أهل البيت وآل البيت
في القرآن الكريم تدل كلمة أهل الرجل على زوجه أو أزواجه إن كان معددا ويلحق بهن الأولاد.
1- قال تعالى:" وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً" الأحزاب33
2- وقال أيضا:" قَالُواْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيد" هود73
3- وقال أيضا: " قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ" هود46
ملاحظات:
1- الآية الأولى ابتداء من قوله تعالى:إنما يريد يسميها الشيعة آية التطهير مع أنها ليست آية بل هي جزء من آية وبهذا الجزء يحاولون إثبات عقيدتهم وأبسط إنسان له قدر قليل من الثقافة يفهم بأنها نزلت في نساء النبي خلافا للشيعة الذين يقولون بأنها نزلت في آل البيت لأنها تبدأ بقوله تعالى: "يا نساء النبي....".
2- أهل البيت هم من يسكن مع الرجل كزوجته وأولاده وهم من يدخلون إلى البيت في أي وقت أما آل البيت فلا يسكنون مع الرجل كالبنات المتزوجات وأولادهن.
3- الذي يثبت أن الآية لا تشمل آل البيت هو حادثة الكساء حيث أتى رسول الله بكساء وأحاط به عليا وفاطمة والحسن والحسين وقال:اللهم هؤلاء أهل بيتي،وهذا دليل على أنهم ليسوا من أهل البيت أصالة بل بالإلحاق.
4- الآية الثانية يفهم منها أن أهل البيت هي سارة زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام.
5- الآية الثالثة يفهم منها أن ولد الرجل من أهل بيته أيضا.
6- قد لحق سيدنا سلمان الفارسي رضي الله عنه بآل البيت بقرار من الرسول:سلمان منا آل البيت.
تعليقات
إرسال تعليق
يمكنك التعليق بشرط أن يكون تعليقك له علاقة بالمنشور وليس فيه إساءة.
لا ينشر التعليق إلا بعد موافقتي.