إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 26 مارس 2022

هل لام التعليل تنصب؟

هل لام التعليل تنصب؟
تابعت درسا في التلفزيون عنوانه نصب المضارع بأن مضمرة وسمعت الأستاذ يقول:
-ينصب المضارع إذا سبقته أن أو لن أو كي أو إذن أو لام التعليل.
- ثم قال:تضمر أن بعد لام التعليل جوازا.
أليس هذا تناقضا؟
اعلم يا أستاذ أن لام التعليل حرف جر لا نصب والحرف يكتفي بوظيفة واحدة.
والدليل هو أن لام التعليل إذا عوضنا الفعل بعدها بمصدره جرته.
جئت لأساعدَك.جئت لمساعدتِك.
المشكلة هذه للأسف موجودة في كتب الابتدائي.
الكوفيون يعتبرون الأحرف التي تضمر بعدها أن هي الناصبة لأن وهو رأي لا أميل إليه وهم يخالفون البصريين ورأيهم يقنعني.

الأربعاء، 23 مارس 2022

الزعابير

معظمكم يعرفون أو يسمعون بسنان القندس الطيب الذي كان يدعو إلى أن نعيش في حب وسلام وينصح بضرورة التعاون على فعل الخير ومحاربة الشر.
لكن صغارنا يا سنان فهموا أن مشكلتك مع زعبور فقط لأنه كان يظهر في كل حلقة فيتعبك بمشاكساته هو وبعض الأصدقاء المزعومين ثم تنتصر عليهم.
 وزعبور هو الذئب الذي كان يقلق راحة سنان وأصدقائه لالا وبنان(الدب) والدكتور نعمان ولما كبر صغارنا اكتشفوا أن الدنيا ملأى بالزعابير.
فاللهم أكثر من أمثال سنان وقنا شر الزعابير وأعوانهم.


الجمعة، 11 فبراير 2022

الفرق بين عبء وجزء

الفرق بين عبء وجزء
الهمزة في الكلمتين كتبت على السطر لأنها متطرفة وما قبلها ساكن.
لو نصبنا الكلمتين لاحتجنا لإضافة ألف تنوين النصب فنقول:عبئا-جزءا.ما هو الجديد؟
الجديد هو أن الهمزة الأولى كتبت على النبرة لأن ما قبلها يوصل خطا بالألف مثل عزًا وهذا ينطبق على كل همزة يسبقها حرف مثل الباء مثل:شيئًا.
أما الهمزة الثانية فقد بقيت على السطر لأن ما قبلها لا يوصل خطا بالألف مثل مرًا وهذا ينطبق علىكل همزة يسبقها حرف مثل الزاي مثل قرءًا بدءًا ردءًا

الخميس، 3 فبراير 2022

مسألة في الميراث

هلك وترك أما وزوجة وأخا شقيقا و5 شقيقات و3 أبناء وبنتين. 
الأم لها السدس
الزوجة لها الثمن
الأولاد بالتعصيب
الإخوة لا يرثون لأنهم محجوبون
المسألة من 24
للأم 4 من 24
الزوجة 3 من 24
الأولاد لهم 17 من 24
نضرب أصل المسألة في 8 نجد 192
الأم لها 32 من 192
الزوجة لها 24 من 192
للأولاد 136
نقسم 136 على عدد الرؤوس8 نحصل على 17
3 أبناء لهم 17×6=102
البنتان لهما 17×2=34

الأربعاء، 2 فبراير 2022

اجتماع الجد والإخوة في مسألة ليس فيها أصحاب فروض1

اجتماع الجد والإخوة في مسألة ليس فيها أصحاب فروض1 
الحالة الأولى: أن يكون الإخوة أقل من مثلي الجد في هذه الحالة يقاسم الجد الإخوة الميراث وتكون المقاسمة أحظ له من الثلث.
مثال: هلك هالك وترك جدا وأختا. 
1-الجد يحسب برأسين والأخت برأس واحد (قاعدة التعصيب) لوجود أخت أنثى مع الجد.
2-المقصود بأقل من مثلي الجد هو أن يكون عدد رؤوس الإخوة أقل من ضعف رؤوس الجد. 
3-في هذه المسألة عدد رؤوس الإخوة 1 وهو أقل من ضعف رؤوس الجد 4 أي (2×2) 2 الأولى عدد رؤوس الجد و2 الثانية تمثل الضعف.
4-هنا يرث الجد بالمقاسمة والمقاسمة تكون بعدد الرؤوس وعدد الرؤوس 3 لأن الجد كما قلت يحسب برأسين.
5-أصل المسالة هنا من 3 (عدد الرؤوس) فيأخذ الجد 2 والأخت 1 رؤوس (للذكر مثل حظ الأنثيين). 
6-نلاحظ أن الجد كان حظه بالمقاسمة أحظ وأوفر له. وهكذا نطبق هذه القاعدة وهي توريث الجد بالمقاسمة مادام عدد رؤوس الإخوة والأخوات لم يصل إلى 4 التي هي ضعف الجد مثل جد وأخت أو جد وأختين أو جد و3 أخوات أوجد وأخ أو جد وأخ وأخت.

ميراث الجد

الفصل 108
الجدّ أحواله مع وارث آخر أربع:
1) أن يكون معه ابن وابن ابن وإن سفل فيفرض له السدس من غير أن ينتظر شيئا. 
 2) أن يكون معه أصحاب فروض فقط فيفرض له معهم السدس فإن بقي له شيء أخذه بالتعصيب. 
 3) أن يكون معه اخوة فقط فيكون له الأفضل من ثلث المال أو المقاسمة. 
- فيتعين الثلث إذا زاد عدد الأخوة على اثنين من الذكور أو أربع من الإناث 
- وتتعين المقاسمة ويكون كأخ يقسم معهم للذكر مثل حظ الأنثيين إذا كان عدد الاخوة واحدا من الذكور أو ثلاثا من الإناث. 
4) أن يكون معه اخوة وأصحاب فروض فيكون له الأفضل من ثلاث: السدس كاملا أو ثلث الباقي بعد أخذ ذوي الفروض فروضهم أو مقاسمة الأخوة.
الفصل 109
إذا اجتمع الأشقاء والاخوة للأب مع الجد يحاسب الشقيق الجد بالأخ عند المقاسمة ثم يرجع فيما ينوب الأخ للأب فيأخذه.
الفصل 110
إذا كان مع الجد شقيقة واحدة وأخت لأب تحاسب الشقيقة الجد بأختها للأب فيكون للجد النصف وللشقيقة النصف وليس للأخت للأب شيء فلو كان مع الجد والشقيقة الواحدة أختان لأب أو ثلاث أخوات لأب لكان للأختين للأب والأخوات للأب ما بقي بعد محاسبة الجد بجميع الأخوات ومقاسمته وأخذ الشقيقة النصف.

ميراث الجد مع الإخوة والأخوات

الحالة الأولى: 
ميراث الجد في مسألة فيها إخوة أشقاء أو لأب وليس معهم أصحاب فروض. 
1-في هذه الحالة يرث الجد معهم بالثلث أو المقاسمة والخيار الذي يعطيه أفضل حظ يختاره الجد. 
الدليل:قول الشيخ خليل:«ولَهُ مَعَ الإِخْوَةِ والأَخَوَاتِ الأَشِقَّاءِ أَوْ لأَبٍ الْخَيْرُ مِنَ الثُّلُثِ وَالْمُقَاسَمَةِ». 
2-يكون الثلث خيرا من المقاسمة إذا كان مثلا الجد أقل من عدد رؤوس الإخوة والأخوات. 
3-تكون المقاسمة خيرا من الثلث إذا كان مثلا الجد أكبر من عدد رؤوس الإخوة والأخوات. 
4-يستوي الثلث والمقاسمة إذا كان مثلا الجد مساويا لعدد رؤوس الإخوة والأخوات.
5-نحصل على مثلي الجد بضرب عدد رؤوسه في 2.
6-عند المقاسمة يعتبر الجد كأخ يرث مع الإخوة تعصيبا بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين.
7-عند اجتماع الجد مع الإخوة والأخوات: 
أ-مع الإخوة الذكور يحسب برأس واحدة وكل أخ برأس واحدة.
ب-ومع الأخوات يحسب برأسين وكل أخت برأس واحدة.
ج-ومع الإخوة المختلطين يحسب برأسين والأخ برأسين والأخت برأس واحدة.
8-عندما يرث الجد بالمقاسمة يكون أصل المسألة بحسب عدد الرؤوس.
9-عندما يرث الجد بالثلث يكون أصل المسألة من3 فيعطى للجد ثلثه ويوزع الباقي على الإخوة بنسبة للذكر مثل حظ الأنثيين.
تنبيهات: 
1-عندما نقول:اجتماع الجد مع الإخوة فقط نقصد أن أصحاب الفروض غير موجودين في المسألة. 
2-الإخوة المقصودون يكون من صنف واحد (إخوة أشقاء أو إخوة لأب ذكور أو إناث أو مختلطين)
ميراث الجد بالمقاسمة: 
المقاسمة تعطي أفضل نصيب للجد إذا كان مثلاه أكبر من عدد رؤوس الأخوة ويتحقق هذا في خمس صور:
1-اجتماع جد مع أخت واحدة (مثلا الجد4 وعدد رؤوس الإخوة 1)
2-اجتماع جد مع أختين (مثلا الجد4 وعدد رؤوس الإخوة 2)
3-اجتماع جد مع ثلاث أخوات (مثلا الجد4 وعدد رؤوس الإخوة 3)
4-اجتماع جد مع أخ واحد (مثلا الجد2 وعدد رؤوس الإخوة 1)
5-اجتماع جد مع أخ وأخت (مثلا الجد4 وعدد رؤوس الإخوة 3)
استواء الثلث مع المقاسمة: 
الثلث والمقاسمة يعطيان نفس النصيب للجد إذا تساوى مثلا الجد مع عدد رؤوس الإخوة ويتحقق هذا في ثلاث صور: 
1-اجتماع جد مع أخوين (مثلا الجد2 وعدد رؤوس الإخوة 2)
2-اجتماع جد مع أربع أخوات (مثلا الجد4 وعدد رؤوس الإخوة 4)
3-اجتماع جد مع أخ وأختين (مثلا الجد4 وعدد رؤوس الإخوة 4)
ميراث الجد بالثلث: 
يعطي الثلث أفضل حظ للجد إذا كان مثلاه أقل من عدد رؤوس الإخوة والأخوات ويتحقق هذا في صور لا حدود لها أي كل الصور ما عدا الثمانية المشار إليها أعلاه.
من أمثلتها:
1-اجتماع الجد مع 3 إخوة (مثلا الجد 2 وعدد رؤوس الإخوة 3)
2-اجتماع الجد مع 5 أخوات (مثلا الجد 4 وعدد رؤوس الأخوات 5)
وهكذا الحال كلما زاد عدد الإخوة عن 2 وعدد الأخوات عن 4.

ابحث(ي) هنا