إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 23 سبتمبر 2020

الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

متوسطة حسان كرطالي - الأربعاء

2008/2009

المدة :ساعتان

 

النص:

إذا أردنا أن نبني مجتمعاً أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ٬ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان – مثلاً-فسنجد الفرق شاسعا٬وسوف نشعر أننا نسير بطيئين جداً.

فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا٬لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ...٬ وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجاتهم لا بالنسبة لشهواتهم٬فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله وأخلاقه٬أما نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة صفراء ولم نأخذ إلا القليل من طيباته.

لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة٬بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيداً من التخلف٬لأن البناء هو الذي يأتي بالحضرة وليس التكديس٬أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك٬فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟

                                                     عن مالك بن نبي - (بتصرف)

الأسئلة :

البناء الفكري: (05ن)

1*اختر العنوان المناسب للنص مما يلي : -الحضارة والتكديس / بناء الحضارة / بين حضارتنا والغرب .

2*ما الفرق بيننا وبين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟

3*اشرح المفردات : -شاسعا / نقلب أبصارنا.

4*هات أضداد المفردات الموالية من النص:متخلفا / رذيلة.

البناء اللغوي: (06ن)

1*أعرب ما تحته خط في النص إعراباً كاملاً.

2*استخرج من النص ما يلي:

-جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ مع ذكر سبب التقديم.

-مصدرا ميميا واذكر فعله ووزنه.

-فعلا من أفعال المقاربة واذكر اسمه وخبره .

-مصدرا لفعل سداسي واذكر وزنه.

البناء الفني: (02ن)

1*حدد نوع النص ونمط أسلوبه.

2*استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه وغرضه.

الوضعية الإدماجية: (07ن)

يقال:"إن الحضارة العربية الإسلامية كانت مضرب المثل في التسامح والعدل والتآخي "

وسع هذه الفكرة مستعينا بالشواهد وموظفا الأسلوب الإخباري وثلاث مصادر صناعية واسمين منسوبين.

(لا تتجاوز 13 سطرا)

الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

العام الدراسي:2008/2009

النص:

إن العلماء والكتّاب والمفكرين هم أطباء المجتمع لأنهم يكتشفون أمراضه وعيوبه ويحاولون أن يعالجوها ليقيموا دعائم مجتمع صالح يقِظٍ ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة. و يفعلون ذلك كلّه وهم مؤمنون بالواجب المُلْقى على كواهلهم نحو أبناء وطنهم ونحو الإنسانية جمعاء . إنهم ينظرون إلى كل الناس نظرة الأب الشفوق إلى أبنائه ، لا يميزون بين عنصر وعنصر آخر، وهم الجيش الذي نذر على نفسه معالجة علل القوم، فكانوا كمصابيح تنير الدرب للإنسانية، ولهذا قال عليه السلام: العلماء ورثة الأنبياء.

 الأسئلة:

البناء الفكري: 6 ن

1-هات عنوانا مناسبا للنص.

2-ما هي الفكرة العامة المناسبة للنص؟

3-فيم تتمثل الأمراض التي يكتشفها العلماء والكتّاب والمفكرون؟

4-استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية: أكتافهم، أوجب.

البناء اللّغوي: 6 ن

1أعرب ما تحته خط في النص.

2هل يجوز تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة العلماء ورثة الأنبياء؟ علل ذلك؟

3استخرج من النص فعلين مضارعين ،ثم حولهما إلى الماضي ،ثم صغ مصدر كل منهما.

البناء الفني:2

استخرج من النص تشبيها ثم عين أركانه؟

الوضعية الإدماجية: 6 ن

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العلماء ورثة الأنبياء."

توسع في شرح هذا الحديث في فقرة لا تتجاوز 8 أسطر مبيّنا دور العلماء في محاربة الجهل والحفاظ على سلامته وتماسكه،مستعملا مصدرا أصليا و مصدرا صناعيا.

الاختبارالثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

متوسطة ماحي محمد ـ يلل

السند :

إن من أخطر الأمور على أخلاق الفتى أو الفتاة أن يذهب أحدهما مرتين أو ثلاثة في الأسبوع إلى السينما,ثم لا يقرأ كتابا واحدا كل ثلاثة أشهر.إن الجيل الذي ينشأ هذه النشأة يهدد بلاده بالانحلال.

السينما تسلية وليست ثقافة ما عدا القليل منها,والشباب أيا كان اتجاهه في الحياة,بحاجة إلى الثقافة سواء أكان عاملا بيده أم عاملا بفكره,سواء أكان مدرسا أو طبيبا,أو محاميا,أو مهندسا,أو موظفا,فإن الثقافة هي التي تعرفه بمناطق جديدة ينهل الذهن منها غذاءه كما ينهل النحل من الورد غذاءه.إن الكتاب الجيد أفضل ألف مرة من الفيلم الجميل,خذوا أي فيلم مهما كان جميلا ودلوني,أليس فيه ناحية من الإغراء والابتذال الذي لا يتفق وحشمتنا الإسلامية وحياءنا الفطري ؟

إن الدنانير التي تبدد هنا وهناك من قبل الشباب يجب أن تدفع في الكتاب,تظل دنانير مدخرة طول الحياة لأن الكتاب الجيد يظل طول العمر كالقلب الطيب منبع خير .

                                                      أحمد الصاوي محمد

الأسئلة :

البناء الفكري : [5ن]

1ـ هات عنوانا مناسبا للنص .

2ـ هات مرادفات : الانحلال – ينهل – لايتفق – تبدد

3ـ إلام يدعو الكاتب ؟ عم ينهى ؟

4ـ اختر فقرة واستخرج فكرتها الأساسية .

البناء الفني : [2ن]

1ـ في الجملة التالية صورة بيانية بين نوعها وحللها : " ينهل الذهن منها غذاءه ."

2ـ ما غرض الاستفهام الذي انتهت به الفقرة الثانية ؟

البناء اللغوي : [5ن]

1ـ أعرب ما تحته خط في النص .

2ـ انسب إلى :تسلية – الحياة

3ـ حول إلى المثنى والجمع : " إن الكتاب الجيد يظل طول العمر كالقلب الطيب منبع خير.

التعبير :وضعية إدماجية [8ن]

قرأت كتابا ووجدت أن إخراجه سيء جدا أو أن به أفكارا غير مقبولة , اكتب تقريرا إلى مدير دار النشر التي طبعت الكتاب تنبهه إلى ذلك موظفا النسبة والممنوع من الصرف والاستثناء.

الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

الاختبارالأول في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

الإكمالية القديمة –يلل

28 نوفمبر2006

 النص:

قال محمود غنيم:

1- يُخَطِّطُ الأرْضَ فِي نَظْـمٍ وإتْقـانِ

                                  كَأنَّهُ رِيشَةٌ فِي كَفِّ فَنَّانِ

2- يُخَطِّطُ الأرْضَ لَكِـنْ لاَ يُلــَوِّنُهَا

                                 فَإنْ نَمَا زَرْعُهَا ازْدَانَتْ بِألْوانِ

3- تِلكَ السُّطورُ سُطُورٌ باتَ يَنْقُشُهَا

                          فِي صَفحَةِ الأرْضِ بِالمِحْراثِ ثَورَانِ

4- شَاهَدْتُ فِي الحَقلِ-بَعْدَ الحَرْثِ- هَندَسـةً

                           لَيسَتْ تَقُومُ عَلَى دَعْوَى وَبُرهَانِ

5- يمشي ومِنْ خَلفِهِ كَفٌّ تُوَجِّهُـهُ

                           كالفُلْكِ سُكَّانُها فِي كَفِّ رُبَّان

6- ما قلقل الأرضَ إلا زَادَ غَلَّتها

                    ضِعْفَيْنِ، فاعجبْ لهذا الهادمِ الباني!

7- له سلاحٌ إذا ما شقَّها انْفتَحتْ

                             فيها كنوزُ يَواقيتٍ ومَرجَان

8- لوْلاه مَا جادَ بالخيْراتِ بَاطنُها

                           ولا جنىَ ثمرًا مِنْ ظهرِهَا جَانِ

محمود غنيم – الأعمال الكاملة – المجلد الأوّل

 سُكَّان السفينة: الدفة[ذنب السفينة التي به تُعَدَّل]

 الأسئلة:

الفهم والبناء الفكري: ( 05ن)

1- أعط للقصيدة عنوانا .

2- هات مرادفات : ازدانت,ربان

3- ماذا يقصد الشاعر بقوله : اعجب لهذا الهادم الباني .

4- لماذا شبه الشاعر الأرض المحروثة بالقصيدة ؟

البناء الفنِّي: ( 03 ن )

1-استخرج من القصيدة

أ- طباقا وبين نوعه.

ب- تشبيها وحدد عناصره.

البناء اللّغوي: ( 07 ن )

1- أعرب: كف

2- حول المصدر المؤول إلى مصدر صريح وشكل أواخر الكلمات: أعجبني أن يتقن الفلاح عمله.

3- صغ المصدر الميمي من الفعلين (مشى،أقام) مع الشكل ووظف أحد المصدرين في جملة مفيدة:

4- حول إلى المثنى والجمع :

الوضعية الإدماجية: (05ن)

اكتب فقرة تصف فيها جهازا إلكترونيا أوآلة ميكانيكية أو منظرا طبيعيا مع استعمال بعض مكتسباتك اللغوية والأسلوبية.


الاثنين، 21 سبتمبر 2020

الاختبارالثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط

النص:

سمعتً أنَّ امرأةً بائسةً وقفتْ ليلةَ عيدٍ بحانوت تماثيل يطرقه الناس في تلك الليلة ليبتاعوا لعبا لأطفالهم الصغار,فوقع نظرها على تمثال صغير من المرمر هو آية في الجمال, فابتهجت عندما رأته ابتهاجا عظيما و نظرت إليه بعين ولدها الصغير الذي تركته في المنزل ينتظر عودتها إليه بلعبة العيد كما وعدته,فأخذت تساوم صاحب الحانوت فيه ساعة,والرجل يغالي في الثمن حتى علمت أنها لا تستطيع شراءه وأنها لا تستطيع العودة بدونه,فساقتها الضرورة التي لا يقدرها إلا الإنسان الذي حمل بين جانبيه قلبا كقلب الأم إلى أن تمدّ يدها خفية إلى التمثال فتسرقه من حيث تظن الرجل غافلا ثم رجعت أدراجها و قلبها يخفق في آن واحد خفقتين مختلفين,خفقة الخوف من عاقبة فعلتها,وخفقة السّرور بالهدية الجميلة,التي ستقدمها بعد لحظات قليلة إلى ولدها.               المنفلوطي – بتصرف

 الأسئلة:

البناء الفكري: [5ن]

1 ـ هات عنوانا للنص .

2 ـ هات مرادفات : يطرقه , رجعت أدراجها

3 ـ هل رأى صاحب الحانوت المرأة وهي تسرق التمثال ؟ علل إجابتك بذكر دليل من النص .

4 ـ هل تجد لما فعلته المرأة عذرا ؟ لماذا ؟

البناء الفني: [2ن]

1 ـ استخرج من النص صورة بيانية . اذكر نوعها وحدد أركانها .

البناء اللغوي: [5ن]

1 ـ أعرب ما تحته خط في النص.

2 ـ عين عناصر الجملتين التاليتين :

....تظنُّ الرجل غافلا .

....أخذتْ تساوم صاحب الحانوت .

3 ـ حول إلى الجمع المؤنث :" فابتهجت................وعدته."

الوضعية الإدماجية :[8ن]

وردت الحادثة في النص بدون تحديد نهاية لها.

تخيل أنت نهاية من عندك مستعملا الطباق والاستعارة والنسبة . 

الاختبار الأول في التربية الإسلاميـة للسنة الثالثة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 02/12/2009                                                
التوقيت : ساعة واحدة
الاختبار الأول في التربية الإسلاميـة للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الجــــــــــــزء الأول
الوضعيـــة الأولى:
1- أكمل الآيات مع الضبط  بالشكل التام:
قال الله تعالى :"آمن الرسول  .......................... الكافرين"
2- اشرح الكلمات التالية: المصير – إصرا – لا تؤاخذنا- مولانا.
الوضعية الثانية: 
قال الله تعالى:" فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون" سورة البقرة [152]
1- ما معنى الشكر لغة و شرعا ؟
2- كيف يكون الشكر لله على نعمه وللناس على إحسانهم؟
3- اذكر فضائل الشكر مستشهدا بآيات من القرآن .
الجـــــــــزء الثاني
الوضعية الإدماجية:
يعتبــر صلـح الحديبيـة بدايـة طـور جديـد في التاريـخ الإسلامـي.
التعليمة
اكتب فقرة لا تتعدى 15 سطرا تتحدث من خلالها عن حب الرسول – صلى الله عليه و سلم – للسلم  مبينا فضائل صلح الحديبية على سير الدعوة الإسلامية . 
                                                                  بالتوفيـــــــق

الاختبار الثالث في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان  
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ:19/05/2009                                                
التوقيت : ساعة واحدة
الاختبار الثالث في التربية الإسلامية للسنة الثالثة متوسط (منقول)

الجـــــــــزء الأول 
الوضعية الأولى:      07ن
1- أكمل الآيات القرآنية الكريمة مع ضبطها بالشكل التام .
قــــال الله تعالى:" فأخذه الله .........................الطامة الكبرى) "سورة النازعات (24 - 34)
2- اشرح ما يلي:نكال،دحاها.
3- من خلال الآيات،بيّن بعض نعم الله تعالى على عباده وعلى جميع الكائنات.
الوضعية الثانية:    05ن
المسارعة في الخيرات تجلب لصاحبها الخيرالعميم في الدنيا والآخرة .
1- ما معنى المسارعة في الخيرات؟
2- عدد بعض فوائد المسارعة في الخيرات.
الجزء الثـــانــي 
الوضعية الإدماجيــة:      08ن
المثابرة وترك الكسل فضيلة دينية ومطلب حضاري للنهوض والخروج من التخلّف.
التعليــــمة:
اكتب موضوعاً لا يقل عن عشرة أسطرتدعو من خلاله أفراد مجتمعك إلى ضرورة المثابرة وترك الكسل،مبيناً فضل ذلك وفوائده على المجتمع والفرد (مستشهداً بنصوص شرعيــة)
                                          بالتوفيــــــــــــــــــق
.

ابحث(ي) هنا