إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 23 يوليو 2017

العطف بأو

في العطف ب (أو) يجوز أن يعود الضمير على أحد المتعاطفين أو عليهما معا.
قال تعالى: إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا.النساء:135
لاحظوا الضمير في (بهما) فهو مثنى وهو عائد على المعطوف عليه والمعطوف وهذا جائز لأن المقصود هو الغني والفقير ولو لم يكن هذا القصد لقال:....فالله أولى به ...جاعلا الضمير يعود على الضمير المستتر في يكن
وكتوضيح لما أقول لاحظوا هذين المثالين حيث الضمير مرة مفرد ومرة مثنى وكلاهما جائز.
- من ينو التمتع أو القران فالهدي واجب عليه.
- من ينو التمتع أو القران فالهدي واجب عليهما.
‏يوليو ٢٣, ٢٠١٧ ١١:٢٧:١٤ص‏

السبت، 22 يوليو 2017

الفرق بين الزواج الفاسد والزواج الباطل

1- عقد الزواج الباطل هو كل عقد فقد ركنا من أركانه الأساسية أو اختل فيه ركنان من أركانه وهو في نظر الشرع والقانون كأنه غير موجود ويتم فسخه قبل الدخول وبعده. ومن حالاته:
- العقد على امرأة محرمة من الرضاع
- العقد على امرأة خامسة
- العقد بدون إيجاب وقبول
2- عقد الزواج الفاسد هو كل عقد توفر فيه إيجاب وقبول ولكنه فقد ركنا غير أساسي أو شرطا من شروطه الأساسية.
هذا العقد يفسخ إذا تبين قبل الدخول ولكنه يثبت بعد الدخول بتوفير ما ينقصه أو إزالة شرط من شروط نواقضه.
من حالاته:
- انعدام الصداق
- اشتراط عدم الإنجاب
‏يوليو ٢٢, ٢٠١٧ ١١:٢١:١٤ص‏

الجمعة، 21 يوليو 2017

شغفن قلبي

وما حبّ الديار شغفن قلبي.. .ولكن حبّ من سكن الدّيارا
لأول وهلة قد يظن القارىء أن الفعل شغف أسند إلى نون النسوة خطأ لأن الضمير المستتر فيه يعود على المبتدأ (حب) وهو مفرد.
الشاعر هنا أضاف نون النسوة والذي سمح له بذلك هو كون مرجع الضمير مضافا إلى جمع تكسير مؤنث فاكتسب الفعل (شغف) منه التأنيث وهذا جائز.
‏يوليو ٢١, ٢٠١٧ ٩:٠٧:٣٤م‏

أنتي

الذين يكتبون (أنتي ولكي وكتابكي) عليهم أن يدركوا أن الكسرة كافية لتأنيث هذه الضمائر ولا داعي لإضافة هذه الياء.
‏يوليو ٢١, ٢٠١٧ ٦:٢٦:٣١م‏

كلمة نفس مذكرة أو مؤنثة

كلمة نفس مؤنثة في اللفظ فيقال: نفس مطمئنة ونفس راضية ونفس أمارة بالسوء لكنها في المعنى قد يقصد بها الذكر أو الأنثى.
ثلاثة أنفس = ثلاثة رجال أو أطفال أو شبان
ثلاث أنفس = ثلاث نساء أو بنات
‏يوليو ٢١, ٢٠١٧ ٣:١١:٥١م‏

مذكار ومئناث

يقال: أذْكَرت المرأةُ فهي مُذْكِر أي ولدت ذكراً وآنَثَتْ فهي مُؤْنِث أي ولدت أنثى.
وعند المبالغة نقول: هي مذكار أو مئناث.
‏يوليو ٢١, ٢٠١٧ ٩:٠٥:٣٥ص‏


إعراب كلمة (روحية)

 سئلت عبر المسنجر عن إعراب كلمة (روحية) في الجملة التالية: لقد قلت:إن لكل شيء قيمتين روحية ومادية . أجبت السائل بأنها نعت منصوب فلم يقتنع ولما استفسرت منه السبب قال لي:هي مجرورة في النص. هذا السؤال ورد في البكالوريا الاستثنائية شعبة الآداب والفلسفة. انظروا الصورة واكتبوا تعليقاتكم.
سئلت عبر المسنجر عن إعراب كلمة (روحية) في الجملة التالية: لقد قلت:إن لكل شيء قيمتين روحية ومادية .
أجبت السائل بأنها نعت منصوب فلم يقتنع ولما استفسرت منه السبب قال لي:هي مجرورة في النص.
هذا السؤال ورد في البكالوريا الاستثنائية شعبة الآداب والفلسفة.
انظروا الصورة واكتبوا تعليقاتكم.


‏يوليو ٢١, ٢٠١٧ ١٢:١٢:٥٤ص‏

ابحث(ي) هنا