المشاركات

الفعل الناصب لمفعول به

  الفعل من العوامل التي تنصب المفعول به ويكون في صورة من الصور التالية : 1- المتعدي لمفعول به واحد. مثال: حرث الفلاح الأرضَ . 2- والمتعدي لمفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبرا. مثال: منح المدير الفائزين جوائزَ . 3- والمتعدي لمفعولين أصلهما مبتدأ وخبر. مثال:ظننت الوالدَ مسافراً . 4- والمتعدي لثلاثة مفاعيل.أريت الولدَ تصرفَه منكراً . 5- والمتعدي المحذوف قبل التعابير المستخدمة بكثرة.مثال:أهلا ًوسهلاً (نزلت أهلا وحللت سهلا) 6- والمتعدي المحذوف في أسلوب الاختصاص. مثال:نحن الأطفالَ نلعب كثيرا . 7- والمتعدي المحذوف في أسلوب الإغراء. مثال: الاجتهادَ يا طلابُ . 8- والمتعدي المحذوف في أسلوب التحذير. مثال: السيارةَ يا عابر الطريق . 9- والمتعدي المحذوف في أسلوب النداء. مثال: يا رجلاً أنقذني. (أنادي أو أدعو رجلا...) 10-وفعل التعجب بصيغة ما أفعله. مثال:ما أجمل المنظرَ ! ‏نوفمبر ٢٥, ٢٠١٨ ٥:٠٧:٢١م‏

خطأ خير من خطأ

  أن تخطىء وتعتذر أفضل بكثير من أن تخطىء وتستمر . ‏نوفمبر ٢٥, ٢٠١٨ ٣:٣٢:٢٠م‏

من روائع الحكم1

  من روائع الحكم إذا غامَرْتَ في شَرَفٍ مَرُومِ           فَـلا تَـقـنَـعْ بـما دونَ الـنّجـومِ فطَعْمُ المَوْتِ في أمْرٍ حَقِيرٍ          كـطَعْمـِ المَوْتِ في أمْرٍ عَظيمِ يرَى الجُبَناءُ أنّ العَجزَ عَقْلٌ          وتِلـكَ خَـديعَـةُ الطـّـبعِ اللّـئيمِ وكلّ شَجاعَةٍ في المَرْءِ تُغني         ولا مِثلَ الشّجاعَةِ في الحَكيمِ وكمْ من عائِبٍ قوْلاً صَحيحاً         وآفَـتُهُ مِـنَ الـفَهـْـمِ الـسّـقـيـمِ

كافة ومكفوفة

  كافة ومكفوفة أسمع كثيرا من الناس يقولون ويكتبون:كافة مكفوفة قاصدين بذلك إنما،والصواب هو:كافة ومكفوفة . الكافة هي ما لأنها كفت أي منعت إن من عملها في المبتدأ والخبر . والمكفوفة هي إن التي أبطلت ما عملها بشرط ألا تكون ما موصولة . في قوله تعالى:إنما صنعوا كيد ساحر،تعتبر ما موصولة وهي في محل نصب اسم وهذا الرسم خاص القرآن الكريم أما في غيره فنفصلهما حتى لا يقع التباس فنكتبهما إن ما . أخير أشير إلى أن اقتران ما بإن يسمح لها بالدخول على الجملة الفعلية مثل قوله تعالى: إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ . البقرة:169

لهم أعيادهم ولنا أعيادنا

لهم عيد الشجرة وعيد الفراولة وعيد...وعيد... وعندما تأتي ذكرى مولد سيد الخلق يكثر الضجيج. أنا ضدّ مظاهر الاحتفال السلبية ولست ضد الاحتفال. صحيح نحن نذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في كل وقت ولكن في هذه المناسبة نضاعف الجرعة أضعافا مضاعفة. مولد الهدى وُلِد الهدى فالكائنات ضياء ُ                       وفم الزمان تبسم وثناءُ   الروحُ والمَلأ الملائك حوله                         للدين والدنيا به بُشرَاءُ  والعرشُ يزهو والحظيرة ُتزدهي                  والمنتهى والسِّدْرَةُ العصماءُ   والوحي يقطر سلسلا من سلسل                   واللوح والقلم الرفيع رواءُ يا خير من جاء الوجود تحية           من مرسلين إلى الهدى بك جاؤُوا  بك بشرالله السماء فزينت                وتضوعت مسكا بـك الغ...

لم تستحِ ولم تستحيِ ما الفرق؟

لم تستحِ ولم تستحيِ ما الفرق؟ هناك فعلان بمعنى واحد هما استحى واستحْيَا الفعل استحيا تم تصحيحه ولم يحدث فيه إعلال بالحذف وإنما أصله استحيَيَ وقلبت ياؤه الثانية ألفا لتناسب فتحة ما قبلها الفعل استحى أصله استحْيَا نقلت فتحة الياء الأولى إلى الحاء قبلها هكذا استحَيا وقلبت الياء ألفا لتناسب فتحة الحاء هكذا استحَاا اجتمعت ألفان فحذفت إحداهما هكذا استحا ثم كتبت الألف مقصورة لأن أصلها ياء

كيف نحتفل؟

كيف نحتفل بقدوم سنة جديدة وميزاننا التجاري خاسر مع الله؟ علين نحاسب أنفسنا في كل المجالات (العقيدة،العبادات،المعاملات) ونقيًم مردودنا خلال السنة المنصرمة فإذا وجدناه إيجابيا كان من حقنا الفرح ثم نستفيد من الإيجابيات فنزيد منها ونتخلص من السلبيات أو على الأقل نقلل منها. كيف نحتفل بقدوم سنة جديدة وميزاننا التجاري خاسر مع الله؟ علينا أن نحاسب أنفسنا في كل المجالات (العقيدة،العبادات،المعاملات) ونقيًم مردودنا خلال السنة المنصرمة فإذا وجدناه إيجابيا كان من حقنا الفرح ثم نستفيد من الإيجابيات فنزيد منها ونتخلص من السلبيات أو على الأقل نقلل منها. ‏نوفمبر ٠٣, ٢٠١٨ ٧:١٣:٠٣ص‏

لماذا هي الأهم

 لا تسألني من أحب أو ماذا أحب بل اسألني لماذا أحبه. ‏نوفمبر ٠٣, ٢٠١٨ ١٠:٠٥:٢٩ص‏

جملتا الطلب وجواب الطلب

حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ هِلَالٍ الصَّوَّافُ البَصْرِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِي طَارِقٍ، عَنْ الحَسَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ يَأْخُذُ عَنِّي هَؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ فَيَعْمَلُ بِهِنَّ أَوْ يُعَلِّمُ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ»؟ فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقُلْتُ: أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّ خَمْسًا وَقَالَ: «اتَّقِ المَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ، وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ، وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا، وَلَا تُكْثِرِ الضَّحِكَ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ القَلْبَ»: " في هذا الحديث: - - خمس جملة شرطية حذفت منها أداة الشرط وجوبا بسبب كون فعل الشرط أمرا أو مضارع مسبوق بلا الناهية (أي طلبي) - في هذه الحالة نقول:جملة الأمر وجملة جواب الأمر ونقول:جملة النهي وجملة جواب النهي - أفعال الأمر هي:اتق،ارض،أحسن،أحب والفعل المنهي عنه هو لا تكثر - فعل جوا...

الجملة البسيطة والجملة المركبة (كيف نميز بينهما)

صورة
الجملة البسيطة والجملة المركبة (كيف نميز بينهما)

كيف نعرف الجملة البسيطة؟

في تعريف الجملة البسيطة نقول :هي جملة تتركب من جملة واحدة فماذا يعني هذا؟ تتركب من جملة واحدة نعني به انها تعتمد على إسناد واحد . مثال1:عاد المسافرون. (هنا أسندنا الفعل إلى الفاعل) مثال2: السيارة مسرعة.(أسندنا الخبر إلى المبتدأ) لاحظوا أن المسند دائما يكون فعلا أو ما يقوم مقامه وأن المسند إليه دائما اسم . أما إذا اعتمدت الجملة على أكثر من إسناد فهي ليست بسيطة (يعني مركبة) مثال1:يجب أن تحضر الحفلة.(هنا أسند كل فعل إلى فاعله فلدينا جملتان لوجود فعلين) مثال2:البستان أزهاره جميلة. (هنا يوجد مبتدآن وخبران لذلك يوجد إسنادان) لذلك نقول عن الجملتين أنهما ليستا بسيطتين (يعني مركبتين) ‏أكتوبر ٠٦, ٢٠١٨ ١٠:١٢:٢١ص‏

يحبها ولكن

  هناك من يحب القطة ليدللها وهناك من يحبها ليجعلها يوما على مائدته . ‏نوفمبر ٠٣, ٢٠١٨ ١٠:٠٥:٢١ص‏

صورة بيانية:هذه الجوزة مثل المنافق

صورة
هذه الجوزة مثل المنافق. لاحظوا هذه الجملة:هذه الجوزة مثل المنافق. شبه الكاتب الجوزة بالمنافق. ما العلاقة بين الجوز والمنافق؟ لاحظوا أن الكاتب قال:هذه الجوزة فهو يقصد جوزة معينة لا كل الجوز. لو دققنا قليلا لعرفنا أنه شبه هذه الجوزة بالمنافق في سواد قلبه وفساده أي هذه الجوزة فاسدة كفساد المنافق. هذا تشبيه غير تام لعدم ذكر وجه الشبه: المشبه:الجوزة أداة التشبيه:مثل المشبه به:المنافق وجه الشبه محذوف:سواد  القلب وفساده.

النَّوَر

النَّوَر اسم يطلق على غجر سوريا والأردن وسبب إطلاق هذه التسمية عليهم هو شدة جمال بناتهم وهو اسم مشتق من النُّور. تختلف الروايات حول أصور النَّوَر فمنها أنهم من تركيا ومنها أنهم من قبائل بني مرة العربية ومنها أنهم من الهند. شعب النَّوَر يتنقل من مكان إلى مكان وهو متمسك بعاداته وتقاليده وأخلاقهم طيبة لكن عيبهم الاعتماد على التسول. بعد حدوث الأزمة السورية هاجر الكثير من أبناء شعب النَّوَر إلى بلدان مختلفة ومنها الجزائر ولا شك أنك تصادفهم يوميا في الشوارع ومفترقات الطرق يتسولون بالرغم من أن الجزائر وفرت لهم ما يضمن لهم الكرامة في ملاجىء توفر المأكل والمشرب والسكن. ‏سبتمبر ٢٤, ٢٠١٨ ٢:١١:٤٣م‏  

يوم عاشوراء

يوم عاشوراء كان يصومه المسلمون ورسول الله صلى الله عليه وسلم معهم إحياء لذكرى انتصار الإيمان (سيدنا موسى وأتباعه) على الكفر (فرعون وجنوده) فلا يأتي اليوم واحد جاهل ويتهمنا بأننا نصومه فرحا بمقتل الحسين رضي الله عنه أيام الخليفة يزيد. نحن نحب الحسين وبقية آل البيت أكثر ممن يزعم ذلك ويتهموننا بأننا ناصبناهم العداء. كيف نناصبهم العداء وعائلاتنا لا تخلو من أسمائهم:علي وحسن وحسين وفاطمة ورقية وزينب وأم كلثوم وجعفر وعباس وموسى والصادق ...رضي الله عنهم وأرضاهم وأدخلنا معهم الجنة.

أهل البيت وآل البيت

  أهل البيت وآل البيت في القرآن الكريم تدل كلمة أهل الرجل على زوجه أو أزواجه إن كان معددا ويلحق بهن الأولاد . 1- قال تعالى:" وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً" الأحزاب33 2- وقال أيضا:" قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيد" هود73 3- وقال أيضا: " قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ" هود46 ملاحظات : 1- الآية الأولى ابتداء من قوله تعالى:إنما يريد يسميها الشيعة آية التطهير مع أنها ليست آية بل هي جزء من آية وبهذا الجزء يحاولون إثبات عقيدتهم وأبسط إنسان له قدر قليل من الثقافة يفهم بأنها نزلت في نساء النبي خلافا للشيعة الذين يقولون بأن...

حافظوا على القطارات

1- رشق القطارات بالحجارة ظاهرة تستدعي فتح باب النقاش لدراسة أسبابها ووضح الحلول الناجعة لها . 2- فكرت في سبب هذه الظاهرة ولم أجد إلا سببين : - الاعتداء على القطارات كأنما هو تعبير عن الغضب من الدولة وهذا هو نفسه تفكير التلاميذ الذين يخربون ممتلكات المدرسة . - الاعتداء على القطارات هو يدل على رفض هذا النوع من وسائل النقل . 3- إن القطارات من الممتلكات العامة وأي تخريب لها ممنوع دينا وقانونا ولا بد من وضع كاميرات مراقبة ومعاقبة كل مخرب عقابا مؤلما . 4- الاعتداء على القطارات لا فائدة ترجى منه وبالعكس فإنه يسيء إلى المنطقة التي يقع فيها هذا الاعتداء ومسيء للسياحة ومضر بمصالح المواطنين الذين يستخدمون القطار كالطلبة والعمال والمرضى . 5- هذه القطارات ملكية ذات منفعة عامة دفع أموالها الشعب وبماله تسيّر وبماله تصان . ‏سبتمبر ١٢, ٢٠١٨ ٣:٣٥:٠٠م‏

عجيب وغريب

الشيعة لهم عشرات القنوات الفضائية مختصة في لعن الصحابة وأمهات المؤمنين والإساءة لأهل البيت ويعتبرون ذلك عبادة وليس للسنة إلا ثلاث قنوات وظيفتها الدفاع عن مقدساتهم بدون سب أو لعن . أما أن يهتف جمهور قليل في ملعب صغير باسم فلسطين وصدام حسين فهذه إساءة للعراق وطائفية وعنصرية.ما لكم كيف تحكمون؟ أما ادعاء الجزائريين بأنهم كانوا يظنون أن ذلك الهتاف سيسعد العراقيين فلا أفهمه . ألا تعرفون بأن الفريق العراقي يمثل مدينة شيعية بامتياز هي كربلاء.ألا تعرفون أن الشيعة يكرهون صدام حسين؟ رب عذر أقبح من ذنب . وأخير عندنا مشكلة نحن العرب هو أننا لا نحسن التعامل مع الأزمات المفتعلة إذ كيف يعقل أن نحكم على شعب كامل وتاريخه بشتى أقبح الأحكام لمجرد أن فردا أو جماعة قليلة عبرت عن موقف معين تجاه فرد أو جماعة من بلد آخر؟   ‏سبتمبر ١٢, ٢٠١٨ ١٢:٠٢:١٣م‏

نعي أسامة

تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة ابننا أسامة سالمة ابن أخت الأستاذ محمد مهيدي . عهدتك يا أسامة بابتسامتك الدائمة وأخلاقك الدمثة . أسأل الله أن يرحمك ويرزق ذويك الصبر والسلوان . ‏سبتمبر ١٢, ٢٠١٨ ٨:٥٧:٠٨م‏

درس وعبرة من ذكرى الهجرة

1ـ في السنة 11 من البعثة التقى رسول الله (ص) في موسم الحج بستة من الخزرج وعرض عليهم الإسلام فآمنوا ورجعوا إلى قومهم وكانوا سببا في دخول كثير منهم في الدين الجديد. 2ـ في السنة الموالية ( 12) حضر اثنا عشر رجلا ( 10) من الخزرج و( 2) من الأوس واجتمعوا برسول الله في العقبة (مكان رمي الجمار) وبايعوه على التمسك بالإسلام (بيعة العقبة الأولى) ورجعوا ومعهم مصعب بن عمير (أول سفير في الإسلام) ليعلمهم مبادىء الإسلام . 3ـ في السنة الموالية ( 13) حضر ثلاثة وسبعون من أهل المدينة فيهم امرأتان وبايعوا رسول الله عند العقبة على اتباعه ونصرته (بيعة العقبة الثانية). 4ـ أذن رسول الله لأصحابه بالهجرة للفرار بدينهم من العذاب فبدأوا يخرجون خفية تاركين ممتلكاتهم وأهلهم ولم يبق في مكة إلا رسول الله وأبو بكر وبعض من أهليهما ومن حبسه المرض والعجز . 5ـ استقبل الأنصار إخوانهم في الدين بصدور رحبة فآووهم وقاسموهم ديارهم وأموالهم . 6ـ أدركت قريش خطورة الموقف وخافت على مصالحها فقررت قتل رسول الله بمشاركة شباب من مختلف قبائلها ليتفرق دمه بينها ويعجز بنو هاشم عن الثأر . 7 ـ علم رسول الله بالمؤامرة فأمر عليا أن يبيت في فراش...