إحصائيات

زوار المحفظة

الخميس، 31 أغسطس 2017

يوم عرفة

1-للتذكير فقط،غدا يوم الحج الأكبر لأن من أدرك عرفة أدرك الحج ومن ضيّع عرفة ضاع منه الحج ولذلك قال رسول الله:الحج عرفة.
2- عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة وفيه يقف الحجاج في عرفة من زوال اليوم إلى أن يتحقق غروب الشمس.
3- سبب أهمية هذا اليوم هو أن أركان الحج ليس لها وقت محدد إلا الوقوف بعرفة فهو مقيد به\ا اليوم فمن فاته يوم عرفة فاته الحج لأنه لا يمكنه التدارك.
4- الوقوف بعرفة يعني الحضور في هذا المكان من الزوال إلى أن يتحقق غروب الشمس فيبدأ الحجاج في الانصراف والاتجاه إلى مزدلفة.
5- وهذا الوقوف واجب بالنهار من الزوال إلى غروب الشمس وفرض في جزء من الليل بعد الغروب وعلى الحاج دم إذا لم يقف بالنهار،أما الوقوف الليلي فلا يجبر تركه بدم.
في عرفة يصلي الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم مع التقصير ويقضون بقية الوقت في الذكر والدعاء.
بعد تحقق غروب الشمس والمكث قليلا بعده في عرفة يتجه الحجاج إلى مزدلفة ويحطون بها الرحال ويصلون فيها صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء ويسن لهم المبيت بها ولا يغادرها إلا من له عذر.
وفي مزدلفة يجمع الحجاج الجمرات ويتجهون إلى منى بعد شروق شمس العيد.
وبهذه المناسبة أذكركم بأن صيام يوم عرفة يكفر سنة مضت وسنة مقبلة.
ملاحظة:يوم عرفة هو آخر فرصة لمن يريد الحج إذا أحرم ووقف بعرفة قبل فجر يوم العيد.
‏أغسطس ٣١, ٢٠١٧ ٩:٣٦:٤٦ص‏

الأحد، 27 أغسطس 2017

الجملة الأمرية

وإذا كنت ذا فؤاد عظيم ...فاكفني الود أكفك الأحبابا
طرح سؤال يطلب صاحبه وظيفة جملة (أكفك)
بالرغم من أني نبهت إلى أن هذه الجملة هي جملة جواب أمر لا جملة شرط استمرت التعليقات في اعتبار إجابتي خاطئة.
الملاحظة الأولى:الصحيح هو أن هذا البيت هو جملة شرطية مركبة من جهتين:
- جملة شرط (إذا كنت ذا فؤاد عظيم) وجملة جواب الشرط (اكفني الود أكفك الأحبابا )
- وجواب الشرط نفسه جملة مركبة من جملة أمر (اكفني) وجملة جواب الأمر (أكفك الأحبابا)
وجملة الأمر في الشطر الثاني هي جملة شرط حذفت أداته (اكف) لكون فعل الشرط فعل أمر (طلبي)
لاحظوا أن فعل جواب الأمر (أكف) فعل مضارع مجزوم لكونه واقعا في جواب الأمر.
الملاحظة الثانية هي أن (إذا) أداة شرط غير جازمة
الملاحظة الثالثة هي أن الجملة (فاكفني أكفك الأحبابا) جملة جواب شرط مبدوءة بفعل أمر لذلك وجب ربطها بالفاء.
‏أغسطس ٢٧, ٢٠١٧ ٣:٣٠:٤٥م‏

الجمعة، 25 أغسطس 2017

من العبد؟

حكمة عطائية (ابن عطاء الله السّكندريا)
ما أحْبَبْتَ شَيئاً إلا كُنْتَ لَهُ عَبْداً،وَهُوَ لا يُحِبُّ أنْ تَكونَ لِغَيْرِهِ عَبْداً.
‏أغسطس ٢٥, ٢٠١٧ ٥:٠١:٤٧م‏


مقامك حيث أقامك

حكمة عطائية (ابن عطاء الله السكندري)
إذا أردت أن تعرف مقامك فانظر فيما أقامك.
‏أغسطس ٢٥, ٢٠١٧ ١٢:١٣:٠٢م‏

الأحد، 20 أغسطس 2017

التشبه بالحجيج

في العشر الأوائل من ذي الحجة يستحب لمن ينوي التضحية التشبه بالحجيج فيجتنب قص الشعر أو حلقه أو نتفه وقص الأظافر إلى أن يضحّي.
‏أغسطس ٢٠, ٢٠١٧ ٤:١٠:٢٤م‏

الجمعة، 18 أغسطس 2017

مساواة في الميراث؟؟؟

الرئيس التونسي يقترح مساواة المرأة بالرجل في الميراث والسماح لها بالزواج بغير المسلم.
إلى هنا ليس في هذا القرار غرابة.
الغريب هو موافقة مفتي تونس على ذلك.
إن هذا القرار الأول ليس في صالح المرأة لأنه ينتقص من حقها لأن المعروف أن الإسلام منحها في حالات كثيرة نصيبا أكثر من الرجل كأن تأخذ الثلثين والنصف.
أما القرار الثاني فحدث ولا حرج.
‏أغسطس ١٥, ٢٠١٧ ٨:٢١:٠٢م‏


إن لله وإن إليه راجعون

إن لله وإن إليه راجعون.
الذين يكتبون:إنّ لله وإنّ اليه راجعون،أسألهم أين اسم إن وخبر
اكتبوا:إنّا لله وإنّا إليه راجعون
إنّا هي إنّ+ نا ونا هذه هي ضمير متصل في محل نصب اسم إنّ وخبرها هو شبه الجملة (لله) وفي الجملة المعطوفة خبر إنّ هو (راجعون)
في الجزء الأول من هذه العبارة (إن لله) لدينا ناسخ (إن) وشبه جملة (لله) فأين اسم الناسخ؟
إذا (إن لله) جملة أو كلام وليست كلِما.
ونفس الملاحظة تنطبق على الجزء الثاني (إن إليه راجعون)
الصواب هو (إنّا لله وإنّا إليه راجعون).
إنّا هي إنّ ونا ضمير النصب المتصل الذي هو اسم إنّ.
إعراب الآية:
(إنّ) :حرف توكيد ونصب مبني على الفتح على النون المحذوفة لتوالى الأمثال، أي ثلاث نونات
(نا): ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم (إنّ).
اللام :حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب
(الله): لفظ الجلالة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة
والجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر (إنّ) وهذا هو الأصل
أو جار ومجرور في محل رفع خبر إن
والجملة من (إن) واسمها وخبرها مقول القول في محل نصب مفعول به
الواو: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
(إنّ): حرف توكيد ونصب مبني على الفتح علی النون المحذوفة لتوالى الأمثال
(نا): ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ
(إلى) :حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب
(الهاء): ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ب (إلى)
والجار والمجرور متعلق باسم الفاعل (راجعون)
(راجعون): خبر (إن) مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
والجملة من (إن) واسمها وخبرها معطوفة على جملة (إنا لله) فهي مثلها في محل نصب.
‏أغسطس ١٨, ٢٠١٧ ٩:٠٨:٠٠ص‏

ابحث(ي) هنا