قاعدة التمييز بين البدل وعطف البيان:(قاعدة الحذف)
كيفية تطبيقها:
أحذف أولا التابع وثانيا المتبوع وألاحظ الجملة الجديدة. هل حدث فيها خلل أو بقيت سليمة؟
ماذا يترتب عنها؟:
إذا سلمت الجملتان من الخلل اللفظي أو المعنوي في الحالتين نعرب التابع بدلا أو عطف بيان وإذا وقع خلل في إحدى الحالتين فالتابع هو عطف بيان.
بالمثال يتضح المقال.
مثال1:مرض الجار أحمد.
- مرض الجار . (جملة سليمة)
- مرض أحمد. (جملة سليمة)
ملاحظة:صح حذف التابع وصح حذف المتبوع
استنتاج:أحمد بدل أو عطف بيان
مثال2:يا أيها الرجل، تمهل.
- يا أيها،تمهل.(جملة ليست سليمة لأن المنادى الحقيقي لا يوجد)
- يا الرجل،تمهل. (جملة ليست سليمة لأن المعرف ب(ال) لا ينادى بيا مباشرة عدا لفظ الجلالة:يا الله).
ونفس الأمر ينطبق على جملة:يا هذا الرجل احذر.إذا كان اسم الإشارة وصلة للنداء عوض أيها.
ملاحظة:لم يصح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج:الرجل عطف بيان لا بدل.
مثال3:يا جارنا العباسَ،أقبل.
- يا جارنا..(جملة سليمة)
- يا العباس..(جملة ليست سليمة لأن المنادى معرف ب(ال) بعد يا)
ملاحظة: صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج: العباس عطف بيان لا بدل.
مثال4:يا عمرُ أبا حفص،انتبه.
- يا عمر،انتبه.(جملة سليمة)
- يا أبا حفص،انتبه.(جملة سليمة)
ملاحظة: صح حذف التابع وصح حذف المتبوع.
استنتاج: أبا بدل أو عطف بيان.
مثال5:يا أَبا محمد ضيفنا،أقبل.
- يا أبا محمد،أقبل.(جملة سليمة)
- يا ضيفنا،أقبل.(جملة سليمة)
ملاحظة: صح حذف التابع وصح حذف المتبوع.
استنتاج: ضيف بدل أو عطف بيان.
مثال6: يا أستاذُ خالدٌ،مرحبا بك.
يا أستاذُ،مرحبا بك. (جملة سليمة)
يا خالدٌ،مرحبا بك. (جملة ليست سليمة لأن خالد مرفوع بعد يا وهذا لا يصح لأنه علم مفرد يجب بناؤه على الضم)
ملاحظة:صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج:خالدٌ عطف بيان لا بدل.
مثال7:يا أستاذُ خالدًا،انتظر.
- يا أستاذُ،انتظر. (جملة سليمة)
- يا خالدًا،انتظر. (جملة ليست سليمة لأن خالدا منصوب بعد يا وهذا لا يصح لأنه علم مفرد يجب بناؤه على الضم)
ملاحظة: صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج:خالداً عطف بيان لا بدل.
مثال8:يا أستاذُ خالدُ،مرحبا بك.
يا أستاذُ،مرحبا بك. (جملة سليمة)
يا خالدُ،مرحبا بك. (جملة سليمة لأن خالد مبني على الضم)
ملاحظة:صح حذف التابع وصح حذف المتبوع.
استنتاج:خالد بدل لأنه مبني على الضم.
مثال9:عائشة سافر أبوها خالدٌ.
- عائشة سافر أبوها. (جملة سليمة)
- عائشة سافر خالد. (جملة ليست سليمة لأن جملة الخبر بدون رابط)
ملاحظة:صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج:خالد عطف بيان لا بدل.
مثال10:أنا المرافق الابنِ خالدٕ.
- أنا المرافق الابنِ .(جملة سليمة لأن الإضافة لفظية يجوز فيها تعريف المضاف)
- أنا المرافق خالدٕ.(جملة ليست سليمة لأن الإضافة معنوية لا يجوز تعريف المضاف فيها.
ملاحظة: صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج: خالد عطف بيان لا بدل.
مثال11:خالد أفضل الناس الرجال والنساء.
- خالد أفضل الناس الرجال.(جملة ليست سليمة لأن الناس ليسوا رجالا فقط)
- خالد أفضل الرجال والنساء.(جملة سليمة)
ملاحظة: لم يصح حذف التابع وصح حذف المتبوع.
استنتاج: الرجال عطف بيان لا بدل.
مثال12:يا أيها المعلم خالد،أقبل.
لدينا من جهة خالد تابع والمعلم متبوع ومن جهة أخرى المعلم تابع وأيها متبوع.أجرب الحالتين.
- يا أيها المعلم،أقبل.(جملة سليمة)
- يا أيها خالد،أقبل.(جملة غير سليمة لأنه لا يصح مناداة اسم غير مقترن ب(ال) بيا أيها).
ملاحظة: صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج: خالد عطف بيان لا بدل.
- يا أيها خالد،أقبل.(جملة ليست سليمة)
- يا المعلم خالد،أقبل.(جملة ليست سليمة)
ملاحظة:لم يصح حذف التابع ولا المتبوع.
استنتاج: المعلم عطف بيان لا بدل.
مثال13:يا أيها الرجل صديق خالد،أقبل.
هذه الجملة فيها تابعان مثل سابقتها.
- يا أيها الرجل،أقبل.(جملة سليمة)
- يا أيها صديق خالد،أقبل.(جملة ليست سليمة لأن المضاف لا يصح مناداته بيا أيها)
ملاحظة: صح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج:صديق عطف بيان لا بدل.
- يا أيها صديق خالد،أقبل..(جملة ليست سليمة)
- يا الرجل صديق خالد،أقبل.(جملة ليست سليمة)
ملاحظة: لم يصح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج: المعلم عطف بيان لا بدل.
مثال14:يا أخويّ عبدَ الله وخالدا، أقبلا.
- يا أخويّ وخالداً،أقبلا.(جملة ليست سليمة لأن خالدا منصوب وحقه البناء على الضم بما أنه عطف نسق مفرد)
- يا عبد الله وخالدا،أقبلا.(جملة ليست سليمة للسبب السابق)
ملاحظة: لم يصح حذف التابع ولم يصح حذف المتبوع.
استنتاج: عبد عطف بيان لا بدل وإذا أردناه بدلا بنينا عطف النسق على الضم هكذا: يا أخويّ عبد الله وخالدُ.