إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 20 مايو 2021

نصيحة لمحبي اللغة العربية

نصيحة للأصدقاء والمتابعين والأساتذة والمهتمين باللغة العربية
حافظوا على قواعد النحو والصرف كما درستموها وعلّموها لأبنائكم وتلاميذكم ولا تخوضوا في الخلافات بين البصريين والكوفيين وأنا أرى أن الكثير من آراء الكوفيين هي مجرد آراء لتخالف البصريين .
آراء البصريين تسندها الحجج المقنعة منها أن #المصدر_هو_أصل_الفعل وليس العكس ذلك أن المصدر يدل على شيء واحد وفروعه كلها تدل على شيئين وبما أن الفعل يدل على شيئين فهو فرع عن المصدر.
من الأمور التي وقع فيها الخلاف #النصب_بأن_مضمرة فالبصريون يعتبرون أن مضمرة بعد أحرف معينة أما الكوفيون فيرون أن هذه الأحرف هي الناصبة بنفسها وهنا أيضا يُرجّح رأي البصريين.وها هو التوضيح.
هناك قاعدة قعدها العلماء:
1- إذا كان الحرف مختصا بالدخول على الأسماء يعمل فيها فقط مثل إن وأخواتها لذلك عندما ندخلها على فعل لا تعمل ونحتاج إلى ما فنقول:إنما يفوز المجتهد.
2- وإذا كان الحرف مختصا بالدخول على الفعل يعمل في هذا الفعل فقط مثل لم.
3- وإذا كان الحرف غير مختص فهو يدخل على الأسماء والأفعال ولا يعمل.
4- نطبق هذه القاعدة على الأحرف التي تضمر أن بعدها.
- اللام وحتى مختصان بالأسماء وهما يجرانها.
- الواو والفاء وأو تدخل على الأسماء والأفعال لذلك لا تعمل.
5- نستنتج من هذا أن الحروف العاملة تختص بعمل واحد فما يجر منها يكتفي بهذا وما ينصب منها يكتفي بهذا وما يجزم منها يكتفي بهذا.
 

يفجر في المسجد

قال لي وهو غاضب:فلان لا يفجر في المسجد (بتشديد الجيم).
قلت له:ماذا يفجر ؟ قنبلة؟ قضية فيها فضيحة؟
قال لي:يفجر بمعنى يصلي صلاة الفجر.
قلت له:لا علاقة بين يفجر والفجر من حيث المعنى.
من معاني فجر : 
1-   فَجِّر مَاءَ الْعَيْنِ : بَجَسَهُ، فَجَّرَهُ، أَيْ فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَأَجْرَاهُ.القمر آية 12وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُوناً (قرآن كريم).
2-   فَجِّر قُنْبُلَةً : أَشْعَلَ فَتِيلَهَا فَاِنْفَجَرَتْ مُحْدِثَةً دَوِيّاً.
3-   فَجِّر   الْمَوْقِفُ أَشْجَاِنَهَا : أَشْعَلَ، أَيْقَظَ.
4-   فَجِّر الوَلَدَ : نَسَبَهُ إِلَى الفُجُورِ.(الفسق)
ملاحظات:
- الأذان الأول لإيقاظ الناس للاستعداد للصلاة ويكون في غير وقت الصلاة.
- بعد الأذان الثاني نصلي صلاة الفجر وهي رغيبة ثم صلاة الصبح وهي فرض لأن أذان الفجر هو نفسه أذان للصبح.
- بعد طلوع الشمس نصلي الصبح ثم الفجر.
- صلاة الفجر تسمى رغيبة الفجر وصلاة الصبح يجوز تسميتها فريضة الفجر.

يوم الجمعة

يوم الجُمُعَة هو أحد أيام الأسبوع، يأتي بعد يوم الخميس وقبل يوم السبت،وكان يسمّى في الجاهلية عَرُوبَة.

أُخِذت تسميته من الجمع والتجمّع والاجتماع ففيه:

- يجتمع المسلمون في المساجد لأداء صلاة الجمعة.

- وفيه يجمع الله الخلائق على صعيد واحد ليحاسبهم.

بالإضافة إلى هذا، يمتاز يوم الجمعة:

- بأن فيه ساعة إحابة للدعاء

- وفيه تقوم الساعة

- وفيه تكفّر ذنوب أسبوع عدا الكبائر

- وفيه يحرّم البيع والشراء أثناء الصلاة

- وفيه خير صلاة يؤديها المسلم صلاة فجرها في المسجد
وفيه كثر ة الصلاة على النبي مطلوبة

- وإذا مات في نهارها أو ليلتها مسلم جنّبه الله عذاب القبر وفتنته

 - وهو أفضل يوم طلعت فيه الشمس

- وفيه خلق آدم عليه السلام وأدخل الجنة وأخرج منها

نبت الربيع على دمنته

ورد في المقامة البغدادية عبارة:نبت الرببع على دمنته.
الربيع ليس هو الفصل بل هو النبات الأخضر
الدمنة هي الدار المهجورة وهي هنا القبر.
في هذه العبارة كناية عن الموت منذ زمن بعيد.
والدليل أنه مات من مدة هو نمو الحشيش على القبر.

بخصوص أسئلة البناء الفني (البلاغة)

بالنسبة للبناء الفني
اكتفوا في كل درس
- بصورة بيانية واحدة
- ومحسن بديعي واحد
- وأسلوب إنشائي واحد
مع تنويع الأساليب في كل درس
وذلك حسب المتوفر
اختاروا الأسلوب الواضح الذي لا يكون محل اختلاف
لا تتعبوا أنفسكم في البحث عن كل الأساليب البلاغية

هل الممدود والمقصور يكونان جمعا؟ ( س2م)

لا أفهم سبب تكرار السؤال التالي:
هل المقصور والممدود يردان جمعا؟
في تعريف هذين الاسمين لا يشترط كونهما مفردين أو مثنيين أو جمعين.
مرضى اسم معرب ينتهي بألف لازمة مفتوح ما قبلها.
توفرت الشروط المذكورة في تعريف المقصور إذا هو اسم مقصور.
أطباء اسم معرب ينتهي بألف مد متبوعة بهمزة.
توفرت الشروط المذكورة في تعريف الممدود إذا هو اسم ممدود.
أما الذي يدعي أن الاسمين يكونان مفردين فقط فحجته أن تثنيتهما وجمعهما مطلوبان في المنهاج وهذه ليست حجة.
المشكل هو في طريقة صياغة قاعدة التثنية والجمع.
لا تقولوا:يثنى المقصور أو يجمع ولا يثنى الممدود أو يجمع لأنه ليس كل مقصور أو ممدود يثنى أو يجمع.
قولوا:
إذا صح أن يثنى المقصور...
إذا صح أن يجمع المقصور جمعا مذكرا سالما...
إذا صح أن يجمع المقصور جمعا مؤنثا سالما...
إذا صح أن يثنى الممدود...
إذا صح أن يجمع الممدود جمعا مذكرا سالما ...
إذا صح أن يجمع الممدود جمعا مؤنثا سالما...
مرعى ودواء لا يصح جمعهما جمعا مذكرا سالما ولا جمعا مؤنثا سالما.
جرحى علماء لا يصح تثنيتهما بل ردهما إلى المثنى

الثلاثاء، 13 أبريل 2021

كذّبت

﴿  كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105)  ﴾
﴿  كَذَّبَتْ عادٌ الْمُرْسَلِينَ (123)  ﴾ 
﴿  كَذَّبَتْ ثَمُودُ الْمُرْسَلِينَ (141)  ﴾ 
﴿  كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ (160)  ﴾
لماذا استعمال الجمع (المرسلين) وهؤلاء الأقوام لم يكذبوا إلا رسولا واحدا؟
الجواب بسيط هو أن التكذيب برسول هو تكذيب بجميع الرسل لأن رسالتهم واحدة.
ملاحظة:
جاء الفعل مؤنثا لأن كلمة قوم اسم جمع يحتمل التذكير والتأنيث وكلمتي عاد وثمود تدل على قبيلتين وقبيلة مؤنث.

ابحث(ي) هنا