إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018

جملة الأمر وجملة النهي

حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ هِلَالٍ الصَّوَّافُ البَصْرِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ أَبِي طَارِقٍ، عَنْ الحَسَنِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ يَأْخُذُ عَنِّي هَؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ فَيَعْمَلُ بِهِنَّ أَوْ يُعَلِّمُ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ»؟ فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: فَقُلْتُ: أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّ خَمْسًا وَقَالَ: «اتَّقِ المَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ، وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ، وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا، وَلَا تُكْثِرِ الضَّحِكَ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ القَلْبَ»: "
في هذا الحديث:
-
خمس جملة شرطية حذفت منها أداة الشرط وجوبا بسبب كون فعل الشرط أمرا أو مضارع مسبوق بلا الناهية (أي طلبي)
-
في هذه الحالة نقول:جملة الأمر وجملة جواب الأمر ونقول:جملة النهي وجملة جواب النهي
-
أفعال الأمر هي:اتق،ارض،أحسن،أحب والفعل المنهي عنه هو لا تكثر
-
فعل جواب الأمر هو تكن في الجمل الأربعة وهو مجزوم لوقوعه جواب أمر أما جواب النهي فقد جاء جملة اسمية منسوخة لذلك ربطت بالفاء وجوبا وفي هذه الحالة الجملة الاسمية في محل جزم جواب النهي.
‏أكتوبر ١٦, ٢٠١٨ ١١:٥٩:٥٥ص‏


السبت، 6 أكتوبر 2018

كيف نعرف الجملة البسيطة؟

في تعريف الجملة البسيطة نقول :هي جملة تتركب من جملة واحدة فماذا يعني هذا؟
تتركب من جملة واحدة نعني به انها تعتمد على إسناد واحد.
مثال1:عاد المسافرون. (هنا أسندنا الفعل إلى الفاعل)
مثال2: السيارة مسرعة.(أسندنا الخبر إلى المبتدأ)
لاحظوا أن المسند دائما يكون فعلا أو ما يقوم مقامه وأن المسند إليه دائما اسم.
أما إذا اعتمدت الجملة على أكثر من إسناد فهي ليست بسيطة (يعني مركبة)
مثال1:يجب أن تحضر الحفلة.(هنا أسند كل فعل إلى فاعله فلدينا جملتان لوجود فعلين)
مثال2:البستان أزهاره جميلة. (هنا يوجد مبتدآن وخبران لذلك يوجد إسنادان)
لذلك نقول عن الجملتين أنهما ليستا بسيطتين (يعني مركبتين)
‏أكتوبر ٠٦, ٢٠١٨ ١٠:١٢:٢١ص‏


الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

صورة بيانية:هذه الجوزة مثل المنافق

هذه الجوزة مثل المنافق.
لاحظوا هذه الجملة:هذه الجوزة مثل المنافق.
شبه الكاتب الجوزة بالمنافق.
ما العلاقة بين الجوز والمنافق؟
لاحظوا أن الكاتب قال:هذه الجوزة فهو يقصد جوزة معينة لا كل الجوز.
لو دققنا قليلا لعرفنا أنه شبه هذه الجوزة بالمنافق في سواد قلبه وفساده أي هذه الجوزة فاسدة كفساد المنافق.
هذا تشبيه غير تام لعدم ذكر وجه الشبه:
المشبه:الجوزة
أداة التشبيه:مثل
المشبه به:المنافق
وجه الشبه محذوف:سواد  القلب وفساده.


الاثنين، 24 سبتمبر 2018

النَّوَر

النَّوَر اسم يطلق على غجر سوريا والأردن وسبب إطلاق هذه التسمية عليهم هو شدة جمال بناتهم وهو اسم مشتق من النُّور.
تختلف الروايات حول أصور النَّوَر فمنها أنهم من تركيا ومنها أنهم من قبائل بني مرة العربية ومنها أنهم من الهند.
شعب النَّوَر يتنقل من مكان إلى مكان وهو متمسك بعاداته وتقاليده وأخلاقهم طيبة لكن عيبهم الاعتماد على التسول.
بعد حدوث الأزمة السورية هاجر الكثير من أبناء شعب النَّوَر إلى بلدان مختلفة ومنها الجزائر ولا شك أنك تصادفهم يوميا في الشوارع ومفترقات الطرق يتسولون بالرغم من أن الجزائر وفرت لهم ما يضمن لهم الكرامة في ملاجىء توفر المأكل والمشرب والسكن.
‏سبتمبر ٢٤, ٢٠١٨ ٢:١١:٤٣م‏

 

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018

حافظوا على القطارات

1- رشق القطارات بالحجارة ظاهرة تستدعي فتح باب النقاش لدراسة أسبابها ووضح الحلول الناجعة لها.
2- فكرت في سبب هذه الظاهرة ولم أجد إلا سببين:
- الاعتداء على القطارات كأنما هو تعبير عن الغضب من الدولة وهذا هو نفسه تفكير التلاميذ الذين يخربون ممتلكات المدرسة.
- الاعتداء على القطارات هو يدل على رفض هذا النوع من وسائل النقل.
3- إن القطارات من الممتلكات العامة وأي تخريب لها ممنوع دينا وقانونا ولا بد من وضع كاميرات مراقبة ومعاقبة كل مخرب عقابا مؤلما.
4- الاعتداء على القطارات لا فائدة ترجى منه وبالعكس فإنه يسيء إلى المنطقة التي يقع فيها هذا الاعتداء ومسيء للسياحة ومضر بمصالح المواطنين الذين يستخدمون القطار كالطلبة والعمال والمرضى.
5- هذه القطارات ملكية ذات منفعة عامة دفع أموالها الشعب وبماله تسيّر وبماله تصان.

‏سبتمبر ١٢, ٢٠١٨ ٣:٣٥:٠٠م‏

عجيب وغريب

الشيعة لهم عشرات القنوات الفضائية مختصة في لعن الصحابة وأمهات المؤمنين والإساءة لأهل البيت ويعتبرون ذلك عبادة وليس للسنة إلا ثلاث قنوات وظيفتها الدفاع عن مقدساتهم بدون سب أو لعن.
أما أن يهتف جمهور قليل في ملعب صغير باسم فلسطين وصدام حسين فهذه إساءة للعراق وطائفية وعنصرية.ما لكم كيف تحكمون؟
أما ادعاء الجزائريين بأنهم كانوا يظنون أن ذلك الهتاف سيسعد العراقيين فلا أفهمه.
ألا تعرفون بأن الفريق العراقي يمثل مدينة شيعية بامتياز هي كربلاء.ألا تعرفون أن الشيعة يكرهون صدام حسين؟
رب عذر أقبح من ذنب.
وأخير عندنا مشكلة نحن العرب هو أننا لا نحسن التعامل مع الأزمات المفتعلة إذ كيف يعقل أن نحكم على شعب كامل وتاريخه بشتى أقبح الأحكام لمجرد أن فردا أو جماعة قليلة عبرت عن موقف معين تجاه فرد أو جماعة من بلد آخر؟ 
‏سبتمبر ١٢, ٢٠١٨ ١٢:٠٢:١٣م‏

ابحث(ي) هنا