إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 24 فبراير 2013

اليتيم والعجي واللطيم

الفرق بين اليتيم والعجيّ واللطيم
كثير من الناس من يسمي الولد البالغ الذي فقد أباه يتيم الأب وهذا خطأ.
وكثير منهم من يسمي من فقد أمه يتيم الأم وهذا أيضا خطأ. 
وكثير من الناس من يسمي من فقد والديه يتيم الأبوين وهذا خطأ كذلك. 
اليتيم من البشر هو من فقد أباه وكان صغيرا لم يبلغ بعد فإذا ما بلغ اليتيم فقد هذه الصفة والأنثى يتيمة. 
والذي فقد أمه من البشر يسمى العجيّ والأنثى عجيّة،أما من فقد أبويه فيسمى اللطيم والأنثى لطيمة.
وفي عالم الحيوان فاقد الأم يسمى يتيما.
 

مسيلِمة لا مسيلَمة

قل: مسيلِمة الكذَّاب (بكسر اللام) ولا تقل:مسيلَمة (بفتح اللام).

مذ ومنذ

مذ ومنذ
سمعت من يقول:ما كلّمتك من الجمعة الماضية، وهذا خطأ.
والصواب هو:ما كلّمتك مذ الجمعة أو منذ الجمعة.
حالات مذ ومنذ:
أولا:استعمالهما حرفي جر إذا وليهما اسم مجرور.
مثال1:ما رأيتك مذ أو منذ الجمعة.(هما بمعنى من لأن الزمن ماض)
مثال2:ما رأيت مذ اليوم أو منذ اليوم.(هما بمعنى في لأن الزمن حاضر)
مثال3:ما رأيتك مذ أو منذ ثلاثة أيام.(هما بمعنى من...إلى... لأن الزمن معدود)
ثانيا:رفع ما بعدهما:
مثال: ما رأيتك مذ أو منذ يومان.
- باعتبار مذ ومنذ مبتدأ وما بعدهما خبر له.
- ‏أو باعتبار كل منهما ظرف زمان مفعول فيه وما بعدهما فاعل لفعل محذوف تقديره مضى أي مذ مضى يومان.ويكون كل منهما مضافا إلى جملة.
ثالثا:اعتبار مذ ومنذ ظرفي زمان وإضافتهما إلى جملة فعلية أو اسمية.
مثال1:ما كلمت خالدا مذ أو منذ سافر.
مثال2:ما كلمت خالدا مذ أو منذ هو مسافر.
مذ ومنذ مبنيان سواء كانا حرفين أو ظرفين.
لذلك قل: ما كلمتك مذ أمس أو منذ أمس ولا تقل:ما كلمتك من أمس،لأن مذ ومنذ تختصان بالدخول على ظروف الزمان،(منذ يوم ومنذ شهر...)

المعوِّذتين لا المعوَّذتين

 قل :المعوِّذتين (بكسر الواو) إذا قصدت سورتي الفلق والناس ولا تقل: المعوَّذتين (بفتح الواو) وسميتا بهذا الاسم لافتتاحهما بقوله تعالى: قل أعوذ.
الفعل عوَّذ يعوِّذ تعويذا معناه حماه ودفع عنه الشر
.

لَحمة ولُحمة

قل: لُحمة ثوب (ما نسج عرضا من خيوط الثوب) وقل: لَحمة نسب (قرابة).

لبن ولِبان

قل : هذا أَخي بِلِبانِ أُمِّي ؛ ولا تقل : هذا أخي بلَبَن أُمِّي،لأن اللَّبَنُ هو السائل الذي يُشْرب من ناقة أَو شاة أَو غيرهما من البهائم واللبان هو ما يرضعه الولد من أمه وغيرها.

كِهانة وكَهانة

قل: الكِهانة (بكسر الكاف) إذا قصدت حرفة الكاهن ولا تقل: الكَهانة (بفتح الكاف)،لأن وزن فِعالة يدل على الحرفة مثل صناعة وفلاحة وتجارة،أما كَهانة فهو مصدر كَهُن.

ودعت القافلة

لا تقل: ودعت قافلة الحاج،لأن في هذا تناقض،لأن التوديع يكون لمن يخرج إلى السفر،والقافلة اسم للرفقة الراجعة إلى الوطن.ولكن من العلماء من اعتبر هذا الاستعمال صحيحا لأن فيه تفاؤلا بالرجوع.

فهرست لا فهرس

قل:فهرست الكتاب ولا تقل:فهرس الكتاب لأن التاء أصلية والكلمة فارسية بمعنى جملة العدد.
وتكتب التاء مفتوحة لأنها ليست للتأنيث أضف إلى ذلك أننا عندما نقف عليها لا ننطقها هاء ساكنة.

ليلة عرفة

 قل:" ليلة عرفة "،إذا قصدت الليلة التي بعد نهارها وليس الليلة التي قبله لأن كل يوم ليلته قبله إلا يوم عرفة فإن ليلته بعده،والمقصود هنا أن الوقوف الذي يكون يبدأ بالنهار وينتهي عند منتصف الليلة التي تأتي بعد نهار عرفة.
توضيح:
- المعروف أنّ الليل يسبق النهار،فليلة الجمعة تكون قبل نهار الجمعة،وقل مثل ذلك في باقي الأيام.
- لو شوهد الهلال بعد غروب شمس 29 أو 30 شعبان فإن تلك الليلة تكون هي أول ليلة من رمضان وتصلى صلاة التراويح ثم يتبعها أول نهار من رمضان.
- وبالمقابل لو شوهد الهلال بعد غروب شمس 29 أو 30 رمضان فإن تلك الليلة تكون ليلة العيد ولا تصلى فيها التراويح،وتستثنى من هذه القاعدة ليلة النحر فهي ليلة العيد ولكنها في الحكم تتبع نهار عرفة الذي انتهى بغروب الشمس ودخلت هي بعده فيصحّ الوقوف في هذه الليلة،ويكون من وقف فيها قبل طلوع الفجر قد أدرك الوقوف بعرفة ولم يفته الحج،ولو أخذت حكم ما بعدها لما صحّ الوقوف لأن يوم عرفة قد انتهى بغروب الشمس.


طرَف وطرْف

قل :" أخذت بطرَف ثوبه (بفتح الراء) ولا تقل:" أخذت بطرْف ثوبه" (بإسكان الراء)،لأن طرَف بمعنى جانب وناحية وطرْف بمعنى تحريك الجفن.

عِيان وعَيَّان

قل:" شاهد عِيان " ولا تقل:" شاهد عَيان"،أما عَيَّان بفتح العين وتشديد الياء فهي صيغة مبالغة بمعنى مرهق ومتعب أو بمعنى شديد الإصابة بالعين.

غير لا الغير

لا تقل فعل الغير نفس الفعل بل قل:فعل غيري نفس الفعل.
- غير لا تدخل عليها (ال) فهي من الكلمات الموغلة في الإبهام والتنكير، فلا فائدة ترجى من تعريفها، فهي تبقى نكرة وتظل محتفظة بتنكيرها حتى وإن اتصلت بـ (ال) التعريف). لهذا السبب لا يوافق علماء اللغة (الأصوليون) على محاولات تعريفها بـ (ال) التعريف لعدم الجدوى من ذلك، ولأن العرب لم يسبق أن استخدموها بهذا الشكل من قبل، بل إنها التزمت بإضافة (غير) إلى ما بعدها، لأن (غير) تمتاز بكونها من الألفاظ الملازمة للإضافة ،كقوله تعالى:"غير المغضوب عليهم ولا الضالين ".




- كلمة (غير) تدل على ما لا يحصى وهي لا تخصّ شيئا بعينه وهي تقابل كلمة (أنا) فكل ما ليس أنا هو غير،والغيرية تقابل العينية،وكل منهما خلاف الآخر.
-كلمة (غير) من الألفاظ الملازمة للإضافة وهي رغم ذلك لا تَتَعَرَّفُ بهذه الإِضافةِ لِشِدَّةِ إبهامِها وإذا وقَعَتْ بين ضِدَّيْنِ مثل: "غَيْرِ المَغْضوبِ عليهم"، ضَعُفَ إبْهامُها أو زالَ لأنها في هذه الحالة أفادت التخصيص.
- كلمة (الغير) مصطلح شاع استخدامه في الزمن المتأخر بمعنى (الآخر) أو (الطرف الثالث)، فإن الذين أباحوه يحذفون المضاف،وعلماء اللغة لا يوافقون على ذلك.

السبت، 16 فبراير 2013

لا تجمعن كذبًا وجوعًا

عن أسماء بنت عميس قالت: "كنت صاحبة عائشة التي هيأتها فأدخلتها على النبي في نسوة فما وجدنا عنده قِرى إلا قدح من لبن فتناوله فشرب منه ثم ناوله عائشة فاستحيت منه فقلت: لا تردي يد رسول الله ؛ فأخذته فشربته ثم قال: ناولي صواحبك فقلت: لا نشتهيه, فقال : لا تجمعن كذبًا وجوعًا. فقلت: إن قالت إحدانا لشيء تشتهيه لا أشتهي أيعد ذلك كذبًا؟! فقال : "إنَّ الكذب يكتب كذبًا حتى الكذيبة تكتب كذيبة".
‏فبراير ١٦, ٢٠١٣ ٩:١١:٠٩م‏

الجمعة، 8 فبراير 2013

أواخر الأشياء

1- الأَهْزَعُ آخرُ السِّهام الذي يَبْــــقى في الكِنَانَةِ
2- السُّكَّيْتُ آخرُ الخَيلِ الّتِي تَجيءُ في أوَاخِر الحَلْبَةِ
3- الغَلَسُ والْغَبَشُ آخِرُ ظُلْمَةِ اللَّيلِ
4- الزُّكْمَةُ والعُجْزَةُ آخِر وَلَدِ الرَّجُلِ
5- الكيُّولُ اخِرُ الصَّفِّ
6- الفَلْتَةُ آخِرُ لَيْلَةٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍوُيقال: بَلْ هي أخِرُ يَوم مِنَ الشَّهْرِ الذي بَعْدَهُ الشَّهْرُ الحَرَامُ
7- البرَاءُ آخِرُ لَيْلَةٍ منَ الشَّهرِ،عنِ الأصْمعِيّ وعًنِ ابنِ الأعرابي أنَّه آخِرُ يوم مِنَ الشَّهرِ
8- الغَائِرةُ اخِرُ القائِلةِ
9- الخاتِمَةُ آخِرُ الأمْرِ
10- سَاقَةُ العَسْكَرِ آخِرُهُ
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٤٣:٠٨م‏

أوائل الأشياء

1- الصُّبْحُ أوَّلُ النَّهارِ
2- الغَسَقُ أوَّلُ اللَّيْلِ
3- الْوَسْمِيُّ أوَّلُ المَطرِ
4- البَارِضُ أوَّلُ النَّبْتِ
5- اللُّعَاعُ أوَّلُ الزَرْعِ
6- اللِّبَأُ أوَّلُ اللَّبنِ
7- السُّلافُ أوَّلُ العَصِيرِ
8- البَاكُورَةُ أوَّلُ الفَاكِهَة
9- البِكْرُ أوَّلُ الْوَلَدِ
10- الطَّلِيعَةُ أوَّلُ الجَيْشِ
11- النّهَلُ أوَّلُ الشُرْب
12- النَّشْوَةُ أوَّلُ السُّكْرِ
13- الوَخْطُ أوَّلُ الشَّيْبِ
14- النُّعَاسُ أوَّلُ النَّوْم
15- الحَافِرَةُ أوَّلُ الأَمْرِوهيَ من قَولِ اللّه عزَّ وجلَّ: {أئِنَّا لَمرْدُودُونَ في الحَافِرَة} اَي في أوَّلُ أمرِنا
16- الفَرَطُ أوَّلُ الوُرّادِ وفي الحديث: (أنَا فَرَطُكُمْ على الحَوْض) أي أوَّلُكُمْ
17- الزُّلَفُ أوَّلُ سَاعَاتِ اللَّيْلِ وَاحِدَتُهَا زُلْفَة
18- الزَّفيرُ أوَّلُ صَوْتِ الحِمَارِوالشَهِيقُ آخِرُهُ
19- العِلْقَةُ أوَّلُ ثَوبِ يُتَّخَذُ للصَّبيِّ
20- الاسْتِهْلالُ أوَّلُ صيَاحِ المولودِ إذا وُلِدً
21- العِقْيُ أوَّلُ ما يَخْرُجُ من بَطْنِهِ
22- النَّبَطُ أوَّلُ ما يَظْهَرُ مِنْ ماءِ البئْرِ إذا حُفِرَتْ
23- الرَّسُّ والرَّسِيسُ أوَّلُ ما يَاْخُذُ مِنَ الحُمَّى
24- الفَرَعُ أوَّلُ ما تُنْتِجهُ الناقَةُ وكانت العَرَب تَذْبَحُه لأَصْنامِها تَبرُكاً بِذَلك.
25- صَدْرُ كلِّ شيءٍ وغُرَّتُهُ أوَّلُهُ
26- فاتِحَةُ الكِتاب أوَّلُهُ
27- شَرْخُ الشَّبابِ ورَيْعَانُه وعُنْفُوانُهُ وغُلَوَاؤُهُ أوَّلُهُ
28- رَيِّقُ المطَرِ أوَّلُ شُؤبُوبِهِ
29- حِدْثانُ الأمْرِ أَوَلُه
30- قَرْنُ الشَّمْسِ أوَّلُها
31- غُزَالَةُ الرِّيحِ أوَّلُها
32- غَزَالَةُ الضًّحَى أوَلُها
33- عُرُوكُ الجارِيةِ أوَّلُ بُلُوغِها مَبْلَغَ النِساءِ
34- سَرَعانُ الخيلِ أَوائِلُها
35- تَبَاشِيرُ الصُّبْح أَوائِلُهُ
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٣٦:٤١م‏

لا يقال...إلا إذا...(2)

لا يُقالُ للبَخِيلِ شَحِيح إلاّ إذا كانَ مَعَ بُخْلِهِ حَرِيصاً
لا يُقالُ للَّذِي يَجِدُ البَرْدَ خَرِصٌ إلاّ إذا كانَ معَ ذلكَ جَائِعاً
لا يُقالُ للماءِ المِلْحُ أُجاج إلاّ إذا كانَ مَعَ مُلوحَتِهِ مُرًّا
لا يُقالُ للإسْرَاعِ في السَّيْرِ إهطَاع إلاّ إذا كانَ معَهُ خَوف ولا إِهْرَاع إلاَ إذا كانَ مَعَهُ رِعْدَة ، وقد نَطَقَ القرآن بِهِمَا
لا يقال للجَبَانِ كَعُّ إلاّ إذا كانَ مَعَ جُبْنِهِ ضعيفاً
لا يُقالُ للفَرَسِ مُحَجَل إلا إذا كانَ البَيَاضُ في قوائِمِهِ الأرْبَعِ أو في ثلاثٍ منها.
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٣٢:٢٤م‏

لا يقال....إلا..

1- لا يُقالُ للمرأةِ ظَعينةٌ إلاّ ما دامَتْ راكِبةً في الهَوْدَج
2- لا يُقالُ للسَّرْجينِ فَرْثٌ إلاّ ما دَامَ في الكرِشِ
3- لا يقالِ لِلدَّلْوِ سَجْل إلاّ ما دامَ فيها ماء قلَّ أو كَثُرَ
4- ولا يُقالُ لها ذَنوب إلاَ إذا كانتْ مَلأَى
5- ولا يُقالُ للسَّرِيرِ نَعْش إلاّ ما دامَ عليهِ الميَتُ
6- لا يُقالُ للعَظْمِ عَرْق إلا ما دامَ عليهِ لَحم
7- لا يُقالُ للْخَيْطِ سِمْطٌ إلاّ ما دَامَ فيهِ الخَرَزُ
8- لا يُقالُ للثًوبِ حُلَّة إلاّ إذا كانَ ثَوبَيْنِ اثنينِ منْ جِنْس واحدٍ
9- لا يُقالُ للحَبْلِ قَرَن إلاّ أنْ يُقْرَنَ فيهِ بَعِيرَانِ
10- لا يُقالُ لِلقَوم رُفْقةٌ إلاّ ما دَامُوا مُنْضَمِّينَ في مَجْلِس واحدٍ أو في مَسِيرٍ واحدٍ، فإذا تَفَرَّقوا ذَهَبَ عَنهُمً اسمُ الرُفقَة ولم يَذْهَبْ عنهُم اسمُ الرّفيق.
11- لا يُقَالُ للذَهب تِبْر إلاَّ ما دامَ غَيْرَ مَصُوغ
12- لا يُقالُ لِلحجَارَةِ رَضْف إلا إذا كانَتْ مُحْمَاةً بالشَّمسِ أوَ النَّارِ
13- لا يُقالُ للشَّمسِ الغَزَالةُ إلاّعِنْد ارْتِفاعِ النَهارِ
14- لا يُقالُ للثَوْب مُطْرَف إلاّ إذا كانَ في طَرَفَيْهِ عَلَمَانِ
15- لا يُقال للريحِ بَلِيل إلاّ إذا كانتْ بارِدَةً ومعها ندًى
16- لا يُقالُ للمرأَةِ عَاتِق إلاّ ما دامتْ في بَيْتِ أَبويْها
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٣٠:٠١م‏

لا يقال....إلا إذا...(1)

1- لا يُقالُ كأسٌ إلاّ إذا كان فيها شَرَاب وإلا فهي زُجَاجة
2- ولا يُقَالُ مائدةٌ إلاّ إذا كان عليها طَعَامٌ وإلاّ فهي خِوَان
3- ولا يُقالُ كُوزٌ إلا إذا كانَتْ له عُرْوَة وإلا فهو كُوب
4- ولا يُقالُ قلَمٌ إلاّ إذا كانَ مبريًّا وإلاّ فهو أُنْبوبَة
5- ولا يُقالُ خاتَمٌ إلاّ إذا كانَ فيه فَصّ وإلاّ فَهُوَ فَتْخَةٌ
6- ولا يُقالُ فَرْوٌ إلاّ إذا كانَ عَلَيْهِ صُوف وإلاّ فَهُوَ جِلْد
7- ولا يُقالُ رَيْطَةٌ إلاّ إذا لم تَكُنْ لِفْقَيْنِ وإلاّ فَهِيَ مُلاءَة
8- ولا يُقال أَرِيكة إلاّ إذا كانَ عليها حَجَلَةٌ وإلاّ فهيَ سَرِير
9- ولا يُقالُ لَطِيمة إلاّ إذا كان فيها طِيب وإلا ّفهي عِير
10- ولا يُقال رُمْح إلاّ إذا كانَ عَلَيهِ سِنَانٌ وإلا فهو قناة
11- لا يُقالُ للبَخِيلِ شَحِيح إلاّ إذا كانَ مَعَ بُخْلِهِ حَرِيصاً
12- لا يُقالُ للَّذِي يَجِدُ البَرْدَ خَرِصٌ إلاّ إذا كانَ معَ ذلكَ جَائِعاً
13- لا يُقالُ للماءِ المِلْحُ أُجاج إلاّ إذا كانَ مَعَ مُلوحَتِهِ مُرًّا
14- لا يُقالُ للإسْرَاعِ في السَّيْرِ إهطَاع إلاّ إذا كانَ معَهُ خَوف ولا إِهْرَاع إلاَ إذا كانَ مَعَهُ رِعْدَة وقد نَطَقَ القرآن بِهِمَا
15- لا يقال للجَبَانِ كَعُّ إلاّ إذا كانَ مَعَ جُبْنِهِ ضعيفاً
16- لا يُقالُ للفَرَسِ مُحَجَل إلا إذا كانَ البَيَاضُ في قوائِمِهِ الأرْبَعِ أو في ثلاثٍ منها.
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٢٥:٤٢م‏

تقسيم القبح

1- وَجْهٌ دَمِيمٌ
2- خَلْق شَتِيم
3- كَلِمَة عَوْرَاءُ
4- فَعْلَةٌ شَنْعَاءُ
5- امْرَأَة سَوْآءُ
6- أمْر شَنِيع
7- خَطْبٌ فَظِيع
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:١٧:٢١م‏

تقسيم الحسن

من فقه اللغة
فصل في تَقْسِيمِ الحُسْنِ وشرُوطِهِ
الصَّبَاحَةُ في الوَجْهِ فيقال: وجه صبوح
الوَضَاءَةُ في البَشَرَةِ فيقال: بشرة وضيئة
الجَمَالُ في الأَنْفِ فيقال:أنف جميل
الحَلاوَةُ في العَيْنَيْنِ فيقال:عينان حلوتان
المَلاحَةُ في الفَمِ فيقال:فم مليح
الظَّرْفُ في اللِّسَانِ فيقال:لسان ظريف
الرَّشَاقَةُ في القَدِّ فيقال:قدّ رشيق
اللَّبَاقَةُ في الشَّمَائِلِ فيقال:شمائل لبقة
كَمَالُ الحُسْن في الشَّعْرِ. فيقال: شعر حسن
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:١٥:٥٥م‏

ترتيب حسن المرأة

1- إِذا كانَتْ بِهَا مَسْحَة مِن جَمَال فَهِيَ وَضِيئَة وجَميلَةٌ
2- إذا أشْبَهَ بَعْضُهَا بَعْضاً في الحُسْنِ فهِي حُسَّانَة
3- إذا اسْتَغْنت بِجَمَالِهَا عَنِ الزِّينةِ فَهِيَ غَانِيَة
4- إذا كَانَتْ لا تُبالِي أنْ لا تَلْبَسَ ثَوْباً حَسَناً ولا تَتَقَلَّدَ قِلاَدَةً فَاخِرَةً فَهِيَ مِعْطَال
5- إذا كانَ حُسْنُهَا ثَابِتاً كأَنَهُ قَدْ وُسِمَ فَهِيَ وَسِيمَةٌ
6- إذا قُسِمَ لَهَا حَظ وَافِر مِنَ الحُسْنِ فَهِيَ قَسِيمَة
7- إذا كانَ النَّظَرً إِلَيْهَا يَسُرُّ الناظر فَهِي رَائِعَةٌ
8- إذا غَلَبَتِ النِّسَاءَ بِحُسْنِها فَهِيَ بَاهِرَةٌ
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:١٤:٣٠م‏

محاسن أخلاق المرأة وسائر صفاتها

1- إذا كَانَتْ حَيِيَّةً فَهِيَ خَفِرَة وَخَرِيدَة
2-إذا كَانَتْ منْخَفِضَةَ الصَّوْتِ فَهِيَ رَخِيمَة
3- إذا كَانَتْ مُحِبَّةً لِزَوْجِهَا مُتَحَبِّبَةً إليهِ فَهِيَ عَرُوب
4- إذا كَانَتْ نَفُوراً مِنَ الرِّيبَةِ فَهِيَ نَوَارٌ
5- إذا كَانَتْ تَجْتَنِب الأقْذَارَ فَهِيَ قَذُورٌ
6- إذا كَانَتْ عَفِيفَةً فَهِيَ حَصَان
7- إذا أَحْصَنها زَوْجُهَا فَهِيَ مُحْصَنَةٌ
8- إذا كَانَتْ عَامِلَةَ الكَفَّيْنِ فَهِيَ صَنَاع
9- إذا كَانَتْ خَفِيفَةَ اليَدَيْنِ بالغَزْلِ فَهِيَ ذَرَاع
10- إذا كَانَتْ كَثِيرَةَ الوُلْدِ فَهِيَ نَثورٌ
11- إذا كَانَتْ قَلِيلَةَ الأوْلادِ فَهِيَ نَزُورٌ
12- إذا كَانَتْ تَتَزَوَّجُ وابْنُهَا رَجُل فَهِيَ بَرُوك
13- إذا كَانَتْ تَلِد الذُّكُورَ فَهِيَ مِذْكَارٌ
14- إذا كانَتْ تَلِد الإناثَ فَهِيَ مَئْنَاثٌ
15- إذا كَانَتْ تَلِدُ مَرَّة ذَكَراً ومَرَّةً أنثَى فَهِيَ مِعْقَاب
16- إذا كَانَتْ لا يعِيشُ لها وُلْدٌ فَهِيَ مِقْلاتٌ
17- إذا أتَتْ بتَوْأَمَيْنِ فَهِيَ مِتْآمٌ
18- إذا كَانَتْ تَلِدُ النُّجَبَاءَ فَهِيَ مِنْجَابٌ
19- إذا كَانَتْ تَلِدُ الحَمْقَى فَهِيَ مِحْماق
20- إذا كَان لها زَوْجٌ ولَها وَلَدٌ من غيرِهِ فهيَ لَفُوتٌ
21- إذا كَانَ لِزَوْجِهَا امْرَأَتَانِ وهيَ ثَالِثتُهما فَهِىَ مُثْفَاة شبِّهَتْ بأثَافِي القِدْر
22- إذا مَاتَ وَلَدُهَا فَهِيَ ثَكُول أو ثكلى
23- إذا تَرَكَتِ الزِّينَةَ لِمَوْتِ زَوْجِهَا فَهِيَ حَادّ وَمًحِدٌّ
24- إذا كَانَتْ لا تَحْظَى عِند أزْواجِهَا فَهِيَ صَلِفَةٌ
25- إذا كَانَتْ غَيرَ ذَاتِ زَوْج فَهِي أَيِّمٌ أوعَزَبَة أوَأَرْمَلَة أوفَارِغة
26- إذا كَانَتْ ثَيِّباً فَهِيَ عَوَان
27- إذا بَقِيَتْ في بَيْتِ أَبَوَيْها غَيْرَ مُزَوَّجةٍ فَهِيَ عَانِسٌ
28- إذا كَانَتْ عَرُوساً فَهِيَ هَدِيٌّ
29- إذا كَانَتْ جَلِيلةً تَظْهَرُ للنَّاسِ وَيجْلِسُ إليها القَوْمُ فَهِيَ بَرْزَة
30- إذا كَانَتْ نَصَفاً عَاقِلَةً فَهِيَ شَهْلَةٌ كَهْلَة
31- إِذَا قَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا بَعْدَ مَوْتِ زَوْجِهَا ولم تَتَزَوَّجْ فَهْيَ مُشْبِلَة
32- إذا أرْضَعَتْ وَلَدَهَا ثُمَّ تَرَكَتْهُ لِتُدَرِّجَهُ إلى الفِطَامِ فَهِيَ مُعَفِّرَة‏
‏فبراير ٠٨, ٢٠١٣ ٥:٠٨:١١م‏

رفاهيَة لا رفاهيَّة

قل:رفاهيَة وصلاحيَة وكراهيَة،ولا تقل:رفاهيَّة وصلاحيَّة وكراهيَّة.

حمَى لا حمًّى

قل:حُمَّى بفتحة واحدة فوق الميم ولا تقل:حمًّى بالتنوين لأن هذا الاسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة لأنه مختوم بألف التأنيث المقصورة.

ابحث(ي) هنا