إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 18 نوفمبر 2019

ما الفرق بين المَيْت والمَيِّت؟

17 يناير، 2013‏، الساعة ‏09:02 مساءً‏ UTC+01
الميْت بالياء الساكنة هو الذي مات فعلا .
1-[إنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ] البقرة173
2- [ وَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ] الأنعام122
3- [ قَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حِكِيمٌ عَلِيمٌ ] الأنعام139
4- [ لِنُحْيِيَ بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً وَنُسْقِيَهُ مِمَّا خَلَقْنَا أَنْعَاماً وَأَنَاسِيَّ كَثِيراً ] الفرقان49
5- {وَآيَةٌ لَّهُمُ الْأَرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبّاً فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ } يس33
أما الميِّت بالياء المشددة والمكسورة فهو يستعمل بمعنيين:
- من مات فعلا
- أو من سيموت والمعروف أن كل مخلوق ميّت لا محالة.
وقد جمع شاعر المعنيين في قوله:
ليس مَنْ ماتَ فاستراح بمَيْتٍ ... إنَّما المَيْتُ ميِّتُ الأحياءِ
1- { تُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ } آل عمران 27
2- {يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِن وَرَآئِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ }إبراهيم17
3- {ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ }المؤمنون15

الفرق بين البغل والنغل

البغل والنغل
كلاهما هجين
التكاثر:كلاهما عقيم
النسب: 
الأول أبوه الحمار وأمه الحِجر (الفرس الأنثى) والثاني أبوه الحصان (الفرس الذكر) وأمه الأتان.
الصوت:
الأول صوته الشحيج أو السحال وهو يختلف عن صوت النغل الصهيل.
الأنثى:الأول أنثاه البغلة وتسمى أيضا السفواء والثاني أنثاه النغلة.
الصفات: 
1-يرث البغل من الحمار الأذنين الطويلتين ودقة الأطراف وقصر القوائم وصغر الحوافر .
ويرث عن الحجر ضخامة الجسم وشكل الرقبة وهو أقرب إلى أبيه منه إلى أمه.
2- النغل يرث أغلب صفاته من الحمار فأذناه أطول من أذني الحصان وأقصر من أذني البغل.
الخصائص:
3-للبغل قدرة على تحمل المصاعب والقيام بالمهام الصعبة تحت أقسى الظروف.
4-وله صبر الحمار وقوة الحجر والنغل أقل صبرا وقوة منه.
5-يشتهر البغل بالعناد والنغل أكثر عنادا منه.
الاستخدام:
يستخدمان للجر والركوب والنقل.
العدد: 
1-البغل أكثر عددا لأنه أقوى وأكثر صبرا من النغل فهو يغني عن توليد النغل.
2- ولأن انجذاب الحصان للأتان صعب جدا فلذلك يصرف الفلاحون النظر عن عملية التزاوج بين الحصان والأنان.
الكنية: 
كنية البغل أبو الاثقال وأبو الحرون وأبو قُضاعة وأبو قموص.
الجمع: 
جمع بغل أبغل وبغال وجمع نغل أنغل ونغول ونِغال.

رغب ورغب في ورغب عن

17 يناير، 2013‏، الساعة ‏06:29 مساءً‏ UTC+01
ما الفرق بين: رغبت في الطعام ورغبت عن الطعام.؟
رغِب الشَّيءَ أو رغِب في الشَّيء : أراده وحرَص عليه وطمِع فيه وأحبَّه
رغِب في فلانة : أراد الزَّواج منها
رَغِبَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ ،زَهِدَ فيهِ
رَغِبَ فِي الأَمر: فَضَّلَهُ عَلَيْهِ

العام والسنة

17 يناير، 2013‏، الساعة ‏03:53 مساءً‏ UTC+01
أي التعبيرين أفضل؟ عمري عشرون عاما أو عشرون سنة.
وهل هناك فرق بين العام والسنة؟ إن كان نعم فما هو؟
والجواب عن السؤال الأول هو:يستحسن أن نقول:عشرون عاما (على سبيل التفاؤل) لأن حياة الإنسان خيرها أكثر من شرها.
والجواب عن السؤال الثاني: نعم هناك فرق بين العام والسنة من وجوه:
- العام يستعمل غالبا للدلالة على الخير والنماء والسنة تستعمل للدلالة على القحط والجفاف والجدب والشدّة.
- العام جمع أيام والسنة جمع شهور .
- العام يفيد كونه وقتا لشئ والسنة لا تفيد ذلك ولهذا يستعمل في تأريخ الأحداث فيقال عام الفيل وعام الرمادة وعام الحزن ولا يقال سنة ويقال في التاريخ سنة 2012 ولا يقال عام 2012 إذ ليس وقتا لشيء مما ذكر من هذا العدد ومع هذا فإن العام هو السنة والسنة هي العام وإن اقتضى كل واحد منهما ما لا يقتضيه الآخر كما أن الكل هو الجمع والجمع هو الكل وإن كان الكل إحاطة بالأبعاض والجمع إحاطة بالاجزاء.
- العام يبدأ بأول يوم فيه (1 يناير أو 1 محرم) وينتهي بآخر يوم فيه (31 ديسمبر أو 29/30 من ذي الحجة).
- أما السنة فتبدأ من أي تاريخ منها إلى تاريخ مثله من السنة الموالية مثل: من 5 نوفمبر 2013 إلى 4 نوفمبر 2014 .
- العام يكون فيه شتاء واحد وصيف واحد (أي الفصلان متواليان)، مثل: من 01 يناير 2012 إلى 31 ديسمبر 2012.
- السنة يكون الشتاء والصيف فيها جزئين متباعدين :
أ- فقد تبدأ بجزء من الصيف وتنتهي بالجزء الثاني من الصيف مثل: من 01 أوت 2012 إلى 31 جويلية 2013 .
ب- وقد تبدأ بجزء من الشتاء وتنتهي بالجزء الثاني من الشتاء مثل: من 01 فبراير 2012 إلى 31 يناير 2013.
- كل عام سنة وليس كل سنة عاما .
ملاحظة: الخلاف بين العام والسنة تظهر أهميته في اليمين والنذر، فإذا حلف أو نذر أن يصوم عاما لا يدخل بعضه في بعض إنما هو الشتاء والصيف، بخلاف ما لو حلف أونذر سنة.

تحية للأستاذ خليفة

4 أكتوبر، 2012‏، الساعة ‏04:36 مساءً‏ UTC+01
الأستاذ خليفة تحياتى يسعدنى أن أهدى لمعاليكم هذين البيتين:
 يـأيهـا الـرجــل العـظـيـم تحـيـة.... مــن كــل جـارحـة وكــل لــسـان
فـإذا أردنا شكر حسن صنيعـكـم.... فـصنـيـعـكم يسمـو علي الشكـران
ونشكر لكم إسهاماتكم الجميلة من أجل الحفاظ على لغتنا العربية والنهوض بها وحدثنى يا أخا الاسلام عن نحو الجمل وكان قد وقع فى يدى هذا الكتاب الجميل وهو إحدى المقررات فى المرحلة الإعدادية ببلدكم الجزائر.

مدح الأستاذ خليفة

7 نوفمبر، 2012‏، الساعة ‏09:55 مساءً‏ UTC+01
الصيد أى الرجال الكرماء الشجعان ومنه غنيت مكة أهلها الصيدا مع تحياتى لأخي الأستاذ خليفة على إسهاماته الجيدة والممتازة التى تفيد معشر القراء ومحبى لغة الضاد وفقه الله لكل خير وهذه الأبيات إنما هى خاطرة أقدم فيها الشكر لفارس القلم الأستاذ خليفة وأرجو أن تحدثنى أخى الأستاذ خليفة عن الأمازيغية هل هم قوم مسلمون وما لغتهم وإلى أى الدول ينحدرون وحدثنى عن الريف فى الجزائر الحبيبة وأرسل سلامى وتحياتى لكم ولأسرتكم وابنكم الجميل الطفل أحمد الوديع جعله الله من حفظة القرآن الكريم.
هذا بعض من ود أخيك لك المخلص دكتور عبد الله أستاذ طرق تعليم اللغة العربية ومناهجها.
‏من خاطري وعواطـفـي وجـنـانـي...أهـــدي إلـيــكـم عـاطــر الـشـكــران
وأزف مـن غــالـي الثـنـاء قــلائدا...                  درية الأنغام والألحان
يزكـو شـذاها بـل يعـطـر نشرهــا...     هذا الوجود على مدى الأزمان
للصيد من أهل الفصاحة والحجـا...            والنبل والأخلاق والعرفان
الأكرمين الغـر أرباب الـنهــــــى...              والفكر والآلاء والتبيان
لا سيما ليــث العـرين معلــــــــم...      العربية من أعلى ذرا البنـيان
خليفة اخـو المـكارم والعـــــــــلا...     عالي الشمائل صادق الوجدان
ورث الفـضـائــل عن أبيه وجـده...         عالي اللواء وفارس الميدان
أهـلا وسـهـلا مـرحبا يـا سيـدي...              عشتم لنا في عزة وأمان
يا أيهـا الـرجــل العـظـيـم تحـيـة...         من كل جارحة وكل لسان
فـإذا أردنا شكر حسن صنيعكم...فـصنـيعكم يسمو على الشكران
أهلا بمقدمكم فالجزائر غدت...      فـي نشـوة تـزهـو عـلى البلدان
ردوا لها ما ضـاع منهـا إنهـــا...         تـرجو الندي من فيضـك المنان
                                                 أحد متابعيك في فيس بوك

حال أم صفة؟

23 أبريل، 2012‏، الساعة ‏05:10 مساءً‏ UTC+01
السلام عليكم :
- قبل أن أبدأ سؤالي هناك قاعدة مشهورة في النحو الجمل بعد المعارف أحوال وبعد النكرات صفات .
- نحن نعرف أن صاحب الحال معرفة .
لاحظ معي هذه الجملة : مررت ليلة أمس برجل بائس (يضع يده على بدنه ).
الجملة الواقعة بين قوسين حال أم صفة؟ لا شكّ أنها حال لأن رجل نكرة موصوفة فاكتسبت التعريف مع العلم أن وجود الصفة يسمح لنا بالابتداء بنكرة.


ابحث(ي) هنا