إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 22 نوفمبر 2019

الشعراء

الشعراء
القرآن الكريم لم يحرّم الشّعر ولم ينكر على الشّعراء سوى كذبهم فهم يقولون ما لا يفعلون.
أما الشعراء الذين تفيض أشعارهم بالحكمة وجمال البيان وإيجابية التأثير فقد استثناهم من صفة الكذب لأنهم:
- آمنوا
- وعملوا الصالحات
- وذكروا الله كثيرا
- وانتصروا للحق من بعد ما ظلموا
قال تعالى:{وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ{224} أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ{225} وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ{226} إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيراً وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ{227}
لو كان الشعر ممنوعا في الإسلام لما كان حسان بن ثابت شاعر الرسول ولما مدح القرآن كعب بن مالك ولما استمع رسول الله إلى كعب بن زهير وهو يمدحه في مسجده.
‏نوفمبر ٢٢, ٢٠١٩ ٥:٥٧:١٩ص‏


أيها الإنسان

أيها الإنسان:لا تجمع بين معصيتين: تفسد وترى نفسك مصلحا. {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ } البقرة 11
‏نوفمبر ٢٢, ٢٠١٩ ٥:٤٥:٢٨ص‏

كن أمّة لا فتى

كن أمّة لا فتى
لا يكن همّك تحسين مكانك بين النّاس بل ليكنْ همّك هو تحسين مكانتك عند الله.
قال تعالى:{قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ } الأنبياء 60
وقالل أيضا:{إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } النحل 120
شتان بين كونه فتى عند الناس وكونه أمة عند ربه.
‏نوفمبر ٢٢, ٢٠١٩ ٥:٢٥:٢٣ص‏

الخميس، 21 نوفمبر 2019

نصب الفعل المضارع المعرب بالفتحة

1- لن أصاحب الأشرار.
أصاحبَ:فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
1- لن يبني والدي منزلا جديدا.
يبني:فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره (الياء) لخفتها
2- لن أدعو عليك.
أدعو:فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره (الواو) لخفتها
3- لن يسعى العمال إلى أعمالهم مبكرين.
يسعى:فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه المقدرة على آخره (الألف) منع من ظهورها التعذر

ملاحظات:
- هذه الأفعال مضارعة لأنها تقبل (سوف ولم والسين) إذ يصحّ أن نقول: سيبني والدي...أو سوف يبني والدي...أو لم يبن والدي ... سأدعو ربي...أو سوف أدعو ربي...أو لم أدع ربي ... سأسعى...أو سوف يسعى...أو لم يسع ...
- الحرف الصحيح في آخر الفعل المضارع يقبل الفتحة وكذلك الواو والياء لخفتها أما الألف فلا تقبل الفتحة لتعذر النطق بها.

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019

مراحل التمر

25 نوفمبر، 2013‏، الساعة ‏08:55 ص‏ UTC+01
سؤال طالما سألت عنه أبناء الصحراء ولكن لم أحظ منهم بجواب شاف كاف.
 قصة أخلف من عرقوب التي انتهت إلى مثل يضرب في الإخلاف بالوعد هو:أخلف من عرقوب.وفي هذه القصة ذكرت مراحل مختلفة من التمر.
إليكم قصة المثل ثم أتبعها بالسؤال:
عرقوب:هو رجل من العماليق كان يعد الناس ويخلف الوعد،ولا يفي بوعده.
لقد كان له أخ ذهب إليه يطلب منه شيئاً،فقال عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها فلما أخرجت " طلعها " أتاه ، فقال له:دعها حتى تصير " بلحاً ".فلما أبلحت أتاه فقال له: دعها حتى تصير " زهواً ".فلما أزهت قال له: دعها حتى تصير "رُطباً ". فلما أرطبت قال له : دعها حتى تصير "تمراً ".فلما أتمرت،قام عرقوب بجذّها بالليل قبل أن يأتي أخوه في الصباح.فلما جاء أخوه في الصباح ليأخذ التمر لم يجد شيئاً، ولهذا قالوا فيه :أخلف من عرقوب.
وهكذا صار عرقوب مَضرِبَ المثل بالمطل وعدم الوفاء.
سؤالي هو:هل ثمر النخلة يقطف في كل مرحلة من هذه المراحل؟ بمعنى هل يمكن قطف ثمر النخلة وهو زهو؟ وهو طلع؟ وهو رطب؟ إن كان:نعم فلماذا؟ وإن كان:لا فلماذا كان يعده بأن يعطي أخاه الثمار في تلك المراحل التي يسميها في كل مرة (زهو،طلع،رطب،بلح،تمر)؟ ‏

صور التشبيه البليغ


8 نوفمبر، 2013‏، الساعة ‏09:55 مساءً‏ UTC+01

يأتي التشبيهُ البليغُ على إحدى الصورِ الآتيةِ :
1- أنَ يأتي المشبَّهُ به خبراً،مثال :الفراشة زهرة .
2- أنَ يأتي مفعولاً ثانياً لظن أو إحدى أخواتها،مثال:وجدتك أسدا في الميدان.
3- أنَ يأتي مصدراً مبيِّناً للنوعِ (أي مفعول مطلق)،كقوله تعالى: {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ..} (88) سورة النمل .
4- أنْ يأتي حالاً،مثال:هجم المعتدي عليّ أسداً .
5- أن َيأتي المشبه به مضافاً إلى المشبَّهِ ،مثال:غرقت في بحر الظلام.

ااصفات الخاصة بالأنثى

الصفات الخاصة بالأنثى
1-الصفات الخاصة بالأنثى لا حاجة لها إلى التاء المربوطة لتأنيثها.
قل:امرأة حامل أو طالق أو حائض أو طاهر أو طامث
أو مُرْضِع أو مُطْفِلٌ (أنجبت أطفالا) أو مذكار (أنجبت ذكورا) أو مئناث (أنجبت إناثا). 
2-الصفات المشتركة بين الرجل والمرأة والتي على وزن فَعِيل أو فَعُول لا تحتاج إلى تاء مربوطة إذا ذكرت بعد الموصوف،مثل:رجل قتيل وامرأة قتيل/ شعر خضيب ويد خضيب/طرف كحيل وعين كَحِيلٌ/ رجل صبور وامرأة صبور/ابن شكور وبنت شكور/رجل عجوز وامرأة عجوز/رجل معطار أو امرأة معطارٌ. 
3-إذا لم يذكر الموصوف قبلها فلا بد من التاء المربوطة أو قرينة تبين المقصود. 
-وجدت قتيلا (لا نعرف أهو ذكر أو مؤنث) 
-وجدت قتيلة.(أنثى بدليل التاء) 
-مرت بي عجوز شمطاء.(الصفة مؤنثة بينت أنها امرأة) 
-معطار تمشي في الشارع.(الفعل مؤنث يدل على أنها أنثى) 
 20 أكتوبر، 2013‏، الساعة ‏08:37 ص‏ UTC+01

ابحث(ي) هنا