إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 31 أغسطس 2020

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

متوسطة ماحي محمد ـ يلل

08 أبريل 2009

 السند:

     لا يأمن الإنسان ما يأتي به غده ولا ما ينتهي إليه أمره في مقتبل أيَّامه ومنتظر أعوامه,فقد يكون اليوم غنيَّا وغدا فقيرا،أو صحيحا فيمسي سقيما,ثم هو الآن شاب يقوم بحاجته فقط ولا يفكَّر في غيره. فإذا تتالت الأعوام صار ربّ أسرة وصاحب عيال , وهذه سنّة الله في كونه ولن تجد لسنّة الله تبديلا.

     فإذا تبيًّن الإنسان حقيقة أمره وفكَّر في مستقبله رأى أنّّ من أوّل واجباته أن يتّخذ الاقتصاد عادة له وأن يلزم نفسه سلوك سبيل الحكمة في الإنفاق فلا يبذّر ما يصل إلى يده ممّا قلّ أو كثر,بل يجعل ممّا يكسبه نصيبا لنفقته اليوميّة يضعه في صندوق الادّخار حتّى إذا أدركه المرض أو يُعَطَّل عن العمل وجد ممّا ادّخره كنزا فينفق منه حاجته ويسدّ به مطالبه.

    فعليك أيّها الإنسان أن تلتزم القصد في نفقاتك فإنه لا يَعُول منِ اقتصد ولا يفتقر إلى أحد.                               

                                         عبد العزيز جاد                                

الأسئلة:

البناء الفكري: [4ن]

 1) هات عنوانا مناسبا للنص.

2) ابحث في النص عن مرادفات : عيال , مريض.

3) إلام يدعو صاحب النص ؟ عمَّ ينهى ؟

4) استخرج من النص سببين يدفعان الإنسان إلى الادخار.

البناء الفني: [2 ن]

 1) استخرج من النص طباقا.

2) فعليك أيها الإنسان أن تلتزم القصد في نفقاتك . بأي أسلوب وردت الجملة ؟

البناء اللغوي: [4ن]

1) أعرب ما تحته خط في النص.

2) صغ من الفعل (ادّخر) اسم فاعل واسم مفعول مع الشكل.

3) حول إلى المثنى :"فقد يكون اليوم غنيا وغدا فقيرا,أو صحيحا فيمسي سقيما." 

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط 

متوسطة ماحي محمد- يلل

12 أبريل 2008

السند:

   في مطلع هذا العام,قررت أن أمتنع عن التدخين,إذ تبيَّن لي بطريقة لاتقبل الجدل أنه من شر آفات هذا العصر,وقد أصبح تأثير التدخين عليَّ واضحا,إذ صرت كلما قمت بمجهود عضليّ – ولو كان بسيطا – شعرت بخفقان في قلبي وألم في صدري وضيق في نفسي,وهكذا قلَّت شهيَّتي للأكل وتعرَّضت لهبوط في القلب مع زرقة في الشفتين,وكاد التدخين يودي بحياتي لولا أن تداركتني العناية الإلهية.

    لذا يجب عليك أيها الناشئ أن تبتعد عن هذه الآفة ولا تقربها طول حياتك.

 الأسئلة :

الفهم والبناء الفكري:

1- اختر عنوانا مناسبا للنص . 1ن

2- هات مرادفات : الجدل , خفقان , يودي بحياتي  1.5ن

3- ماهو السبب الذي دفع الكاتب إلى التوقف عن التدخين ؟ 1ن

4- ماهي أضرار التدخين ؟  2.5ن

البناء الفني:

1- مانوع النص وطبيعته ؟  2ن

2- في آخر النص أسلوب إنشائي . استخرجه وبيِّن نوعه . 2ن

البناء اللغوي:

1- أعرب ما تحته خط في النص . 3ن

2- حوِل الجملة الأخيرة في النص إلى المثنى والجمع . 2ن

3- زن الأفعال التالية مع الشكل وبين الحروف الزائدة : امتنعَ , تبيَّن , تدارَك . 3ن

التعبير:

ماهي الأسباب التي تدفع الإنسان إلى التدخين ؟   2ن


الفرض الثاني للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

الفرض الثاني للفصل الثاني  في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

متوسطة ماحي محمد- يلل

04 فبراير 2008

السند:

       لا يأمن الإنسان ما يأتي به غده ولا ما ينتهي إليه أمره في مقتبل أيامه ومنتظر أعوامه,فقد يكون اليوم غنيا وغدا فقيرا،أو صحيحا فيمسي سقيما,ثم هو الآن شاب يقوم بحاجته فقط ولا يفكر في غيره.فإذا تتالت الأعوام صار رب أسرة وصاحب عيال,وهذه سنة الله في كونه ولن تجد لسنة الله تبديلا.

        فإذا تبين الإنسان حقيقة أمره وفكر في مستقبله رأى أن من أول واجباته أن يتخذ الاقتصاد عادة له وأن يلزم نفسه سلوك سبيل الحكمة في الإنفاق فلا يبذر ما يصل إلى يده مما قل أو كثر,بل يجعل مما يكسبه نصيبا لنفقته اليومية يضعه في صندوق الادخار حتى إذا أدركه المرض أو يُعَطَّل عن العمل وجد مما ادخره كنزا فينفق منه حاجته ويسد به مطالبه.

        فعليك أيها الإنسان أن تلتزم القصد في نفقاتك فإنه لا يَعُول منِ اقتصد ولا يفتقر إلى أحد.

                                             عبد العزيز جاد 

الأسئلة :

البناء الفكري: [6ن]

1) هات عنوانا مناسبا للنص.

2) ابحث عن مرادفات : صاحب , أصاب , في النص.

3) إلام يدعو صاحب النص ؟ عمَّ ينهى ؟

4) استخرج من النص سببين يدفعان الإنسان إلى الادخار.

5) اذكر سببن آخرين من عندك.

البناء الفني: [2 ن]

1) استخرج من النص طباقا.

2) فعليك أيها الإنسان أن تلتزم القصد في نفقاتك . بأي أسلوب وردت الجملة ؟

البناء اللغوي: [10ن]

1) أعرب ما تحته خط في النص.

2) حول إلى المثنى والجمع :" فقد يكون اليوم غنيا وغدا فقيرا,أو صحيحا فيمسي سقيما ."

3) ميز بين الفعل اللازم والفعل المتعدي : ينتهي – تجد.

4) أعد كتابة الجملتين ببناء الفعل للمجهول مع الشكل:تبين الإنسان حقيقة أمره.تلتزم القصد في نفقاتك. 

الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

متوسطة ماحي محمد – يلل

17 يناير 2007

النص:

       تعد مشكلة الغذاء أكبر مشكلة يواجهها العالم اليوم وخصوصا في المناطق التي تعتمد في زراعتها على ما تجود به السماء من أمطار.

       وفي السنوات الأخيرة زحف الجوع والجفاف على بعض المناطق وحتى بعض البلدان فتفاقمت المشكلة وأطل شبح الجوع يحمل الأوبئة والتشوه والموت،ولم يشق الناس هذا الشقاء إلا لنهم تمردوا على الطبيعة فصنعوا بأيديهم ما يدمرهم.

       ووسط هذه الأزمة التي أخذت تخنقهم خنقا عليهم أن يضعوا اليد باليد ويساعد بعضهم بعضا إن أرادوا القضاء على حدة هذه الأزمة في المستقبل.

 الأسئلة:

الفهم والبناء الفكري:

1- أعط عنوانا للنص.

2- هات مرادفات:تفاقمت،الأوبئة،الأزمة

3-اذكر سببين لوقوع للمجاعة.      

البناء اللغوي:

1- أعرب ماتحته خط في النص.

2- استخرج من النص:

- جملة فعلية فعلها متعد

- جملة فعلية فعلها لازم

3- ابن الفعل للمجهول مع الشكل التام:

- يحمل معه الأوبئة

- أرادوا القضاء على حدة هذه الأزمة

4- أثر الجملة التالية بجملة فعلية ثم بجملة اسمية : الحرية مقدسة

5- حول الفقرة الأخيرة إلى الجمع المؤنث المخاطب.

"ووسط هذه...............المستقبل". 

الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

متوسطة ماحي محمد - يلل

التاريخ: 12 يناير 2009

النص:

       وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى طيء فريقا من جنده يقدمهم عليٌّ رضي الله عنه ففزع عديٌّ بن حاتم الطائي ـ وكان من أشد الناس عداء لرسول الله ـ إلى الشام فصبَّح على القوم واستاق خيلهم ونَعمهم ورجالهم ونساءهم إلى رسول الله، فلما عرض عليه الأسرى نهضت من بين القوم سفَّانة بنت حاتم الطائي فقالت :" يا محمد,هلك الوالد وغاب الرافد,فإن رأيت أنن تُخلِّي عني ولا تُشمِتْ بي أحياء العرب فإن أبي كان سيد قومه,يفك العاني ويقتل الجاني ويحفظ الجار ويحمي الذِّمار ويُفرِّج عن المكروب ويطعم الطعام ويفشي السلام ويحمل الكَلَّ ويُعين على نوائب الدهر,وما أتاه احد في حاجة فرده خائبا,أنا بنت حاتم الطائي.

فقال النبي (ص) يا جارية ! هذه صفات المؤمنين حقا،ولو كان أبوك مسلما لترحمنا عليه، خلوا عنها فان أباها كان يحب مكارم الأخلاق ثم قال:": ارحموا عزيز قوم ذل،وغنيا افتقر وعالما ضاع بين جُهَّال",فقالت :"أصاب الله ببرِّك مواقعَه،ولا جعل لك إلى لئيم حاجة ولا سلب نعمة عن كريم قوم إلا وجعلك سببا في ردها عليه ".

 الأسئلة:

الفهم والبناء الفكري:

1) اقترح عنوانا للنص.

2) هات مرادفات : وجَّه , العاني, وركب إحدى الكلمتين في جملة مفيدة.

3) علام يدل تعليق رسول الله على صفات حاتم الطائي؟

البناء الفني:

حدد نوع النص ونمطه وطبيعته.

البناء اللغوي:

1) صرف الفعلين : وصل ورمى مع جميع الضمائر في المضارع والأمر.

2) ميز بين الفعل اللازم والفعل المتعدي في الجمل التالية:

ـ أصاب المرض الجسم كله.

ـ مرض الطفل.

ـ يضايق الأب الأسرة.

ـ تناضل فلسطين من أجل الاستقلال.

3) أعرب الجملة: يحرم الولد الأسرة السعادة.

الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
متوسطة ماحي محمد - يلل
13 يناير 2008
 النص:
        هل تعرف فضل معلمك عليك ؟وهل تعرف واجبك نحوه؟إنه هو الذي يعد أبناء الأمة ليعملوا لخيرها وإسعادها وليحافظوا على أرضها وعلى عزتها وكرامتها. إن الرسل يعلمون رسالة السـماء,وإن القادة والزعماء معلمون يقودون غيرهم نحو آمال الأمة وأهدافها .
        وتتوالى الأجيال وتتعاقب صفحات الأيام ويبقى المعلم هو الرائد والمنار,وهو أستاذ من أصبح زعيما أو قائدا,ومن أصبح مخترعا عظيما,ومن تفجرت حياته على عبقرية فذة,وهو أستاذ كل من يقدمون العطاء للأرض والخير والمحبة للإنسان,هو أستاذهم جيلا بعد جيل واقفا على منصته,هاديا في موقفه,يقود مواكب النور,وقد يتعب أشد التعب,ويقاسي الآلام في عمله, ولكن العلَم لن يسقط من يده,لأنه صاحب رسالة,إنه أستاذ كل الأجيال.
الأسئلة:
الفهم العام: [6ن]
3 - وظف (يُعِدُّ) في جملة مفيدة . 
4 - إلام يدعونا الكاتب في هذا النص ؟ لماذا ؟
البناء الفني: [6ن] 
1 - حدد نوع النص وماطبيعته ونمطه .
2 - هل تعرف فضل معلمك عليك ؟ مانوع هذه الجملة ؟ إلى أي نوع من الأساليب تنـتمي؟
3 – استخرج من النص تشبيها .
البناء اللغوي: [8ن]
1-  أعرب ما تحته خط .
2- يبقى المعلم هو الرائد . حول الجملة إلى المثنى والجمع .

الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

الإكمالية القديمة - يلل

17 نوفمبر 2007

النص:

      ليس حب الوطن كلمة تتردد على الشفاه,وإنما هو عمل مثمر, وأداء للواجب,وتضحية في ساعة العسر.إن الذي يحب وطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قدر الأمة التي ينتسب إليها,فالصناع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ويحبونه,والنساء اللائي يـربين أولادهن على الفضيلة يرفعن شأن أمتهن,والتلاميذ الذين يجدون في تحصيل العلم يبنون مجد بلادهم ,وبذلك يبرهنون على حبهم لها,فلنبرهن جميعا على حب وطننا بإتقان أعمالنا.

الأسئلة

الفهم العام:  من 6 نقاط

1  ـ اختر عنوانا منا سبا للنص .

2 ـ هات مرادفا واحدا لكل كلمة مما يلي :العسر، ينتسب

3 ـ وظف (ينتسب) في جملة :

4  ـ في النص عدة توجيهات.اذكرها.

البناء الفني: من 4 نقاط

1 ـ حدد ما يلي : نوع النص ونمطه وطبيعته.

2- ركب جملة تشتمل على تشبيه.

البناء اللغوي:

1 ـ أعرب الجملة : يرفع قدر الأمة .

2 ـ استخرج من النص فعلين صحيحين مختلفين واذكر نوعيهما.

3- استخرج من النص فعلين معتلين مختلفين واذكر نوعيهما.

4 ـ زن الأفعال مع الشكل: تتردَّد،يبذُل،يبرهن،ينتسب

5  ـ ركب جملتين فعليتين إحداهما فعلها لازم والثانية فعلها متعد.

ابحث(ي) هنا