المشاركات

تنبيه لقناة النهار

تلميذة أخرى اسمها دنيا دريزة إيمان تزعم أن رقم تسجيلها هو 7102542 وأنها تدرس في متوسطة عبد المؤمن بن علي ببني صاف ولاية عين تيموشنت وأنها حازت على شهادة التعليم المتوسط بمعدل 19,48 و لكن قناة النهار أعلنت أن أول تلميذة في الجزائر هي تلميذة أخرى معدلها 19,42 . أرجو من المسؤولين إجراء تحقيق لبيان من هو الأحق بأعلى معدل وأحسن سبيل إلى ذلك هو التواصل مع مدير التعليم المتوسط على مستوى وزارة التربية ليمدّكم بمعلومة رسمية حتى لا يخرج علينا تلاميذ آخرون ويدعون ما يدعون. ‏يوليو ٠١, ٢٠١٢ ١٢:٣٥:٠٨م‏

لماذا التسرع يا قناة النهار؟

تسرعتم في استضافة صاحبة أول معدل في شهادة التعليم المتوسط والتلميذة المستضافة ليست هي من لها أعلى معدل وطني لأن تلميذة أخرى اتّصلت بي وادّعت أن معدّلها هو 19.46 وهي إكرام أم الخير بلبي . طالبتها بإثبات دعواها فبعثت لي نسخة من كشف نقاطها وتبيّن لي أنها على حق فالرجاء الاتّصال بها والاعتذار لها واستضافتها على المباشر أو على الهاتف ليكون جمهوركم على بيّنة من الأمر . ‏يوليو ٠١, ٢٠١٢ ١١:٣٤:٠٤ص‏

نداء للمسؤولين على قناة النهار

نداء للمسؤولين على قناة النهار تسرعتم في استضافة صاحبة أول معدل في شهادة التعليم المتوسط حسب ما علمنا من القناة ولكن هناك تلميذة اسمها إكرام أم الخير بلبي تدعي أنها هي الأحق بهذه الاستضافة لأن معدلها هو 19.46 .الرجاء إجراء تحقيق وإعطاء كل ذي حق حقه.

أسماء الصدارة تكون مبتدا او خبرا

سؤال من صوفيا داليا: أسماء الصدارة بين التقديم و التأخير القاعدة تقول يتقدم المبتدأ على الخبر وجوبا إذا كان المبتدأ من أسماء الصدارة و قاعدة أخرى تقول يتقدم الخبر على المبتدأ وجوبا إذا كان الخبر من أسماء الصدارة و أسماء الصدارة التي أقصدها هي بالأخص أسماء الإستفهام ( من , أين (.... فكيف نفرق بين أسماء الصدارة التي حلت محل المبتدأ و أسماء الصدارة التي حلت محل الخبر؟؟ أستاذنا الفاضل .... ولك جزيل الشكر الإجابة: أخي الكريم العنوان غير صحيح لأن أسماء الصدارة لاتتأخر بل هي دائما في المقدمة أسماء الشرط لاتكون خبرا لمبتدأ - ما التعجبية لا تكون خبرا - كم الخبرية لاتكون خبرا - المقترن بلام الابتداء لايكون خبرا الالتباس كما قلتَ يكون في أسماء الاستفهام لأن منها مايكون مبتدأ ومنها مايكون خبرا - أسماء الاستفهام التي يمكن أن تكون تكون خبرا مقدما وجوبا بشرط أن يليها اسم ظاهرهي : متى و أيّان و كيفَ ، مثال : متى الرحيل؟ أيان العودة؟ كيف الحال؟ - أسماء الاستفهام التي يمكن أن تكون مبتدأ مقدما وجوبا هي: منْ و  ما و كمْ و أيّ من الاستفهامية :تكون مبتدأ مقدما وجوبا إذا جاء بعدها فعل لازم أو...

من الشرطية ومن الموصولة

سؤال من رجاء إبراهيم: سلام عليكم أستاذ المفضل يا أستاذ ساعدني متى أفرق بين من التي هي اسم موصول ومن الشرطية وشكرا. الجواب: وعليك السلام بنيتي الفاضلة 1-للتفريق بين من الموصولة المتضمنة معنى الشرط ومن الشرطية نعتمد على أمرين أحدهما لفظي والآخر معنوي. أ-  الأمر اللفظي : أقصد به الضبط، وهو شكل الفعلين بعدها (فعل الشرط وفعل الجواب) -إن جزم  أحد الفعلين أو كلاهما فهي من الشرطية كمافي الأمثلة التالية، أمثلة :من  يجتهدْ  نجح / من اجتهد  ينجحْ  / من  يجتهدْ   ينجحْ - وإن رفع كلاهما فهي من الموصولة، مثال : من  يجتهدُ   ينجحُ.  (أي الذي  يجتهدُ   ينجحُ. ) ب-  الأمر المعنوي : يرتبط بزمن الفعل، ويلجأ إليه إذا وليها فعلان ماضيان: - إن كانا ماضيين لفظا ومعنى فهي موصولة  مثال:  من  شارك  في المسابقة  تسلَّمَ  جائزته أمس. - وإن كانا ماضيين لفظا دالين على المستقبل معنى فهي شرطية، مثال:  من  أخذ  الأجر  حوسب  على العمل بمعنى من يأخذ الأجر يحاسب على العمل. تنبيهات: 1-التفريق بين ا...

عينانِ خضروانِ أم عينانِ خضروتانِ؟ ‏

سؤال من الحسن مبارك: أستاذ سؤال من فضلكَ. نقول عينانِ خضروانِ ....أم عينانِ خضروتانِ؟ و لماذا ؟يعني ماذا نقول مع التّعليل. الجواب: - لا خصروان ولا خضروتان لأنك حذفت الألف من كليهما (خضراء). - خضراء اسم مؤنث وعلامة تأنيثه همزة قبلها ألف مد لذلك يسمى اسما ممدودا وعند تثنيته وجمعه تقلب هذه الهمزة واوا. - قل:عينانِ خضراوانِ وعينين خضراوبن بإبقاء الألف التي كانت في المفرد وقلب همزة التأنيث واوا. - أما أن تقول:خضراوتان فقد زدت تاء لم تكن موجودة في المفرد وهذا لايجوز لأن عند تثنية اسم نبقيه كما هو مع إضافة علامة التثنية.

شاهدت خالدا وماشاهدت إلا خالدا

سؤال من حاج إبراهيم قرزو: - شاهدت خالدا في الملعب.هل في الملعب صفة لأن الموصوف نكرة؟ - ما شاهدت إلا خالدا في الملعب. لا أعرف،فهمني ... الجواب: 1- في الأولى عرفنا أن المتكلم شاهد خالدا ولكن لا ينفي هذا أنه شاهد آخرين. 2- وفي الثانية المتكلم شاهد خالدا فقط وهذا هو الحصر. أما من حيث الإعراب فخالدا مفعول به في الجملتين وشبه الجملة (في الملعب) في محل نصب حال في المثالين . 3- أما عن قولك أن خالد نكرة فليس صحيحا بل هو معرفة لأنه عَلَم.

هل تكون الحال معرفة؟

سؤال من حاج إبراهيم قرزو: في هذا البيت:لا تطلب المجد إن المجد سلمه صعب.... وعش مستريحا ناعمَ البال، أعربت ناعم حالا ثانية، ولكن نعرف أن الحال نكرة وهو الأصل وقد تكون معرفة إذا تم تأويلها بنكرة جاء محمد وحده (منفردا). ما تقول في هذه الحال؟ الجواب: ناعم ليست معرفة. أنت تعرف أن الإضافة نوعان:إضافة لفظية وإضافة معنوية. الإضافة اللفظية هي التي : 1- يصحُّ أن يَحلّ الفعل فيها محلّ المضاف فلا يتغير المعنى، مثال :هذا الرَّجل  مكسور الرِّجل .هذا الرجل  كُسرت رِجله. 2- كما يصح إعمال المضاف فينون، مثال :هذا الرجل  مكسورةٌ رجله . الإضافة المعنوية هي التي : لا يصحُّ أن يَحلّ الفعل فيها محلّ المضاف، مثال :هذا الرجل هو أخو خالد . تنبيهات: 1- قسم العلماء الإضافة إلى قسمين: محضة وغير محضة. 2- المحضة هي التي يكون فيها الاتصال بين المضاف والمضاف إليه قويا،ويستفيد المضاف من المضاف إليه تعريفا أو تخصيصا،من خلال تقدير حرف جر معنوي لا لفظي،لذلك سميت أيضا إضافة معنوية. 3- الحرف المقدر يكون (في)، مثال :زوارالمتحف،أي زوار في المتحف،أو يكون (اللام) المفيدة للملك والاستحقاق، مثال :كتاب...

تمرين على شروط الحال

سؤال من مجهول: تعريف الحال:الحال هي اسم نكرة منصوب مشتق غالبا يدل على هيئة صاحبه حين وقوع الفعل وقد تكون جملة أو شبه جملة. في كل جملة مما يلي حال فقدت شرطا من شروطها والتي ذكرت في تعريف الحال المسجل أعلاه. المطلوب تعيين الحال في هذه الجمل وبيان الشرط الذي فقدته. 1- مات الرجل قهرا. 2- بايعتك يدا بيد. 3- خُلق الإنسان ضعيفا. 4- جاء الضيف وحده. 5- ادخلوا رجلا رجلا. 6- محمد جاري بيت بيت. 7- اشتريت القماش مترا بدينار. الجواب: 1- قهرا : حال جاء مصدرا وهو جامد والتقدير:مات مقهورا. 2- يدا : حال جاء جامدا والتقدير:بايعته متصافحين . 3- ضعيفا : حال مشتق ولكنه دل على الثبوت لأنه حدث يتكرر. 4- وحده : حال جاء معرفة والتقدير:جاء الضيف منفردا . 5- رجلا : حال جاء جامدا والتقدير:ادخلوا منظمين . 6- بيت بيت : حال جاء جامدا ومركبا والتقدير:محمد جاري متلاصقين . 7- مترا : حال جاء جامد والتقدير: اشتريت القماش مسعرا .

هل يتقدم المفضل عليه على المفضل؟

سؤال من عبد القادر قرزو: 1- نعرف أن أسلوب التفضيل يتكون من المُفضل واسم التفضيل والمُفضل عليه،ولكن هل يمكن أن يتقدم المفضل عليه على المفضل في قولنا المال أقل نفعا من العلم أي المفضل تأخر هل هذا صحيح؟ 2- اسم التفضيل له نواحي إعرابية قد يأتي خبرا أو مبتدأ أو صفة وأما قولي: مبتدأ مثل الأكبران فائزان فالأكبران هل نعتبرها مبتدأ أو صفة لمحذوف؟ الجواب: 1- الأصل أن يتقدم المفضل على المفضل عليه والمفضل عليه يعرف بدخول (من) عليه. 2- قد يتقدم المفضل عليه على المفضل كما في قولنا: التلاميذ أحسنهم خالد. 3- الأكبران تعرب مبتدأ ولا حاجة لتقدير عنصر محذوف أضف إلى ذلك أن الصفة متممة يمكن حذفها بينما هنا لا يصح الحذف. 4- الصفة تنوب عن مفعول فيه محذوف أو مفعول مطلق محذوف، مثال :انتظرتك طويلا .(أي زمنا طويلا).مشى الرجل سريعا . (أي مشيا سريعا).

التعذر والثقل

سؤال من بوعلام صالح: أستاذ متى نقول في الإعراب عن علامة الإعراب على الياء المقدرة منع من ظهورها الثقل أو التعذر. أرجو التوضيح . الجواب: عند انتهاء الفعل أو الاسم بالياء أو الواو نقول:منع من ظهورها الثقل وعند انتهائهما بالألف نقول:منع من ظهورها التعذر بشرط كون الياء والألف والواو أحرفا أصلية بخلاف ياء النسبة وياء المتكلم.

الصفة والنعت

سؤال من سوسو سويت: السلام عليكم يا أستاذ: أنا عندي سؤال أستاذتنا في مادة اللغة العربية سألتنا سؤالا حيرنا ولم نجد له جوابا،وهو:ما الفرق بين الصفة والنعت؟ مع أننا أشرنا إلى عدم وجود فرق فرفضت جوابنا فما تعليقك؟ يا أستاذنا الفاضل. الجواب: وعليكم سلام الله. 1- النعت يدل على التجدد والتغير والصفة تدل على الثبوت ولو لفترة محددة. مثال1 :هذا رجل  أعمى . (أعمى صفة ثابتة في الرجل) مثال2 :هذا زرع  أخضر .(أخضر صفة وهي ثابة لمدة محددة) مثال3 : هذا رجل  ضاحك.  (ضاحك نعت وليس صفة لأنه ليس دائما ضاحكا) 2- ويقال أيضا:النعت يكون في الحسن أما الصفة فتكون في الحسن والسوء. 3- بالنسبة للإعراب لافرق بحيث نقول صفة مرفوعة أو نعت مرفوع سيان.

استعارة أم مجاز مرسل؟:الأصص التي تولد تحت بصره.

سؤال من مجهول: ممكن الاجابة على السؤال؟ السلام عليكم: وردت جملة في نص القراءة بعنوان الفخاري الصبور هي:الأصص التي تولد تحت بصره.أريد نوع الصورة. أنا حللتها على أساس أنها استعارة مكنية. لكن الأستاذة قالت:إن العلاقة هي غير المشابهة و قالت:إن الصورة هي مجاز مرسل. أريد الشرح إن أمكن. الجواب: وعليك السلام ورحمة الله بنيتي. المعروف أن المجاز المرسل يعتمد على ثمانية علاقات فإن كانت الصورة مجازا مرسلا فماهي العلاقة التي حددتها الأستاذة؟ لدينا مجاز لغوي (تولد) ولدينا مشبه (الأصص). وهذ ينتج عنه استعارة مكنية. كأن الفخاري أب والأصص أبناؤه فهو يتعب لصناعتها ورعايتها فالعلاقة هي المشابهة فعلا. في المجاز المرسل يذكر معنى ويقصد معنى آخر لعلاقة بين تامعنيين هي غير المشابهة. فما المعنى الذي يقصده بالأصص؟ أكيد هو يقصد الأصص. إذا ليست الصورة مجازا مرسلا بل هي استعارة مكنية كما قلت.

ما نوع الصورة البيانية؟

سؤال من مجهول: لقد اعترضتني جملة في اللغة العربية و لم أستطع تفسيرها فقررت التوجه إليك. الجواب: الجملة هي:ركبت جناحي نعامة جناحي نعامة هي كناية عن ماذا ؟ أرجو منك أن تساعدني في إيجاد حله. بخصوص الكناية هي كناية عن السرعة لأن النعامة مشهورة بأنها سريعة حيث تجري بسرعة 80 كلم في الساعة.

ما معنى أن الكناية تعطينا قضية وفي طيها برهانها؟

سؤال من تاج الوقار: أستاذ:هل تتفضل تكرما منك بشرح كون الكناية تعطينا قضية وفي طيها برهانها؟ الجواب: 1- الكناية تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها 2- عندما أقول:أنت تقدم رجلا وتؤخر أخرى،أقصد بقولي هذا:أنت متردد.وماهي علامة التردد؟ هي تقديم رجل للذهاب وتأخير الثانية للرجوع. 3- وعندما أقول:هذا الرجل لا يعرف كوعه من بعه،أقصد بقولي هذا:هو جاهل والدليل على ذلك هو أنه لايميز بين كوعه وبوعه.

صورة بيانية:ليل الجزائر الحالك

سؤال من آسيا أسماء: بيّن نوع الصّورة البيانية:ليل الجزائر الحالك . الجواب: 1- هذا السؤال طرح في شهادة التعليم المتوسط جوان 2007 وأحدث جدلا واسعا حول نوع الصورة البيانية بسبب كون الجملة المعطاة مبتورة عن سياقها وهذا ما أربك التلاميذ. وها هي الجملة كاملة:نجومٌ متألقةٌ في ليل الجزائر الحالك. وهذا هو السبب الذي أربك التلاميذ وحتى الأساتذة اختلفوا حول نوع الصورة. 2-الصورة الأولى ثار حولها جدل واسع في شهادة 2007. فمنهم من يعتبرها كناية عن الجهل ومنهم من يعتبرها استعارة تصريحية حيث شبه حالة الجزائر أثناء الاستعمار بالليل فذكر المشبه به وحذف المشبه ومنهم من اعتبرها تشبيها بليغا على أساس إضافة المشبه به إلى المشبه. 3- الصورة الثانية هي تشبيه بليغ حيث شبه المدرس بالمنبع وحذف أداة التشبيه ووجه الشبه.  4 - وأنا شخصيا أميل إلى أنها استعارة تصريحية واقترحت أن تعتمد الاستعارة التصريحية والكناية لفائدة التلميذ.. 5- كان على واضع السؤال ألا يهمل حرف الجر (في) ويكتب عبارة (في ليل الجزائر الحالك). 6- وأخيرا أجبر الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات المصححين على اعتبارها كناية عن الاستبداد والاستعمار...

ما الزائدة

بسمة عماري : الحروف التي تزاد بعدها " ما " فلا تكفها عن العمل : 1 ـ تزاد بعد " من " نحو قوله تعالى:{ مما خطيئاتهم أغرقوا }1 . 2 ـ تزاد بعد " عن " نحو قوله تعالى:{ عما قليل ليصبحن نادمين }2 . 3 ـ تزاد بعد الباء " نحو قوله تعالى:{ فبما نقضهم ميثاقهم }3 . وقوله تعالى:{ فبما رحمة من الله لنت لهم }4 . الحروف التي تزاد بعدها " ما" فتبطل عملها : تزاد " ما " بعد " رب"،فتبطلها عملها، وذلك بإجماع النحاة،ويختص دخولهما على الجمل.مثال زيادتها على " رب ": ـ قول الشاعر جذيمة الأبرش : ربما أوفيت في علم ترْفَعَنْ ثوبي شمالاتُ                  الشاهد قوله:ربما،حيث أوصل الشاعر " ما " بـ " رب " فكفتها عن العمل،واختص دخولها على الجملة الفعلية المبدوءة بالفعل الماضي،لأن الأصل في " رب " التقليل،أو التكثير،وهما إنما يكونان فيما عرف حده،ومن هنا قل دخولها " رب " المكفوفة على الأفعال المضارعة،فإن دخلت ظاهرا على المضارع، فإما أن يكون الفعل مؤولا بالماضي،وإما أن يقدر مدخولها ماضيا ـ ومنه قوله تعالى:{...

أغراض الاستفهام

الاستفهام نوعان: 1- استفهام حقيقي يدل على طلب معرفة شيء مجهول لدى السائل. 2- واستفهام غير حقيقي يدل على غرض بلاغي أدبي يفهم من سياق الكلام والحالة النفسية لصاحبه. أغراض الاستفهام غير الحقيقي: 1- النفي: ضابطه أنه يمكن لك تعويض أداة الاستفهام بأداة نفي. قال تعالى: فمن يهدي من أضل الله؟ أي لا أحد يهدي من أضل الله. 2- التعجب: - قال تعالى: ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق؟ - قالت إحدى نساء العرب تشكو زوجها: أنشا يمزق أثوابي يؤدبني... أيبتغي بعد شيبي عنديَ الأدبا - قال أبو الطيب وقد أصابته الحمَّى :أبِنْتَ الدّهْرِ عِندي كُلُّ بِنْتٍ...فكَيفَ وَصَلْتِ أنتِ منَ الزّحامِ 3- الإنكار: - قال أبو الطيب المتنبي: أتَلْتَمِسُ الأعداءُ بَعدَ الذي رَأتْ...قِيَامَ دَليلٍ أوْ وُضُوحَ بَيَانِ - قال تعالى: أفأصفاكم ربكم بالبنين واتخذ من الملائكة إناثاً ؟ 4-التمني: ضابطه أن نعوض أداة الاستفهام بليت. - قال تعالى:فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا. الأعراف:53 ،أي ليت لنا شفعاء... 5-التقرير: ضابطه أن المخاطب يقر ويعترف بما يسأل عنه إثباتا أو نفيا. - قال البحتري: ألَسْتَ أعَمّهُمْ جُوداً،وأزْكَا...هُمُ عُو...

الفرق بين المفعول المطلق والمفعول لأجله

صورة
سؤال من هاجر ريان بابوري: السلام عليكم ...أود السؤال عن كيفية التفرقة بين المفعول لأجله و المفعل المطلق ،لأن الأستاذة في الفرض طلبت منا إعراب كلمة (شوقا) من الجملة (تضطرب شوقا الى أن تستخرج) ....وأنا أعربتها مفعولا مطلقا للفعل المحذوف اشتاقت ...لكنها قالت أن شوقا هي مفعول لأجله ... الجواب:   -  شوقا :مفعول لأجله بدون جدال لماذا اعتبرت الفعل محذوفا وهو موجود (يضطرب)؟  زد على ذلك فإن هذا المصدر ‏قلبي وهو أهم شرط من شروط المفعول لأجله.‏ -  ها هي الحالات التي يحذف فيها عامل المفعول المطلق :  ‏1- إذا ناب عنه المصدر .‏ أ- الدال على أمر، مثال : صبرا  جميلا يا محمد. (التقدير:اصبر صبرا جميلا يا محمد).‏ ب- أو الدال على دعاء، مثال :  رحمةً  بنا يا رب.تعسا لك.‏ ج- أو الدال على توبيخ أو تعجب أو توجع بعد الاستفهام، مثال : أ جرأةً  على الضعيف؟ أ شوقا  للغائب ولم يمض إلا ‏يوم على غيابه !؟ أ سجنا  وقتلا واشتياقا وغربة...ونأي حبيب إنَّ ذا لعظيم د- أو إذا كان كثير الاستعمال، مثال :  سمعا  وطاعة. حمدا  لله.لبيك يا رب. سبحان  ال...

صورة بيانية:يحادث إخوانه على بساط الشعور المشترك.

سؤال من سليم سهيل: في قول الكاتب صورة بيانية،حددها: يحادث إخوانه على بساط الشعور المشترك. الجواب: استعارة مكنية حيث حذف المشبه به وذكر المشبه (الشعور) مرفوقا بقرينة دالة على المشبه به المحذوف هي (بساط).