إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 31 أغسطس 2020

الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
تاريخ الإجراء: 16/11/2006 
المدة : 60 د    
السَّـند:
رحم الله معشر الشهداء ..............وجزَاهم عنّا كريم الجزاء
وسقى بالنعيم منهم ترابا ...............مُستطابا معطَّرَ الأرجاء
هذه في الثرى قبورٌ حَوَتْهُمْ.......أم قصور تسمو على الجوزاء
أيها الزائرون ساحة طهرٍ ...................قدُسيٍ وعزَّةٍ قعساء
شهداء التمدُّنِ في كل عصر....سرُجُ الأرض بل نجوم السماءِ
لم أجدْ في الرجال أعلى وساماً...من شهيد مُخضَّبٍ بالدماء
                                محمد العيد آل خليفة (1904م)
الأسئلـــة:
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:وقفة على قبور الشهداء – حب الوطن – الأموات (1ن)
ج)- عنوان النص هو:................
2- بمَ دعا الشاعر للشهداء ؟(3ن)
ج)..........................
3- إشرح الكلمات التالية : (2ن)
الثرى =.................. 
مخضَّبٍ = ..............
البنـاء الفني:(2ن)
1-ما هو نوع النص الأدبي ؟
ج)...................................
هل هو شعر عمودي أم شعر حر؟
ج).................................
البناء اللغـوي:  (4ن)
1- إعرب مايلي:يُكْرَمُ الشهيدُ | الأمهات تتعبْنَ

الكلمة

إعرابها

يكرمُ

 

الشهيدُ

 

 الأمهاتُ

 

تتعبْنَ

 

بنـاء وضعية إدماجية مركبة: (8ن)
عبر عن الرياح بأسلوب الجملة الإستفهامية,مخاطبا إيّاها,موظفا الفعل الماضي المضارع في فقرة من خمسة أسطر.                                                                                       ** حظاً موفّقاً **

الفرض الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

الفرض الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

النص:       

لم يخُصَّ الإسلامُ أحَدا بالعناية والتكريم كما خص الوالدين,ولم يثبت لأحد من الحقوق على أحد كالحقوق التي ثبتها للوالدين على أبنائهما. لذلك نرى القرآن يجعـل حقهما بعد حق الله على الإنسان,فهو عندما يأمر الإنسان بالاعتراف بالفضل وشكـرالله وعبـادته,يردف الأمر بشكـر الوالديـن وطاعـتهما والإحـسان إلـيهما,والرحمة بهما والتواضع لهما, فهما سبب وجود الإنسان,ومصدر الحياة, ومنهل الرعاية والرحمة.

الأسئلة:

البناء الفكري:

أعط عنوانا مناسبا للنص.

هات معاني المرادفات الآتية:خص,يردف,منهـل

لماذا اهــتم الإســلام بالوالديــن ؟

وظف كلمة " الفضل " في جملة مفـيدة.

البناء الفني:

استخرج من النص عبارة تفيد التشابه.

البناء اللغوي:

أعرب ما تحته خط في النص.

ابن أفعال الجمل الآتية إلى المجهول.

­خص الوالدين بالرعاية.

­يأمرالإنسان بالاعتراف.

صنف الأفعال الآتية حسب الأنواع التي درستها:خص,نرى,يجعل,يأمر.   

حول العبارة الآتية إلى الجمع :"وبإمكانه أن يدير شؤونه أو يستعين بغير أبنائه"

الوضعية الإدماجية:

التعبير: اكتب فقرة من ستة أسطر تتحدث فيها عن واجبات كل من الآباء.

الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط (منقول)
تاريخ الإجراء: 19/10/2006
المستوى : السنة أولى متوسط
المدة : 45 د                                          
السَّـند:
       يعيش العديد من الأطفال أوضاعاً سيئة خصوصا المُعاقين,حيث يكابدون حياةً قاسيةً , ولا يلقون أي عناية ...كما هو حالُ الطفل محمد, شاهدته يحبو في طريقٍ مليئةٍ بالأشواك وقد افترش التراب ويحاول الوصول إلى هدفه , لم تثن الإعاقةُ وشدةُ الحرارةِ عزيمتهُ ..فما الذنب الذي اقترفه هذا الطفل حتى تصير حياته جحيما...؟!!
                           علي العنسي – كتاب السنة الرابعة متوسط
الأسئلـــة:
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:( الإعاقة – الطفل المعاق – الطفولة).
2- إستخرج من النص ما يدل على قوّة واجتهاد محمد  .
3- إشرح الكلمات التالية : يكابدون. إقترفه
البنـاء الفني:
1-ما المغزى العام من النص؟
البناء اللغـوي:
1- أشكل الجملة التالية ثم اعرب ماتحته سطر:"يعيش العديد من الاطفال أوضاعا سيئة".
2- استخرج من النص فعلاً ماضٍ , وبين نوعه(ثلاثي أو رباعي ..) وبين وزنه.
بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:
أثر الجملة الفعلية التالية في فقرة من أربعة أسطر توظف فيها الأفعال المضارعة والصحيحة بكل أنواعها:"إهتزت الأرض ".                                                              ** حظاً موفّقاً **
                                                              اِنــــــتــــــــهــــى

الفرض الأول للفصل الأول للسنة الأولى من التعليم المتوسط (منقول)

فرض محروس رقم1 للسنة الأولى من التعليم المتوسط (منقول)

إكمالية سيدي مجاهد

موسم07/08م

النص:  الشجرة

في الأرضِ أشجارٌ كثيرةٌ وجميلةٌ، وهي أوفَى صديقٍ للإنسانِ، فهو يستفيدُ منها كثيرًا، فقدْ استعملهَا منذُ القَديمِ في الوَقُودِ وبناءِ البُيوتِ وصُنْعِ السُّفنِ، واتّخذَ من ثمارِهَا النافعةِ غذاءً له، وهذا ما دعاهُ لأن يعتنيَ بغرسِهَا، وأن ينقلَهَا إلى المزارعِ و البساتينِ، وكان اعتمادُ الناسِ على الخشبِ في أعمالِهم وما يزالونَ على هذا الحالِ.

البناء الفكري:

1- أحدّد فكرة عامة للنص

2-  ما هي فوائد الشجرة

3- أشرح كلمة: النافعة

4- أوظّف الشرح في جملة

البناء اللغوي:

1- أعرب ما يلي:

البيوتِ:

يستفي:

2- أزن الأفعال التالية:

شَارَكَ:............  اسْتَخْرَجَ:...................قَطَّعَ:.........................

3- حدّد عناصر هذه الجملة الفعلية:

قُطِعَتْ الشَّجَرَةُ.

4-أحوّل الجملة " واتّخذ من ثمارها النافعة غذاء له" إلى الجمع المؤنّث (مع الشكل التام).

الوضعية الإدماجية:

للشجرة فوائد كثيرة، اكتب فقرة تتكلم فيها عن هذه الفوائد،مستعملا مجموعة من الأفعال ومنوعا أزمنتها.

والله الموفّق

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
متوسطة ماحي محمد ـ يلل
الأربعاء 29 أبريل 2009
 النص : 
       كان طارق ذاهبا إلى حديقة قريبة كي يتنزه ويجمع باقة من الأزهار, فرأى نحلة تطير من وردة إلى أخرى , فجرى وراءها من مكان إلى آخر,وظن,أنها لا تعمل عملا.عاد طارق إلى بيته وهو يفكر في ذلك , فقال لأمه :" رأيت يا أمي نحلة تطير فرحة سعيدة , فليتني مثلها أعيش من غير مدرسة أو عمل , وأرتاح من القراءة والكتابة ". قالت له أمه : " أنت مخطىء يا طارق , فالنحلة تعمل دائبة طول النهار ولا تفكر في الراحة , فهي تجمع العسل صيفا لتتغذى به شتاء ."
 الأسئلة:
1 ـ  أذكر مرادف : دائبة : 
2 ـ أعرب الكلمات التي  تحتها خط في النص .
ذاهبا :
قريبة :
يتنزه :
ليتني :
3- أستخرج من النص :

اسم فاعل ثلاثي

اسم فاعل غير ثلاثي

اسم معرف

نوعه

 

 

 

 

4 ـ أحول إلى المثنى والجمع :

الجملة

المثنى

الجمع

النحلة تعمل طول النهار.

 

 

الفلاح مجتهد.

 

 

5ـ أدخل على الجمل التالية (ظل) تارة و(لعل) تارة أخرى في المفرد والمثنى والجمع مع شكل أواخر الكلمات وغير ما يجب تغييره :
6- هات ماضي الأفعال التالية :

المضارع

الماضي

يحبو

 

يطغى

 

يُحيى

 

يَجبي

 

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى

متوسطة ماحي محمد- يلل

الأربعاء 25 أبريل 2007

النص:  

       كان طارق ذاهبا إلى حديقة قريبة كي يتنزه ويجمع باقة من الأزهار, فرأى نحلة تطير من وردة إلى أخرى,فجرى وراءها من مكان إلى آخر , وظن , أنها لا تعمل عملا. عاد طارق إلى بيته وهو يفكر في ذلك , فقال لأمه :" رأيت يا أمي نحلة تطير فرحة سعيدة ,فليتني مثلها أعيش من غير مدرسة أو عمل,وأرتاح من القراءة والكتابة ". قالت له أمه:" أنت مخطىء يا طارق , فالنحلة تعمل دائبة طول النهار ولا تفكر في الراحة , فهي تجمع العسل صيفا لتتغذى به شتاء ."

الأسئلة:

1 ـ هات مرادف : دائبة . (1ن)

2 ـ أعرب الكلمات التي  تحته خط في النص . (5ن)

3 ـ حول إلى المثنى والجمع:
يجمع باقة من الأزهار ـ أنت مخطئ . (4ن)

4ـ أدخل على الجمل التالية (ظل) تارة و(أن) تارة أخرى في المفرد والمثنى والجمع مع شكل أواخر الكلمات وغير ما يجب تغييره :أخوك مسافر. - في المسجد مصل . ـ الممرضة غائبة . (6ن)

5-استخرج من النص : اسم فاعل ثلاثي ـ اسم فاعل غير ثلاثي واذكر فعليهما . (2ن)

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية السنة الأولى متوسط

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية السنة الأولى متوسط

متوسطة ماحي محمد - يلل

03 ماي 2008

التمرين الأول : (5 ن)

اجعل الأسماء التالية مبتدآت في جمل مفيدة مستعملا خبرا مناسبا مع تنويع الوضعيات:

1 ـ الصيادون........... ( الخبر جملة فعلية )

2 ـ الوضوء ............( الخبر جار ومجرور)

3 ـ أداء الصلاة ........( الخبر ظرف )

4 ـ الجزائر .............( الخبر جملة اسمية )

5 ـ الجهل ...............( الخبر مفرد )

 التمرين الثاني : ( 5 ن)

عوض الفعل الذي بين قوسين باسم فاعل أو اسم مفعول وميز بينهما:

1 ـ  مولد النبي ( يحتفل به ).

2 ـ العامل المجد ( يشكر سعيه ).

3 ـ أنا (أفعل) الخير.

4 ـ الجيران ( يتعاطفون ) مع جارهم المنكوب.

5 ـ السيارة ( يقودها ) عمر.

التمرين الثالث : ( 5 ن)

ميز بين الخبر والإنشاء فيما يلي وبين نوع الإنشاء:

1- لم يمرض عمر.

2- هل زرت الطبيب؟

3- لقد أتقنت َ عملك.

4- يا أبي , أريد منك مساعدة.

5- لِتنصرفْ إلى بيتك.

التمرين الرابع ( 5ن)

أعرب :

1 ـ الوالدان طاعتهما واجبة.

2- المعلمون لم يتغيبوا.

ابحث(ي) هنا