كانت الجولة ممتعة يسودها الهدوء والانضباط وكان التلاميذ من حين إلى آخر يتلون من القرآن الكريم وكان من نشاطات هذه الرحلة إقامة مباراة في كرة القدم بين المسجدين.
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
السبت، 31 مارس 2018
جولة سيدي لخضر
كانت الجولة ممتعة يسودها الهدوء والانضباط وكان التلاميذ من حين إلى آخر يتلون من القرآن الكريم وكان من نشاطات هذه الرحلة إقامة مباراة في كرة القدم بين المسجدين.
الاثنين، 26 مارس 2018
كل خلق لما هو مهيأ له
هناك أشياء تتقنها
المرأة أكثر من الرجل وهناك أشياء يتقنها الرجل أكثر من المرأة.
مارس ٢٦, ٢٠١٨ ٢:٥١:٣٧م
السبت، 24 مارس 2018
الحاوي على
أسمع أو أقرأ لبعض الناس
مثل هذا التعبير(هذا هو المجلد الحاوي على جميع ما يحتاجه تلميذ السنة الرابعة).
هذا التعبير فيه خلل لأن اسم الفاعل (الحاوي) لا بد أن ينصب مفعوله مباشرة فنقول:(....الحاوي جميع ما يحتاجه...)
مارس ٢٤, ٢٠١٨ ٩:٣٥:١٨م
هذا التعبير فيه خلل لأن اسم الفاعل (الحاوي) لا بد أن ينصب مفعوله مباشرة فنقول:(....الحاوي جميع ما يحتاجه...)
مارس ٢٤, ٢٠١٨ ٩:٣٥:١٨م
كأستاذ أعتبر
أسمع أو أقرأ لبعض من
الأساتذة هذه العبارة (أنا كأستاذ أعتبر أن مناهج الجيل الثاني لم تكن في مستوى
تطلعاتي).
هذه العبارة خطأ وصوابها
(أعتبر- وأنا أستاذ - أن مناهج الجيل الثاني لم تكن في مستوى تطلعاتي).
مارس ٢٤, ٢٠١٨ ٩:٢٩:٥٠م
أخذه بذنبه لا عليه
أسمع بعض الناس
يقولون:أخذت الولد على ذنبه وهذا خطأ لأن الفعل أخذ هنا بمعنى عاقب وهو يتعدى
بالباء لا على.
الدليل هو قوله
تعالى:{فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ
حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ
الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ
وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } العنكبوت40
ملاحظة:يمكن استعمال
الفعل آخذ بدل أخذ مثل قوله تعالى:(لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم).
مارس ٢٤, ٢٠١٨ ٩:٢٠:٥٧م
الخميس، 22 مارس 2018
معنى قولنا:في محل رفع أو نصب أو جر
سؤال من Ella Oza
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
سؤالي ماهي معاني أو دلائل الضمائر المنفصلة في محل نصب مفعول به ... كيف نفهما ؟؟
شكرا
الجواب:
معنى قولنا:في محل رفع أو نصب أو جر
1- لنعرّف المحل أولا:
المحل في كلمة خالد هو (الدال) وبتعبير أدق المحل هو آخر حرف في الكلمة وهو الذي يتغير شكله حسب تغير إعرابها أي موقعها من الجملة.
مثال:خالدٌ تلميذ - رأيت خالدًا- مررت بخالدٍ.
لاحظوا أن الدال في خالد تغير شكلها لأن خالد مبتدأ في الأولى ومفعول به في الثانية واسم مجرور في الثالثة.
في هذه الحالة نقول مرفوع وعلامة رفعه ومنصوب وعلامة نصبه ومجرور وعلامة جره،فكما نلاحظ أن علامات الإعراب ظهرت على محل كلمة خالد (الدال).
2- أما الأسماء المبنية مثل الضمائر وأسماء الإشارة المبنية والموصولات المبنية فهناك كلام.
3- لاحظوا: إياك نعبد.
إيا هنا مفعول به مقدم والمفعول به يكون منصوبا ولكن المحل (الألف) في إياك ساكن. فكيف نعرب هذا المفعول به الذي محله ساكن؟
في هذه الحالة نقول:إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
وصلنا الآن إلى مربط الفرس.
ما معنى قولنا: في محل نصب؟
قولنا :في محل نصب يعني أن (إيا) هنا لو كانت معربة لكان آخرها فوقه فتحة لأنها في موضع يجب نصبها فيه.
4- ولنقس على ذلك في كلمة أنتَ في قولنا:أنت مسافر.
أنت هنا مبتدأ ولكننا نعرف أن المبتدأ يرفع فما الحل؟
أنت هنا محله لا يتغير أبدا فهو دائما مفتوح لذلك نقول:أنت ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع، أي لو كان الضمير أنت معربا لكان فوق محله (التاء) علامة الرفع
5- لاحظوا:أعجبت بهذا المنظر.
اسم الإشارة مقترن بحرف جر ولكن أين الكسرة على محله (الألف)؟لن نجدها لأن الألف ساكنة.
في هذه الحالة نقول:هذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر الباء.أي لو كان معربا لظهر على محله (الألف) الكسرة.
ملاحظة:
الإعراب المحلي نجده في الأسماء المبنية وإعراب الجمل وفي المضارع المبني والمسبوق بناصب أو جازم.
مارس ٢٢, ٢٠١٨ ١٠:٢٥:٣٦ص
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
سؤالي ماهي معاني أو دلائل الضمائر المنفصلة في محل نصب مفعول به ... كيف نفهما ؟؟
شكرا
الجواب:
معنى قولنا:في محل رفع أو نصب أو جر
1- لنعرّف المحل أولا:
المحل في كلمة خالد هو (الدال) وبتعبير أدق المحل هو آخر حرف في الكلمة وهو الذي يتغير شكله حسب تغير إعرابها أي موقعها من الجملة.
مثال:خالدٌ تلميذ - رأيت خالدًا- مررت بخالدٍ.
لاحظوا أن الدال في خالد تغير شكلها لأن خالد مبتدأ في الأولى ومفعول به في الثانية واسم مجرور في الثالثة.
في هذه الحالة نقول مرفوع وعلامة رفعه ومنصوب وعلامة نصبه ومجرور وعلامة جره،فكما نلاحظ أن علامات الإعراب ظهرت على محل كلمة خالد (الدال).
2- أما الأسماء المبنية مثل الضمائر وأسماء الإشارة المبنية والموصولات المبنية فهناك كلام.
3- لاحظوا: إياك نعبد.
إيا هنا مفعول به مقدم والمفعول به يكون منصوبا ولكن المحل (الألف) في إياك ساكن. فكيف نعرب هذا المفعول به الذي محله ساكن؟
في هذه الحالة نقول:إيا ضمير منفصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
وصلنا الآن إلى مربط الفرس.
ما معنى قولنا: في محل نصب؟
قولنا :في محل نصب يعني أن (إيا) هنا لو كانت معربة لكان آخرها فوقه فتحة لأنها في موضع يجب نصبها فيه.
4- ولنقس على ذلك في كلمة أنتَ في قولنا:أنت مسافر.
أنت هنا مبتدأ ولكننا نعرف أن المبتدأ يرفع فما الحل؟
أنت هنا محله لا يتغير أبدا فهو دائما مفتوح لذلك نقول:أنت ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع، أي لو كان الضمير أنت معربا لكان فوق محله (التاء) علامة الرفع
5- لاحظوا:أعجبت بهذا المنظر.
اسم الإشارة مقترن بحرف جر ولكن أين الكسرة على محله (الألف)؟لن نجدها لأن الألف ساكنة.
في هذه الحالة نقول:هذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر الباء.أي لو كان معربا لظهر على محله (الألف) الكسرة.
ملاحظة:
الإعراب المحلي نجده في الأسماء المبنية وإعراب الجمل وفي المضارع المبني والمسبوق بناصب أو جازم.
مارس ٢٢, ٢٠١٨ ١٠:٢٥:٣٦ص
الاثنين، 12 مارس 2018
الحجر والأتان والبغل والنغل والفرس
الحِجر بكسر الحاء هي
أنثى الحصان
والحصان الصالح للتزاوج يسمى الفحل
والمهر هو صغير الخيل
أما الفرس فتطلق على الذكر والأنثى لذلك يسمى من يركبهما الفارس
ونقول:اشتريت فرسا جميلا (ذكر) لأن النعت مذكر
واشتريت فرسا جميلة (أنثى) لأن النعت مؤنث
كم نقول:صهل الفرس (ذكر) لأن الفعل مذكر
وصهلت الفرس (أنثى) لأن الفعل مؤنث
ونقول:هذا فرس (ذكر) لأن اسم الإشارة مذكر
وهذه فرس (أنثى) لأن اسم الإشارة مؤنث
البغل ينتج عن تزاوج الحمار مع الحِجر
والنغل ينتج عن تزاوج الحصان مع الأتان (أنثى الحمار)
ملاحظة:للحصان أنياب بخلاف الحجر فلا أنياب لها.
مارس ١٢, ٢٠١٨ ١٠:١٣:٣٩ص
والحصان الصالح للتزاوج يسمى الفحل
والمهر هو صغير الخيل
أما الفرس فتطلق على الذكر والأنثى لذلك يسمى من يركبهما الفارس
ونقول:اشتريت فرسا جميلا (ذكر) لأن النعت مذكر
واشتريت فرسا جميلة (أنثى) لأن النعت مؤنث
كم نقول:صهل الفرس (ذكر) لأن الفعل مذكر
وصهلت الفرس (أنثى) لأن الفعل مؤنث
ونقول:هذا فرس (ذكر) لأن اسم الإشارة مذكر
وهذه فرس (أنثى) لأن اسم الإشارة مؤنث
البغل ينتج عن تزاوج الحمار مع الحِجر
والنغل ينتج عن تزاوج الحصان مع الأتان (أنثى الحمار)
ملاحظة:للحصان أنياب بخلاف الحجر فلا أنياب لها.
مارس ١٢, ٢٠١٨ ١٠:١٣:٣٩ص
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)