إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 30 يناير 2021

دققوا القاعدة

دققوا القاعدة
كثيرا من المتابعين يعتبرون أن مصطلحات  المقصور والمنقوص والممدود خاصة بالمفرد وسبب هذا الخطأ هو أنهم يكتبون القاعدة كتابة غير سليمة.
لا تقولوا:يثنى المقصور أو يجمع حتى لا يفهم أن المقصور دائما يكون مفردا.
قولوا:إذا صح أن يثنى المقصور أو يجمع.
وقيسوا ذلك على المنقوص والممدود.

الخميس، 14 يناير 2021

إعراب التوكيد اللفظي

إعراب التوكيد اللفظي
سؤال كثيرا ما يطرح هو:هل التوكيد اللفظي يعرب مباشرة توكيد لفظي أم نعربه مثل المؤكد ونختم بقولنا:وهو توكيد لفظي؟
الإجابة ستكون بإعراب نماذج.
التوكيد بالحرف: لا لا تكذب.
لا:حرف نفي مبني على السكون لا محل له من الإعراب
لا:توكيد لفظي مبني على السكون
التوكيد بالفعل: حضر حضر المدعوون..
حضر:فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
حضر: توكيد لفظي ل(حضر) الأولى مبني على الفتح
التوكيد بالاسم
سافر الوالد الوالد.
الوالد:فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الوالد:توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة
هنا لم أكرر إعراب الوالد الثانية لأن الأولى لها محل من الإعراب حتى لا يجتمع فاعلان لفعل واحد.
التوكيد بالجملة
حضر الضيوف،حضر الضيوف.
حضر فعل ماض مبني على الفتح
الضيوف فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
 حملة حضر الضيوف الثانية توكيد للأولى

الثلاثاء، 12 يناير 2021

دققوا التعريفات

دققوا التعريف حتى لا تقعوا في إشكاليات.
النعت السببي هو اسم مشتق غالبا يدل على صفة في اسم بعده له ارتباط بالمنعوت قبله.
مثال:هذا شتاء قارس برده.
شتاء منعوت
قارس نعت سببي
برد ما بعد النعت السببي
ملاحظة:قد يأتي النعت السببي جامدا.
مثال1:هذا مبنى أندلسي طرازه.
أندلسي نعت سببي وهو جامد.
مثال2:هذا شاعر لبنانية جنسيته.
لبنانية نعت سببي وهو جامد.
ويصح تأويله بنعت مشتق فنقول:
-هذا مبنى منسوب طرازه إلى الأندلس.
-هذا شاعر منسوبة جنسيته إلى لبنان.

الثلاثاء، 1 ديسمبر 2020

البيت18

18- وَمُعْرَبُ الأَسْمَاءِ مَا قَدْ سَلِمَا…مِنْ شَبَهِ الْحَرْفِ كأَرْضٍ وَسُمَا في هذا البيت يذكر المصنف أن الأسماء المعربة هي التي لم تشبه الحرف فب وجه من أوجه المشابهة الأربعة المذكورة سابقا. وقد مثل لذلك باسمين أحدهما صحيح يقبل حركات الإعراب هو أرض والثاني معتل لا يقبل هذه الحركات هو سما وسما أحد لغات الاسم. ملاحظة: الأسماء المعربة قسمان: - متمكن أمكن وهو ما نسميه المنصرف ومتمكن غير أمكن وهو ما نسميه الممنوع من الصرف أو غير المنصرف - أما الأسماء المبنية فتسمى غير متمكنة.

الاثنين، 16 نوفمبر 2020

استأصل الله شأفتهم

استأصل الله شأفتهم.
استأصل معناه اقتلع شيئا من الجذور والشأْفة جمعها شَأَفات وشأْفات ،من معانيها الدلالة على قرحة خشنة في الجسم،ومن معانيها أيضا الدلالة على البغض والعداوة.
عنوان هذا المنشور هو مثل عربي لا يقصد منه معناه الظاهر بل يقصد أنّ الله أزَالَهُمْ مِنْ أَصْلِهِمْ وقَطَعَ دَابِرَهُمْ وأنهى خطرهم.
كل مثل هو استعارة تمثيلية قائمة على تشبيه مضربه بمورده والقرينة لا تكون لفظية بل تفهم من سياق الكلام.
من الاستعارات التمثيلية الجميلة قول المتنبي:
ومن يكُ ذا فم مر مريض .. يجد مرًا به الماء الزلالا
يفهم من البيت أنّ المريض إذا شرب الماء العذب شعر بمرارته ،ولكن المقصود ليس هذا ولكن المقصود هو أن العيب ليس في شعره بل في ذوق من يعيبون شعره تماما مثلما أن العيب ليس في الماء الزلال (العذب الصافي) بل في فم المريض المر بسبب المرض.

الأحد، 15 نوفمبر 2020

أمثلة عن المبتدأ والخبر من خلال القرآن الكريم

 المبتدأ مصدر مؤول -فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ.البقرة:184
- وَأَن تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ. النساء:25
المبتدأ اسم ظاهر
-وَلَعَبْدٌ مُّؤْمِنٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكٍ .البقرة:221
-وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ.آل عمران 144
- هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ.فاطر:3
- وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ. الشعراء:224
- الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ.البقرة:229
- وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ.البقرة:233
- إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ.الحجرات:10
- قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ ۖ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ.القصص:23
المبتدأ اسم مبني
- ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ.البقرة:2
- وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ.محمد:17
- هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ۖ .الحج:19
- مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا.النساء:123
المبتدأ ضمير - إِنَّمَا أَنتَ نَذِيرٌ .هود:12
- هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ.البقرة:187
- إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا.التوبة:40
- قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ ۖ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ.المائدة:114
- إلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.البقرة:160
- قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ.البقرة:30
- الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ.البقرة:22
- وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ۚ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ.البقرة:171
الخبر جملة اسمية
- أُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا.النساء:121
- وَالَّذِينَ آمَنُوا مِن بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنكُمْ ۚ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ.الأنفال:75
- وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ.التوبة:71
الخبر جملة فعلية
- أُولَئِكَ يَنَالُهُمْ نَصِيبُهُم مِّنَ الْكِتَابِ ۖ .الأعراف:37
- اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ.الرعد:26
- وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.النحل:78
- كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِم مِّنْهُ شَيْئًا ۚ وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا.الكهف:33
- قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدَى سَبِيلًا.الإسراء:84
الخبر شبه جملة
- الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.الفاتحة:1
- وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.البقرة:115
- ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ ۚ وَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا.النساء:70
- وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ .الأنعام:59
- وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ.آل عمران:195
- قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِندَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ.الرعد:43

السبت، 14 نوفمبر 2020

صفحتي

صفحة الأستاذ خليفة توقف عدادها عند الأرقام التالية:
١٢٬٢٨٢ شخصًا معجب بها
 ١٢٬٨٠٣ من متالبعي هذه الصفحة
أليس هذه أرقاما هزيلة بالنسبة لصفحة ليس فيها إلا مواضيع تربوية وتعليمية مختلفة (منشورات مكتوبة،منشورات في صور،فيديوهات...)؟
هذه الصفحة أنشأتها لمن لا يستطيعون متابعة حسابي  لأن فيسبوك لا يسمح بأكثر من 5000 صديق.
الصفحة يمكن متابعتهامن عدد غير محدود والفرق بينها وبين الحساب هو أن الحساب يتطلب وجود أصدقاء والصفحة تتطلب المعجبين.
ألا تستحق هذه الصفحة وهي مجانية أن تزينوا بها قائمة الصفحات التي أعجبتم بها؟
من هو متابع لها فمرحبا به مشكورا ومن لم يلحق بالركب بعد فليضغط على أعجبني ومتابعة ليصله الجديد ومشاركة الصفحة في حسابه.
الأساتذة متهمون بالبخل فأثبتوا لهم العكس فنحن لا نطلب مالا بل دعما لنشر الصفحة حتى تعم الفائدة.
هذه الصفحة موجهة لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ويمكن أن يستفيد منها طلبة الثانويات والجامعات والأساتذة.
هذا رابط الصفحة:
 https://www.facebook.com/mihfadhatkhalifa

ابحث(ي) هنا