إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 10 مارس 2018

إعراب وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ

قال تعالى:{وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنكِرُونَ} غافر81
الواو:حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
يريكم:يري فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
والفاعل ضمير مستتر تقديره هو
الكاف ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول
والميم دالة على جمع الذكور
 آياته:آيات مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وهو مضاف
 والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه
الفاء استئنافية مبنية على الفتح لا محل لها من الإعراب
أي مفعول به مقدم للفعل تنكر منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
آيات مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف
الله لفظ الجلالة مجرور على أنه مضاف إليه وعلامة جره الكسرة
تنكرون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة 
وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
والجملة (فأي آيات....) استئنافية لا محل لها من الإعراب
‏مارس ١٠, ٢٠١٨ ٨:٥١:٢٤ص‏

الخميس، 8 مارس 2018

الكلام والكلمة والكلم والقول والجمل

سؤال:
ما الفرق بين الكلام والكلم والكلمة؟
جواب:
1- الكلام هو كل تركيب توفر فيه ثلاثة شروط
:
- أن يكون ذا فائدة
- وأن يتكون من كلمتين فأكثر
- وأن يحسن السكوت عنده.
2- الكلِم هو كل تركيب يفيد أو لا يفيد و يتوفر فيه شرط واحد:
- أن يتكون من ثلاثة كلمات فأكثر.
3- الكلمة هي لفظ مفرد له معنى.
4- الجملة هي كل تركيب إسنادي يفيد أو لا يفيد.
5- القول هي كل ما ينطق وقد يكون كلمة أو كلاما أو كلما أو جملة.
أمثلة:
- كتاب: هذه كلمة وهي أيضا قول وهي ليست كلاما ولا كلما ولا جملة
- نزل المطر:هذه كلام لأنها تكونت من كلمتين وأعطت فائدة وهي جملة مفيدة وهي قول ولكنها ليست كلما لأنها تتكون من كلمتين
- نزل المطر غزيرا:هذه كلام وهي كلم لأنها تتكون من ثلاث كلمات وهي جملة مفيدة وهي قول
- إن المطر:هذه ليست كلاما لأنها لم تفد وهي ليست كلما لأنها تتكون من كلمتين وهي قول وهي جملة غير مفيدة.
‏مارس ٠٨, ٢٠١٨ ٦:٤٨:٤٣م‏

أي نفاق هذا؟

أي نفاق هذا؟
الذين شرّعوا لنا عيد المرأة هم الذين شرّدوها أو قتلوها في الشام والعراق واليمن وليبيا
لدينا في قرآننا وسنتنا من التكريم الفعلي لها ما يغنينا عن التكريم القولي.
‏مارس ٠٨, ٢٠١٨ ٨:٢٩:٠٥ص‏


الأربعاء، 7 مارس 2018

أوزان صيغ المبالغة الواردة في القرآن الكريم

أوزان صيغ المبالغة الواردة في القرآن الكرم
الأوزان الواردة لصيغ المبالغة في القرآن الكريم هي:
1- إنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِّما يُرِيدُ (فعّال(
2- إنَّ اللهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرا (فعيل)
3- بَلْ هُم قَومٌ خَصِمُونَ (فعِل)
4- وأرسلنا السَّماءَ عَليهِم مِّدرَارًا (ِفعال)
5- اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (فيْعول)
6- وَمَكَرُوا مَكْراً كُبَّارا (فُعَّال)
7- هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ (فُعُّول)
8- وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ (فُعَلة)
9- وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً (مفعيل)
10- وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً (فَعُول)
11- إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ (فُعَال)
‏مارس ٠٧, ٢٠١٨ ٥:٤٢:٣٤م‏

الخميس، 1 مارس 2018

صورة الحرف المدغم

في الإدغام الكتابي تذهب صورة الحرف المدغم مثل (ادّعى) فقد ذهبت صورة التاء.
وفي الإدغام الشفوي تبقى صورة الحرف المدغم مثل (النّار) و (بسطتَّ) فقد بقيت صورة اللام قبل النون والطاء قبل التاء.
مارس ٠١, ٢٠١٨ ٩:٤٩:٢٢ص‏


فاعل فعل التعجب

سؤال: لماذا فاعل فعل التعجب يعود على ما في قولنا::ما أجمل الربيع !؟
جواب:لاحظوا:ما أجمل الربيع !
أصل الجملة:شيء جعل الربيع جميلا.
لاحظوا أن فاعل جعل مستتر يعود على شيء.أليس كذلك؟
ومادام أن ما عوضت (شيء) فمن الطبيعي أن الضمير المستتر يعود عليها.
‏مارس ٠١, ٢٠١٨ ٩:٣٦:٢١ص‏

كيف نعرف أن الإدغام واجب أو جائز؟

- سؤال يتكرر عن حكم الإدغام:كيف نعرف أن الإدغام واجب أو جائز؟
المسألة بسيطة جدا وهي إذا أمكن الإدغام وفك الإدغام فالإدغام جائز مثل (لم يمدّ ولم يمدد) وإذا لم يمكن فك الإدغام فالإدغام واجب مثل (مدّ).
- لاحظت في أحد الاختبارات سؤالا عن حكم الإدغام في الفعل عددت مع العلم أنه لا يوجد إدغام فيه فقد فك إدغامه بسبب إسناده إلى تاء الفاعل.
- يجب الإدغام في حالتين:
الأولى:إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمتين أولهما ساكن وثانيهما متحرك ،مثال:[استغفرْ رَبك].

الثانية:إذا كان الحرفان متجانسين ومتجاورين في كلمة واحدة أولهما ساكن وثانيهما متحرك كان الإدغام كتابيا،مثال:[ردَّ]. 
‏مارس ٠١, ٢٠١٨ ٨:٥٤:٠١ص‏

ابحث(ي) هنا