قُل:
تنبّه للغافل (تنبّه تنبيهاً) وقُل لمن يوقظ من النوم (انتبه) انتبه انتباهاً (ما
بين غمضة عين وانتباهتها) .
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (232)
- بناء فني (بلاغة) (228)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (566)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (96)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (22)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (939)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (656)
إحصائيات
زوار المحفظة
الاثنين، 18 مارس 2013
الأحد، 17 مارس 2013
السبت، 16 مارس 2013
يهُزّ ويهِزّ
قُل: هو يهُزّ رأسه بضم الهاء بمعنى يحرّك ولا تقل يهِزّ بكسر الهاء يُقال أقبل
يهِزّ يعني مرتاحاً.
الخميس، 14 مارس 2013
الأربعاء، 13 مارس 2013
خَضراوات لا خُضراوات
قُل: خَضروات بفتح
الخاء (ما خضر من البقول) ولا تقل: خُضروات.
(ليست الخَضروات صدقة) حديث شريف.
الخَضراوات جمع الخَضراء.
(ليست الخَضروات صدقة) حديث شريف.
الخَضراوات جمع الخَضراء.
الثلاثاء، 12 مارس 2013
معا لا سويّة
قُل: نذهب معاً ولا تقل :نذهب سويّة لأن سويّة مؤنث سويّ وهما من الاعتدال يُقال: كان ذا أعمال سويّة والسويّة من
العدل : قسّم الشيء بينهم بالسويّة.
الاثنين، 11 مارس 2013
شُرْطي وشُرَطي
قُل: شُرْطي وشُرَطي
جمعها شُرطة وشُرَط من الشَرَط أي العمامة والجمع أشراط لأنهم فعلوا لأنفسهم عمامة
يُعرفون بها. قال تعالى (فقد جاء أشراطها) أي علامات الساعة.
الأحد، 10 مارس 2013
قط وأبدا
بين قطُّ وأبدا
بين قطُّ وأبدا اختلاف في الدلالة فالأولى ظرف زمان لاستغراق الزمن في الماضي والثانية ظرف زمان لاستغراق الزمن في المستقبل.
من الفروق بين اللفظتين أيضا:
- أن قطُّ يسبقها نفي أو استفهام فنقول:ما كذبت عليك قطُّ.هل رأيت مثل هذا قطُّ؟
- أبدا هي تستعمل في جملة مثبتة أو منفية،قال تعالى:" فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً."وقال أيضا:" قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا."
- قطّ تستعمل لما مضى من الزمان وأبدا تستعمل لما يُستقبل من الزمان.
- قطّ ظرف زمان مبني في محل نصب وأبدا ظرف زمان منصوب
- قطّ يستعمل معها فعل ماض أو مضارع منفي بلم وأبدا يستعمل معها فعل مضارع
من الفروق بين اللفظتين أيضا:
- أن قطُّ يسبقها نفي أو استفهام فنقول:ما كذبت عليك قطُّ.هل رأيت مثل هذا قطُّ؟
- أبدا هي تستعمل في جملة مثبتة أو منفية،قال تعالى:" فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً."وقال أيضا:" قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَداً مَّا دَامُواْ فِيهَا."
- قطّ تستعمل لما مضى من الزمان وأبدا تستعمل لما يُستقبل من الزمان.
- قطّ ظرف زمان مبني في محل نصب وأبدا ظرف زمان منصوب
- قطّ يستعمل معها فعل ماض أو مضارع منفي بلم وأبدا يستعمل معها فعل مضارع
يصح أن نقول:لن أزور فرنسا أبدا.
السبت، 9 مارس 2013
عرَض وعرْض
قُل: عَرَض للدلالة على كل شيء
زائل ولا تقل عَرْض وقل:عرْض للدلالة على مايفيد ضد الطول.
وتستعمل كلمة عرْض بمعنة تقديم كقولنا:عرض الموضوع وعرض البضاعة.
وتستعمل كلمة عرْض بمعنة تقديم كقولنا:عرض الموضوع وعرض البضاعة.
الجمعة، 8 مارس 2013
احتاج إليه لا احتاجه
قُل:" أحتاج إليه
"، ولا تقل:" أحتاجه "، لأن الفعل أحتاج يتعدّى إلى مفعوله بحرف
الجر إلى.
الخميس، 7 مارس 2013
معمَّر لا معمِّر
قُل: " رجل معمَّر"، ولا تقل:"
رجل مُعمِّر"،لأن (معمَّر) اسم مفعول من الفعل (عُمِّر، يُعمَّر). يقال:"
عمَّر الله فلاناً أي أطال عمره ".
الأربعاء، 6 مارس 2013
أئنَّ لا هل إنَّ
قُل:" أئنك مسافر ؟
"،ولا تقل:" هل إنك مسافر؟"، لأن (همزة الاستفهام) تدخل على حرف
التوكيد أما (هل) فلا،قال تعالى:" أئنك لأنت يوسف ".
الثلاثاء، 5 مارس 2013
تَشرين لا تِشرين
قُل:" تَشرين "
بفتح التاء ولا تقل:" تِشرين " بكسر التاء،وتَشرين هو اسم لشهر من شهور
السنة السريانية (تشرين الأول وهو أكتوبر وتشرين الثاني وهو نوفمبر) ووزن تشرين تَفعيل
وجمعه تشارين.
الاثنين، 4 مارس 2013
ما نوع هذه الصورة؟:وكأن صوتك يتسلل إلى أذني.
سؤال من علي:
السلام عليكم:هذه الصورة البيانية:وكأن صوتك يتسلل إلى أذني.ما نوعها؟
صوتك يتسلل إلى أذني.هنا استعارة مكنية ولكن في الجملة ذكرت الأداة والمشبه والمشبه به محذوف،فما نوع الصورة؟ لقد احترت
جواب:
- في هذه الجملة:"صوتك يتسلل إلى أذني.":استعارة مكنية حيث شبه الصوت بشيء
يتسلل وحذف المشبه به ورمز له بأحد خصائصه (يتسلل).
- أما عن الأداة (كأن) فلم أعرف المقصود منها لأن العبارة مبتورة.
- وأنا أميل إلى أن ( كأن) لا تدل على تشبيه بل على التخيّل ومثل ذلك قولنا:ما زال جدي يجد في العمل كأنه لم يبلغ الثمانين من عمره.
السلام عليكم:هذه الصورة البيانية:وكأن صوتك يتسلل إلى أذني.ما نوعها؟
صوتك يتسلل إلى أذني.هنا استعارة مكنية ولكن في الجملة ذكرت الأداة والمشبه والمشبه به محذوف،فما نوع الصورة؟ لقد احترت
جواب:
- في هذه الجملة:"صوتك يتسلل إلى أذني.":استعارة مكنية حيث شبه الصوت بشيء
يتسلل وحذف المشبه به ورمز له بأحد خصائصه (يتسلل).
- أما عن الأداة (كأن) فلم أعرف المقصود منها لأن العبارة مبتورة.
- وأنا أميل إلى أن ( كأن) لا تدل على تشبيه بل على التخيّل ومثل ذلك قولنا:ما زال جدي يجد في العمل كأنه لم يبلغ الثمانين من عمره.
قِيد لا قَيد
قِيد و قَيْد
نسمع كثيرا من يقول :لم يتحرك من مكانه قيد أنملة فهل هي قَيْد (بفتح القاف وتسكين الياء) أم قِيد (بكسر القاف وجعل الياء حرف مد)؟
والصواب هو قِيد وهي بمعنى المقدار أما القَيْد فهو الحبل الذي تمسك به الدابة أو تثبت به لمنعها من الحركة.
وكذلك يستعمل القَيْد لمنع المجرم من الحركة أو الفرار.
الأحد، 3 مارس 2013
سأل عنه أو به لا سأل عليه
قُل: " سأل الناس
عنك وسأل الناس بك "، ولا تقل:" سأل الناس عليك "، كما جاء في
القرآن الكريم:" فاسأل به خبيرا " وقوله تعالى: " لا تسألوا عن
أشياء إن تبد لكم تسؤكم ".
السبت، 2 مارس 2013
الجمعة، 1 مارس 2013
فَصّ الخاتم
قُل:" فَصّ الخاتم"،
ولا تقل: " فِصّ الخاتم أو فُصّ الخاتم "، والذي يركب الفصوص يسمى "
الفصّاص " ويقال:" فَصّ العين " أي حدقتها.
الخميس، 28 فبراير 2013
نسَمة ونسْمة
قُل: عدد السكان مليون نَسَمة (بفتح السين)
ولا تقل نسْمة (بتسكين السين).
النَّسَمة هي كل كائن حيّ والنسْمة هي الريح التي تهبُّ رويداً.
النَّسَمة هي كل كائن حيّ والنسْمة هي الريح التي تهبُّ رويداً.
الأربعاء، 27 فبراير 2013
43- عِلاوة لا عَلاوة
قُل:" عِلاوة "،ولا تقل:" عَلاوة "،إذا قصدت ما يُزاد على المرتب الأصلي أو ما يأخذه العاملة مكافأة مقابل الترقية
وجمعها عِلاوي.
الفرق بين الكناية والاستعارة
سؤال من منى بشرى:
أستاذ:أرجوك، كيف أفرق بين الاستعارة والكناية؟
جواب:
- في الاستعارة هناك قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي،فإذا قلت:أسقط الأسد خصمه على الحلبة،فـ (أسد) هنا استعارة،والقرينة (الحلبة) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي للأسد إذا المقصود بها هنا الملاكم،فلا يوجد أسد يستعمل الحلبة.
- بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي،فإذا قلت:هذا الرجل ناعم الكفين،فأنا أقصد معنى خفيا وهو أنه لايعمل إذ لو كان يعمل لكانت كفاه خشنتين ولكن يجوز أيضا إرادة المعنى الحقيقي الظاهر في الجملة وهو نعومة الكفين.
- الكناية تفيد معنيين كلاهما صحيح مقبول وهي تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها.
أستاذ:أرجوك، كيف أفرق بين الاستعارة والكناية؟
جواب:
- في الاستعارة هناك قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي،فإذا قلت:أسقط الأسد خصمه على الحلبة،فـ (أسد) هنا استعارة،والقرينة (الحلبة) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي للأسد إذا المقصود بها هنا الملاكم،فلا يوجد أسد يستعمل الحلبة.
- بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي،فإذا قلت:هذا الرجل ناعم الكفين،فأنا أقصد معنى خفيا وهو أنه لايعمل إذ لو كان يعمل لكانت كفاه خشنتين ولكن يجوز أيضا إرادة المعنى الحقيقي الظاهر في الجملة وهو نعومة الكفين.
- الكناية تفيد معنيين كلاهما صحيح مقبول وهي تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها.
الثلاثاء، 26 فبراير 2013
كَره وكُره
قُل: كلّمني على كَره
بفتح الكاف،بمعنى (أكرهني على ذلك)،ولا تقل على كُره بضم الكاف بمعنى (الحقد).
الاثنين، 25 فبراير 2013
اشتاق
كثيرا ما نسمع من يقول:اشتقت للوطن،والصواب هو: اشتقت إلى الوطن.
الفعل اشتاق يتعدى:
- بـ(إلى) لا باللام، فنقول: اشتاق إليه
- أو يتعدى مباشرة إلى مفعوله فنقول: اشتاقه.
الأحد، 24 فبراير 2013
استفسر
استفسر
نسمع كثيرا من الناس يقولون: استفسرت منه الأمر أو استفسرت منه عن الأمر،وهذا خطأ.
الأحرف الزائدة (است) على الفعل (فسر) تدل على الطلب وهي تجعل الفعل متعديا إلى مفعولين مباشرة، فنقول: استفسرته الأمرَ،أو تجعله متعديا إلى المفعول الأول مباشرة وإلى الثاني بحرف الجر (عن) فنقول: استفسرته عن الأمر أي سألته أن يفسّر لي الأمر.
استبانة لا استبيان
قل: استبانة (كُلِّف بإعداد استبانة) ولا تقل
استبيان مثل استعاد استعادة واستجاب استجابة.
استبان أصله استبْيَن ولكن وقع فيه إعلال فحدث فيه
نقل وقلب.
حرف العلة (الياء) متحرك وما قبله حرف صحيح ساكن فنقلت سكون الياء للباء قبلها وقلبت الياء ألفا لمناسبة فتحة الباء.
وكذلك في استبانة أصله استبْيَان وقع فيه إعلال فحدث فيه نقل وقلب.
حرف العلة (الياء) متحرك وما قبله حرف صحيح ساكن فنقلت سكون الياء للباء قبلها وقلبت الياء ألفا لمناسبة فتحة الباء.
وكذلك في استبانة أصله استبْيَان وقع فيه إعلال فحدث فيه نقل وقلب.
حرف العلة (الياء) متحرك وما قبله حرف صحيح ساكن
فنقلت سكون الياء للباء قبلها وقلبت الياء ألفا لمناسبة فتحة الباء فصارد لدينا
ألفان فحذفت إحداهما وعوض عنها بتاء مربوطة.
دُهش لا اندهش
قُل:دُهِشت ولا تقل
اندهشت وقل مدهوش ولا تقل مندهش لأن فعل دهش من الأفعال المعنوية لا يدخل فيه المطاوعة
مثل:فعل فهم وخبر وعلِم وهي على عكس الأفعال المادية مثل:قسم- انقسم.
ِمطبعة ومَطبعة
قل: مِخيَط ولا تقل
ماكينة خياطة ولا آلة خياطة لأن مِخيَط على وزن مِفعل تدل على اسم الآلة مثل
مِعصَر.
قُل: مِطبعة بكسر الميم بمعنى آلة الطباعة ولا
تقل مَطبعة بفتح الميم (على وزن مَفعلة) لأنها تدل على اسم المكان الذي تطبع فيه
الكتب الكثيرة.
35- بَخور لا بُخور
35- قل:البَخور (بفتح
الخاء) ولا تقل:البُخور (بضم الخاء) ,وقل:السَّحور (بفتح السين) ولا تقل:السُّحور
(بضم السين) لأن السَّحور (بفتح السين) هو اسم لما يُتَسَحَّر به والسُّحور (بضم
السين) هو الوقت المعين لتناول السَّحور.
اقعد واجلس
قل للقائم :اقعد ولا
تقل له اجلس.
وقل للمضطجع وغيره: اجلس ولا تقل له :اقعد.
لأن القعود هو الانتقال من علو إلى أسفل والجلوس العكس.
وقل للمضطجع وغيره: اجلس ولا تقل له :اقعد.
لأن القعود هو الانتقال من علو إلى أسفل والجلوس العكس.
صدَّق لا صادق
قلْ:صدّقَ على
الاتفاقِ،ولا تقلْ:صَادقَ على الاتفاقِ! فإن الفعل صدّق
من التصديقِ بمعنى الإقرارِوالتأكيدِ،قال تعالى:{وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَٱتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً
مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ} سبأ:20، قرأ عاصم وحمزة والكسائي وخلف {صدَّق} بتشديد
الدال بمعنى حقّق ظنه عليهم حين انخدعوا لوسوسته فهو لمّا وسوس لهم ظن أنهم
يطيعونه فجدّ في الوسوسة حتى استهواهم فحقق ظنه عليهم!
أما صادقَ فمن المصادقةِ بمعنى المُخالّةِ والمصاحبةِ، يُقال: صادقَ زيدٌ عَمْرًا أي: اتّخذَه صاحبًا وخليلًا.
أما صادقَ فمن المصادقةِ بمعنى المُخالّةِ والمصاحبةِ، يُقال: صادقَ زيدٌ عَمْرًا أي: اتّخذَه صاحبًا وخليلًا.
31- حار لا احتار
31- قلْ: حارَ فلان في أمره، ولا تقلْ : احتارَ في أمره!
جاء في لسانِ العربِ:
حار بَصَرُه يَحارُ حَيْرَةً وحَيْراً وحَيَراناً وتَحيَّر:نظر إِلى الشيء فَعَشيَ بَصَرُهُ.
وتَحَيَّرَ واسْتَحَارَ وحارَ: لم يهتد لسبيله.
أما الفعل "احتار" فلم يُسمع عن العرب!
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)