إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 30 أبريل 2023

ضحية اختلال

إذا كان الإمام ضحية اختلال فهو اختلال فكري لا عقلي. 
المسؤول عن القتل ليس هو الفاعل المباشر بل هو كل المساهمين في الطبخة من منظّر لها ومعدّ ومنفّذ ومؤيّد ومبرّر لها وحتّى الشّامت.

الرد المفحم

في المقبرة تقدم شاب من إمام وقال له:انزع نعلك بسرعة، هذه بدعة، لا يجوز. 
أجابه الشيخ مبتسما: أما قرأت هذا الحديث: 
« العَبْدُ إذَا وُضِعَ في قَبْرِهِ، وتُوُلِّيَ وذَهَبَ أصْحَابُهُ حتَّى إنَّه لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ...»؟ 
فسر لي كيف أن الميت يسمع صوت نعال المشيعين وهم ينصرفون. 
فأجاب الشاب:والله ياشيخ،إني لأعرف هذا الحديث ولكن لا أدري ما أقول.

امتحان تقويم المكتسبات

سمعت كثيرا وقرأت عما يسمى تقييم المكتسبات وعرفت أن الأساتذة تذمروا منه قبل أن يجربوه. 
أين المشكل مادامت نتائجه لا تحتسب في الانتقال؟  
في التعليم المتوسط وضمن ملف التلميذ يوجد ملف فرعي خاص بالتقويم تسجل فيه نتائج التلميذ من السنة الأولى إلى الرابعة،وهذا الملف يشمل البطاقة التركيبية (fiche fe synthèse) التي يستعان بها في التعرف على ملمح التلميذ ليوجه التوجيه المناسب عند انتقاله إلى الثانوية . 
فلماذا لا يستفاد من هذه التجربة في التعليم الابتدائي حتى تتشكل فكرة عن مستوى التلميذ خلال هذه المرحلة؟

إعراب: ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَیُّومُ

إعراب: ٱللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَیُّ ٱلۡقَیُّومُ﴾ [آل عمران 2]
الله: لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع على التعظيم وعلامة رفعه الضمة
لا: نافية للجنس مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
إله: اسم لا مبني على الفتح في محل نصب
إلا: أداة حصر مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
وخبر لا محذوف تقديره موجود
هو: بدل من محل لا مه اسمها لأن محلهما الرفع على الابتداء أو بدل من الضمير المستكن في الخبر  المحذوف
وجملة لا إله إلا هو في محل رفع خبر المبتدأ
الحي: خبر ثان للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
القيوم: خبر ثالث للمبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
القيوم:  
ويمكن إعراب الحي القيوم صفتين لله عز وجل مرفوعتين

الضمير يعود على أقرب اسم

الضمير يعود إلى أقرب اسم قبله ما لم يكن في الجملة مضاف ومضاف إليه وإلا فالسياق يفرض نفسه..
مثال:﴿وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِبَنِي إِسْرَائِيلَ﴾
توضيح:الهاء في (جعلناه) تعود على الكتاب لأنه أقرب مذكور.

أي الأصدقاء تجالسه (هم)

س:أي جملة فيها خلل؟
أي الأصدقاء تجالسه؟
أي الأصدقاء تجالسهم؟
ج:كلتا الجملتين صحيحتان.
في الأولى أفردت الضمير (الهاء) موافقة لكلمة أي إفرادا وتذكيرا وفي الثانية جمعت الضمير موافقة للمضاف إليه الأصدقاء.

الرابط في الجملة الواقعة خبرا

الرابط في الجملة الواقعة خبرا
1- الضمير المتّصل،مثال:البستان أزهاره متفتّحة.الأولاد يلعبون في الشّارع.
2- الضمير المستتر،مثال:النجّار يصنع الأبواب والنوافذ.
3- اسم الإشارة،مثال:قال تعالى:" لباس التّقوى ذلك خير."
4- لفظ المبتدأ المكرر،مثال:قال تعالى:" الحاقة ما الحاقة."
5- استعمال لفظ المخصوص بالمدح أو الذم لأنه أعمّ في الدلالة من المبتدأ،مثال: عمر نعم الرجل.
6- الحرف المصدري،مثال:المطلوب أن تتتقن عملك.المفروض أنّك في المدرسة.
7- الفاء في الحالتين التاليتين:
- إذا كان المبتدأ مسبوقا ب[أمَّا].مثال:محمد سيسافر معنا أما أنت فتبقى في البيت.
- إذا تضمن المبتدأ معنى الشرط.
أمثلة:
أ- الذي تفعله من الخير فهو ذخر لك.
ب- صديق يقف معك في الشدة فهو جدير بالثناء.
ج- كل من يحترمني فله احترامي.
د- كل إنسان له أدب فله فضل.

ابحث(ي) هنا