إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 20 مايو 2021

أسماء لا مسميات

قل:للذئب أسماء كثيرة ولا تقل:للذئب مسميات كثيرة
الحيوان المقصود هو المسمى أما الذئب والسمع والسرحان  وأبو جعدة والنهشل فهي من أسماء الذئب الكثيرة.
إذا لكل مسمى اسم والمسمى واحد والأسماء قد تتعدد.

هو الحق لا شك فيه

هو الحقّ لا شكّ فيه.
في هذا المثال جملة حالية (لا شكّ فيه) وهذه الحال مؤكدة وهذه الحال لا تضيف شيئا جديدا للجملة السابقة غير توكيدها،ويكون التأويل:هو الحقّ مؤكدا.
العامل في الحال المؤكدة يكون محذوفا.
مؤكدا حال مفردة.

نعي (وفاة الأخ)

أخي الأكبر الحاج معمر خليفة في ذمة الله.

توفي قبل قليل في هذه الليلة ليلة الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 بعد أن بلغ الثمانين من عمره.

للعلم هو كان معلما ومن حملة كتاب الله.

مراسيم الجنازة بعد العصر في مقر منزله بالقرية قرب مركز التكوين المهني.

مشرد يأوي إلى همه

الشاعر يقصد يأوي إلى مأواه الذي فيه الهم.
هذا مجاز مرسل علاقته الحالية حيث ذكر الحال (الهم) وقصد المحل (المأوى).

السؤال الدقيق تكون إجابته دقيقة

- عندما نطرح جملة للنقاش من ناحية الإعراب أو البلاغة وجب كتابتها كاملة،فقد يحذف منها عنصر مهم يكون هو القرينة أو هو العامل فيشتد الخلاف من خلال التعليقات والردةد.
وكمثل على ذلك كثرة المنشورات التي تناولت عبارة جيوش الخير.
- الجملة الكاملة هي:تشن جيوش الخير غاراتها.أيعقل أن نحذف القرينة (تشن) ونسأل عن نوع الصورة؟
- في هذه الجملة صورتان:
#جيوش_الخير فيها تشبيه بليغ بإضافة المشبه به إلى المشبه
#تشن_جيوش_الخير_غاراتها فيها بالإضافة إلى التشبيه البليغ نجد الاستعارة المكنية لوجود القرينة تشن وأصل الجملة:يشن الخير غاراتها كالجيش أو كالجيوش.
وهذا يذكرني بجملة أثارت جدلا في موضوع لشهادة التعليم المتوسط هي:الأشجار رئة العالم.
- وجود أكثر من صورة في نفس الجملة يسمى تداخل الصور.

نصيحة لمحبي اللغة العربية

نصيحة للأصدقاء والمتابعين والأساتذة والمهتمين باللغة العربية
حافظوا على قواعد النحو والصرف كما درستموها وعلّموها لأبنائكم وتلاميذكم ولا تخوضوا في الخلافات بين البصريين والكوفيين وأنا أرى أن الكثير من آراء الكوفيين هي مجرد آراء لتخالف البصريين .
آراء البصريين تسندها الحجج المقنعة منها أن #المصدر_هو_أصل_الفعل وليس العكس ذلك أن المصدر يدل على شيء واحد وفروعه كلها تدل على شيئين وبما أن الفعل يدل على شيئين فهو فرع عن المصدر.
من الأمور التي وقع فيها الخلاف #النصب_بأن_مضمرة فالبصريون يعتبرون أن مضمرة بعد أحرف معينة أما الكوفيون فيرون أن هذه الأحرف هي الناصبة بنفسها وهنا أيضا يُرجّح رأي البصريين.وها هو التوضيح.
هناك قاعدة قعدها العلماء:
1- إذا كان الحرف مختصا بالدخول على الأسماء يعمل فيها فقط مثل إن وأخواتها لذلك عندما ندخلها على فعل لا تعمل ونحتاج إلى ما فنقول:إنما يفوز المجتهد.
2- وإذا كان الحرف مختصا بالدخول على الفعل يعمل في هذا الفعل فقط مثل لم.
3- وإذا كان الحرف غير مختص فهو يدخل على الأسماء والأفعال ولا يعمل.
4- نطبق هذه القاعدة على الأحرف التي تضمر أن بعدها.
- اللام وحتى مختصان بالأسماء وهما يجرانها.
- الواو والفاء وأو تدخل على الأسماء والأفعال لذلك لا تعمل.
5- نستنتج من هذا أن الحروف العاملة تختص بعمل واحد فما يجر منها يكتفي بهذا وما ينصب منها يكتفي بهذا وما يجزم منها يكتفي بهذا.
 

يفجر في المسجد

قال لي وهو غاضب:فلان لا يفجر في المسجد (بتشديد الجيم).
قلت له:ماذا يفجر ؟ قنبلة؟ قضية فيها فضيحة؟
قال لي:يفجر بمعنى يصلي صلاة الفجر.
قلت له:لا علاقة بين يفجر والفجر من حيث المعنى.
من معاني فجر : 
1-   فَجِّر مَاءَ الْعَيْنِ : بَجَسَهُ، فَجَّرَهُ، أَيْ فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَأَجْرَاهُ.القمر آية 12وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً (قرآن كريم).
2-   فَجِّر قُنْبُلَةً : أَشْعَلَ فَتِيلَهَا فَاِنْفَجَرَتْ مُحْدِثَةً دَوِيّاً.
3-   فَجِّر   الْمَوْقِفُ أَشْجَاِنَهَا : أَشْعَلَ، أَيْقَظَ.
4-   فَجِّر الوَلَدَ : نَسَبَهُ إِلَى الفُجُورِ.(الفسق)
ملاحظات:
- الأذان الأول لإيقاظ الناس للاستعداد للصلاة ويكون في غير وقت الصلاة.
- بعد الأذان الثاني نصلي صلاة الفجر وهي رغيبة ثم صلاة الصبح وهي فرض لأن أذان الفجر هو نفسه أذان للصبح.
- بعد طلوع الشمس نصلي الصبح ثم الفجر.
- صلاة الفجر تسمى رغيبة الفجر وصلاة الصبح يجوز تسميتها فريضة الفجر.

ابحث(ي) هنا