إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 18 مارس 2023

العقبة

قال تعالى:
فَلَا اَ۪قْتَحَمَ اَ۬لْعَقَبَةَۖ (11) وَمَآ أَدْر۪يٰكَ مَا اَ۬لْعَقَبَةُۖ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) اَوِ اِطْعَامٞ فِے يَوْمٖ ذِے مَسْغَبَةٖ (14) يَتِيماٗ ذَا مَقْرَبَةٍ (15) اَوْ مِسْكِيناٗ ذَا مَتْرَبَةٖۖ (سورة البلد)
العقبة هي الطريق الوعر في الجبل ولكن المقصود ليس العقبة وإنما هو الأعمال الثلاثة التي ذكرت بعدها فهي تصعب على النفس وتشق عليها لذلك شبهها بالعقبة وبما أن المشبه محذوف والمشبه به مذكور في الآية11 فنحن أمام استعارة تصريحية.
ومن جهة أخرى نشير إلى أن لا في بداية الأية 11 تفيد الدعاء ولهذا دخلت على الفعل الماضي وهذا أحد ثلاثة مواضع تدخل فيهما لا على الفعل الماضي.
والموضع الثاني هو أن تكون لا معطوفا عليها مثل قوله تعالى:لا أكلت طعاما ولا شربت شرابا. 
والموضع الثالث هو أن تكون لا في سياق عطف مثل قولنا:ما زدت ركعة ولا أنقصتها في الصلاة.

شرح الأرجوزة الميئية في ذكر حال أشرف البرية

شرح الأرجوزة الميئية ف ذكر حال أشرف البرية
نظم ابن أبي العز الحنفي
المقدمة
1-اَلْحَمْدُ للهِ الْقَدِيرِ الْبَارِي
ثُمَّ صَلاَتُهُ عَلَى الْمُخْتَارِ
2-وَبَعْدُ هَاكَ سِيرَةَ الرَّسُولِ
مَنْظُومَةً مُوجَزَةَ الْفُصُولِ
القديم=الأول الذي ليس قبله شيء
الباري=الخالق
المختار=رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث اختاره ربه لآخر رسالة سماوية.
هاك=خذ
منظومة=أي شعرا
الفصول=أي السيرة مرتبة حسب الأحداث
من مولده صلى الله عليه وسلم حتى وفاة أمه
3-مَوْلِدُهُ فِي عَاشِرِ الْفَضِيلِ
رَبِيعٍ الأَوَّلِ عَامَ الْفِيلِ
4-لَكِنَّمَا الْمَشْهُورُ ثَانِي عَشْرِهِ
فِي يَوْمِ الاِثْنَيْنِ طُلُوعَ فَجْرِهِ
5-وَوَافَقَ الْعِشْرِينَ مِنْ نَيْسَانَا
وَقْبَلَه حَيْنُ أَبِيهِ حَانَا
6-وَبَعْدَ عَامَيْنِ غَدَا فَطِيمَا
جَاءَتْ بِهِ مُرضِعُهُ سَلِيمَا
7-حَلِيمَةٌ لِأُمِّهِ وَعَادَتْ
بِهِ لِأَهْلِهَا كَمَا أَرَادَتْ
8-فَبَعْدَ شَهْرَيْنِ انْشِقَاقُ بَطْنِهِْ
وَقِيلَ بَعْدَ أَرْبَعٍ مِنْ سِنِّهِْ
9-وَبَعْدَ سِتٍٍّ مَعَ شَهْرٍ جَاءِ
وَفَاةُ أُمِّهِ عَلَى الْأَبْوَاءِ
البيتان3و4
يشير الناظم إلى مولد رسول الله في العاشر من ربيع الأول أو يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول فجرا ورجح التاريخ الثاني
البيت5
يشير الناظم إلى أن مولده وافق شهر نيسان في اليوم العشرين منه وهو أبريل وأن مولده جاء بعد موت أبيه.
البيتان6و7
يشير الناظم إلى أن مرضعه حليمة لما فطمته أي فصلته عن الرضاع عادت به إلى مكة سليم الجسم والعقل ولما كانت متعلقة به أقنعت أمه بأن تتركها تعيده معها إلى بني سعد وتحققت رغبتها خاصة أن مكة كان فيها وباء.
البيت8
يشير الناظم إلى حادثة شق الصدر التي حدثت لرسول الله عند حليمة والخلاف الي وقع في تاريخها:هل هو شهران بعد عودته مع حليمة أم في العام الرابع من عمره؟
والراجح أنه العام الرابع لأنه كان يلعب مع الأطفال في المرعى.
ولا أدري سبب اختيار الناظم لكلمة بطنه بدل صدره لأن القلب الذي خضع للعملية يقع في الصدر لا البطن.والمؤكد أن السبب ليس عروضيا لأن الكلمتين بوزن واحد.
البيت9
يشير الناظم إلى تاريخ وفاة أمه وهو العام السادس مضافا إليه شهر من العام السابع أو لنقل في الشهر الأول من العام السابع وكان ذلك بقرية الأبواء وهو عائد معها من المدينة إلى مكة.
من كفالة جده حتى رحلته الأولى إلى الشام
10- وَجَدُّه لِلْأَبِ عَبْدُ الْمُطَّلِبْ
بَعْدَ ثَمَانٍ مَاتَ مِنْ غَيْرِ كَذِبْ
11-ثُمَّ أَبُو طَالِبٍ الْعَمُّ كَفَلْ
خِدْمَتَهُ ثُمَّ إِلَى الشَّامِ رَحَلْ
12-وَذَاكَ بَعْدَ عَامِهِ الثَّانِي عَشَرْ
وَكَانَ مِنْ أَمْرِ (بَحِيـرَا) مَا اشْتَهَرْ
البيت 10
يشير الناظم إلى أن جد رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبيه مات لما بلغ حفيده ثمانية أعوام
البيت11
بعد وفاة جده كفله عمه أبو طالب وهو الذي أخذه معه في رحلة إلى الشام وكانت هذه هي أول رحله له إلى هذه البلاد.
البيت12
كانت هذه الرحلة الشامية لما بلغ رسول الله اثني عشر عاما من عمره
وفي هذه الرحلة التقى بالراهب اليهودي بحيرا في بصرى وقصته معروفة.
ملاحظة:
جده لأب هو أبو أبيه وجده لأم هو أبو أمه.أو لنقل جده من جهة الأب أو جده من جهة الأم.
تجارته لخديجة وزواجه منها وأولادهما
13-وَسَارَ نَحْوَ الشَّامِ أَشْرَفُ الْوَرَى
فِي عَامِ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ اذْكُرَا
14-لِأُمِّنَا خَدِيـجَةٍ مُتَّجِرَا
وَعَادَ فِيهِ رَابِحًا مُسْتَبْشِرَا
15-فَكَانَ فِيهِ عَقْدُهُ عَلَيْهَا
وَبَعْدَهُ إِفْضَاؤُهُ إِلَيْهَا
16-وَوِلْدُهُ مِنْهَا خَلاَ إِبْرَاهِيمْ
فَالْأَوَّلُ الْقَاسِمُ حَازَ التَّكْرِيـمْ
17-وَزَيْنَبٌ رُقَيَّةٌ وَفَاطِمَةْ
وَأُمُّ كُلْثُومٍ لَهُنَّ خَاتِمَةْ
18-وَالطَّاهِرُ الطَّيِّبُ عَبْدُ اللهِ
وَقِيلَ كُلُّ اسْمٍ لِفَرْدٍ زَاهِي
19-وَالْكُلُّ فِي حَيَاتِهِ ذَاقُوا الْحِمَامْ
وَبَعْدَهُ فَاطِمَةٌ بِنِصْفِ عَامْ
الأبيات 13و14 و15
لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسة وعشرين عاما سافر إلى الشام متاجرا بمال خديجة وعاد من هذه الرحلة التجارية بربح وفير مسرورا بما حققه.
وبعد عودتها من رحلته أعجبت خديجة رضي الله عنها بأمانته فعرضت عليه الزواج فقبل وتم العقد عليها والدخول بها.
الأبيات من 16 إلى 19
وكان نتيجة هذا الزواج المبارك كل أولاده ماعدا إبراهيم وهم القاسم الذي تكنى به رسول الله فنال بهذا تكريما نبويا وكذلك زينب ورقية وفاطمة وكلثوم أصغر بناته ثم الطيب ويسمى أيضا الطاهر وكذلك عبد الله.وقيل:لرسول الله ثلاثة أبناء عبد الله والقاسم والطيب الذي اسمه الطاهر واسم زاهي معناه مشرق
وكل أولاده ذاقوا الحِمام في حياته أي ماتوا قبله ماعدا فاطمة التي لحقت به بعد ستة أشهر.
إعادة بناء الكعبة ووضع الحجر الأسود مكانه
20-وَبَعْدَ خَمْسٍ وَثَلاَثِينَ حَضَرْ
بُنْيَانَ بَيْتِ اللهِ لَمَّا أَنْ دَثَرْ
21-وَحَكَّمُوهُ وَرَضُوا بِمَا حَكَمْ
فِي وَضْعِ ذَاكَ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ ثَمْ البيتان20و21
لما تم إعادة بناء الكعبة واختلفت بطون قريش في من هو أحق بوضع الحجر الأسود مكانه وكاد القتال ينشب بينهم قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستبشروا خيرا بمقدمه وارتضوه حكا ليفصل في هذا النزاع فوضع الحجر الأسود في ثوب وطلب من زعماء قريش أن يمسك كل منهم بطرف ورفعوه ولما وصلوا إلى مستوى مكان الحجر أخذه رسول الله بيده الشريفة ووضعه في مكانه واستطاع بحكته أن يجنبهم حربا ربما لا تنتهي.
من بداية بعثته حتى الجهر بالدعوة
22-وَبَعْدَ عَامِ أَرْبَعِينَ أُرْسِلاَ
فِي يَوْمِ الاِثْنَيْنِ يَقِينًا فَانْقُلاَ
23-فِي رَمَضَانَ أَوْ رَبِيعِ الْأَوَّلِ
وَسُورةُ اقْرَأْ أَوَّلُ الْمُنَزَّلِ
24-ثُمَّ الْوُضُوءَ وَالصَّلاَةَ عَلَّمَهْ
جِبْرِيلُ وَهْيَ رَكْعَتَانِ مُحْكَمَةْ
25-ثُمَّ مَضَتْ عِشْرُونَ يَوْمًا كَامِلَةْ
فَرَمَتِ الْجِنَّ نُجُومٌ هَائِلَةْ
26-ثُمَّ دَعَا فِي أَرْبَعِ الْأَعْوَامِ
بِالْأَمْرِ جَهْرَةً إِلَى الْإِسْلاَمِ
البيتان22و23
لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة كلفه الله برسالة يبلغها للناس كافة وكان ذلك في يوم الاثنين يقينا أما الشهر فهو مختلف فيه بين رمضان و ربيع الأول.
وأول ما نزل عليه من القرآن هو الآيات الخمسة الأولى من سورة العلق:اقرأ باسم ربك..
وحجة من قال في رمضان هي الآية:شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن...ولكنها ليست حجة قوية لأن القرآن نزل في رمضان جملة واحدة إلى السماء الدنيا ثم لما بعث رسول الله بدأ ينزل مفرقا.
البيت24
لما فرضت الصلاة في مكة على رسول الله أتاه سيدنا جبريل رسول الله وعلمه الوضوء والصلاة وكانت في البداية ركعتين.
البيت25
بعد عشرين يوما من بعثة رسول الله رميت الجن بشهب مخيفة لأنها كانت تسترق أخبار السماء فسد عليها الباب وورد ذكر هذا في سورة الجن في قوله تعالى:وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا.
البيت26
وبعد ثلاثة أعوام من الدعوة السرية أمره الله بالدعوة إلى الإسلام جهرا في بداية العام الرابع.
من الهجرة الأولى إلى الحبشة إلى وفاة خديجة رضي الله عنها
27-وَأْرَبَعٌ مِنَ النِّسَا وَاثْنَا عَشَرْ
مِنَ الرِّجَالِ الصَّحْبِ كُلٌّ قَدْ هَجَرْ
28-إِلَى بِلاَدِ الْحُبْشِ فِي خَامِسِ عَامْ
وَفِيهِ عَادُوا ثُمَّ عَادُوا لاَ مَلاَمْ
29-ثَلاَثَةٌ هُمْ وَثَمَانُونَ رَجُلْ
وَمَعَهُمْ جَمَاعَةٌ حَتَّى كَمُلْ
30-وَهُنَّ عَشْرٌ وَثَمَانٍ ثُمَّ قَدْ
أَسْلَمَ فِي السَّادِسِ حَمْزَةُ الْأَسَدْ
31-وَبَعْدَ تِسْعٍ مِنْ سِنِي رِسَالَتِهْ
مَاتَ أَبُو طَالِبَِ ذُو كَفَالَتِهْ
32-وَبَعْدَه خَدِيـجَةٌ تُوُفِّيَتْ
مِنْ بَعْدِ أَيَّامٍ ثَلاَثَةٍ مَضَتْ
البيتان27
بسبب تعذيب المشركين للمسلمين هاجر اثنا عشر من الصحابة وأربع صحابيات.
البيت28
كانت هذه الهجرة إلى الحبشة في العام الخامس من البعثة ولما بلغهم إسلام قريش عادوا في نفس العام إلى مكة ولما تبيّن لهم أن الخبر كاذب عادوا من جديد إلى الحبشة وكان منهم من دخل مكة ومنهم رجع قبل أن يدخلها..
البيتان29و30
كان عدد المهاجرين في الهجرة الثانية إلى الحبشة ثلاثة وثمانين منهن ثماني عشرة امرأة.وفي العام السادس من البعثة أسلم عم رسول الله حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه.
البيت31
في العام التاسع من البعثة مات عمه الذي كان يكفله أبو طالب بن عبد المطلب.
البيت32
وبعد ثلاثة أيام على الراجح من وفاة أبي طالب توفيت خديجة رضي الله عنه وفي عام واحد فقد رسول الله أهم سندين له.
من سماع الجن للقرآن حتى رحلة الإسراء والمعراج
33-وَبَعْدَ خَمْسِينَ وَرُبْعٍ أَسْلَمَا
جِنُّ نَصِيبِينَ وعَادُوا فَاعْلَمَا
34-ثُمَّ عَلَى سَوْدَةَ أَمْضَى عَقْدَهْ
فِي رَمَضَانَ ثُمَّ كَانَ بَعْدَهْ
35-عَقْدُ ابْنَةِ الصِّدِّيقِ فِي شَوَّالِ،
وَبَعْدَ خَمْسِينَ وَعَامٍ تَالِ
36-أُسْرِيْ بِهِ وَالصَّلَوَاتُ فُرِضَتْ
خَمْسًا بِخَمْسِينَ كَمَا قَدْ حُفِظَتْ
البيت33
لما بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسين عاما وربع عام أي ثلاثة أشهر أسلم جن نصيبين (بلدة بين تركيا وسوريا) وكان ذلك بعد عودته من رحلة الطائف التي لاقى فيها من أهلها ما لاقى ولما عادوا إلى قومهم لدعوتهم إلى الدين الجديد.
وإلى هذا أشار القرآن الكريم:﴿وَإِذۡ صَرَفۡنَاۤ إِلَیۡكَ نَفَرࣰا مِّنَ ٱلۡجِنِّ یَسۡتَمِعُونَ ٱلۡقُرۡءَانَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوۤا۟ أَنصِتُوا۟ۖ فَلَمَّا قُضِیَ وَلَّوۡا۟ إِلَىٰ قَوۡمِهِم مُّنذِرِینَ﴾ [الأحقاف ٢٩]
البيتان34و35
بعد وفاة خديجة رضي الله عنها تزوج رسول الله بسودة بمن زمعة وهي أول قرشية تزوجها بعد خديجة وكان زواجهما في رمضان وبعد ذلك تزوجة عائشة رضي الله عنها في شوال.
البيت36
ولما بلغ رسول الله خمسين عاما وعاما أي واحدا وخمسين عاما أسري به وأعرج إلى السماء وكانت رحلة تسلية له وفيها فرضت عليه الصلاة خمس مرات في اليوم وجعل الله لها أجر خمسين صلاة أي ضاعف كل صلاة إلى عشر مرات.
من بيعة العقبة الأولى حتى هجرته صلى الله عليه وسلم
37-وَالْبَيْعَةُ الْأُولَى مَعَ اثْنَيْ عَشَرَا
مِنْ أَهْلِ طَيْبَةَ كَمَا قَدْ ذُكِرَا
38-وَبَعْدَ ثِنْتَيْنِ وَخَمْسِينَ أَتَى
سَبْعُونَ فِي الْمَوْسِمِ هَذَا ثَبَتَا
39-مِنْ طَيْبَةٍ فَبَايَعُوا ثُمَّ هَجَرْ
مَكَّةَ يَوْمَ اثْنَيْنِ مِنْ شَهْرِ صَفَرْ
40-فَجَاءَ طَيْبَةَ الرِّضَا يَقِينَا
إِذْ كَمَّلَ الثَّلاَثَ وَالْخَمْسِينَا
41-فِي يَوْمِ الاِثْنَيْنِ وَدَامَ فِيهَا
عَشْرَ سِنِينَ كَمَلَتْ نَحْكِيهَا
البيت 37
يشير الناظم إلى بيعة العقبة الأولى حيث التقى رسول الله صلى الله عليه وسلم في العقبة بوفد من طيبة وهي المدينة المنورة وكانوا من الخزرج وبايعوه على الطاعة والنصرة وكان عدد المبايعين اثني عشر .
البيت 38و39
وفي العام الموالي كانت البيعة الثانية وفي هذه المرة كان عدد المبايعين سبعين وكان رسول الله في عامه الثاني والخمسين.
وبعد البيعة الثانية هاجر رسول الله ملتحقا بهم وكان ذلك في الثاني صفر وقيل في ربيع الأول.
البيتان40و41
ولما دخل رسول الله المدينة كان قد بلغ ثلاثة وخمسين عاما وكان وصوله إليها في يوم الاثنين وعاش في المدينة عشرة أعوام.
أحداث العام الأول بعد الهجرة
42-أَكْمَلَ فِي الْأُولَى صَلاَةَ الْحَضَرِ
مِنْ بَعْدِ مَا جَمَّعَ فَاسْمَعْ خَبَرِي
43-ثُمَّ بَنَى الْمَسْجِدَ فِي قُبَاءِ
وَمَسْجِدَ الْمَدِينَةِ الْغَرَّاءِ
44-ثُمَّ بَنَى مِنْ حَوْلِهِ مَسَاكِنَهْ
ثُمَّ أَتَى مِنْ بَعْدُ فِي هَذِي السَّنَةْ
45-أَقَلُّ مِنْ نِصْفِ الَّذِينَ سَافَرُوا
إِلَى بِلاَدِ الْحُبْشِ حِينَ هَاجَرُوا
46-وَفِيهِ آخَى أَشْرَفُ الْأَخْيَارِ
بَيْنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ
47-ثُمَّ بَنَى بِابْنَةِ خَيْرِ صَحْبِهِ
وَشَرَعَ الْأَذَانَ فَاقْتَدِ بِهِ
البيت42
يشير الناظم إلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكمل صلاة الحضر أي صلى صلاة الحضر أي غير المسافر كاملة في السنة الأولى من هجرته فصارت الصبح ثنائية والظهر والعصر والعشاء رباعية والمغرب ثلاثية بعد أن كانت كل الصلوات ثنائية في مكة وكان ذلك بعد أن جمّع أي صلى أول جمعة بعد وصوله إلى المدينة.
البيت43
بنى رسول الله أول مسجد في قباء في ديار بني عمرو بن عوف قبيل وصوله إلى المدينة ثم بنى المسجد النبوي.
البيتان44و45
وبنى عليه الصلاة والسلام المساكن الملاصقة للمسجد النبوي وهي خاصة به ونسائه.
ثم عاد أقل من نصف الذين هاجروا إلى الحبشة وقد عرفنا أنهم كانوا ثلاثة وثمانين رجلا وثماني عشرة امرأة وكان الذين عادوا إلى المدينة من الحبشة ثلاثة وثلاثين رجلا وثماني نساء وهذا يمثل أقل من النصف.
البيت46
وكذلك آخى رسول الله بين المهاجرين والأنصار فصاروا إخوة متآزرين متآنسين يشد بعضهم من أزر بعض.
البيت47
وفي هذه السنة تزوج رسول الله بابنة خير صحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهي السيدة عائشة رضي الله عنها.وكانت ثاني امرأة يتزوجها بعد خديجة رضي الله عنها لأنه سبق له الزواج بالسيدة سودة بنت زمعة رضي الله عنها في مكة.
وبعد ذلك شرع الأذان للصلاة فيجب على المؤمن الاقتداء بالمؤذن فيردد ما يقوله المؤذن باستثناء قوله:حي على الصلاة حي على الفلاح فيقول المقتدي:لا حول ولا قوة إلا الله.
أحداث العام الثاني من الهجرة
48-وَغَزْوَةُ الْأَبْوَاءِ بَعْدُ فِي صَفَرْ
هَذَا وَفِي الثَّانِيَةِ الْغَزْوُ اشْتَهَرْ
49-إِلَى بُوَاطَ ثُمَّ بَدْرٍ وَوَجَبْ
تَحَوُّلُ الْقِبْلَةِ فِي نِصْفِ رَجَبْ
50-مِنْ بَعْدِ ذِي الْعُشَيْرِ يَا إِخْوَانِي
وَفَرْضُ شَهْرِ الصَّوْمِ فِي شَعْبَانِ
51-وَالْغَزْوَة الْكُبْرَى الَّتِي بِبَدْرِ
فِي الصَّوْمِ فِي سَابِعِ عَشْرِ الشَّهْرِ
52-وَوَجَبَتْ فِيهِ زَكَاةُ الْفِطْرِ
مِنْ بَعْدِ بَدْرٍ بِلَيَالٍ عَشْرِ
53-وَفِي زَكَاةِ الْمَالِ خُلْفٌ فَادْرِ
وَمَاتَتِ ابْنَةُ النَّبِيِّ الْبَرِّ
54-رُقَيَّةٌ قَبْلَ رُجُوعِ السَّفْرِ
زَوْجَةُ عُثْمَانَ وعُرْسُ الطُّهْرِ
55-فَاطِمَةٍ عَلَى عَلِيِّ الْقَدْرِ
وَأَسْلَمَ الْعَبَّاسُ بَعْدَ الأَسْرِ
56-وَقَيْنُقَاعُ غَزْوُهُمْ فِي الْإِثْرِ
بَعْدَ ضَحَاءِ يَوْمِ عِيدِ النَّحْرِ
57-وَغَزْوَةُ السَّوِيقِ ثُمَّ قَرْقَرَةْ
وَالْغَزْوُ فِي الثَّالِثَةِ الْمُشْتَهِرَةْ
الأحداث المذكورة في الأبيات:
في العام الثاني للهجرة وقعت الغزوات التالية:
- غزوة الأبواء في شهر صفر وهي أولى غزوة قادها رسول الله بنفسه.
- غزوة بواط في ربيع الأول
- غزوة بدر الأولى في ربيع الأول
- غزوة ذي العشيرة في جمادى الأولى
- تحويل القبلة في 15 رجب
- فرض صيام رمضان
- عزو بدر الكبرى في 17رمضان
- فرض زكاة الفطر بعد غزوة بدر الكبرى بعشر ليال
- فرض زكاة المال )فيه خلاف بين المؤرخين (
- موت السيدة رقية رضي الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل رجوع رسول الله من غزوة بدر ولهذا تخلف زوجها عثمان رضي الله عنه عن غزوة بدر لأنه كان يشرف على تمريضها.ولكن رسول الله خصص له نصيبه من الغنائم.
- زواج السيدة فاطمة بسيدنا علي رضي الله عنهما.
- إسلام العباس عم رسول الله بعد أسره في غزوة بدر.
- حصار يهود بني قينقاع بعد غزوة بدر لأنهم نقضوا عهد رسول الله وطردهم من المدينة وكان ذلك في شوال.
- تضحية رسول الله بكبشين في عيد الأضحى واحد باسمه وواحد باسم من لم يضح من أمته.
- غزوة السويق وغزوة قرقرة في ذي الحجة وهناك من اعتبرهما غزوة واحدة ذلك أن رسول الله سمع أن أبا سفيان ومن معه هاجم المدينة وأفسد في بعض مزارعها فلحق بهم ولم يدركه والسويق هو طحين القمح والشعير تركه المهاجمون ليتخففوا من أثقالهم عند فرارهم.
أما قرقرة فهو اسم مكان الغزوة ويظهر أن الناظم فرق بين الغزوتين بدليل استعماله ثم.
أما السنة الثالثة فقد اشتهرت بالغزو وسوف يكون هذا موضوع المنشور الموالي.
أحداث العام الثالث للهجرة
57-وَغَزْوَةُ السَّوِيقِ ثُمَّ قَرْقَرَةْ
وَالْغَزْوُ فِي الثَّالِثَةِ الْمُشْتَهِرَةْ
58-فِي غَطَفَانَ وَبَنِي سُلَيْمِ
وَأُمُّ كُلْثُومَِ ابْنَةُ الْكَرِيمِ
59-زَوَّجَ عُثْمَانَ بِهَا وَخَصَّهْ
ثُمَّ تَزَوَّجَ النَّبِيُّ حَفْصَةْ
60-وَزَيْنَـبًا ثُمَّ غَزَا إِلَى أُحُدْ
فِي شَهْرِ شَوَّالٍ وَحَمْراءِ الْأَسَدْ
61-فَالْخَمْرُ حُرِّمَتْ يَقِينًا فَاسْمَعَنْ
هَذَا وَفِيهَا وُلِدَ السِّبْطُ الْحَسَنْ
ختمنا المنشور السابق بأن قلنا:في السنة الثالثة اشتهرت بكثرة الغزوات
الأحداث المذكورة في الأبيات: 
-غزوة غطفان
- غزوة بني سليم
- زواج سيدنا عثمان رضي الله عنه وبنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أم كلثوم رضي الله عنها
- زواج رسول الله وحفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما بعد وفاة أختها رقية رضي الله عنها
- زواج رسول الله وزينب بنت خزيمة رضي الله عنها
- غزوة أحد في شوال
- غزوة حمراء الأسد بعد نهاية غزوة أحد مباشرة حيث لاحق المسلمين جيش المشركين الذي ادعى الانتصار في أحد
- تحريم الخمر
- ولادة سبط رسول الله الحسن رضي الله عنه
أحداث العام الرابع للهجرة
62-وَكَانَ فِي الرَّابِعَةِ الْغَزْوُ إِلَى
بَنِي النَّضِيرِ فِي رَبِيعٍ أوَّلا
63-وبَعْدُ مَوْتُ زَيْنَبَ الْمُقَدَّمَةْ
وَبَعْدَهُ نِكَاحُ أُمِّ سَلَمَةْ
64-وَبِنْتِ جَحْشٍ ثُمَّ بَدْرِ الْمَوْعِدِ
وَبَعْدَهَا الْأَحْزَابُ فَاسْمَعْ وَاعْدُدِ
65-ثُمَّ بَنِي قُرَيْظَةٍ وَفِيهِمَا
خُلْفٌ وَفِي ذَاتِ الرِّقَاعِ عُلِمَا
66-كَيْفَ صَلاَةُ الْخَوْفِ وَالْقَصْرُ نُمِي
وَآيَةُ الْحِجَابِ وَالتَّيَمُّمِ
67-قِيلَ: وَرَجْمُهُ الْيَهُودِيَّيْنِ
وَمَوْلِدُ السِّبْطِ الرِّضَا الْحُسَيْنِ
الأحداث المذكورة في الأبيات: 
- غزوة قبيلة بني النضير ال،ي ،ه و ،د،ي،ة في ربيع الأول من السنة الرابعة.
- موت زينب زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم والمقدمة يعني سبق ذكرها في البيت60 وهي زينب بنت خزيمة الهلالية وكانت تعرف بأم المساكين وكانت فترة زواجهما قصيرة.
- زواجه بعد زينب بأم سلمة رضي الله عنهما.
- زواجه بزينب بنت جحش بنت عمته رضي الله عنها والتي بسببها نزلت آية الحجاب وحرم التبني لأنها كانت من قبل زوجة لمن رباه رسول الله وهو زيد بن حارثة.
- غزوة بدر الموعد التي تسمى أيضا بدر الآخرة وكان رسول الله قد تواعد مع قريش على الالتقاء فيها بعد غزوة أحد ولكن أبا سفيان رجع مع جيشه إلى مكة ولم يحدث قتال.
والمعروف أن غزوات بدر ثلاثة:الأولى والكبرى والموعد.
- غزوة الأحزاب أي الخندق
- غزوة بني قريضة وأشار الناظم إلى أن الغزوتين فيهما خلف أي خلاف بين المؤرخين حول تاريخ وقوعهما ولكنه ذكر المشهور.
- غزوة ذات الرقاع التي علّم فيه رسول الله صلاة الخوف
- تشريع صلاة القصر
- نزول آية الحجاب وسبق أن أشرت إلى أن السبب هو زوجة رسول الله زينب بنت جحش.
- رجم الرجل والمرأة ال،ي،ه،و،د،ي،ي،ن بسبب وقوعهما في الزنا.
- مولد سيدنا الحسين سبط رسول الله رضي الله عنه.
الأحداث من العام الخامس للهجرة حتى نهاية العام الثامن للهجرة
68- وَكَانَ فِي الْخَامِسَةِ اسْمَعْ وَثِقِ
اَلْإِفْكُ فِي غَزْوِ بَنِي الْمُصْطَلِقِ
69- وَدُومَةُ الْجَنْدَلِ قِيلَ وَحَصَلْ
عَقْدُ ابْنَةِ الْحَارِثِ بَعْدُ وَاتَّصَلْ
70- وَعَقْدُ رَيْحَانَةَ فِي ذِي الْخَامِسَةْ
ثُمَّ بَنُو لِحْيَانَ بَدْءُ السَّادِسَةْ
71- وَبَعْدَه اسْتِسْقَاؤُهُ وَذُو قَرَدْ
وَصُدَّ عَنْ عُمْرتِهِ لَمَّا قَصَدْ
72- وَبَيْعَةُ الرِّضْوَانِ أُولَى وَبَنَى
فِيهَا بِرَيْحَانَةَ هَذَا بَيِّنَا
73- وَفُرِضَ الْحَجُّ بِخُلْفٍ فَاسْمَعَهْ
وَكَانَ فَتْحُ خَيْبَرٍ فِي السَّابِعَةْ
74- وَحَظْرُ لَحْمِ الْحُمُرِ الْأَهْلِيَّةْ
فِيهَا وَمُتْعَةِ النِّسَا الرَّوِيَّةْ
75- ثُمَّ عَلَى أُمِّ حَبِيبَةَ عَقَدْ
وَمَهْرَهَا عَنْهُ النَّجَاشِيُّ نَقَدْ
76- وَسُمَّ فِي شَاةٍ بِهَا هَدِيَّةْ
ثُمَّ اصْطَفَى صَفِيَّةً صَفِيَّةْ
77- ثُمَّ أَتَتْ وَمَنْ بَقِي مُهَاجِرَا
وَعَقْدُ مَيْمُونَةَ كَانَ الآخِرَا
78- وَقَبْلُ إِسْلاَمُ أَبِي هُرَيْرَةْ
وَبَعْدُ عُمْرةُ الْقَضَا الشَّهِيرَةْ
79- وَالرُّسْلَ فِي مُحَرَّمِ الْمُحَرَّمِ
أَرْسَلَهُمْ إِلَى الْمُلُوكِ فَاعْلَمِ
80- وَأُهْدِيَتْ مَارِيَةُ الْقِبْطِيَّةْ
فِيهِ وَفِي الثَّامِنَةِ السَّرِيَّةْ
81- لِمُؤْتَةٍ سَارَتْ وَفِي الصِّيَامِ
قَدْ كَانَ فَتْحُ الْبَلَدِ الْحَرَامِ
82- وَبَعْدَهُ قَدْ أَوْرَدُوا مَا كَانَ فِي
يَوْمِ حُنَيْنٍ ثُمَّ يَوْمِ الطَّائِفِ
83- وَبَعْدُ فِي ذِي الْقَعْدَةِ اعْتِمَارُهْ
مِنَ الْجِعِرَّانَةِ وَاسْتِقْرَارُهْ
84- وَبِنْتُهُ زَيْنَبُ مَاتَتْ ثُمَّا
مَوْلِدُ إِبْرَاهِيمَ فِيهَا حَتْمَا
85- وَوَهَبَتْ نَوْبَتَهَا لِعَائِشَةْ
سَوْدَةُ مَا دَامَتْ زَمَانًا عَائِشَةْ
86- وَعُمِلَ الْمِنْبَرُ غَيْرَ مُخْتَفِ
وَحَجَّ عَتَّابٌ بِأَهْلِ الْمَوْقِفِ
- أحداث العام الخامس للهجرة:
- وقعت غزوة بني المصطلق في شهر شعبان وتسمى غزوة المريسيع وهو موضع ماء واتهمت سيدنا عائشة في عرضها لدى عودة الجيش إلى المدينة وبرأها الله من حادثة الإفك.
- عقد زواج رسول الله صلى الله عليه وسلم على جويرية بنت الحارث المصطلقية وكانت ضمن سبايا القبيلة وأعتقها رسول الله وجميع أهلها واتصل بها أي دخل بها.
- غزوة دومة الجندل في ربيع الأول والتي وقت قبل غزوة بني المصطلق .
- عقد رسول الله على ريحانة بنت زيد والمشهور أنها لم تكن زوجة له بل سرية وكانت ريحانة من سبايا بني قريضة
- أحداث العام السادس
- غزوة بني لحيان في جمادى الأولى
- استسقاء رسول الله للمسلمين
- غزوة ذي قرد وقعت بعد غزوة بني لحيان
- منع قريش لرسول الله وأصحابه من أداء العمرة
- بيعة الرضوان حيث بايع الصحابة رسول الله على القتال لما سمعوا أن قريشا قتلت عثمان ولكن الخبر لم يكن صحيحا.وقصد الناظم بعبارة بأول أن البيعة تمت قبيل صلح الحديبية.
- بناؤه عليه الصلاة والسلام بريحانة بنت زيد وهذا بالنسبة لمن يعتبرها زوجة لرسول الله لا سرية.
- تشريع فرض الحج والمسألة فيها خلاف وهناك من قال في العام التاسع
أحداث العام السابع
- فتح خيبر
- تحريم لحم الحمار الأهلي الذي يعيش مع الإنسان بخلاف الحمار الوحشي.
- تحريم زواج المتعة أي الزواج المؤقت.
- عقده على أم حبيبة وهي رملة بنت أبي سفيان وكانت في الحبشة والذي دفع مهرها عن رسول الله هو النجاشي ملكها.
- تعرض رسول الله لمحاولة تسميم من قبل يهودية وضعت السم له في شاة وكان ذلك بعد غزوة خيبر
- تسري رسول الله بصفية بنت حيي بعد إسلامها وكانت من سبايا خيبر
- قدوم أم حبيبة ومن كان معها مهاجرا إلى المدينة ومن ضمنهم ابن عمه جعفر بن أبي طالب وفرح رسول الله وقال:ما أدري أنا بقدوم جعفر أسرّ أو بفتح خيبر؟
- عقد رسول الله على ميمونة بنت الحارث وكانت آخر زوجة لرسول الله.
- إسلام أبي هريرة رضي الله عنه.
- أداء رسول الله لعمرة القضاء والتي حرمها منه المشركون قبيل صلح الحديبية.
- إرسال رسول الله لرسله إلى ملوك العالم يدعوهم إلى الإسلام وكان ذلك في شهر محرم.
- إهداء المقوقس عظيم القبط مارية القبطية هدية له في نفس الشهر
أحداث العام الثامن
- إرسال رسول الله سرية إلى مؤتة في جمادى الثانية والسرية ليست غزوة لأن رسول الله لم يشارك فيها وهذه السرية عين فيها رسول الله ثلاثة أمراء هم زيد بن حارثة ثم جعفر بنت أبي طالب ثم عبد الله بن رواحة ولما استشهدوا أخذ الراية خالد بن الوليد رضي الله عنهم جميعا وهذه أول مرة يتولى فيها قيادة المسلمين .
- فتح مكة في 20 رمضان
- غزوة حنين بعد فتح مكة وبعدها غزوة الطائف حيث حاصرها رسول الله واستعصت عليه وكان ذلك في شوال.
- أداؤه العمرة بعد عودته من الطائف وإحرامه من الجعرانة واستقراره فيها أياما ثم مغادرته مكة بعد أن عين لها أميرا شابا هو عتاب بن أسيد رضي الله عنه.
- موت ابنته زينب ثم ابنه إبراهيم من مارية القبطية رضي الله عنهم.
- تنازل سودة بنت زمعة عن ليلتها لعائشة رضي الله عنهما مقابل بقائها مع رسول الله وعدم تطليقها.
- عمل منبر لرسول الله وقد كان يخطب على جذع نخلة .
- أول من حج بالمسلمين هو أمير مكة عتاب بن أسيد رضي الله عنه والمسألة فيها خلاف فقيل عتاب وقيل أبو بكر رضي الله عنهما ولنخرج من هذا نقول:عتاب أول أمير حج بالمسلمين.
أحداث العام التاسع للهجرة
87- ثُمَّ تَبُوكَ قَدْ غَزَا فِي التَّاسِعَةْ
                        وَهَدَّ مَسْجِدَ الضِّرَارِ رَافِعَهْ
88- وَحَجَّ بِالنَّاسِ أَبُو بَكْرٍ وَثَمْ
                              تَلا بَرَاءَةً عَلِيٌّ وَحَتَمْ
89- أَنْ لَا يَحُجَّ مُشْرِكٌ بَعْدُ وَلاَ
                           يَطُوفُ عَارٍ ذَا بِأَمْرٍ فُعِلاَ
90- وَجَاءَتِ الْوُفُودُ فِيهَا تَتْرَى
                       هَذَا وَمِنْ نِسَاهُ آلَى شَهْرَا
91- ثُمَّ النَّجَاشِيَّ نَعَى وَصَلَّى
                     عَلَيْهِ مِنْ طَيْبَةَ نَالَ الْفَضْلاَ
الأحداث المذكورة في الأبيات:
- غزوة تبوك
- هدم مسجد الضرار ورفع الضرر الذي كان سيلحق بالمسلمين
- حج أبي بكر رضي الله عنه بالمسلمين بتكليف من رسول الله صلى الله عليه وسلم
- بيان منع حج الكفار من قبل سيدنا علي الذي تلا ما ورد في سورة براءة أي التوبة في قوله تعالى:﴿یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِنَّمَا ٱلۡمُشۡرِكُونَ نَجَسࣱ فَلَا یَقۡرَبُوا۟ ٱلۡمَسۡجِدَ ٱلۡحَرَامَ بَعۡدَ عَامِهِمۡ هَـٰذَاۚ وَإِنۡ خِفۡتُمۡ عَیۡلَةࣰ فَسَوۡفَ یُغۡنِیكُمُ ٱللَّهُ مِن فَضۡلِهِۦۤ إِن شَاۤءَۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِیمٌ حَكِیمࣱ﴾ [التوبة ٢٨]
- منع العراة من الطواف حول الكعبة.
- مجيء وفود القبائل متتابعة إلى المدينة لمبايعة رسول الله على السمع والطاعة وقبول دعوة الله
- إيلاء رسول الله على نسائه بحيث أنه أقسم بألا يقربهم شهرا.
- نعي وفاة النجاشي في المدينة وصلاة رسول الله عليه صلاة الغائب
أحداث العام العاشر للهجرة
92- وَمَاتَ إِبْرَاهِيمُ فِي الْعَامِ الْأَخِيرْ
                         وَالْبَجَلِيْ أَسْلَمَ وَاسْمُهُ جَرِيرْ
93- وَحَجَّ حِجَّةَ الْوَدَاعِ قَارِنَا
                          وَوَقَفَ الْجُمْعَةَ فِيهَا آمِنَا
94- وَأُنْزِلَتْ فِي الْيَوْمِ بُشْرَى لَكُمُ
                 ﴿اَلْيَوْمَ أكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمُ﴾
95- وَمَوْتُ رَيْحَانَةَ بَعْدَ عَوْدِهْ
                  وَالتِّسْعُ عِشْنَ مُدَّةً مِنْ بَعْدِهْ
96- وَيَوْمَ الاِثْنَيْنِ قَضَى يَقِينَا
                     إِذْ أَكْمَلَ الثَّلاَثَ وَالسِّتِّينَا

97- وَالدَّفْنُ فِي بَيْتِ ابْنَةِ الصِّدِّيقِ
                فِي مَوْضِعِ الْوَفَاةِ عَنْ تَحْقِيقِ
98- وَمُدَّةُ التَّمْرِيضِ خُمْسَا شَهْرِ
              وَقِيلَ بَلْ ثُلْثٌ وَخُمْسٌ فَادْرِ
الأحداث المذكورة في الأبيات:
- وفاة إبراهيم رضي الله عنه ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم من مارية القبطية وعمره عامان.
- إسلام الصحابي جرير بن عبد الله البجلي
- أداء رسول الله لحجة الوداع وهو قارن وقيل حج وهو مفرد وكانت أول حجة له وآخرها وكانت وقفة عرفة لذك العام يوم جمعة.
- نزول آخر آية عليه وهو في عرفة وهي قوله تعالى:ٱلۡیَوۡمَ أَكۡمَلۡتُ لَكُمۡ دِینَكُمۡ وَأَتۡمَمۡتُ عَلَیۡكُمۡ نِعۡمَتِی وَرَضِیتُ لَكُمُ ٱلۡإِسۡلَـٰمَ دِینࣰاۚ.
- وفاة ريحانة جاريته التي سبق الحديث عنها رضي الله عنها وقد ماتت بعد عودته من الحج.أما باقي زوجاته فقد توفي عنهن رسول الله وعشن بعده مددا مختلفة.
- وفاة رسول الله يوم الاثنين 12 ربيع الأول وكان عمره 63 عاما ودفنه حيث مات في بيت عائشة رضي الله عنها.
- مدة مرض رسول الله دامت خمسي شهر حسب الرأي الأول أو ثلث وخمس حسب الرأي الثاني.
حسب الرأي الأول تكون فترة مرضه 12 يوما لأن خمس الشهر هو 6 أيام.
وحسب الرأي الثاني تكون فترة المرض 16 يوما لأن ثلث الشهر 10 أيام وخمس الشهر هو 6 أيام.
الخاتمة
99- وَتَمَّتِ الْأُرْجُوزَةُ الْمِيئِيَّةْ
                  فِي ذِكْرِ حَالِ أَشْرَفِ الْبَرِيَّةْ
100- صَلَّى عَلَيْهِ اللهُ رَبِّي وَعَلَى
                           صِحَابِهِ وآلِهِ وَمَنْ تَلاَ
وهكذا نأتي على نهاية شرح هذه الأرجوزة الميئية التي تتحدث عن سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وما رافقها من أحداث.
والأرجوزة قصيدة من بحر الرَّجَز وتنظم غالبا للشعر التعليمي وتتناول مختلف العلوم كالنحو و البلاغة و العقيدة والسيرة...
الميئية يعني تتكون من مئة بيت.

إذا صلحت

إلى مثل هذه أشار رسول الله عليه الصلاة والسلام بقوله:فاظفر بذات الدين
يقول أحد معلمي القرآن في أحد المساجد: أتاني ولد صغير يريد التسجيل في حلقات تحفيظ القرآن الكريم،فقلت له: هل تحفظ شيئاً من القرآن؟ فقال نعم فقلت له: اقرأ من جزء عم فقرأ،فقلت: هل تحفظ سورة الملك؟ فقال: نعم فتعجبت من حفظه بالرغم من صغر سنه،فسألته عن سورة النحل؟ فإذا به يحفظها فزاد عجبي،فأردت أن أعطيه من السور الطوال فقلت: هل تحفظ البقرة؟ فأجابني:نعم وإذا به يقرأها ولا يخطئ،فقلت: يا بني هل تحفظ القرآن؟؟؟ فقال: نعم!! سبحان الله وما شاء الله تبارك الله. طلبت منه أن يأتي غداً ومعه ولي أمره،وأنا في غاية التعجب!!! كيف يمكن أن يكون ذلك الأب؟
فكانت المفاجأة الكبرى حينما حضر الأب!!! ورأيته وليس في مظهره ما يدل على أنه ملتزم،فبادرني قائلاً: أعلم أنك متعجب من أنني والده!!! ولكن سأقطع حيرتك.إن وراء هذا الولد امرأة بألف رجل،وأبشّرك أن لديّ في البيت ثلاثة أبناء كلهم حفظة للقرآن،وأن ابنتي الصغيرة تبلغ من العمر أربع سنوات تحفظ جزء عم فتعجبت وقلت: كيف ذلك!!! 
فقال لي:إنّ أمّهم عندما يبدأ الطفل في الكلام تبدأ تحفظه القرآن وتشجعه على ذلك،بحيث من يحفظ أولاً هو من يختار وجبة العشاء في تلك الليلة، ومن يراجع أولاً هو من يختار مكان عطلة الأسبوع، ومن يختم أولاً هو من يختار مكان السفر في الإجازة،وعلى هذه الحالة تخلق بينهم التنافس في الحفظ والمراجعة.
نعم هذه هي المرأة الصالحة التي إذا صلحت صلح بيتها،وهي التي أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم باختيارها زوجة من دون النساء .

أسئلة تبدأ إجاباتها بالتاء

أجوبة الأسئلة التي تبدأ بالتاء (منقول) 
1- سورة في القرآن الكريم ابتدأت باسم ثمرتين (التين)
2- صحابي جليل يكنى بأبي رقية كان نصرانياً فأسلم عام 9 هـ،كان كثير التهجد توفي بفلسطين عـام 40 هـ.
 (تميم بن أوس الداري)
3- مرض من الأمراض الصيفية وهو حمى خبيثة.  (التيفويد)
4- أعلى هضبة في العالم هضبة. (التبت) 
5- مؤلف كتاب مشكاة المصابيح. (التبريزي)
6- أكمل هذه العبارة المشهورة  ( تاج المروءة ......... ) التواضع 
7- اسم يطلق على الفرويدية : مدرسة .............  (التحليل النفسي)
8- يطلق على وكالة تونس للأنباء. (تاب)
9- آية من آيات الملك منحها الله سبحانه وتعالى لطالوت. (التابوت)
10- نرويجي هو أول سكرتير عام لهيئة الأمم المتحدة. (تريغف هالفدان لي)
11- مكوك فضائي أمريكي انفجر بعد انطلاقه بثوان أمام كل الحاضرين في عام 1986 م. (تشالنجر)
12- مدينة عربية عرفت بإنتاج البن. (تعز في اليمن)
13- يستخدم في رؤية الأجسام البعيدة جداً  (تلسكوب)
14- جعل علامة على بداية الطوفان.  (تنور)
15- شاعر من الصعاليك اشتهر بلقبه أكثر من اسمه . (تأبط شراً )
16- الفاضحة والمبعثرة اسمان لسورة من القرآن. (التوبة)
17- من المعجمات العربية المشهورة لأبي بكر الزبيدي. (تاج العروس) 
18- دكتاتور روماني حكم 24 عاماً أعدم هو وزوجته في الشارع بعد محاكمته من طرف الثوار. (تشاوسيسكو)
19- من معالم الهند بناه الحاكم تكريما لروح زوجته التي فقدها. (تاج محل)
20- أعلى بحيرة في العالم تقع بين البيرو وبوليفيا. (تيتيكاكا)

الجمعة، 17 مارس 2023

إعراب إِنّا جَعَلْنا فِي أَعْناقِهِمْ أَغْلالاً

إِنّا جَعَلْنا فِي أَعْناقِهِمْ أَغْلالاً فَهِيَ إِلَى الْأَذْقانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (سورة يس)    
 انّ: حرف نصب وتوكيد مشبه بالفعل
 و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إن
 جعل: فعل ماض مبني على السكون 
 و «نا» ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
في حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
أعناقهم أعناق اسم مجرور بفي وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
و الهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
والجار والمجرور متعلقان بمفعول «جعلنا» الثاني 
 اغلالا: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة
 والجملة الفعلية «جعلنا...» في محل رفع خبر «إن» 
الفاء حرف استئناف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
 هي: ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
إلى حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
الأذقان اسم مجرور بإلى وعلامة جره الكسرة
 والجار والمجرور في محل رفع متعلقان بخبر «هي» المحذوف
الفاء حرف استئناف وتعليل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
 هم: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
 مقمحون: خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم 
 وجملة هم مقمحون استئنافية لا محل لها من الإعراب

الولد والغلام

سؤال: 
من فضلك أستاذ خليفة قوله تعالى في سورة آل عمران قال رب أنّى يكون لي غلام وقدبلغني الكبر) وقوله تعالى في نفس السورة قال تعالى (قالت ربّ أنّى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر) أستاذي الفاضل وبقية الزملاء هل هنك فرق بين كلمة غلام وكلمة ولد أم لافرق بينهما؟ بوركتم. 
الجواب: 
الولد ولد من ساعة يولد إلى أن يموت وحتى بعد الموت نقول هو ولد فلان
والغلام مرحلة عمرية قيل تبدأ من سن العاشرة
فإذا قيل ولد له غلام فهذا من المجاز المرسل علاقته اعتبار ما يكون وفي هذا بشارة للمولود له بأن هذا المولود سيكبر حتى يصير غلاما.
والولد يطلق على الذكر والأنثى أما الغلام فهوللذكر فقط

الثعبان والحية

قال تعالى:﴿ فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى20 
قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى21 ﴾ سورة طه
وقال أيضا:﴿قَالَ إِنْ كُنْتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ 106 فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ 107﴾ 
في الآية الأولى وردت كلمة حية وفي الثانية كلمة ثعبان وهما ليستامترادفتين لأن كل ثعبان حية وليس كل حية ثعبان.
الثعبان هو الذكر العظيم من الحيات بينا الحية تطلق على الذكر والأنثى.
والثعبان إذا كان أكحل العينين ويميل إلى الصفرة يسمى الجانّ وهو لا يؤذي ولكنه مخيف.
السر في استعمال حية في الأول هو عدم إثارة الخوف في نفس سيدنا موسى لأن فرعون لم يكن معه.
أما في الثانية فلد قيلت وفرعون موجود وكان الهدف هو هز كبريائه وبث الرعب فيه بعد أن ابتلع الثعبان حيات السحرة الوهمية.
ويمكنكم الاستعانة بصور جوجل لمعرفة الثعبان والحية.
الله لم يأمرنا بقراءة القرآن فقط بلحث على تدبره.

ابحث(ي) هنا