إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 19 نوفمبر 2019

مراحل التمر

25 نوفمبر، 2013‏، الساعة ‏08:55 ص‏ UTC+01
سؤال طالما سألت عنه أبناء الصحراء ولكن لم أحظ منهم بجواب شاف كاف.
 قصة أخلف من عرقوب التي انتهت إلى مثل يضرب في الإخلاف بالوعد هو:أخلف من عرقوب.وفي هذه القصة ذكرت مراحل مختلفة من التمر.
إليكم قصة المثل ثم أتبعها بالسؤال:
عرقوب:هو رجل من العماليق كان يعد الناس ويخلف الوعد،ولا يفي بوعده.
لقد كان له أخ ذهب إليه يطلب منه شيئاً،فقال عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها فلما أخرجت " طلعها " أتاه ، فقال له:دعها حتى تصير " بلحاً ".فلما أبلحت أتاه فقال له: دعها حتى تصير " زهواً ".فلما أزهت قال له: دعها حتى تصير "رُطباً ". فلما أرطبت قال له : دعها حتى تصير "تمراً ".فلما أتمرت،قام عرقوب بجذّها بالليل قبل أن يأتي أخوه في الصباح.فلما جاء أخوه في الصباح ليأخذ التمر لم يجد شيئاً، ولهذا قالوا فيه :أخلف من عرقوب.
وهكذا صار عرقوب مَضرِبَ المثل بالمطل وعدم الوفاء.
سؤالي هو:هل ثمر النخلة يقطف في كل مرحلة من هذه المراحل؟ بمعنى هل يمكن قطف ثمر النخلة وهو زهو؟ وهو طلع؟ وهو رطب؟ إن كان:نعم فلماذا؟ وإن كان:لا فلماذا كان يعده بأن يعطي أخاه الثمار في تلك المراحل التي يسميها في كل مرة (زهو،طلع،رطب،بلح،تمر)؟ ‏

صور التشبيه البليغ


8 نوفمبر، 2013‏، الساعة ‏09:55 مساءً‏ UTC+01

يأتي التشبيهُ البليغُ على إحدى الصورِ الآتيةِ :
1- أنَ يأتي المشبَّهُ به خبراً،مثال :الفراشة زهرة .
2- أنَ يأتي مفعولاً ثانياً لظن أو إحدى أخواتها،مثال:وجدتك أسدا في الميدان.
3- أنَ يأتي مصدراً مبيِّناً للنوعِ (أي مفعول مطلق)،كقوله تعالى: {وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ ..} (88) سورة النمل .
4- أنْ يأتي حالاً،مثال:هجم المعتدي عليّ أسداً .
5- أن َيأتي المشبه به مضافاً إلى المشبَّهِ ،مثال:غرقت في بحر الظلام.

ااصفات الخاصة بالأنثى

الصفات الخاصة بالأنثى
1-الصفات الخاصة بالأنثى لا حاجة لها إلى التاء المربوطة لتأنيثها.
قل:امرأة حامل أو طالق أو حائض أو طاهر أو طامث
أو مُرْضِع أو مُطْفِلٌ (أنجبت أطفالا) أو مذكار (أنجبت ذكورا) أو مئناث (أنجبت إناثا). 
2-الصفات المشتركة بين الرجل والمرأة والتي على وزن فَعِيل أو فَعُول لا تحتاج إلى تاء مربوطة إذا ذكرت بعد الموصوف،مثل:رجل قتيل وامرأة قتيل/ شعر خضيب ويد خضيب/طرف كحيل وعين كَحِيلٌ/ رجل صبور وامرأة صبور/ابن شكور وبنت شكور/رجل عجوز وامرأة عجوز/رجل معطار أو امرأة معطارٌ. 
3-إذا لم يذكر الموصوف قبلها فلا بد من التاء المربوطة أو قرينة تبين المقصود. 
-وجدت قتيلا (لا نعرف أهو ذكر أو مؤنث) 
-وجدت قتيلة.(أنثى بدليل التاء) 
-مرت بي عجوز شمطاء.(الصفة مؤنثة بينت أنها امرأة) 
-معطار تمشي في الشارع.(الفعل مؤنث يدل على أنها أنثى) 
 20 أكتوبر، 2013‏، الساعة ‏08:37 ص‏ UTC+01

الاثنين، 18 نوفمبر 2019

شهادة تكريم من تلميذة

8 أبريل، 2013‏، الساعة ‏10:27 مساءً‏ UTC+01
أستاد السلام عليكم اريد ان اشكرك عن مجهوداتك وأشعارك الرائعة يا أستاد انت فعلا استاد لغة عربية بمعنى الكلمة تمنيت لو كنت في مدرستنا ولكن لا عليك بارك الله فيك واجزاك الله خيرا وجزاك جنة الفردوس الأعلى.

ما الفرق بين المَيْت والمَيِّت؟

17 يناير، 2013‏، الساعة ‏09:02 مساءً‏ UTC+01
الميْت بالياء الساكنة هو الذي مات فعلا .
1-[إنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ] البقرة173
2- [ وَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ] الأنعام122
3- [ قَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حِكِيمٌ عَلِيمٌ ] الأنعام139
4- [ لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَاماً وَأَنَاسِيَّ كَثِيراً ] الفرقان49
5- {وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ } يس33
أما الميِّت بالياء المشددة والمكسورة فهو يستعمل بمعنيين:
- من مات فعلا
- أو من سيموت والمعروف أن كل مخلوق ميّت لا محالة.
وقد جمع شاعر المعنيين في قوله:
ليس مَنْ ماتَ فاستراح بمَيْتٍ ... إنَّما المَيْتُ ميِّتُ الأحياءِ
1- { تُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ } آل عمران 27
2- {يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِن وَرَآئِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ }إبراهيم17
3- {ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ }المؤمنون15

الفرق بين البغل والنغل

البغل والنغل
كلاهما هجين
التكاثر:كلاهما عقيم
النسب: 
الأول أبوه الحمار وأمه الحِجر (الفرس الأنثى) والثاني أبوه الحصان (الفرس الذكر) وأمه الأتان.
الصوت:
الأول صوته الشحيج أو السحال وهو يختلف عن صوت النغل الصهيل.
الأنثى:الأول أنثاه البغلة وتسمى أيضا السفواء والثاني أنثاه النغلة.
الصفات: 
1-يرث البغل من الحمار الأذنين الطويلتين ودقة الأطراف وقصر القوائم وصغر الحوافر .
ويرث عن الحجر ضخامة الجسم وشكل الرقبة وهو أقرب إلى أبيه منه إلى أمه.
2- النغل يرث أغلب صفاته من الحمار فأذناه أطول من أذني الحصان وأقصر من أذني البغل.
الخصائص:
3-للبغل قدرة على تحمل المصاعب والقيام بالمهام الصعبة تحت أقسى الظروف.
4-وله صبر الحمار وقوة الحجر والنغل أقل صبرا وقوة منه.
5-يشتهر البغل بالعناد والنغل أكثر عنادا منه.
الاستخدام:
يستخدمان للجر والركوب والنقل.
العدد: 
1-البغل أكثر عددا لأنه أقوى وأكثر صبرا من النغل فهو يغني عن توليد النغل.
2- ولأن انجذاب الحصان للأتان صعب جدا فلذلك يصرف الفلاحون النظر عن عملية التزاوج بين الحصان والأنان.
الكنية: 
كنية البغل أبو الاثقال وأبو الحرون وأبو قُضاعة وأبو قموص.
الجمع: 
جمع بغل أبغل وبغال وجمع نغل أنغل ونغول ونِغال.

رغب ورغب في ورغب عن

17 يناير، 2013‏، الساعة ‏06:29 مساءً‏ UTC+01
ما الفرق بين: رغبت في الطعام ورغبت عن الطعام.؟
رغِب الشَّيءَ أو رغِب في الشَّيء : أراده وحرَص عليه وطمِع فيه وأحبَّه
رغِب في فلانة : أراد الزَّواج منها
رَغِبَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ ،زَهِدَ فيهِ
رَغِبَ فِي الأَمر: فَضَّلَهُ عَلَيْهِ

ابحث(ي) هنا