إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 5 أكتوبر 2019

صور المجاز العقلي

صور المجاز العقلي:
1- المجاز العقلي أساسه الإسناد المجازي.
2- الإسناد هو نسبة الحدث إلى صاحبه.
3- يسند الفعل إلى فاعله أو نائب فاعله ويسند الخبر إلى مبتدئه أو ما أصله مبتدأ (اسم الناسخ)
4-  المسند إليه لا بد أن يكون اسما والمسند لا بد أن يكون فعلا أو ما يقوم مقامه من المشتقات.
صور المجاز العقلي أربعة:
1- المسند والمسند إليه حقيقيان لكنّ الإسناد مجازي.
مثال:أخرجت الأرض أثقالها.(الإخراج حقيقي والأرض حقيقية) والمجاز في إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي لأن المخرج هو الله.
2- المسند والمسند إليه مجازيان والإسناد أيضا مجازي.
مثال:فما ربحت تجارتهم.(الربح مجازي والتجارة مجازية) والمجاز في إسناد الفعل إلى غير فاعله الحقيقي لأن الذي يربح هو التاجر لا التجارة.
3- المسند حقيقي والمسند إليه مجازي والإسناد مجازي.
مثال:حقق هذه المنجزات رئيس البلدية.(تحقيق المنجزات حقيقي ورئيس البلدية مجازي) والمجاز في إسناد الفعل إلى غير فاعله لأن محقق المنجزات هو العمال.
4- المسند مجازي والمسند إليه حقيقي والإسناد أيضا مجازي.
مثال:هذه الأشجار تمنحنا الخشب والثمار..(منح الخشب والثمار مجازي والأشجار حقيقية)
‏أكتوبر ٠٥, ٢٠١٩ ١٢:١٦:٥٧م‏

الجمعة، 4 أكتوبر 2019

اليوم العالمي للمعلمين

يُحتفل باليوم العالمي للمعلمين يوم 5 أكتوبر سنويا منذ عام 1994،ولكنّ هذا الاحتفال يقتصر في كثير من الدول على إحياء ذكرى توقيع التوصية المشتركة الصادرة عن منظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 1966 والمتعلقة بأوضاع المعلمين.
هل يعقل أن يكون هناك عيد بلا احتفال (فلا فيه عطلة ولا تكريمات ذات أهمية ولاهم يحزنون.)
أيها المعلمون يكفيكم أن أحسن تكريم هو التكريم الإلهي.
‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ٤:٤٦:٠٧م‏

أستاذ اللغة العربية هو المُكرِّم المتميّزةِ هندٍ

أستاذ اللغة العربية هو المُكرِّم المتميّزةِ هندٍ.
هل أعرب هند بدلا أم عطف بيان أم يجوز الوجهان؟
أجعل التابع يحل محل المتبوع:أستاذ اللغة العربية هو المُكرِّم هندٍ.
هل الجملة الجديدة صحيحة ؟ طبعا لا،لأن المضاف معرف ب ال والمضاف إليه مجرد منها.
نستنتج أن هند عطف بيان مجرور لأن الاستبدال لم يصحّ.
‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ٣:٥٠:١٧م‏

يا أستاذ أبا خالدٍ

يا أستاذ أبا خالدٍ....
هل أبا بدل أم عطف بيان أم يجوز الوجهان؟
لاحظوا أن الجملة فيها نداء.في هذه الحالة طبقوا قاعدة:البدل على نية تكرار العامل.
أكرر العامل (يا):يا أستاذُ يا أبا خالد....
أ ترون خللا في الجملة؟ طبعا لا يوجد خلل لأنه لما كررنا أداة النداء جاءت أبا بعدها منصوبة وهذا صحيح لأن المنادى المضاف ينصب.
إذًا أبا في الجملة الأصلية عطف بيان أو بدل منصوب.
قد يسأل سائل:لماذا تابع المنادى نصب ومتبوعه مبني.
الجواب:هناك تفسيران:
- المتبوع مبني لكنه في محل نصب فالتابع نصب تبعا لمحل المنادى.
- التابع بدل والبدل على نية تكرار العامل فإذا أدخلنا أداة النداء عليه مباشرة لوجب نصبه لأنه يصير منادى منصوبا.
ألا نقول في إعراب أستاذ:منادى مبني على الضم في محل نصب؟
‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ١٢:٢٩:٥٦م‏

يا أستاذ سميرٌ

يا أستاذ سميرٌ.
هل سمير بدل أم عطف بيان أم يجوز الوجهان؟
لاحظوا أن الجملة فيها نداء.في هذه الحالة طبقوا قاعدة:البدل على نية تكرار العامل.
أكرر العامل (يا):يا أستاذُ يا سميرٌ.
ألا ترون خللا في الجملة؟ طبعا فيه خلل واضح وهو أن المنادى سمير مرفوع بضمتين يعني منون وهذا لا يصح لأنه علم مفرد وغير مقترن ب ال ولو كان سمير بدلا لبنيناه على الضم.
إذًا سمير في الجملة الأصلية عطف بيان وليس بدلا.
وفي هذه الحالة يجوز لي نصب عطف البيان فأقول:يا أستاذُ سميرًا.
قد يسأل سائل:لماذا تابع المنادى جاز رفعه وجاز نصبه.
الجواب هو أننا نرفعه تبعا للفظ المنادى وننصبه تبعا لمحل المنادى.
ألا نقول في إعراب أستاذ:منادى مبني على الضم في محل نصب؟
إذا أردت أن أجعل عطف البيان هذا بدلا يكفي أن أقول:يا أستاذُ سميرُ.

‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ١٢:٠٦:٤٣م‏


وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً.

وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً.
أخا مفعول به لفعل مذكور في آية سابقة
هودًا بدل منصوب وهو منصرف لأنه علم عربي.
ويجوز إعراب هودا عطف بيان منصوب أيضا لأنه أشهر وأعرف من المتبوع كما يقول أصحاب هذا الرّأي.
‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ١١:٤٩:١٨ص‏

أَيا أَخَوَيْنا، عَبْدَ شَمْسٍ ونَوْفَلاً

أَيا أَخَوَيْنا، عَبْدَ شَمْسٍ ونَوْفَلاً ... أُعِيذُ كُما بِاللهِ أَنْ تُحْدِثا حَربا
هل عبد بدل أم عطف بيان أم يجوز الوجهان؟
أحذف المتبوع (أخوينا) وأضع مكانه التابع (عبد):
أَيا عَبْدَ شَمْسٍ ونَوْفَلاً ... أُعِيذُ كُما بِاللهِ أَنْ تُحْدِثا حَربا
ألا تلاحظون وجود خطأ بعد التعديل؟
نعم هناك خطأ بيّن وهو أن نوفل منصوب ولو كان عبد بدلا ما صح نصب المعطوف (نوفل) لأن عطف النسق على نية تكرار العامل مثله مثل البدل.
لما وقع خلل في تركيب الجملة بعد إحلال التابع مكان المتبوع نستنتج أن عبد عطف بيان وليس بدلا.
إذا أردنا أن نجعل (عبد) بدلا نكتب البيت هكذا:
أَيا أَخَوَيْنا، عَبْدَ شَمْسٍ ونَوْفَلُ ... أُعِيذُ كُما بِاللهِ أَنْ تُحْدِثا حَربا
لاحظوا أن (نوفل) مبني على الضم لأنه علم مفرد غير معرف ب ال.
في هذه الحالة نستطيع تكرار العامل فنقول:
أَيا عَبْدَ شَمْسٍ وأيا نَوْفَلُ ... أُعِيذُ كُما بِاللهِ أَنْ تُحْدِثا حَربا
‏أكتوبر ٠٤, ٢٠١٩ ١٠:٤٩:٣٥ص‏

ابحث(ي) هنا