إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 10 فبراير 2023

العمر بالعطاء لا بالزمن

7 مايو، 2015‏، الساعة ‏08:49 ص‏ UTC+01
لم يسبق للأستاذ خليفة أن احتفل بعيد ميلاده وهذا لا يمنعه من أن يُعلِمكم بأنه في هذا اليوم 7 مايو سيشعل شمعته رقم 58 .
العمر لا يقاس بالساعات والأيام والشهور والسنوات بل يقاس بالإنتاج والعطاء.
أنا سأظل معكم رغم التعب والمرض إلى وقت لا أستطيع فيه الكتابة.

العظيم عظيم

11 سبتمبر، 2012‏، الساعة ‏08:41 مساءً‏ UTC+01
إن الذين يسيؤون إلى حبيب الله قد نجد لهم العذر لأنهم لا يعرفون فضله ولا يدركون عظمته ومكانته عند الله وفي قلوب المسلمين المخلصين ولكن الذين أساؤوا إليه ممن يدَّعون حبه بترك سنته والاقتداء بغيره لن نجد لهم عذرا.

العظمة الحقيقية

من النقاط المضيئة في السيرة النبوية التي تثبت لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أعظم العظماء موقفه من عبادة الأصنام.
سيدنا إبراهيم عليه السلام حطّم الأصنام بنفسه وعاقبه الملك على فعلته بينما رسول الله لم يفعل ذلك في مكة طيلة ثلاث عشرة سنة،وكان يطوف بالكعبة ويصلى عندها وفي جوفها ثلاثمئة وخمسة وستون صنما.
وفي فتح مكة تحطمت الأصنام وطهرت الكعبة ومكة منها على يد من كان يعبدها بعدما حطّم رسول الله سحرها ومفعولها في عقولهم بالحكمة والموعظة الحسنة.
 9 ديسمبر، 2016‏، الساعة ‏11:45 م‏ UTC+01

العاقل لا يعاقب نفسه

29 أغسطس، 2014‏، الساعة ‏03:30 مساءً‏ UTC+01
الإنسان إذا أحس بألم في عضو من أعضائه لا يمكن له أن يؤذي هذا العضو بل يبحث عن علاج له عند المختصين والمجرّبين. كذلك الزوج إذا فهم جيدا أن المرأة جزء منه بحكم أن حوّاء خلقت من آدم فلا يمكن له أن يؤذيها مهما أخطأت بل يسعى لفهم الخطأ وعلاجه بأحسن الطرق.
إن الإنسان معرّض للخطأ فكما تخطىء أنت وتسامحك زوجتك وتتنازل لك فعاملها بالمثل.

الطباق

من خلال متابعتي لأسئلة الزملاء والتعقيبات عليها لاحظت أن الكثير منهم يعتبرون أن بين الرجل والمرأة طباقا وكذلك بين السماء والأرض. أنا لا أرى في الحالتين طباقا إلا إذا قصدنا المعنى المجازي لهذه الكلمات كأن نقصد بالأرض الأسفل وبالسماء الأعلى .
في اللغة العربية يوجد ما يسمى الطباق المجازي والطباق الوهمي.
1-الطّباق المجازيّ مثل قوله تعالى:{ أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} الأنعام:122
الحياة والموت ليسا بالمعنى الحقيقيّ بل هما بالمعنى المجازي وهو الضلال والهدى وهما متضادّان.
2- الطّباق الوهميّ (إيهام التضادّ)،وهو أن نجمع بين معنيين غير متقابلين نعبّر عنهما بلفظين يتقابل معناهما الحقيقيان،أي هو تضاد اللفظين في الظاهر واختلافهما في المعنى،مثل قول دعبل الخزاعيّ:
لا تعجَبي يا سَلْمُ من رجلٍ ... ضحِكَ المشيبُ برأسِه فبكى
فقد جمع الشاعر بين معنيين غير متقابلين تقابلا حقيقيّا،لأنّ المقصود بالضحك في البيت ليس هو ضدّ البكاء ولكنّه قصد المعنى المجازيّ لضحك وهو ظهرر الشيب،ويالرغم من هذا نقول:هذا طباق باعتبار أنّ المعنيين الحقيقيين لضحك وبكى متضادّان.
ملاحظة: حسب تجربتي أنا أجمع بين الكلمتين في جملة فيها عطف بالواو على أن يجمعهما حكم واحد فإن استقام المعنى فليس هذا الجمع بطباق مثل:الرجل والمرأة يشاركان في بناء المجتمع. ومثل قوله تعالى:فما بكت عليهم السماء والأرض.
أما إذا قلنا:هذا الرجل ميت وحي فلا يستقيم المعنى لذلك نقول إذا اجتمعت الكلمتان في حكم واحد فلا يكون لدينا طباق.
18 أكتوبر، 2016‏، الساعة ‏07:42 ص‏ UTC+01

الحَجروالحِجر والحُجر

‏١٩‏/٠٤‏/٢٠٢٠ ١٠:٤٥ ص‏
1- الحجر بتثليث الحاء وتسكين الجيم (الحَجْر،الحِجْر،الحُجْر) هو المنع أو الحرمان من شيء كمنع السفيه من التصرف في ماله حتى لا يضيّعه.
والحِجر كلمة معروفة قبل ظهور هذا الوباء.
2- قالى تعالى:وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ...
كان المشركون يحرّمون الأنعام والحرث على الناس ويبيحونها لمن يشاؤون والمقصود هنا ما قُدِّم للآلهة.
3- قالى تعالى:يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلَائِكَةَ لَا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِّلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْراً مَّحْجُوراً.
الملائكة هي التي تخبر أهل الكفر أن البُشرى عليهم حرام. وعندما يلتقون بهم يصيبهم الفزع فيقول الكفار لهم: حجرا محجورا وهي قولة تعوّدوا عليها في الدّنيا والمقصود منها هو أنه محرّم عليكم إيذاؤنا. ولكن هيهات.
4- قالى تعالى:وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً
البرزخ هو حاجزا مائي يمنع البحرين من الاختلاط وَحِجْرًا مَحْجُورًا يعني كلّ واحد منهما محرّم عليه أن يغير الآخر ويفسده.
5- قالى تعالى:هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ.
الحِجر هنا هو العقل وهو الذي يمنع صاحبه من الانحراف والوقوع في المعاصي ومن إيذاء نفسه وغيره.
6- قالى تعالى:وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ.
أهل ثمود كان يسكنون مكانا اسمه الحجر وكانوا ينحتون الجبال ليصنعوا بيوتهم فكانت بيوتا محمية محصّنة ولكنها لم تسلم من عقاب الله.

الحال التي تسد مسد الخبر

16 يناير، 2017‏، الساعة ‏12:49 م‏ UTC+01
الحال التي تسد مسد الخبر
تغني الحال المبتدأ عن طلب الخبر: 
1- إذا كان صاحب الحال مصدرا سواء كان هذا المصدر مضافا إلى صاحب الحال أو عاملا فيه، مثال: شربي اللبن طازجا. 
2- إذا كان المبتدأ اسم تفضيل مضافا إلى مصدر صريح أو مصدر مؤول،مثال: أقرب ما يكون العبد من ربه ساجدا.(أي وهو ساجد)
ملاحظة:
من الحالات التي يكون فيها صاحب الحال مبتدأ أن يكون صاحب الحال مفضلا ومفضلا عليه باعتبارين مختلفين،مثال:أحمد شوقي شاعرا أفضل منه كاتبا.العصير باردا أحلى منه ساخنا. 

ابحث(ي) هنا