إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 25 ديسمبر 2017

إعراب هيهات إعطاؤك ولو سنتيما.

ذكرني أحد الإخوة في جوجل+ بسؤال نشر في مجموعتنا ولم أوفه حقه لسبب مجهول.
السؤال يتعلق بإعراب هذه الجملة:هيهات إعطاؤك ولو سنتيما.
- كثيرا ما نبهت على طرح السؤال بدقة حتى يكون الجواب واضحا كوضوح السؤال ولكن...
طرح أكثر من مرة سؤال حول الجملة التالية:هيهات إعطاؤك ولو سنتيما
- اخترع هذا السؤال من جملة في نص:درهم سل والجملة هي:هيهات أن أعطيك ولو سنتيما.وكان الخلل أثناء تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح.
- في هذه الجملة خلل فقد ذكر الفعل الذي فاعله ضمير مستتر (أنا) وذكر مفعوله الأول ولم يذكر المفعول الثاني لأعطى
- والصواب هو:هيهات أن أعطيك مالا ولو سنتيما
- نريد تحويل المصدر المؤول إلى مصدر صريح:هيهات إعطائي إياك مالا ولو سنتيما.
- لاحظوا أن الضمير المستتر (أنا) صار بارزا مع المصدر وهو ياء المتكلم التي هي فاعل في المعنى ومضاف إليه في اللفظ وأن المفعول به الأول (الكاف) صار ضمير نصب منفصل (إياك) وأن المفعول الثاني الذي لم يذكر في الجملة الأصلية هو مالا مع العلم أن المفعول به الثاني يمكن عدم ذكره إذا كان معلوما أو سبقه ما يدل عليه مثل قوله تعالى:ولسوف يعطيك ربك فترضى هذه الجملة فيها خلل لعدم وجود المفعول الثاني لأن الفعل أعطى يتعدى إلى مفعولين.
في الجملة ذكر مفعول واحد وهو مجرور بالإضافة (الكاف)
الصواب:هيهات إعطاؤك المال ولو سنتيما.
هيهات:اسم فعل ماض مبني على الفتح
إعطاء:فاعل مرفوع...وهو مضاف
الكاف:ضمير متصل في محل جر مضاف إليه
المال:مفعول به للمصدر إعطاء منصوب...
الواو :حرف وصل لا محل له من الإعراب
لو:حرف تقليل لا محل له من الإعراب
سنتيما:خبر كان المحذوفة منصوب...
التقدير:....ولو كان المعطى سنتيما
‏ديسمبر ٢٥, ٢٠١٧ ٤:٤٣:٣٤م‏

الأحد، 24 ديسمبر 2017

قضية الجملة الموصولة

إخواني أخواتي
قضية الجملة الموصولة قضية معقدة وأنا أرى اختلافا بين مؤيدي اعتبارها ذات محل ومعارضي ذلك.
وأنا أنصحكم باتباع ما ورد في المنهاج لأن موضوع الشهادة قد يرد فيه سؤال يطلب بيان وظيفة جملة موصولة وساعتها ستكونون مسؤولين عن ذلك.
حاولت الاتصال بالسيد محفوظ كحوال المكلف بمنهاج السنة الرابعة الجديد عن طريق حسابه لأقترح عليه تجنيبنا هذه المشكلة ولكن يبدو أنه أغلق حسابه بسبب تفرغه لإعداد المنهاج.

الجمعة، 22 ديسمبر 2017

متى تقلب ألف مفاعل همزة؟

سؤال:متى تقلب ألف مفاعل همزة؟
الجواب:

إذا كانت ألف صيغة منتهى الجموع مثل مَفَاعل وشِبْهها واوا أو ياء مديتين وزائدتين فى المفرد فإنهما تقلبان همزة
مثال1:عجوز:عجائز
مثال2:قصيدة:قصائد
فإن فقد أحد الشرطين لم يحدث قلب
مثال1: محور:محاور (الواو ليست حرف مد)
مثال2:معيشة:معايش (الياء أصلية وليست زائدة)
وكما لكل قاعدة شواذ فقد شذت كلمات مثل مصيبة:مصائب ومنارة:منائر
وهذا الحكم ينطبق على الألف مثل رسالة:رسائل
‏ديسمبر ٢٢, ٢٠١٧ ٥:١٧:٢٠م‏

الاثنين، 18 ديسمبر 2017

ماذا قدمت للعربية؟

 اللغة العربية لا تحتاج إلى يوم وطني أو عالمي.
أنا لا تهمني هذه المناسبات وقد تسألني:ماذا قدمت لها؟
ها هو جوابي:اللغة العربية
-درّستها 31 سنة
- وأكتب بها منشوراتي وتعليقاتي.
- واخترتها لاسمي في حساباتي ومواقعي.
- وهي لغة العرض في الوينداوز عندي.
- وهي لغة العرض للأوفيس عندي.
- وهي لغة العرض عندي في مواقع التواصل الاجتماعي.
- وهي لغة العرض لبريدي الإلكتروني
- وهي لغة العرض للبرامج التي أشتغل عليها وتتوفر فيها العربية.
- وأخيرا هي لغة أتواصل بها مع أصدقائي عبر سكايب والمسنجر.
كفانا ترديدا لمثل هذه العبارات بدون تطبيق:لغتي الجميلة-لغة الضاد-لغة القرآن-لغتي هويتي
‏ديسمبر ١٨, ٢٠١٧ ١١:١٦:١٣ص‏

الأحد، 17 ديسمبر 2017

نعت اسم لا النافية للجنس المبني

نعت اسم لا النافية للجنس
1- إذا كان اسم لا النافية للجنس مبنيا حالة كونه مفردا (لا هو مضاف ولا شبيه بالمضاف) يجوز في نعته ثلاثة أوجه (البناء والنصب والرفع) بشرط أن يأتي بعد منعوته مباشرة. 
مثال1:لا رجلَ فقيرَ بيننا.(نعت اسم لا (فقيرَ) وهو مبني تبعا للفظ منعوته باعتبار أنه مركب مع المنعوت قبل دخول لا عليه كتركيب أحد عشر وأخواتها.)
مثال2:لا رجلَ فقيرًا بيننا.(نعت اسم لا (فقيرًا) وهو منصوب تبعا لمحل منعوته.)
مثال3:لا رجلَ فقيرٌ بيننا.(نعت اسم لا (فقيرٌ) وهو مرفوع باعتبار محل لا واسمها وهو الرفع على الابتداء.) 
2-وإذا وجد فاصل بين اسم لا ونعته يجوز في النعت وجهان (النصب والرفع).
مثال1:لا رجل بيننا فقيرًا.(فقيرا نعت منصوب) 
مثال2:لا رجل بيننا فقيرٌ.(فقير نعت مرفوع) 
3-وإذا كان اسم لا منصوبا حالة كونه مضافا أو شبيها بالمضاف يجوز في نعته الرفع والنصب سواء أتى بعد المنعوت مباشرة أو فصل بينهما. 
مثال1:لا طالبَ علمٍ راسبًا في قسمنا. 
مثال2:لا طالبَ علمٍ راسبٌ في قسمنا. 
مثال3:لا طالبَ علمٍ في قسمنا راسبًا. 
مثال4:لا طالبَ علمٍ في قسمنا راسبٌ. 
مثال5:لا طالبًا علمًا راسبًا في قسمنا. 
مثال6:لا طالبًا علمًا راسبٌ في قسمنا. 
مثال7:لا طالبًا علمًا في قسمنا راسبًا. 
مثال8:لا طالبً علمً في قسمنا راسبٌ.  
‏ديسمبر ١٧, ٢٠١٧ ١٢:٠٦:٤٢م‏

السبت، 16 ديسمبر 2017

اعتذار

 ألتمس المعذرة ممن راسلني ولم أجبه.منذ شهر وأنا متعب ليس بسبب المرض ولكن بسبب الدواء الذي يدمر طاقة الجسم تدميرا. لم يعد البريد وسيلة تواصل سريعة منذ ظهور الفيس بوك ولكن ليس في المسنجر رجاء. لاحظوا كثرة الرسائل في بريدي
‏ديسمبر ١٦, ٢٠١٧ ٩:٥٣:٥٤م‏

الجمعة، 15 ديسمبر 2017

الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي

إلى الذين يسألون عن الفرق بين المجاز العقلي والمجاز المرسل
المسألة بسيطة
1- إذا كان المجاز في كلمة واحدة فالمجاز مرسل مثل قوله تعالى:إني أراني أعصر خمرا. (المجاز هنا في كلمة خمر التي قصد بها العنب فالخمر لا يعصر )
2- إذا كان المجاز في الإسناد وليس في المعنى فالمجاز عقلي مثل قوله تعالى: تجري من تحتهم الأنهار.(كل كلمة في الآية يقصد بها المعنى الحقيقي والمجاز فيها في إسناد الجريان إلى النهر وهو مكان والجريان في العادة يسند إلى الماء لا إلى مكانه).
وكما تلاحظون فإن المجاز المرسل هو لفظ صرف من معناه الحقيقي إلى معنى آخر لعلاقة بينهما على ألا تكون المشابهة مع قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي لهذا اللفظ بينما المجاز العقلي لا يهمه المعنى بل الربط بين عناصر الجملة ولذلك يسمى أيضا المجاز الإسنادي.
‏ديسمبر ١٥, ٢٠١٧ ٧:١٥:١٥ص‏

ابحث(ي) هنا