إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 26 أبريل 2024

البيع والشراء

البيع والشراء
قال النبي ﷺ: «البَيِّعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبيَّنا بُورِك لهما في بيعهما، وإن كذبا وكتما مُحقت بركةُ بيعهما.»
رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:(رَحِمَ اللَّهُ رَجُلاً سَمْحًا إِذَا بَاعَ،وَإِذَا اشْتَرَى،وَإِذَا اقْتَضَى) .
البخاري (1970)
﴿وَشَرَوۡهُ بِثَمَنِۭ بَخۡسࣲ دَرَ ٰ⁠هِمَ مَعۡدُودَةࣲ وَكَانُوا۟ فِیهِ مِنَ ٱلزَّ ٰ⁠هِدِینَ﴾ [يوسف ٢٠]
قال ناصيف اليازجي:
يا بائعَ الصَّبرِ لا تُشفِقْ على الشَّاري
             فدِرهَمُ الصَّبرِ يَسوَى ألفَ دينارِ

البعض والجزء

﴿ثُمَّ ٱجۡعَلۡ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلࣲ مِّنۡهُنَّ جُزۡءࣰا ثُمَّ ٱدۡعُهُنَّ یَأۡتِینَكَ سَعۡیࣰاۚ وَٱعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ عَزِیزٌ حَكِیمࣱ﴾ [البقرة ٢٦٠]
﴿۞ تِلۡكَ ٱلرُّسُلُ فَضَّلۡنَا بَعۡضَهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضࣲۘ﴾ [البقرة ٢٥٣]
٠ - الفرق بين البعض والجزء: أن البعض ينقسم والجزء لا ينقسم والجزء يقتضي جمعا والبعض يقتضي كلا، وقال بعضهم يدخل الكل على أعم العام ولا يدخل البعض على أخص الخاص والعموم ما يعبر به الكل والخصوص ما يعبر عنه البعض أو الجزء وقد يجئ الكل للخصوص

الجنة

الجَنّة والجِنّة والجُنّة
الجَنة (بفتح الجيم) هي دار النعيم في الآخرة
الجِنّة (بكسر الجيم) هم الجِنّ
الجُنُة (بضم الجيم) هي السترة والوقاية والحماية
﴿۞ وَسَارِعُوۤا۟ إِلَىٰ مَغۡفِرَةࣲ مِّن رَّبِّكُمۡ وَجَنَّةٍ عَرۡضُهَا ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تُ وَٱلۡأَرۡضُ أُعِدَّتۡ لِلۡمُتَّقِینَ﴾ [آل عمران ١٣٣]
﴿وَمَثَلُ ٱلَّذِینَ یُنفِقُونَ أَمۡوَ ٰ⁠لَهُمُ ٱبۡتِغَاۤءَ مَرۡضَاتِ ٱللَّهِ وَتَثۡبِیتࣰا مِّنۡ أَنفُسِهِمۡ كَمَثَلِ جَنَّةِۭ بِرَبۡوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلࣱ﴾ [البقرة ٢٦٥]
﴿وَتَمَّتۡ كَلِمَةُ رَبِّكَ لَأَمۡلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ أَجۡمَعِینَ﴾ [هود ١١٩]
﴿ٱتَّخَذُوۤا۟ أَیۡمَـٰنَهُمۡ جُنَّةࣰ فَصَدُّوا۟ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِۚ إِنَّهُمۡ سَاۤءَ مَا كَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ﴾ [المنافقون ٢]

حتى للغاية والتدرج

حتى للغاية والتدريج
معنى الغاية آخر الشيء
ومعنى التدريج أن ما قبلها ينقضي شيئا فشيئا إلى أن يبلغ الغاية وهي الاسم المعطوف ولذلك وجب أن يكون المعطوف جزءا من المعطوف بها عليه إما تحقيقا أو تقديرا.
مثال:أكلت السمكة حتى رأسها.
ملاحظة:
حتى تعطف الاسم الظاهر فقط.

هذه ليست كهذه

استضاف مسلم يهوديا ولما جلسا على مائدة الغداء لاحظ اليهودي وجود العنب وغياب الخمر،فسأل مضيفه:عجبا لكم،كيف تحللون هذا وتحرمون الخمر،وذلك من هذا؟
فرد عليه المسلم:ألك زوجة وبنت؟قال:نعم،فقال له:عجبا لكم كيف أُبيحت لك هذه وحُرمت عليك ابنتها وهي منها؟

حتى

حتى الناصبة للفعل المضارع:
وتنصب المضارع بأن مضمرة بعدها عند البصريين، وتأتي:
- للغاية (بمعنى إلى أن):
(واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)
(وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة)
- للتعليل (بمعنى كي):
(وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله)
وأحيانا يجوز المعنيان:
(وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة)
أي لئلا تكون فتنة ويجوز أن يكون المعنى إلى ألا تكون فتنة.
- حتى بمعنى إلا:
في الحديث: (كل مَوْلُود يُولد على الْفطْرَة حَتَّى يكون أَبَوَاهُ هما اللَّذَان يُهَوِّدَانِهِ أَو ينصرَانِهِ)
وقد يأتي الفعل الماضي بعد حتى فكيف نعربه؟
(ولقد كذبت رسل من قبلك فصبروا على ما كذبوا وأوذوا حتى أتاهم نصرنا)
(كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا)
حَتَّى: حرف غاية وجر
ذاقوا: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة
والمصدر المؤول من الفعل «ذاقُوا» وأن المقدرة بعد حتى في محل جر بحرف الجر
وهذا تقدير ابن مالك بينما أبو حيان يعدها قبل الفعل الماضي ابتدائية.

إحلال التابع مكان المتبوع

خلاصة:
1- إذا صح حذف التابع وصح حذف المتبوع فالتابع بدل أو عطف بيان,مثال:الجار أحمد كريم.
- الجار كريم. جملة صحيحة
- أحمد كريم.جملة صحيحة
2- إذا لم يصح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع فالتابع عطف بيان,مثال:يا أيها الرجل.... 
- يا أيها. جملة خاطئة 
- يا الرجل.جملة خاطئة
3- إذا صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع فالتابع عطف بيان,مثال:يا أيها الأستاذ سميرٌ.
- يا أيها الأستاذ.جملة صحيحة
- يا أيها سمير.جملة خاطئة
4- إذا صح لم يصح حذف التابع وصح حذف المتبوع فالتابع عطف بيان,مثال:يا أستاذُ خالدًا....
- يا أستاذُ.جملة صحيحة 
- يا خالدًا.جملة خاطئة

ابحث(ي) هنا