المشاركات

تصحيح خطأ ص95(س2م)

ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الثانية متوسط تمرين 01 ص95 ما يلي : أشكل أواخر الكلمات في الجمل الآتية وضع تحت كل مفعول به خطا مع أن هناك جمل لا تشتمل على مفعول به . لا ينبغي أن يشكل هذا جدلا أو إشكالا وعلى التلميذ أن يركز على الجمل التي تشتمل على مفعول به ويهمل الجمل الأخرى . ‏أكتوبر ٠٨, ٢٠١٣ ٦:٤٣:٠٨ص‏ ‏أكتوبر ٠٨, ٢٠١٣ ٦:٤٣:٠٨ص‏

الفرق بين نون النسوة ونون التوكيد

صورة
سؤال من الأخ عبد الله أبو النجا: ما الفرق بين نون النسوة ونو التوكيد؟ الجواب: 1- نون النسوة اسم وهي ضمير رفع متصل (بمعنى أنها اسم معرف) ونون التوكيد بنوعيها حرف. 2- نون النسوة تستعمل للمخاطب والغائب ونون التوكيد تستعمل للمتكلم والمخاطب والغائب مثال عن نون النسوة: أنتن تعملن ،هنّ يعملن. م ثال عن نون التوكيد الثقيلة : لَأسافرَنّ ، لَتسافرَنّ ، لَيسافرَنّ . م ثال عن نون التوكيد الخفيفة :َََ لأسافرَنْ ، لَتسافرنْ ، لَيسافرنْ . 3- نون النسوة تستعمل لجماعة النساء ونون التوكيد تستعمل للمفرد والمثنى والجمع تذكيرا وتأنيثا. مثال عن نون التوكيد مع المفرد : لأسافرَنّ ، لتسافرَنّ أنتَ، ليسافرَنّ الوالد، لتسافرَنّ فاطمة، لتسافرِنّ أنتِ. مثال عن نون التوكيد مع المثنى : لنسافرَنّ ، لتسافرانِّ أنتما، ليسافرانّ هما، لتسافرانّ هما. مثال عن نون التوكيد مع الجمع : لتسافرُنّ أنتم، لتسافرْنَانِّ أنتنّ. 4- نون النسوة لها محل من الإعراب حسب موقعها ونون التوكيد لا محل لها من الإعراب. 5- نون النسوة مبنية على الفتح ونون التوكيد الثقيلة تبنى على الفتح أو الكسر بينما نون التوكيد الخفيفة تبنى على السكون. 6-...

الفرق بين ياء المتكلم وياء المخاطبة

صورة
سؤال من خالد بكير: ما الفرق بين ياء المتكلم وياء المخاطبة؟ الجواب: 1- ياء المتكلم ضمير نصب وجر متصل   أما ياء المخاطبة فهي ضمير رفع متصل فقط. 2- ياء المتكلم تتصل بالأفعال الثلاثة :ماض ومضارع وأمر  أما ياء المخاطبة فهي تتصل بالمضارع والأمر فقط. مثال عن ياء المتكلم : ساعدَني ، يساعدني ، ساعدْني  مثال عن ياء المخاطب : حاولي ،أنت تحاولين 3- ياء المتكلم تحتاج إلى نون الوقاية للفصل بينها وبين الفعل  أما ياء المخاطبة فهي تتصل بالفعل مباشرة 4- ياء المتكلم تكون: - في محل نصب مفعولا به إذا اتصلت بالفعل - وفي محل نصب اسما لإن وأخواتها إذا اتصلت بها  - وفي محل جر مضافا إليه إذا اتصلت بالاسم - وفي محل جر اسما مجرورا إذا اتصلت بحرف جر أما ياء المخاطبة فتكون: - في محل رفع فاعلا إذا اتصلت بفعل مبني للمعلوم - و في محل رفع   نائب فاعل إذا اتصلت بفعل مبني للمجهول -  في محل رفع   اسما لكان وأخواتها إذا اتصلت بها ‏سبتمبر ٢٧, ٢٠١٣ ٤:١٨:٣٥م‏

التمرين:38

حدد عناصر الجمل التالية وميز بين البسيطة منها والمركبة : 1 ـ قلت لك :" إني مشغول . 2 ـ أن تصدقوا خير لكم . 3 ـ ليس المروءة أن تستخدم الضيف . 4 ـ رأيت الصدق يعلي من شأن صاحبه . 5 ـ أود أن أعرف عنك معلومات . 6 ـ الإيمان أن تؤثر الصدق حيث يضرك على الكذب حيث ينفعك . 7 ـ أفهم أنَّ الرياضة مفيدة . 8 ـ ليس من الحق أن تأخذ كل شيء . 9 ـ المعلوم أن الحرارة تقتل الجراثيم . 10 ـ وجدت الرجل أخلاقه حسنة . 11 ـ أتأتي معنا إلى السوق ؟. ف.ب 12 ـ كان جديرا بك أن تقبل نصحي . 13 ـ أظن الفرج يكون قريبا . 14 ـ خلت أنَّ العطلة غدا . 15 ـ ـ تمنيت لو حققت غايتي . 16 ـ لأن يتقن العامل عمله أفضل . 17 ـ لا تخالط رفقاء السوء . 18 ـ كان معروفا أنك مرشح للانتخابات . 19 ـ في مقدوري أن أعتمد عليك . 20 ـ يمنع التقاط الصور لأحد بدون إذنه . 21 ـ المروءة آفتها النميمة . 22 ـ أفضل الأولاد البررة . 23 ـ ما عليك إلا أن تفعل مثلي . 24 ـ اللاعبون في وسط الميدان . 25 ـ الحق ينتصر على الباطل . 26 ـ الرحلة كانت ممتعة . 27 ـ صار الحليب رائبا . 28 ـ في اعتقادي أنك مسافر ....

التمرين:25

التمرين25 : استخرج من النص التالي الجمل البسيطة والجمل المركبة. عرف الناس من ذوي اليقظة والنباهة والفطنة في بلدان مختصرة استغلال الوقت,فقد ‏كانوا يقضون (ساعات) الفراغ في تعلم الصنائع,ويطورون الهوايات الجميلة,كالرسم ‏والزخرفة والموسيقى والنحت........‏ ‏       فنجحوا في ذلك نجاحا باهرا,ونفعوا أنفسهم وأوطانهم,واشتهروا بتلك الصنائع ‏أكثر مما اشتهروا بمهنهم وأعمالهم الرسمية.‏ ‏     فالقضية قضية إدارة وعزم وحزم ومواظبة,أما الذين ينفقون أوقات فراغهم في اللهو ‏والمرح واللعب والحديث الفارغ .....فهولاء آفة المجتمع,وشر على من يجالسهم ‏ويصاحبهم.‏ ‏   ليس الفقير من لا يملك مالا,و إنما الفقير هو الكسول الذي لا يستغل صحته وفراغه.‏ ذلك هو الفقير المغبون كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :‏‏"نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس,الصحة والفراغ".‏                 ‏ ‏       كتاب القراءة العربية الإجابة: الجمل البسيطة الواردة في النص: - عرف الناس من ذوي اليقظة والنباهة والفطن...

حسن التفاؤل

قيل: إن المنصور ابن أبي عامر الأندلسي كان إذا قصد غزاة عقد لواءه بجامع قرطبة ولم يسر إلى الغزاة إلا من الجامع، فاتفق أنه في بعض حركاته للغزاة توجّه إلى الجامع لعقد اللواء فاجتمع عنده القضاة والعلماء وأرباب الدولة فرفع حامل اللواءِ اللواءَ فصادف ثريّا من قناديل الجامع فانكسرت على اللواء وتبدّد عليه الزيت فتطيّر الحاضرون من ذلك وتغيّر وجه المنصور،فقال رجل:أبشر يا أمير المؤمنين بغزاة هينة وغنيمة سارة ،فقد بلغت أعلامك الثريا وسقاها الله من شجرة مباركة فأستحسن المنصور ذلك واستبشر به وكانت الغزوة من أبرك الغزوات . ‏سبتمبر ٢١, ٢٠١٣ ١١:١٨:٣٠م‏

أنا الغاوي لا الشاعر

نظر طفيلي إلى قوم ذاهبين فلم يشك أنهم ذاهبون إلى وليمة فقام وتبعهم فإذا هم شعراء قد قصدوا السلطان بمدائح لهم فلما أنشد كل واحد شعره وأخذ جائزته لم يبق إلا الطفيلي وهو جالس ساكت فقال له أنشد شعرك فقال لست بشاعر،فقال له: فمن أنت؟ قال: من الغاوين الذين قال الله تعالى في حقهم : "والشعراء يتبعهم الغاوون"، فضحك السلطان وأمر له بجائزة الشعراء .‏

تمرين في الجملة البسيطة والجملة المركبة

صورة
تمرين في الجملة البسيطة والجملة المركبة

أقصر كلمة في اللغة العربية

ما هي أقصر كلمة في اللغة العربية ؟ فضولي دفعني لمتابعة برنامج جاوب تربح على قناة الشروق الجزائرية ظنا مني أنه كبرنامج خاتم سليمان وإذا بالمنشطة المرحة بشرى عقبي تطرح سؤالا غير دقيق من وجهين: - الوجه الأول: الكلمة تحتمل أن تكون فعلا أو اسما أو حرفا،وعلى هذا الأساس يمكن أن نجيب بعدة إجابات (ف،و) وهما حرفا عطف أو (ك،ب،ل) وهي حروف جر. - الوجه الثاني: إذا اعتبرنا أنّ معدّ البرنامج كان يقصد فعل الأمر (ق) وهو ما أجابت به بنت صغيرة اسمها بشرى مثل اسم المنشطة فقلت في نفسي ماذا لو أجاب شخص آخر قبلها بفعل آخر مثل (ر) أمر رأى و (إ) أمر وأى و (ع) أمر وعى وقس على ذلك. المشكلة لا أنسبها لمنشطة الحصة ولكن لمن كتب سكريبت البرنامج. الجواب أنتظره من المشرفين على برنامج جاوب تربح. ‏أغسطس ١٩, ٢٠١٣ ١:٣٧:٣٨م‏

هل أشرح كلمة بمرادف واحد أم أكثر؟

سؤال تقي الدين : أستاذ في الشهادة عندما يطلب شرح كلمة أنا أعطي كلمات عديدة هل هذا جيد أم أن المصحح لا يقبل إلا اجابة واحدة و بالتالي تكون إجابتي خاطئة ؟؟؟   الجواب: - بإجابتك هذه يمكن أن تأتي بشرح صحيح ثم تعارضه بشرح فاسد. -اكتف بكلمة واحدة إذا لم تكن متأكدا. - اشرح الفعل بفعل والاسم باسم والمفرد بمفرد والمثنى بمثنى والجمع بجمع. - هناك مصححون يقبلون الصحيح ويتغاضىون عن الإجابة الخاطئة وهناك من يحاسبون التلميذ على الجواب الخاطىء رغم وجود جواب معه صحيح،ومن أجل هذا كان التصحيح الثاني.

التشبيه البليغ و التشبيه التمثيلي

سؤال من كاتيا لورا: أستاذ ما الفرق بين التشبيه البليغ و التمثيلي؟ الجواب: - التشبيه البليغ يقتصر على المشبه والمشبه به وهو تشبيه غير تمثيل لأن وجه الشبه فيه يكون واحدا لايتعدد. - أما التشبيه التمثيلي فهو تشبيه يتعدد فيه وجه الشبه أي تشبيه صورة بصورة. - التشبيه التمثيلي غير مبرمج للسنة الرابعة.

وضع الرموز

صورة
بعد الكتابة العروضية تأتي مرحلة وضع الرموز . ما هي هذه الرموز ؟ 1 ـ الرموز هي الحركات والسكنات التي توضع تحت الحروف المكتوبة في الكتابة العروضية (الشرطة المائلة ترمز للحرف المتحرك والسكون يرمز للحرف الساكن) 2 ـ الحرف المتحرك هو كل حرف مفتوح أو مضموم أو مكسور . 3 ـ  الحرف الساكن نوعان : ـ الحرف الساكن سكونا ظاهرا وهو الذي فوقه سكون. ـ الحرف الساكن سكونا غير ظاهر وهوحرف المد ( الألف و الواو و الياء ) 4- بعد الكتابة العروضية أشكل الحروف الساكنة فقط (ما بقي هو متحرك). 5- تحت كل حرف متحرك أضع شرطة مائلة (باستعمال علامة القسمة في لوحة التحكم) 6- وتحت كل حرف ساكن أضع دائرة (باستعمال الصفر ) 7- عدد الحركات يكون متساويا في الشطرين. مثال : أخي جاوز الظالمون المدى ..فحق الجهاد وحق الفدا الكتابة العروضية والشكل : أخيْ جاْوز ظْظاْلموْن لْمدىْ ... فحقْق لْجهاْد وحقْق لْفداْ //0 /0//0/0//0/0//0 ...//0/0//0///0/0//0

حروف التفعيلات

صورة

زحافات الحرف السابع من التفعيلة

صورة

زحافات الحرف الخامس من التفعيلة

صورة

زحافات الحرف الرابع من التفعيلة

صورة

زحافات الحرف الثاني من التفعيلة

صورة
 

بحر الكامل

صورة
وزن بحر الكامل: متفاعلن متفاعلن متفاعلن ... متفاعلن متفاعلن متفاعلن استعمال بحر الكامل : يستعمل بحر الكامِل تاما : متفاعلن متفاعلن متفاعلن... متفاعلن متفاعلن متفاعلن ومجزوءا : متفاعلن متفاعلن...متفاعلن متفاعلن ضابط بحر الكامل : كمل الجمال منَ البحورِ  الكامل ... متفاعلن متفاعلن متفاعل أعاريض وأضرب بحر الكامل: الكامل التام: له خمسة نماذج 1-  متفاعلن متفاعلن متفاعلن ... متفاعلن متفاعلن متفاعلن                          عروض صحيحة                     ضرب صحيح 2-  متفاعلن متفاعلن  متفاعلن ... متفاعلن متفاعلن  متفاعلْ                         عروض صحيحة                   ضرب مقطوع 3-  متفاعلن متفاعلن  متفاعلن ... متفاعلن متفاعلن  فعْلن                ...

بحر الكامل المجزوء:تقطيع بيت عروضه مضمرة وضربه مذيل

صورة
الحرّ لايخشى إذا...قال الحقيقة من ملامْ الْحرْر لاْ  -  يخْشىْ إذاْ  ...  قاْل لْحقيْ  -  قة منْ ملاْمْ /0/0//0-/0/0//0 ...   /0/0//0-///0//00 س س و- س س و.... س س و - س س و متْفاعلن- متْفاعلن  ...  متْفاعلن - متفاعلان مضمرة - مضمرة   ... مضمرة-  مذيل تنبيهات: - التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف. - التفعيلة الصحيحة هي  التي لم يمسسها تغيير بزحاف أو علة. - التفعيلة المضمرة هي  التي أصابها الإضمار وهو تسكين ثانيها المتحرك.. - لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أوضربا. - نقصد بكلمة مضمرة العروض وبمذيل  الضرب.

بحر الكامل المجزوء:تقطيع بيت عروضه وضربه صحيحان

صورة
اصبر على مضَضِ الحسو... دِ فإنّ صبركَ قاتلهْ اصْبرْعلىْ - مضض لْحسوْ...دفإنْن صبْ - رك قاْتلهْ /0/0//0-///0//0 ...        ///0//0-///0//0 س س و- س س و.... س س و - س س و متْفاعلن- متفاعلن  ...  متفاعلن - متفاعلن مضمرة - صحيحة   ... سليمة-  صحيح تنبيهات: - التفعيلة السليمة هي التي تسلم من التغييرات فلا يصيبها زحاف. - التفعيلة الصحيحة هي  التي لم يمسسها تغيير بزحاف أو علة. - التفعيلة المضمرة هي  التي أصابها الإضمار وهو تسكين ثانيها المتحرك.. - لا نسمي التفعيلة سليمة إلا إذا كانت في الحشو ولا نسميها صحيحة إلا إذا كانت عروضا أوضربا. - نقصد بكلمة صحيحة العروض وبصحيح  الضرب.