المشاركات

اسم الجمع واسم الجنس

- اسم الجمع يدل على معنى الجمع وليس له مفرد من لفظه مثل خيل ومفرده حصان ونساء ومفرده امراة. - اسم الجنس الجمعى هو الذي يميز بينه وبين واحده بالتاء أو ياء النسبة مثل تمر واحده تمرة وعرب واحده عربي. - اسم الجنس الإفرادي هو الذي ليس له واحد منه وهو يدل على القليل والكثير مثل الحليب والعسل والحطب. ‏فبراير ٢٦, ٢٠١٧ ٥:٢٠:٠٤م‏

غِيَرٌ لا غَيْرٌ

 ٢٥‏/٠٢‏/٢٠١٧ ١:١٢ م‏ في كتاب القراءة للسنة الاولى متوسط ص78 ورد في قصيدة بين المظهر والمخبر البيت التالي : وتضربه الوليدة بالهراوى...فلا غير لديه ولا نكير الخلل في كلمة غير التي فتحت غينها وسكنت ياؤها والصواب هو غِيَر بكسر الغين وفتح الياء الوليدة هي الْجَارِيَة والهراوي جمع هراوة وَهِي الْعَصَا والغير جمع غيرَة وَهِي الحمية وَالْمعْنَى أَن الْبَعِير مَعَ عظم جسمه تضربه الْجَارِيَة بالعصا فضلا عَن الصَّبِي فَلَا غيرَة لَهُ على ذَلِك وَلَا إِنْكَار. المغزى هو ان الجمل جسمه ضخم وقوي ولا يستطيع الدفاع عن نفسه عندما يضربه صبي صغير . - القصيدة من بحر الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن - غير بغين مفتوحة وياء ساكنة لا تكسر الوزن لأن التفعيلة في هذه الحالة تصير مفاعلتن بإسكان اللام وهذا زحاف يسمى العصب

ملاحظة على ما ورد في كتاب السنة الأولى متوسط ص78

في كتاب القراءة للسنة الأولى متوسط ص78 ورد في قصيدة بين المظهر والمخبر البيت التالي:  وتضربه الوليدة بالهراوى...فلا غير لديه ولا نكير الخلل في كلمة غير التي فتحت غينها وسكنت ياؤها والصواب هو غير بكسر الغين وفتح الياء المقصود بالوليدة الْجَارِيَة وبالهراوى جمع هراوة وَهِي الْعَصَا. والغير جمع غيرَة وَهِي الحمية وَالْمعْنَى أَن الْبَعِير مَعَ عظمه تضربه الْجَارِيَة بالعصا فضلا عَن الصَّبِي فَلَا غيرَة لَهُ على ذَلِك وَلَا إِنْكَار. المغزى هو أن الجمل جسمه ضخم وقوي ولا يستطيع الدفاع عن نفسه عندما يضربه صبي صغير . القصيدة من بحر الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن واستعمال كلمة غَيْر بغين مفتوحة وياء ساكنة لا يفطن إلى الخلل المسبب عنها لأنها لا تكسر الوزن لأن التفعيلة في هذه الحالة تصير مفاعلتن بإسكان اللام وهذا زحاف يسمى العصب. ‏فبراير ٢٥, ٢٠١٧ ١:١١:٣٨م‏

زر شيفت

  زر شيفت عندي لا يشتغل ولذلك تجدون في منشوراتي وتعليقاتي اخطاء في همزة القطع وغياب علامة الاستفهام والتعجب والنقطتين . حاولت الاستعانة بلوحة المفاتيح المرفقة مع الوينداوز ولكنها اتعبتني فالرجاء ممن مر بهذه المشكلة ووجد حلا ان يفيدني به واجره على الله مع العلم اني بحثت كثيرا ولم اجد هذا الحل . ‏فبراير ١٧, ٢٠١٧ ٧:٢١:١٧م‏

استغراب

هناك من يطرح سؤالا هنا في مجموعتنا أو يطلب ملفا وعندما نجيبه: - تجد الملف في المجموعة - أو سؤالك هذا تمت مناقشته كثيرا في المجموعة. يجيبك قائلا:أي مجموعة ؟ غريب أن تجد عضوا يتفقد المجموعة يوميا ثم يسألك عن أي مجموعة تتحدث؟ يا أخي ويا أختي عندما تكونان مبحرين في مجموعة دعم مدرسي وتريان هذه العبارة (تجدها في المجموعة) فاعلما أنها مجموعتنا وليست مجموعة أخرى . ‏يناير ٣١, ٢٠١٧ ٩:١٠:٢٤ص‏

تصحيح خطأ ص161و165

في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص161 و165 بالنسبة للألف اللينة خصص المؤلف حصتين. - في الحصة الأولى ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص161 ما يلي: ب-تكتب الألف اللينة في وسط الكلمة مفتوحة دائما وفي آخرها تكتب طويلة أو مقصورة. (لم يبين المؤلف مواضع كل منهما) ج- تكتب في بعض الحروف مقصورة مثل:على- إلى- بلى. وفي البعض الآخر تكتب طويلة مثل:لا - كلا - لولا. - في الحصة الثانية ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص165 ما يلي: أ- تكتب الألف اللينة مقصورة في بعض الأسماء المبنية مثل:أنّى-الأولى-متى - لدى ب- وتكتب في أسماء مبنية أخرى مثل:أنا - مهما - هذا - هنا-حيثما ج- وتكتب الألف اللينة في الأسماء الأعجمية مقصورة مثل:موسى - عيسى - كسرى تعقيبات: 1- المؤلف أهمل الألف اللينة في الأفعال. 2- كان على المؤلف: - أن يخصص الحصة الأولى للألف اللينة في آخر الكلمات الثلاثية والحصة الثانية لللألف اللينة في آخر الكلمات غير الثلاثية. - أو يخصص حصة للألف اللينة في الأسماء وحصة للألف اللينة في الأسماء. 3- الاستنتاج كان مشوشا لم يوضّح متى تكتب الألف اللينة مقصورة ومتى تكتب ...

إعراب يا داخلا قسمه،أبشر.

إعراب يا داخلا قسمه،أبشر. تعقيب: طرحت الأخت أمينة سؤالا هذا مضمونه:أريد إعراب الجملة التالية. يا داخلا قسمه،أبشر. وبعد أن تتبّعت مختلف الإجابات لاحظت أنهم أعربوا قسما مفعولا به لاسم الفاعل وهذا صحيح ولكن:إذا كان اسم الفاعل ينصب مفعولا به فلا بد أن يرفع فاعلا وهذا الفاعل لم أجد له أثرا في مختلف التعليقات. كان من الأحسن أن نعرب كما يلي: يا:حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الإعراب.. داخلا :منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وفاعل اسم الفاعل ضمير مستتر تقديره هو قسمه:قسم..مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف الهاء..ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه أبشر :فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت وجملة أبشر فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جوابا للنداء ملاحظة: كان الفاعل هنا هو ضمير الغائب لوجود ضمير متصل (الهاء) ولو كان الضمير المتصل (الكاف:قسمك) لكان الفاعل ضميرا للمخاطب أنت. ‏يناير ٣٠, ٢٠١٧ ٩:٠٦:١٢ص‏

تصحيح خطأ ص153 (س1م)

تصحيح خطأ ص153 (س1م)  ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى المتوسطة ص153 نقص في الاستنتاج. نسي المؤلف ما يلي: 1- يشترط في حذف همزة ابن وابنة: أ- أن يقعا بين علمين الأول غير منوّن،والثاني والد الأول وفي هذه الحالة لا تكون (بن وبنت) خبرا،مثال:محمدُ بْن عبد الله رسول الله. مريمُ بنْتُ عمران أم المسيح. وفي هذه الحالة تسكن باء (بن وابنة) ولاينوّن العلم الذي قبلها.  ب ـ أو تدخل عليهما همزة الاستفهام،مثال: أبْنك هذا ؟ أبْنتك هذه؟ ج ـ أويسبقهما نداء،مثال: يا بْن أحمد... يا بْنة أحمد....يا بنْت أخي. تنبيهات: 1- تكتب (ابن أو ابنة) بهمزة وصل: أ- إذا نوِّن العلم الأول وفي هذه الحالة يكونان خبرين للمبتدأ أو لناسخ ،مثال: محمدٌ ابنُ عبد الله.إن مريمَ ابنةُ عمران. (الجملتان تامتان) ب- إذا لم يتوسطا علمين،مثال:عمر ابن مدير المدرسة مجتهد. ج- إذا توسطا علمين ليس الثاني والد الأول،مثال: عمر ابن الجزائر.  د- وإذا عطف علم على علم،مثال:الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد. 4- وإذا جاءت ابن وابنة في أول السطر ولو كانت بين علمين،مثال:خالد ابن الوليد هو سيف الله المسلول. ‏يناير ٢٨, ٢٠١٧ ٧:١٩:٣٤م‏ ...

تصحيح خطأ ص133 (س1م)

ورد في كتاب اللغة العربية ص133 نقص في الاستنتاج. ذكر في الاستنتاج أن المفعول معه اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى مع تسمى واو المعية ليدل على ما حصل للفعل بمصاحبته. وذكر أيضا: يشترط في المفعول معه ألا يكون مشاركا ما قبله في الفعل. تعقيب: 1-لم يبين المؤلف الفرق بين واو المعية وواو العطف. 2-تعتبر الواو واو المعية في الحالات التالية: أ- إذا وجد مانع معنوي يمنع اعتبار ما بعدها معطوفا لعدم صلاحيته للمشاركة في الفعل،مثال: سرت والرصيف. (الرصيف لا يمشي) ب- إذا وجد مانع لفظي يمنع اعتبار ما بعدها معطوفا لعدم وجود ضمير منفصل مؤكد للضمير الذي قبل الواو سواء كان ضمير رفع متصل أو ضميرا مستترا،مثال: الوالد سافر هو وابنه.الوالدان سافرا هما وأبناؤهما. ج- إذا جاءت الواو بعد ضمير نصب متصل جاز اعتبارها واو العطف أو واو المعية،مثال: شاهدتك وخالدا في السوق. د-إذا جاءت الواو بعد ضمير جر متصل فإننا أمام خيارين: - إعادة حرف الجر وتكون الواو في هذه الحالة واو العطف،مثال: مررت بك وبخالد في السوق. - عدم إعادة حرف الجر وتكون الواو في هذه الحالة واو المعية،مثال: مررت بك وخالدا في السوق. 3- في قسم أوظف تعلماتي طلب إعراب...

تصحيح خطأ ص225

ورد في كتاب اللغة العربية ص125 نقص في الاستنتاج وخلل في القاعدة. أولا: نسي أو تناسى المؤلف أن يذكر أن التاء المربوطة تكتب أيضا: 1- آخرالأعلام العربية المذكرة، مثال :معاوية. 2- آخر بعض الأسماء الأعجمية، مثال :فرنسة. 3- آخر الأسماء الدالة على المبالغة، مثال :علاَّمة. ثانيا:أخطأ المؤلف في قوله:تكتب التاء مربوطة في آخر جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مفتوحة. والصواب هو: تكتب التاء مربوطة في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء،مثال:قضاة (مفردها قاض) . ‏يناير ٢٦, ٢٠١٧ ٨:٢٤:٤٨م‏

كأس العالم العسكرية 2017

كأس العالم العسكرية في كرة القدم أقصي اليوم فريقنا العسكري على يد المنتخب المصري في الدور الربع النهائي وفي الدقيقة 120 أي في نهاية الوقت الإضافي بنتيجة 2-1 بقيت أربعة فرق عربية ستنشط الدور نصف النهائي هي مصر وقطر وسوريا وعمان. حتما سيكن اللقب عربيا فهنيئا للفائز بها مع العلم أن الجزائر فازت باللقب مرتين . ‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:٠٦:٥٧م‏

تصحيح خطأ ص121 (س1م)

تصحيح خطأ 121 (س1م)  ورد في كتاب اللغة العربية ص121 نقص في الاستنتاج. نسي أو تناسى المؤلف أن يذكر أن التاء المفتوحة تكتب أيضا: ـ في آخر العَلم الذي ينتهي بتاء ساكنة،مثال: عِصْمَتْ.  - وآخر الاسم الذي ينتهي بتاء ّأصلية،مثال:نبات (نبت)،نحَّات (نحت). ـ وآخر الضميرين المنفصلين التاليين:أنتَ،أنتِ.  تنبيه:نفرق بين التاء المربوطة والتاء المفتوحة بأن نقف عليها أثناء القراءة فإن نطقناها هاء ساكنة فهي مربوطة وإن نطقناها تاء فهي مفتوحة. ‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ٩:٠٤:٠١م‏

تصحيح خطأ ص117 (س1م)

تصحيح خطأ ص117 (س1م)  ورد في كتاب اللغة العربية ص117 في الاستنتاج ما يلي: المفعول الأجله مصدر منصوب يبين الغاية من وقوع الفعل. أولا: كلمة الغاية ليست في مكانها لأنها تفيد معنى الهدف البعيد.  ثانيا: أين أنواع المفعول لأجله في الاستنتاج؟  ثالثا: لم يبين المؤلف متى ينصب المفعول لأجله جوازا ومتى يجر ومتى يجوز الوجهان.  رابعا: لم يذكر المؤلف شروط المفعول لأجله.  هل تخصص ساعة كاملة لاستخراج هذه القاعدة الهزيلة؟ خامسا:إذا كان التلميذ لم يدرس المصدر فكيف يقدم له درسا المفعول المطلق والمفعول لأجله؟  ولهذه الأسباب لن يخرج التلميذ فاهما للدرس فقد تعترضه أمثلة ولا يتعرف فيها على المفعول لأجله. التعريف الصحيح للمفعول لأجله:  المفعول لأجله مصدر قلبي يبين علة وقوع فعله ويشاركه في نفس الفاعل والزمن.  حكم إعراب المفعول لأجله:  - إذا كان غير مضاف أو معرف ب(ال) نصبه أكثر من جره.  - وإذا كان مضافا يستوي نصبه وجره بحرف يفيد التعليل.  - وإذا كان معرفا ب(ال) جره أكثر من نصبه.  ماذا إذا فُقِد أحد الشروط الخمسة؟ في هذه الحالة لا يكون لدينا مفعول لأجله ...

تصحيح خطأ ص113 (س1م)

تصحيح خطأ ص113 (س1م)  ورد في كتاب اللغة العربية ص113 في الاستنتاج ما يلي: المفعول المطلق مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه. تعقيب: لم يذكر المؤلف أن المفعول المطلق يمكن أن يستعمل بعد فعل من معناه.  والتعريف الصحيح للمفعول المطلق هو: المفعول المطلق مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه لتأكيده أو بيان نوعه أو بيان عدده. وقد يقول قائل:لقد ذكر المؤلف أنواع المفعول المطلق في استنتاج مستقل. نعم ذكر ذلك وعلى الأستاذ أن يستنتج التعريف كاملا ثم يبين أنواع المفعول المطلق مع ذكر الأمثلة الموضحة. . ‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:٢٩:٣٧ص‏

فهم السؤال نصف الجواب

فهم السؤال نصف الجواب 1-الرجاء ممن يطرحون أسئلة أن يكون السؤال واضحا ودقيقا حتى لا يكون الاختلاف في الإجابات. 2-اجتنبوا مثل هذا السؤال:هل يمكن أن نعتبر الإقدام والإحجام جناسا ناقصا؟ لماذا؟ لأننا لا نعرف إذا كانت الكلمتان في جملة واحدة أو لا؟ ولا نعرف إذا كانت إحداهما في نهاية جملة والأخرى في نهاية جملة موالية.  في الحالة الأولى هو طباق وفي الثانية هو سجع. 3-اجتنبوا مثل هذا السؤال: ما محل (أن تسافر) من الإعراب؟ لماذا؟ لأننا لا نعرف ما قبله حتى نعرف موقعه. 4-اجتنبوا مثل هذا السؤال: ما معنى كلمة عين؟ لماذا؟ لأن كلمة لها أكثر من معنى وحتى نعرف المعنى لا بد من السياق.  5-اجتنبوا مثل هذا السؤال: ماالمجاز الموجود في نص ذكرى وندم. لماذا؟ لأنه لم يُذكر فيه المستوى ولا الصفحة. ‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:١٠:٢٠ص‏

تصحيح خطأ ص97 (س1م)

تصحيح خطأ ص97 (س1م)  ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص97 وفي التمرين02 ما يلي: أعرب ما تحته خط. ولكن لا توجد كلمة مسطر عليها. بما أنّ التمرين له علاقة بدرس نائب الفاعل يرجح أن تكون الكلمتان المطلوب إعرابهما هما (الندامى، الناس).

تصحيح خطأ ص85

الاستنتاج جاء ناقصا في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص85 والخاص بالهمزة في آخر الكلمة. كان ينبغي زيادة ما يلي: 1-ـ تكتب الهمزة في آخر الكلمة على السطر: أ- إذا سبقها واو مشددة مضمومة،مثال:تبوُّء . ب- وإذا سبقها حرف ساكن ولحقتها ألف تنوين النصب إن لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها كتابة،مثال:جزءٌ:جزءاً. ‏يناير ٢٢, ٢٠١٧ ٥:١٠:٢٢م‏

تصحيح خطأ ص81 (س1م)

تصحيح خطأ ص81 (س1م) ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص81 وفي الاستنتاج ما يلي: 1- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على الواو إذا كانت مضمومة بعد سكون أو فتح أو ضم ساكنة بعد ضم مفتوحة بعد ضم. الصياغة الأفضل هي: - تكتب الهمزة في وسط الكلمة على الواو إذا كانت مضمومة بعد حرف غير مكسور أو كانت غير مكسورة وما قبلها مضموم. وورد أيضا: 2- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على نبرة إذا كانت مكسورة مسبوقة بكسر أو ياء أو ساكنة. الصياغة الأفضل: - تكتب الهمزة في وسط الكلمة على نبرة إذا كانت هي مكسورة أو جاء ما قبلها مكسورا أو ياء. وورد أيضا: 3- تكتب الهمزة في وسط الكلمة على السطر إذا كانت مفتوحة وقبلها ألف مد أو واو مدّ. تفصيل: تكتب الهمزة في وسط الكلمة على السطر: - إذا كانت مفتوحة وقبلها ألف مد (عباءة) أو واو مدّ (موبوءة). - إذا كانت مضمومة ولم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها بشرطين: - ألا يسبقها حرف مكسور - وأن تتبعها واو مدّ (رءُوس،رءُوف،مرءُوس). ـ إذا كانت مضمومة أو مفتوحة بعد واو مشددة مضمومة (تبوُّءُك،تبوُّءَك). ـ إذا لحقت الهمزة ألف تنوين النصب أو ألف التثنية تكتب على النبرة إذا لم يمكن وصل ما قبله...

تصحيح خطأ ص33 (س1م)

تصحيح خطأ ص33 (س1م) ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص33 وفي التمرين رقم1 ما يلي: عيّن ممّا يأتي النعت السببي وبيّن وجه المطابقة بينه وبين منعوته وبينه وبين ما بعده. كنت أسستغرب اعتبار الكثير من الأصدقاء أن منعوت النعت السببي يأتي بعد النعت. ولمّا اطّلعت على هذا التمرين زاد استغرابي وقلت:كيف لهم أن يسألوا عن مكان وقوع منعوت النعت السببي والجواب واضح في هذا التمرين؟ تنبيهات: - ما بعد النعت السببي ليس منعوتا له بل هو معمول له. - النعت في اللغة العربية لا يسبق منعوته حقيقيا كان أو سببيا بخلاف الحال. - النعت السببي يصف ما بعده المرتبط بالمنعوت - النعت السببي يعمل في ما بعده فيرفعه على أنه فاعل أو نائب فاعل. - النعت السببي يلزم الإفراد ويتبع معموله في النوع لأنه يقوم مقام فعل والفعل لا يثنى ولا يجمع ولكنه يذكر ويؤنث تبعا لصاحبه.. ‏يناير ٢٢, ٢٠١٧ ١:٢٩:١٥م‏

تصحيح خطأ ص21 (س1م)

تصحيح خطأ ص21 (س1م) ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص21 وفي التمرين رقم2 ما يلي: كوّن جملتين مفيدتين تشتملان على ضميرين خاصين بالنصب. كيف يعرف التلميذ ضمير الرفع أو النصب أو الجر والدرس لا يشير إلى ذلك. لهذا على الأستاذ ألا يعتمد على ما ورد في القاعدة بل عليه أن ينظر في التمارين حتى يعرف ماذا يقدّم لتلاميذه.‏يناير ٢٢, ٢٠١٧ ١٢:٠٣:٠٨م‏