إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 24 سبتمبر 2020

الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

متوسطة جاوستي الطاهر – عين الرحمة

نوفمبر 2006

 النص:

تكاد الشمس تهرم،فتنقلب حرارتها بردا وجليدا،عندئذ تهيم السيارات والأقمار كالإنسان في الفلوات من حولها في الفضاء من الزمهرير والظلام،ويومئذ يبزغ الصباح في البطاح،فتذهب آفاق المشرق،ولايقبل المساء،فيخيم على أرجائه،ولا يكون في الفضاء آنئذ كسوف ولا خسوف ولا اللون الأزرق المألوف،حينئذ تتجمد البحار والأنهار،فلا يكون ثمة ليل يعسعس ،ولا موج يتنفس،ولا سحاب يتفجر،ولاجدول يتحدر،هذا مصير الكرة الأرضية،عسى أن ندرك المآل،على الزوال دال لا محال.إنه لا دوام في الخلق بعد ذلك.تفنى الحياة،وتزول أسبابها،فلا استمرار بعد في مجال الوجود على أرضنا.وهكذا كل ما له أول له آخر،ولو بعد حين فالبقاء إذاً لله تقدست أسماؤه،فهو رب وارث العالمين

إبراهيم اليازجي بتصرف

الأسئلة:

البناء الفكري:

1- اختر عنوانا واحدا يناسب النص.

2- عدد الكاتب مجموعة ظواهر وتغيرات ستطرأ على الكون.ماسببها؟استدل على ذلك من النص.

3- كل هذه التغيرات تقودنا إلى نتيجة واحدة.اذكرها.

4- هات مرادفا واحدا لكل كلمة:تهرم،يُقبل،مصير،استمرار ووظف (تزول) في جملة مفيدة.

البناء الفني:

1- استخرج من النص:

- سجعا

- جناسا

- طباقا

- تعبيرا مجازيا

2- حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.

البناء اللغوي:

1- أعرب ما تحته خط في النص.

2- استخرج من النص مصدرا ميميا وصناعيا وسداسيا ومؤولا مبينا أصلها.

بناء وضعية إدماجية:

الحاجة أم الاختراع.

اكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر تصف فيها اختراعا أو اكتشافا مهما أفاد الإنسانية موظفا الوصف والاستشهاد والجمل الاسمية والمصادر والتشبيه والسجع.

الاختبارالثالث في اللّغة العربيّة للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الثالث في اللّغة العربيّة للسنة الثالثة متوسط

وزارة التربية الوطنية

مديرية التربية لولاية المدية

متوسّطة الشهيد بودرّومي مسعود / بني سليمان

المدّة : ساعتان (2سا)

 النــــص:

في بلادنا أغنياء كثيرون,ولكنّ معظمهم أشدّ بؤسا من الفقراء المعوزين,لأنّهم لا يفقهون الثروة ولا يقدّرونها,ولا يفهمون ما ينبغي أن توجِد هذه الثروة من صلة بينهم و بين مواطنيهم,هم أغنياء,وكلّ حظّهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا,ويستمتعوا بلذّات ماديّة لا تتجـاوزالحـسّ إلى القلب أو إلى العقل,ثروتهم مقصورة على أجسامهم,فإن وصلت إلى نفوسهم فهي لا تمسّ إلاّ موضع الضعف والغرور,لكنّها لا تمسّ الذكاء,ولا تمسّ عاطفة الرّحمة بالبائس,إنّهم لا ينتفعون بثرائهم بعد موتهم هم لا يملكـون الثروة وإنّما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل .

و في أوربا أغنياء,ولكنّهم أبعد الناس عن الفقر,وأدناهم إلى الغنى حقّا,لأنّهم يفهمون الثروة ويحسنـون الانتفاع بها في حياتهم الخاصّة ,وفي حياة أممهم و قراهم وأسرهم...لا يشترون بها الطعام واللّباس فحسب,وإنّما يشترون بها أيضا الحبّ والعطف والإجلال.

                                            طه حسين

الأسئــــــــــــــــلة:

البناء الفكريّ: ( 04 نقاط)

1 – اقترح عنوانا مناسبا للنص. 1.5 ن

2 – ما الفرق بين أغنياء بلادنا و أغنياء أوربا حسب النص ؟ 01 ن

3 – اشرح الكلمات الآتية: (المعوزين – ينبغي – الإجلال).1.5 ن

البناء الفنّي: ( 02 نقطتان)

1 – استخرج من النص طباقا. 01 ن

2 –ما نوع الصورة البيانية الآتية ؟:"وإنّما يشترون بها أيضا الحبّ."01 ن

البناء اللّغويّ: (06 نقاط)

1 – أعرب ما تحته خطّ في النص. 02 ن

2 – اذكر النسبة إلى الأسماء الآتية:(الثروة –الغنى–ثراء –الغالي).02 ن

3 – استخرج من النص أسلوب شرط و حدّد عناصره . 02 ن

الوضعيّة الإدماجيّة: ( 08 نقاط )

اكتب موضوعا لا يتجاوز العشرة أسطر تدعو فيه أغنياء بلادك إلى مساعدة الفقراء و المحتاجين مستعملا الحجاج وموظّفا النداء و الاستثناء وفعل رجاء.

الاختبارالثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

إكمالية سيدي مجاهد

موسم07/08م

 النص : أسفي على الأمة

صَادَفْتُ في مُرُورِي بِالْمَلْعَبِ الْبَلَدِيّ خُرُوجَ الْنَّاسِ بَعْدَ فَرَاغِ أَبْطَالِ الْكُرَةِ مِن أَدَاءِ مُهَمَّتِهِمْ الَّّتي أَصْبَحَت حَدِيثَ الْنَّاسِ وشُغْلَهُمْ الْشَّاغِلَ في كُلِّ مَكَانٍ ولاَ سِيَمَا الْشُّبَّانَ.فَرَأَيْتُ جَيْشًا لَجْبًا، وجَمًّا غَفِيرًا، لاَ يَحُدُّ الْطَّرَفُ مَدَاهُ....ولَفَتَ نَظَرِي أَنَّ مُعْظَمَ هَذَا الْعَدِيدِ الْضَّخْمِ، وهَذَا الجَمْعُ الْكَثِيفُ هو مِن الْشُّبَانِ المُسْلِمِينَ الَّذِينَ لاَ يُرَى أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ في هَذَا المَوْضِعِ، أو مَا شَابَهَهُ مِن المَسْرَحِ والسِّينِمَا، ودُورِ الْتَّرْفِيهِ.

فَقُلْتُ هَذِهِ أُمَّةٌ لَوْ رُزِقَتْ الْتَّوْفِيقُ وأُلْهِمَت الْرُّشْدُ لأَجْرَى اللهُ على يَدِهَا خَيْرًا كَثِيرًا، ولأَزَالَ على يَدِهَا شَرًّا كَبِيرًا. وسُرْعَانَ مَا ذَكَرْتُ أَنَّ هَذِهِ الأُمَّةَ الَّتِي رَاعَتْنِي بِقُوَّةِ عَدَدِهَا ووَفْرَةِ نَشَاطِهَا وخِفَّةِ حَرَكَتِهَا إِنَّمَا صَادَفْتُهَا عَائِدَةً مِن مَيْدَانِ لَعِبٍ ولَهْوٍ، لاَ مِن مَيْدَانِ جِدٍّ. وقُلْتُ في نَفْسِي هَلْ هَذِهِ هي الأُمَّةُ الّتي يُبَاهِي بِهَا نَبِيُّ الأُمَمِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟ الجَوَابُ عِنْدَ الْشُّبَّانِ.

إِنَّنَا لاَ نَقُولُ بِتَحْرِيمِ الْلَّعِبِ،ولاَ نَحُولُ بَيْنَ النَّاسِ وبَيْنَ حَاجَاتِهِمْ الْضَّرُورِيَّةِ لِلرَّاحَةِ والْتَّرْفِيهِ،وإِنَّمَا نَقُولُ، لَيْسَت الحَيَاةُ كُلُّهَا لَعِبًا، كَمَا أَنَّهَا لَيْسَتْ كُلُّهَا جِدًّا. بَلْ لاَ تَصْلُحُ الحَيَاةُ إِلاَّ بِكِلَيْهِمَا، ولَكِن كُلُّ على قَدْرِهِ. فَلَيْسَ الْتَّرْفِيهُ إِلاَّ اسْتِرَاحَةً مِن عَنَاءِ الجِدِّ، كَمَا أَنَّ النَّوْمَ لَيْسَ إِلاَّ اسْتِرَاحَةً مِن الْعَمَلِ والْضَّوْضَاءِ، ولِذَا فَالْوَقْتُ الَّذِي يُنْفَقُ في اللَّعِبِ يَجِبُ أَنْ يَكُونَ أَقَلَّ بِكَثِيرٍ مِن الْوَقْتِ الَّذِي يُنْفَقُ في الجِدِّ...ويُؤْسِفُنِي أَنَّ هَذَا هُوَ مَا عَلَيْهِ أَكْثَرُ شَبَابِنَا.

                                                       أحمد سحنون

الأسئلة:

البناء الفكري: (6ن)

1- حدّد عنوانا آخر للنّص. 1ن

2- ما الذي لفت انتباه الكاتب؟ 2ن

3-اشرح:لَجْبًا،رَاعَتْنِي2ن

4- أوظّف واحدة منهما في جملة 1ن

البناء الفني: (2ن)

1- أستخرج محسنا لفظيا وبين نوعه. 1ن

2-ما نوع هذه الصورة البيانية : "رأيت جيشا لجبا" ؟ 1ن

البناء اللغوي: (4ن)

1- أعرب ما تحته خط. 1.5ن

2- استخرج اسما منسوبا من النص. 1ن

3- صغ اسم الآلة من"صبح" وبين وزنه. 1.5ن

الوضعية الإدماجية: (8ن)

يعدّ الوقت من النّعم التي حبانا الله بها، ولهذا فإنّنا مكلّفون باستغلاله الاستغلال الأمثل.

قدّم نصيحة إلى زميلك تُشعره بأهمية الوقت في حياة الأفراد، وتحذّره من مغبّة الاستهانة به، موظّفا بعض أساليب الاستثناء، وبعض الأسماء الممنوعة من الصّرف.

                                                         بالتوفيق

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020

الاختبار الثاني في اللّغة العربيّة للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الثاني في اللّغة العربيّة للسنة الثالثة متوسط

متوسّطة بودرّومي مسعود

20/02/2007

المدّة : ساعتان

 النـص:

أيّها الشعبُ العظيمُ ...أيّها الناسُ في أمّتنا والإنسانيّة,لقدْ عرفَ كثيـرٌ منكم صاحبَ هذا الخطابِ,في الصدقِ والنزاهةِ ونظافةِ اليدِ,والحرصَ على الشعبِ والحكمةِ والرؤيةِ والعدالةِ,والحزمِ في معالجةِ الأمورِ, والحرصِ على أموالِ الناسِ وأموالِ الدّولةِ,وأنْ يعيشَ كلُّ شيءٍ في ضميرِهِ وعقلِهِ,و أنْ يتوجّـعَ قلبُهُ ولا يهدأُ لهُ بالٌ حتّى يرفعَ منْ شأنِ الفقراءِ,ويلبّي حاجةَ المعوزينَ,وأنْ يتسـعَ قلبُهُ لكلّ شعبِهِ وأمّتهِ,وأنْ يكونَ مؤمناً أميناً منْ غيرِأنْ يفرّقَ بينَ أبناءِ شعبِهِ,إلاّ بصدقِ الجهـدِ المبذولِ و الكفاءةِ والوطنيّةِ. 
                                             عن جريدة الوطن

البناء الفكريّ : ( 6 نقاط)

1 – حدّد الفكرة العامّة للنص .

2 – ما هي مواصفات القائد المثاليّ حسب النص ؟ و ما رأيك فيها ؟

3 – هات أضداد الكلمات الآتية: (الصدق – النزاهة – الحزم – الحرص)

البناء الفنّي :( 2 نقاط)

1 – ما هو الشكل الأدبيّ الذي ينتمي إليه النص ؟ اذكر بعض خصائص أسلوبه .

2 – اكتب البيت الآتي كتابةً عروضيةً و ضع ترميزها (الحركات و السكنات)

السّيف أصدقُ إنباءً من الكتبِ ÷ في حدّهِ الحدُّ بين الجدِّ و اللّعبِ

البناء اللّغويّ: ( 02 نقطتان)

1 – أعرب ما تحته خطّ في النص إعرابا تامّا .

2 – استخرج من النصّ مصدرا صناعيّا و آخرَ ميميّاً .

الوضعية الإدماجيّة :( 8 نقاط)

وجِّـــهْ خطاباً في فقرة لا تتجاوز عشرة أسطر تنوّه فيها بشخصية عربيّة أو وطنيّة مبرزاً دورها في خدمة مجتمعها , موظّفاً أسلوبَ نداءٍ و طباقاً و استعارةً و " ظنّ " أو إحدى أخواتها .

بالتوفيــق

الاختبارالثاني في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبارالثاني في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

العام الدراسي:2008/2009

السند:

عدتُ إلى قريتي بعد طول غياب عنها،فراعني ما وقع عليها من تغيير،كثير من الأراضي الخصبة صارت بورا،أشجار البرتقال والليمون جفت أغصانها...

جلستُ على صخرة أتأمل أشجار الزيتون،فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء، فآنستُ به وبمنظره الأنيق،بدأته بالتحيّة،فرفع رأسه وقد غمرت الابتسامة وجهه،وألقى عليّ نظرة هائلة ثمّ ردّ تحيّتي ردّا جميلا.أقبل نحوي،جلس وألقى العصا تحت قدميه.

ثم تنهّد تنهيدة طويلة تحمل الهمّ والغمّ والاكتئاب وقال:نعم يا بنيّ إنّ هذه القرية التي تراها خرابا كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفلحها ،يسقونها بعرقهم،ثم أخذ الشباب يهجرون الأرض إلى المدينة طمعا في الحياة الناعمة... اعتقدوا أنّ الأضواء البرّاقة ستفتح لهم أبواب النعيم سكنوا البيوت القصديرية على هوامش المدن، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد أن كانوا يبيعونها،استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّة...انظر يا ولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون؟ إنها صامدة صامتة تنتظر عودتهم....

                                                   المنفلوطي

الأسئلة:

البناء الفكري:6ن

1- هات عنوانا مناسبا للنص.

2- ما هو التغيير الذي اعترى القرية؟ولماذا هجر الشباب قريتهم؟

3- استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية:ضعيف-الحزن-ظنوا.

البناء الفني:2 ن

1-استخرج من النص:

أ- أسلوبا خبريا

ب- أسلوبا خبريا

ج- طباقا

د- ترادفا

البناء اللغوي:04 ن

1- أعرب ما تحته خط في النص.

2- استخرج من النص فعل شروع ثم حدد اسمه و خبره تحديدا دقيقا.

3- أعرب ما يلي:يا طالع الجبل.

الوضعية الإدماجية: 08 ن

صار الشباب اليوم يهجرون القرى تاركين أراضيهم الزراعية ليبحثوا عن عمل في المدن اكتب فقرة تذكر فيها سبب النزوح الريفي نحو المدن و الحلول التي تراها مناسبة للقضاء على هذه الظاهرة موظفا أسلوبا إنشائيا و أسلوبا خبريا.( بين 6 و 8 أسطر)

الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

إكمالية هاني عبدالرحمن بن الهادي

 النص:

تلبدت السماء بغيوم كثيفة،وكاد المطر يهطل،وأوشكت العاصفة أن تنطلق في إحدى القرى الريفية’فهبّ المزارع يجمع غلاله عن سطح بيته’وقامت امرأته تجمع قطع الغسيل ثم طفقت المياه تتساقط من السماء غزيرة قوية (ففرح قلب الفلاح بنعمة المطر وتعالى من قلبه إلى فمه رجاء) حارّ:عسى الله أن يبقي علينا نعمته’وحرى الغيث أن يسقي أرضنا العطشى.

 الأسئلة:

البناء الفكري:

أ- هات عنوانا مناسبا للنص؟

ب- إشرح الكلمات التالية:(تلبدت- هبّ- رجاء)

البناء الفني:

- أكتب البيت الأول والثاني من قصيدة طلب العلم؟

البناء اللغوي:

أ- أعرب ما تحته خط في النص؟

ب- استخرج من النص فعل مقاربة وآخر من أفعال الشروع ثم بين إسهما وخبر كلا منهما؟

ج- استخرج من النص مصدر صناعي؟

د- حول ما بين قوسين إلى المفرد المؤنث؟

الوضعية الإدماجية:

"وأنت تلعب في ساحة المؤسسة في حصة الرياضة إذ تغير الجو فجأة وبدأ المطر ينزل فكان موقف بعض التلاميذ مليئا بالسخط والغضب،فحاولت أن تصف لهم فصل الشتاء وتبين لهم أهميته وفائدته."

الاختبار الأول في ا للغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الأول في ا للغة العربية للسنة الثالثة متوسط

متوسطة الشيخ المختار الكنتي -تامست

التاريخ : 16-12-2008

المدة:ساعتان

السند:

ما كاد العرب يفيقون من غفوتهم، وبدأوا يرجعون إلى تراثهم، حتى تنبهوا إلى ابن خلدون كواضع لمنهج البحث التاريخي، وكواضعٍ لعلمٍ جديد هو علم الاجتماع، وكانت أوروبا قد تنبهت إليه قبل العرب، وكثرت الدراسات باللغة العربية واللغات الأجنبية عن ابن خلدون، وقلما يصدر كتاب باللغة العربية في علم الاجتماع، إلا ويشير إلى ابن خلدون كَمَعْلَمٍ في هذا العلم.

ووضع ابن خلدون شروطاً للباحث في التاريخ لابد له أن يُلِم بها وهي: العلم بالمراحل التي مر بها العمران بنوعيه البدوي والحضري، وأن يدرك قوانين البحث وإرجاع كل شيء إلى أصوله،وتطور العمران سلباً وإيجاباً...

                       د.عبد الرحمان عبد الرحيم عبد الرحمان-بتصرف

البناء الفكري: 6ن

- ضع عنواناً مناسباً للنص.

- ما العلم الذي وضعه ابن خلدون ؟

- ماذا يشترط في الباحث في التاريخ ؟

- اشرح المفردات التالية، ووظفها في جمل من إنشائك: غفوتهم،يلم.

البناء اللغوي: 4ن

- أعرب ما تحته خط إعراباً تاماً.

- هات المصادر الصناعية مما يأتي:الاجتماع، العلم.

- استخرج من النص مصدرين ميميين.

البناء الفني:

- استخرج من النص محسنين بديعيين مختلفين،مبيناً نوعهما، وأثرهما في المعنى.

الوضعية الإدماجية:7ن

حضرت مسابقة تنافسية بين الأقسام في المؤسسة.

أكتب فقرة إخبارية تبين فيها ما شاهدته موظفاً: محسناً بديعياً- وتشبيهاً- وفعلاً من أفعال المقاربة.

                                                  بالتوفيق والنجاح

ابحث(ي) هنا