إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 2 يناير 2023

بيت يجمع موانع الصرف1

 احفظوا هذا البيت فهو يذكركم بموانع الصرف
اجمعْ وزنْ عادلا أنّثْ بمعرفة 
          ركّبْ وزدْ عُجمة فالوصف قد كَمُلا
1- اجمع يعني صيغة منتهى الجموع
2- زن يعني وزن الفعل
3- عادلا يعني العدل
4- أنث يعني التأنيث
5- معرفة يعني العلمية
6- ركب يعني التركيب المزجي
7- زد يعني زيادة ألف ونون
8- العجمة
9- الوصف
كملا يعني انتهى ذكر موانع الصرف

العلم والوصف

 موانع الصرف تسعة:
1-ثلاث منها تمنع وحدها هي:
- ألف التأنيث المقصورة (ى) أو (ا)
- ألف التأنيث الممدودة (اء)
- صيغ منتهى الجموع
2- والعلم والوصف وعما علتان أساسيتان لا تمنعان وحديهما بل تحتاجان إلى علة أخرى مساعدة.
3- العلل المساعدة نجدها تارة مع العلم وتارة مع الوصف وهي:
- الوزن أو زيادة ألف ونون
- العدل
4- العلل الخاصة بالعلم هي التأنيث والعجمة والتركيب المزجي.

علتان لا تجتمعان في الممنوع من الصرف

 علتان لا تجتمعان في الممنوع من الصرف هما العلمية والوصفية.
العلمية علة أساسية تجتمع مع علة أخرى غير الوصفية.
والوصفية علة أساسية تجتمع مع علة أخرى غير العلمية

إيمان

 إيمان
لاحظوا:
1- مررت بإيمانٍ وهو يعمل في مزرعته.
2- مررت بإيمانَ وهي تعمل في مزرعتها.
إيمان في الجملتين اسم مجرور بالباء ولكن علامة الجر في الأولى الكسرة وهو منون أي ليس ممنوعا من الصرف وعلامة الجر في الثانية الفتحة نيابة عن الكسرة.
ما السبب؟
الجواب هو أن إيمان الأولى علم مذكر فهو منصرف والثانية علم مؤنث فهو ممنوع من الصرف.

قسم غير شرعي؟!

 الذين يدعون أن مفدي زكريا لم يقسم قسما شرعيا في النشيد الوطني أقول لهم:
هل ينطبق كلامكم على البوصيري أيضا الذى قال:
أَقْسَمْتُ بِالقَمَرِ المُنْشَقِّ: إِنَّ لَهُ 
            مِنْ قَلْبِهِ نِسْبَةً مَبْرُورَةَ القَسَمِ؟
والجواب هو أنه لا البوصيري ولا مفدي خالف الشرع إذ المقسم به محذوف هنا رب أي أقسمت برب القمر وقسما برب النازلات.
لاحظوا قوله تعالى:﴿وَإِذۡ أَخَذۡنَا مِیثَـٰقَكُمۡ وَرَفَعۡنَا فَوۡقَكُمُ ٱلطُّورَ خُذُوا۟ مَاۤ ءَاتَیۡنَـٰكُم بِقُوَّةࣲ وَٱسۡمَعُوا۟ۖ قَالُوا۟ سَمِعۡنَا وَعَصَیۡنَا وَأُشۡرِبُوا۟ فِی قُلُوبِهِمُ ٱلۡعِجۡلَ بِكُفۡرِهِمۡۚ ..﴾ [البقرة ٩٣]
هل قوم موسى أشربوا العجل فعلا؟ وكيف يشرب العجل؟
التقدير هو أشربوا حب العجل.
وحذف المضاف كثير في اللغة العربية.

التأنيث من موانع الصرف

 من موانع الصرف التأنيث
التأنيث ثلاثة أنواع:
1- ما يؤثر وحده فيمنع من الصرف ولا حاجة له إلى علة أخرى وهو التأنيث بالالف المقصورة مثل بشرى ومرضى أو الألف الممدودة مثل حرباء وكرماء.
2- ما يؤثر مع غيره فيمنع من الصرف وهو التاء المربوطة بشرط أن يكون في العلم وهو التاء المربوطة مثل عبيدة ورفيدة.
3- ما يؤثر تارة فيمنع من الصرف ولا يؤثر تارة فلا يمنع بشرط أن يكون في العلم وهو التأنيث المعنوي:
- إذا كان العلم المؤنث تأنيثا معنويا من أربعة أحرف فصاعد يمنع من الصرف مثل سوسن وجواهر وسلسبيل.
- وإذا كان العلم المؤنث تأنيثا معنويا من ثلاثة احرف ننظر إلى وسطه فإذا كان متحركا نمنعه مثل سحر وسقر وإذا كان ساكنا فلنا الخيار بين صرفه ومنعه مثل هنْد ودعْد.

الأعلام ليس لها قاعدة

 الأعلام ليس لها قاعدة.
سم كما تشاء.
ما سميت به ذكرا فهو مذكر وما سميت به أنثى فهو مؤنث.
ربيعة رجل ورابعة امرأة.
ربما أنكم تعرفون عامر بن ربيعة وعتبة بن ربيعة وربيعة الرأي احد شيوخ الإمام مالك والناسكة رابعة العدوية.

ابحث(ي) هنا