المشاركات

كلام عن القرعة

إذا بقي ترتيب الفرق الإفريقية حسب تصنيف الفيفا كما هو إلى غاية 15 سبتمبر فإن الجزائر تكون في الرتبة الرابعة إفريقيا ولن تواجه ساحل العاج أو تونس أو غانا أو نيجيريا - الفرق التي تأهلت للمرحلة النهائية إذا لم يجد جديد هي:الجزائر وتونس ومصر وساحل العاج وإثيوبيا. - ستكون القرعة موجهة يوم 16 سبتمبر وذلك بوضع الفرق المتأهلة في مجموعتين:المجموعة الأولى تضم الفرق الخمسة الأعلى تصنيفا وتضم المجموعة الثانية الفرق الأدنى تصنيفا. - ويلتقي فريق من المجموعة الأولى بفريق من المجموعة الثانية ذهابا وإيابا. - وتقام مباريات الذهاب للمرحلة الأخيرة للتصفيات الإفريقية خلال الفترة من11 الي15 أكتوبر المقبل علي أن تقام مباريات الإياب من15 إلي19 نوفمبر المقبل. - وتمنح الفيفا أفضلية لمنتخبات التصنيف الأول اللعب علي ملعبها في لقاء الإياب. - نتمنى أن تمنع القرعة فرقنا العربية من أن تلتقي في مواجهات الحسم النهائي. - تصنيف الفرق الحالي حسب المجموعات المجموعة1: إثيوبيا / الترتيب 106 تأهلت المجموعة2: تونس / الترتيب 42 تأهلت المجموعة3: ساحل العاج / الترتيب 13 تأهلت المجموعة4: غانا / الترتيب 21 المجموعة4: زا...

التمرين24

إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ{6} خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ {7} وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ{8} يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ{9} فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ{10} 1- اشرح :أنذرتهم- غشاوة- يخادعون- المرض 2- أعرب :الذين- غشاوة- من - بمؤمنين 3- بين وظيفة :لايؤمنون- يقول آمنا بالله وباليوم الآخر 4- استخرج من الآيات أسلوبا إنشائيا وبين غرضه. 5- استخرج طباقا. 6- استخرج صورة بيانية وبين نوعها 7- استخرج مشتقين وبين نوعهما . الجواب : 1- الشرح : - أنذرتهم:حذرتهم - غشاوة:غطاء أو حجاب يمعهم من رؤية الحقيقة - يخادعون:يمكرون ويحتالون،يظهرون خلاف ما يبطنون - المرض: السقم وهو ضد الصحة وقد يكون حسيا كمرض الجسم،أو معنوياً كمرض النفاق والحسد و...

التمرين:23

يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{20} 1- أعرب :البرق- قدير 2- بين وظيفة :يخطف أبصارهم- مشوا فيه – أظلم عليهم 3- استخرج صورة بيانية وبين نوعها. 4- استخرج مشتقا وبين نوعه. 5- استخرج من الآية محسنا معنويا طباقا. الجواب : 1- الإعراب : - البرق:اسم يكاد مرفوع وعلامة رفعه الضمة - قدير:خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة 2- بيان وظيفة : - يخطف أبصارهم:جملة فعلية في محل نصب خبر يكاد - مشوا فيه:جملة فعلية لا محل لها من الإعراب - أظلم عليهم:جملة فعلية في محل جر مضاف إليه 3- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: - استعارة مكنية:يخطف أبصارهم حيث شبه البرق بإنسان خاطف وحذف المشبه به ورمز له بقرينة هي (يخطف) 4- استخراج مشتق  وبيان نوعه: - صيغة مبالغة:قدير 5- استخراج محسن معنوي: - الطباق:أضاء،أظلم ‏مايو ١٤, ٢٠١٣ ١١:٣١:١٥ص‏

التمرين:22

أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ {16} مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ {17} صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ{18} 1- أعرب :أولئك الذين – الَّذِي- صم 2- بين وظيفة : حَوْلَهُ - لاَّ يُبْصِرُونَ- لاَ يَرْجِعُونَ 3- استخرج صورة بيانية وبين نوعها. 4- استخرج مشتقين وبين نوعهما. 5- استخرج محسنا لفظيا وبين نوعه. الجواب : 1- الإعراب : أولئك:اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ الذين:اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر المبتدأ الذي:اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه صم:خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة 2- بيان وظيفة : - حول:شبه جملة صلة موصول لا محل لها من الإعراب - لايبصرون:جملة فعلية في محل نصب مفعول به ثان للفعل ترك - لايرجعون:جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ 3- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: - استعارة تصريحية:اشتروا الضلالة بال...

التمرين:21

فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ{10} وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ{11} أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ{12} البقرة 1- أعرب :مرض – مرضا- مصلحون 2- بين وظيفة : كَانُوا يَكْذِبُونَ- لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ- هُمُ الْمُفْسِدُونَ 3- حدد العناصر الأساسية فيما يلي وبين سبب مجيئها على هذا الترتيب ووحكم ذلك:ولهم عذاب أليم.إنما نحن مصلحون. 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها. 5- استخرج مشتقين وبين نوعهما. 6- استخرج طباقا. الجواب : 1- الإعراب : - مرض:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة - مرضا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة - مصلحون:خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم 2- بيان وظيفة : - كَانُوا يَكْذِبُونَ:جملة اسمية منسوخة صلة موصول لا محل لها من الإعراب - لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ: - هُمُ الْمُفْسِدُونَ 3- تحديد العناصرالأساسية للجملتين: - ولهم عذاب أليم:لهم (شبه جملة خبرمقدم) وعذاب (مبتدأ مؤخر). في هذه الجملة تقدم ...

التمرين:20

متى يبلغ البنيان يوما تمامه....إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم 1- أعرب:متى،إذا 2-بين وظيفة:تبنيه،يهدم،كنت تبنيه 3- حدد عناصر الجملة الشرطية في البيت. 4- خاطب بالبيت المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 5- قطع البيت وسم بحره. الجواب : 1- الإعراب : - متى:اسم استفهام مبنيى على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية مفعول فيه - إذا: ظرف لما يُستقبل من الزمان متضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية مفعول فيه 2- بيان وظيفة : - تبنيه:جملة فعلية في محل نصب خبر كان - يهدم:جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ - كنت تبنيه:جملة اسمية منسوخة في محل جر مضاف إليه بإضافة إذا إليها ‏3- تحديد عناصر الجملة الشرطية في البيت: متى يبلغ البنيان تمامه:جملة جواب الشرط إذا كنت تبنيه:جملة الشرط تنبيه:جملة جواب الشرط طلبية ومن حقها الارتباط بالفاء الرابطة لجواب الشرط ولكنها تجردت منها بسبب تقدمها على جملة الشرط. 4- التحويل : - مخاطبة المفردة: متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتِ تبنيه وغيركِ يهدم - مخاطبة المثنى المذكروالمؤنث: متى يبلغ البنيان تمامه....إذا كنتما تبن...

التمرين:19

قال المتنبي: ومن يك ذا فم مر مريض...يجد مرا به الماء الزلالا 1- اشرح:الزلال 2- أعرب:يك،ذا،مرا 3-بين وظيفة:يجد مرا به الماء الزلالا 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها. 5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- استخرج مشتقين وبين نوعيهما. 7- قطع البيت وسم بحره . الجواب : 1- الشرح : - الزلال: العذب الصافي 2- الإعراب : - يك:فعل مضارع مجزم بمن (فعل الشرط) وعلامة جزمه السكون المقدرة على النون المحذوفة      واسمه ضمير مستتر تقديره هو - ذا:خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة - مرا:مفعول به ثان للفعل يجد منصوب وعلامة نصبه الفتحة 3- بيان وظيفة : - يجد مرا به الماء الزلالا:جملة فعلية لامحل لها من الإعراب 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: - استعارة مكنية:فم مر حيث شبه الفم بطعام مر وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (مر). - والبيت كله استعارة تمثيلية لأن المتنبي قال:إن المريض الذي يصاب بمرارة في فمه إذا شربَ الماءَ العذبَ وجده مُرًّا . ولكنه لم يستعمله في هذا المعنى بل استعمله فيمنْ يَعيبون شِعْرَه لعدم ت...

التمرين:18

قال المتنبي يصف أسدا: يطأ الثرى مترفقا من تيهه....فكأنه آس يجس عليلا 1- اشرح:يطأ،الثرى،تيه،آس،يجس 2- أعرب:مترفقا،آس 3-بين وظيفة:يجس عليلا 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها 5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- استخرج مشتقين وبين نوعهما. 7- قطع البيت وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : - يطأ:يدوس - الثرى:التراب - تيه:تكبّر - آس:طبيب - يجسّ:يفحص 2- الإعراب : - مترفقا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة - آس:خبر أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص نكرة وغير مضاف 3- بيان وظيفة : - يجس عليلا:جملة فعلية في محل رفع نعت لآس 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: - التشبيه التمثيلي:كأنه آس يجس عليلا 5- التحويل : - إلى المفردة:   تطأ الثرى مترفقة من تيهها.. فكأنها آسية تجس عليلا - إلى المثنى المذكر: يطآن الثرى مترفقيْن من تيههما..فكأنهما   آسيان يجسان عليلا - إلى المثنى المؤنث: تطآن الثرى مترفقتيْن من تيههما....فكأنهما آسيتان تجسان عليلا - إلى الجمع المذكر:   يطؤون الثرى مترفقِين من تيههم....فكأنهم أساة يجسون عليلا - إلى الجمع المؤنث:   ...

التمرين:17

والنفس كالطفل إن تهمله شبّ على....حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم   1- اشرح:شب،تفطمه   2- أعرب:كالطفل،ينفطم   3- بين وظيفة: شب على حب الرضاع،ينفطم 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها. 5- جول (إن تهمله.....ينفطم) مخاطبا المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.   6- قطع البيت وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : - شب:نما وكبر،تعوّد تفطمه:تفصله عن الرضاع،تمنعه عنه 2- الإعراب : - الكاف:حرف جر - الطفل:اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة          وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ - ينفطم:فعل مضارع مجزوم بإن (فعل جواب الشرط) وعلامة جزمه السكون المحذوفة وكسر آخره مراعاة لحركة الروي          والفاعل ضمير مستتر تقديره هو          والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب 3- بيان وظيفة : - شب على حب الرضاع:جملة فعلية لامحل لها من الإعراب 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: - التشبيه:النفس كالطفل 5- التحويل : - إلى المفردة: إن تهملها شبّت على......

التمرين:16

التمرين16 : واحذر معاشرة الدنيء فإنه          يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب يلقاك يحلف أنه بك واثقٌ                 وإذا توارى عنك فهو الثعلب 1- اشرح :الدنيء - توارى 2- أعرب : يعدي الصحيح الأجرب 3- بين وظيفة :يعدي – يحلف – توراى عنك – هو الثعلب 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها. 5- حول البيت الثاني إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- استخرج مشتقين وبين نوعهما. 7- قطع البيت الأول وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : - الدنيء:الذليل،الخسيس،الذي لاخير فيه - توارى:اختفى،احتجب 2- الإعراب : - يعدي:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل - الصحيح:مفعول به مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة - الأجرب:فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة 3- بيان وظيفة : - يعدي:جملة فعلية في محل رفع خبر إن - يحلف: جملة فعلية في محل نصب حال - توراى عنك: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه - هو الثعلب:جملة اسمية لامحل لها من الإعراب لأنها واقعة جواب لشرط غير جازم 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: - تشبيه بليغ:هو الثعلب - تشبيه ...

التذكير والتانيث في أعضاء الجسم

1- كل عضو في رأس الإنسان لا ينتهي اسمه بتاء مربوطة فهو مذكر مثل فم وأنف وجبين إلا ثلاثة :العين والأذن والسن. 2- يجوز التذكير والتأنيث في القفا والعنق،والعلباء؛ عصبة في العنق،فنقول:عنق طويل وعنق طويلة. 3- كل عضو في باطن الإنسان لا ينتهي اسمه بتاء مربوطة فهو مذكر،مثل قلب وطحال إلا الكبد فإنها مؤنثة،كما ورد عن رسول الله قوله: في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ. 4-الأعضاء التالية مذكرة:الصدر والثدي والبطن والظهر والصلب والمرفق والزند والحشى والخصر والعصعص والفرج. 5-الأعضاء التالية مؤنثة: الكتف والعضد والذراع والكف واليد والشمال واليمين والورك والفخذ والساق والعقب والرجل والقدم والأصبع. 9 مايو، 2013‏، الساعة ‏12:57 مساءً‏ UTC+01

التمرين:15

التمرين15 : ومايَكُ فيَّ مِن عيبٍ فإنِّي           جبانُ الكلبِ مهزولُ الفصيلِ 1- اشرح :مهزول،الفصيل 2- أعرب :ما يك من عيب - الفاء 3- بين وظيفة :إني جبان الكلب مهزول الفصيل 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها 5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- استخرج مشتقين وبين نوعهما. 7- قطع البيت وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : - مهزول:ضعيف،نحيف - الفصيل:ولد الناقة بعد فصله عن الرضاع،صغير الناقة الفطيم 2- الإعراب : - ما :اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ - يك:فعل مضارع ناقص مجزوم بما وعلامة جزمه السكون الظاهر على النون المحذوفة للتخفيف - في:في حرف جر وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (في) وشبه الجملة في محل نصب خبر يك مقدم - من:حرف جر زائد لا محل له من الإعراب - عيب:اسم يك مجرور لفظا مرفوع محلا - الفاء:رابطة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب 3- بيان وظيفة : - إني جبان الكلب مهزول الفصيل:جملة اسمية منسوخة في محل جزم جواب الشرط 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها : جبان الكلب مهزول الفصي...

التمرين:14

التمرين14 : يَمُجُّ ظَلاماً   في نَهارٍ لِسانُهُ          وَيُفْهِمُ عمّن قالَ ما ليسَ يُسمَعُ 1- اشرح :يمجُّ 2- أعرب : لسان- ما 3- بين وظيفة : يسمع – ما ليس يسمع – ليس يسمع 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها. 5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما. 6- قطع البيت وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : - يمج:يقذف - يرمي 2- الإعراب : - لسان:فاعل مؤخر مرفوع وعلام رفعه الضمة - ما:اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به 3- بيان وظيفة : - يسمع:جملة فعلية في محل نصب خبر ليس - ما ليس يسمع:جملة موصولة في محل نصب مفعول به - ليس يسمع:جملة اسمية منسوخة صلة موصول لا محل لها من الإعراب 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: - في الشطر الأول استعارتان تصريحيتان حيث شبه الشاعر الحبرالأسود بالظلام والورقة البيضاء بالنهاروحذف المشبه وصرح بالمشبه به. 5- التحويل : - إلى المفردة: تمُجُّ ظَلاماً   في نَهارٍ لِسانُها                  وَتُفْهِمُ عمّن قالَ ما لا يُسمع - إلى المثنى المذكر:   يَمُجَّان ظَلاماً   في ...

التمرين:13

التمرين13 : وقانا لفحة الرمضاء وادٍ  سقاه مضاعفُ الغيثِ العميمِ نزلنا دوحه فحنا علينا حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ 1- اشرح : لفحة الرمضاء – دوح - الفطيم 2- أعرب : لفحة – واد – الغيث - حنو 3- بين وظيفة : سقاه مضاعف الغيث 4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها. 5- خاطب بالبيت الثاني المفرد والمثنى والجمع في المذكر والمؤنث.. 6- استخرج اسمين مشتقين وبين نوعهما. 7- قطع البيت الأول وسم بحره. الجواب : 1- الشرح : - لفحة الرمضاء:شدة الحرارة - دوح:شجرة عظيمة - الفطيم:الولد الذي يُفصل عن الرضاعة 2- الإعراب : - لفحة:مفعول به ثان مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتح - واد:فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص نكرة وغير مضاف - حنو:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة 3- بيان وظيفة : - سقاه مضاعفُ الغيثِ العميمِ:جملة فعلية غي محل رفع نعت لواد 4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها: حنا علينا حنو المرضعات:تشبيه تام وأداته هي المفعول المطلق المضاف إلى المشبه به ووجه الشبه هو الحنو. 5- مخاطبة : - المفرد المذكر:نزلتَ دوحه فحنا عليكَ  حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ - المفر...