إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 17 مايو 2017

رد التحية

الرسائل التي تصلني عبر المسنجر كيف أرد عليها إذا فتحتها في المساء وتحيتها صباح الخير وكيف أرد عليها إذا فتحتها في الصباح وتحيتها مساء الخير؟ وكيف نطبق قوله تعالى في سورة النساء رقم86:"وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا " ألا يجدر بنا أن يحيي أحدنا الآخر بتحية الإسلام وهي صالحة لكل وقت؟
‏مايو ١٧, ٢٠١٧ ٩:٥٥:٥٤ص‏

الخميس، 11 مايو 2017

الفرض الأول للفصل الثالث فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 18/04/2009
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
النّــــــص :
   المساواةُ العنصرية هي تقرير حقِّ المساواة بين النّاسِ دون ( أن ننظر إلى ألوانِهم وأجناسِهم) ،وقد أعلنَ القرآنُ مبدأ المساواة :" إنّ أكرَمَكُمْ عند الله أتقَاكُم "،وقد وقفَ رسٌولٌ الله ( ص) في حَجَّةِ الوداعِ ليعلنَ في خطابِهِ الخالدِ "النّاسُ لآدمَ وآدمُ من تراب،لا فضلَ لعربِيٍ على أعجمي ولا لأبيض على أسود إلاّ بالتقوى "،ولم تكن هذه المساواة لتقف عند حدود المبادئ (التي تُعلَن في مناسباتٍ متعددة) كما يقع من زعماء الحضارةِ الحديثةِ اليوم ، بل كانت مساواةٌ مطبقةً ومنفذة ، فقد نُفذِت في المساجدِ حيث كان يلتقي فيها الأبيضُ بالأسودِ على صعيدٍ واحدٍ من العبودية لله عز وجل ، ونُفذِت في الحجِ ، بل إنّنا نجد (ما هو أسمى) من هذا ، فلقد أمرَ الرسولُ (ص) بلال الحبشي يوم فتح مكةَ أن يصعد فوقَ الكعبةِ ليُؤَذِنَ من فوقِها ويُعلنَ كلمةَ الحقِّ . ولقد كان في الحضارةِ الإسلاميةِ  المتميزون في كل ميادين  العلمِ والأدبِ وهم سود البشرة لم يمنعهم سوادُهُم أن يكونوا أدباء ينادمون الخلفاءَ كالشاعر نصيب أو علماء أجلاّء يتخرّج على أيديهم الألوف من البيض كالفقيه العلاّمة عطاء بن أبي رباح ، وفي تاريخنا عشرات المواقف والأمثلة للمساواة العنصرية في ظل الحضارة الإسلامية.....فالمساواةَ ! المساواةَ !
وقد صدق الشاعر حين قال:       
إن كان جبّار الطّبيعة عَادِلاً...أَيْنَ المُسَاوَاةُ الَّتِي بِحِسَابهِ؟
المعجم والدلالة : ينادمون = يجالسون   
 البناء الفكري :
1 – اقترح عنواناً مناسباً للنـــص.
2 – هل كانت المساواة في ظل الحضارة الإسلامية مجرّد كلامٍ أم كانت مُطبّقةً ؟
3 – اذكر نماذج ذكرها الكاتب.
4 – ما مقياس التفاضل يوم القيامة ؟ وما هي الشواهد المذكورة في النص ؟
5 – اشرح الكلمات التالية :  الخالد – الأجلاّء، أعجمي .
6 – هات من النص أضداد الكلمات التالية : الباطل   ،  الحرية  .
البناء الفني :
1 – استخرج من الحديث النبوي الشريف محسنا بديعياً وبيّن نوعه .
2 – لاحظ العبارة التالية : ( يعلن كلمة الحق ) ، ما الصورة البيانية الواردة في العبارة ؟
3 – قطع البيت وبين إلى أي بحر ينتمي  .
البناء اللغوي :
1 – أعرب ما تحته خط .
2 – ما محل إعراب الجمل الواقعة بين قوسين ؟
3 – استخرج من النص اسم تفضيل وصيغة مبالغة .
4 – تعجب من عظمة النبي صلى الله عليه وسلم بصيغتي التعجب : ما أفعله وأفعل به .

الأربعاء، 10 مايو 2017

الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 15/11/2008
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
النّـــص:
      الواقعُ الّذي لا ريب فيه أنّ العمل يُحبّب إلينا الفضيلة ويُبعد عنّا الرّذيلة،ويجعلُنا نتذوقُ الحياةَ بشتّى ضُروُبها وألوانها،بلْ هو سبيلُنا إلى السعادة،إنّه يجلو الصدأ عن النّفس الميَّالة إلى الرّاحة،ويدفعُ بها إلى أجواء رحبةٍ فسيحةٍ (تتسِّع لنشاطها الفكري والجسمي) .والعملُ مظهرٌ من مظاهر الطاقةِ البشريةِ المستمرّةِ الجديرةِ بالحياةِ،فالإنسانُ الّذي لا يعمل،لا يجدُ في هذا العصر– المثقل بأعباء العيش وتكاليفه – ما يضمنُ به رزقَه العادي على الأقلِّ.والأمّة التي لا تعمل تعيشُ فقيرةً ذليلةً عالةً على غيرها من الأممِ، مهدّدةً بالفناءِ والتلاشي .
      إنّما الأشخاص أصحاب الهِممِ العاليةِ والنّفوسِ الساميةِ،هم الّذين يستعذبون الكفاحَ ويقدّسون العملَ،وينبذون الكسلَ والخمــولَ،ومــا يترتبُ عليهما من آثـــارٍ سلبيّةٍ.ولاشكّ أنّ تقديرَ الإنسـانِ لنعمةِ الرزقِ (وهو يعملُ) من أجله،إنّما يتوقّف على مبلغ السّعي، وليسَ أحبَّ إلى الإنسان من تلك اللحظة التي يبتسم له فيها الفوزُ بعد مرحلةٍ من العمل الدؤوبِ المتواصل،فيشعرُ بلذّةِ الرّاحة،ولسان حالِهِ يقول:حبّذا الرّاحةُ بعد العمل والتعبِ.
 البنــاء الفكري: 05ن
1 – اقترح عنواناً مناسباً للنـــص.
2 – كيف وصف النّصُ الأمة التي لا تعمل؟
3 – في النّص حديثٌ عن فوائد العمل ، ما العبارات الدّالة على ذلك؟
4 – اشرح الكلمات التالية :  يجلُو  -  عالةً  -  هِممٌ  .
البناء الفنّــي : 02ن
 1 – "يبتسمً له فيها الفوزُ "
بيِّن نوع الصورة البيانية الموجودة في هذه العبارة مع شرحها .
 2 – استخرج طباقاً وبيِّن نوعَه .
البنـاء اللّغوي: 05ن
  1- أعرب ما تحته خطٌ .
  2 – أعرب ما بين قوسين إعراب جمل .
  3 – استخرج من النّص جملةً تقدّم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا مبيناً سبب تقدّمه.
 الوضعية الإدمـــاجية:08ن
" العمل هو أساس تقدم الأمم و ازدهارها"
التعليمة:
اكتب فقرةً لا تتجاوز خمسة عشر سطراً تبرز من خلالها مكانة العمل  و دوره في النهوض بالأمم و الارتقاء بها. موظفا:
- تقنية توسع فكرة  .
- استعارة مكنية .
- جملة نعتية .

الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 18/01/2010
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول للفصل الثاني فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
النــــــــــــــص:
     وخير وسيلة للنجاح في الحياة،أن يكون للشبابِ مثلٌ أعلى عظيمٌ،يطمح إليه وينشده، ويضعه دائما نصب عينيه،ويسعى دائباً إلى الوصول إليه،أن يكون عالماً عظيماً،وصانعاً عظيماً،أوسياسياً عظيماً،أو فنّاناً عظيماً،فمن قنع بالأذى (لم يصل إلى شيء سواه).
     ونحن نشاهد في حياتنا العادية  أنّ من عزم أن يسير ميلاً واحداً أحس التعب حين (يفرغ منه)،ولكن من عزم أن يسير خمسة أميال قطع ميلاً وميلين وثلاثة من غير تعب لأنّ غرضه أوسع وأبعد،وهمته المدخرة أكبر وأقوى.
     كما نشاهد كذلك أن كل من رسم  لنفسه غرضاً يسعى إليه،وأخلص إليه واستوحاه واجتهد في بلوغه نجح في حياته،فإن لم يدرك الغاية كلها أوفى عليها أو كاد.
 إن من  أكبر أسباب الإخفاق أن نخلق لأنفسنا أعذاراً وأوهاماً وعوائق حتى تكون لنا سدا كبيراً حجارة حيناً سوء الظن وحينا تخذيل النفس وأحيانا الشك في العاقبة أو الخوف من العثار والسقوط،إلى غير ذلك من أسباب.
ولا تزال هذه الأحجار تتراكم،حتى تحجب الشمس عن أعيننا،فلا نرى خيراً ولاغاية مشرقة،فالإنسانُ  بذرةٌ أو نبتة تسعى دائماً للخروج إلى الشمس والهواء الطلق وثمرتها إنما تثمر بحظها من هذين،فإذا منيت بهذه العوائق (التي ذكرنا فلا تزهر ولا تثمر).
البنــــــــــاء الفكري:
1 – اقترح فكرة عامة للنص.
2 – ما هي أحسن وسيلة لنجاح الشاب في نظر الكاتب ؟
3 – ذكر الكاتب أسباب الفشل والإخفاق،عددها .
4 – هات أضداد الكلمات التالية:العوائق،أوهاماً،تخذيل.
البناء الفني:
1 - "ويضع نصب عينيه"،في هذه العبارة صورة بيانية،ما نوعها ؟
2 - في النص تشبيه استخرجه .
البنــــــــاء اللغـــــوي:
1 – أعرب ما تحته خط في النص .
2 -  ما محل إعراب الجمل الواقعة بين قوسين .
3 – في النص جملة تقدم فيها الخبرعلى المبتدأ حددها وبين حكم تقدم الخبر.
الوضعية الإدماجية:
" النجاح وليد الطموح والإرادة والجد والمثــــابــرة ".
التعليـــمة:
اكتب على ضوء هذا المعنى فقرة تتحدث فيها عن أهم عوامل النجاح في حياة الشباب،معتمداً أسلوب الحجاج موظفاً الاستعارة المكنية،الطباق والجملة التي تقدم فيها الخبرعلى المبتدأ.
                                                             بالتوفيـــــق

الفرض الأول للفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ:19/10/2009
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول للفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
النص:
   أقبل العامُ الجديد،والسماء تبخل بمائها حتى تحترق الأرض ضمأ إلى هذا الماء،وحتّى تسودّ كأنّها رمادٌ،وعجزت الأرض على (أن تُخرج) للنّاس ما يأكلون،فاقشعرّت منهم الجلودُ،وتزعزع بينهم الأمنُ، ولم يجد أهل البادية ما يغيثهم،بعد ( أن ضعضع) الجوع أبدانهم،وزلزل كيانهم،غير(أن يهرعوا) إلى عمر بن الخطاب – رضي الله عنه –يلتمسون عنده ما يطعمهم من جوع الأزمة بما عرف عنه من حكمة وحزم،فبدأ بنفسه في مقاومة هذا الخطب وأبى إلاّ أن يكون من عامة الناس،يشقى كما يشقون،ويجوع كما يجوعون،ثمّ أرسل إلى عُمّاله في الأقاليم أن يرسلُوا الأمداد إلى أهل  البادية في إحيائهم، وفتح بيت مال المسلمين،وكلّف كل أسرة غنية (أن تطعم) مثل عددها من الفقراء،فاطمأنّ القومُ على مستقبل أيّامهم،واستراحت نفوسُهم،رحم الله عمر، فلقد كان بعد النبي – صلى الله عليه وسلم – مثلاً للمسلم الكامل والحاكم العادل.
                                         طه حسيـــن
 البناء الفكـــــــري:
1 - ما الذي حلّ بالمدينة في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
2- كيف أثر ذلك على أهل المدينة ؟
3- كيف واجه عمر بن الخطاب هذه الأزمة ؟
4- اشرح ما يلي: ضمأ،يغيثهم .
البناء الفني:
1 – (السماء تبخل بمائها ) في هذه العبارة صورة بيانية بين نوعها مع شرحها
2 – استخرج من النص محسنا بديعياً.
البنـــــاء اللغوي:
 1 – أعرب ما تحته خط.
 2 – هات من النص جملة مركبة وأخرى بسيطة .
 3 – حول المصادر المؤولة الموجودة بين قوسين إلى مصادر صريحة . 
الوضعية الإدماجية :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(الدين المعاملة).
انطلاقاً من هذا الحديث الشريف،أقم حواراً من خمسة عشر سطراً على الأكثر بينك وبين زميل لك،أساء معاملة شخص أثناء عودتكما من المدرسة موظفاً ما يلي:
1– الاستعارة المكنية أو التصريحية.
2 -  الجملة المركبة والجملة البسيطة .
                                           بالتوفيـــــق

الفرض الثاني للفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب
التاريخ: 16/11/2009
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الثاني للفصل الأول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
النـص:
      السرطانُ مرضٌ منتشرٌ في جميع أنحاء العالم و المعروف عن هذا المرض صعوبة علاجه،والسبب في حدوثه غير معروف و لكنهم يحيلون سببَه إلى بعض المواد الكيميائية و بعض الإشعاعات الخطيرة و الوراثة.
     ولكي نفهم المعنى  الكامل للفظةِ السرطان علينا أن نفهمَ شيئا ما عن الأورامِ،فالتورم يتألف من خلايا خرجت عن التوازن الطبيعي للجسم لتتكاثر بصورة منفصلة،هذه الأورام يصعب السيطرة عليها لأنها ناتجة عن خلايا غير طبيعية (خرجت عن نظام التوازن في جسم المُصاب بها) وأصبحت لا تؤدي وظيفتها الأساسية.
     أما عن المسببات فالاعتقاد السائد أن السرطان هو نتيجة خطأ وراثي والواضح أن خطأ ما في آلية التحكم يجعل بعض الخلايا تخرج عن التقيد بقيود النمو الطبيعي المتواجدة فيها من الجسم.
 والسؤال الآن هو هل هذا التغيير في آلية التحكم يورثه الأهلُ للأولاد نتيجة خطأ وراثي؟ أم أنّه نتج عن شيء ما حدث أثناء حياة الفرد؟ فإذا كان الخطأ منقولا من الأهل إلى الأولاد فإننا في هذه الحالة نلوم الوراثة،أما إذا كان ناتجا عن تعطل آلية التحكم خلال حياة الفرد فإننا نلقي اللومَ على العوامل الطبيعية ويجب أن تعرف (أن السرطان أخطر مرض يبتلي به الإنسان).
البنـــــــــاء الفكري:
- اقترح فكرة عامة للنص.
- ما سبب حدوث هذا المرض ؟
- أين تمكن خطورة مرض السرطان ؟
- اشرح ما يلي:يحيلون،الأورام.
البنـــــــــــــاء اللغوي:
- أعرب ما تحته خط.
- ما محل الجمل الواقعة بين قوسين من الإعراب.
- استخرج من النص جملة تقدم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا مبينا السبب.
البنـــــــاء الفني:
- استخرج من النص أسلوباً إنشائياً وبين نوعه .
- قال الكاتب :" فإننا نلقي اللوم على العوامل الطبيعية"
- استخرج من هذه للعبارة صورة بيانية ثم اشرحها وبيّن نوعها .
الوضعية الإدماجية:
شاهدت في التلفاز حصة إشهارية تتحدث عن كيفية الوقاية من داء إنفلوانزا الخنازير .
التعليمــــــــــــة:
اكتب فقرة إلى زميلك لا تتجاوز عشرة أسطر تحبره من خلالها عن أخطار وأسباب هذا الداء وطرق الوقاية منه موظفاً الاستعارة المكنية،الجناس،الجملة الواقعة نعتا اسمية كانت أو فعلية.

الفرض الأول من الفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

مديرية التربية لولاية غليزان
متوسطة أولاد سيدي الميهوب 
التاريــــخ:  18/10 /2008    
التوقيت : ساعة واحدة
الفرض الأول من الفصل الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
النـــــص:
     إغاثةُ الملهوف خُلُقٌ فاضلٌ كريمٌ،تغرسه في الإنسان مجموعةٌ من الخلال الفاضلة الكريمة، تغرسه الرّحمةُ والمروءة والشهامة،فالرّحمة تحمل صاحبَها على أن يتألّمَ لآلام النّاس ويبكي لبكائهم،فإذا رأى فقيراً،أحسّ بآلام فقره وأثقال بؤسه،وإذا رأى منكوباً تأثر بوطأة نكبته،وإذا بكى أمامه باكٍ حزين،تجاوبت بالبكاء والحزن أرجاء نفسه .
     والمروءة تحمل صاحبها على أن يخفف الويلات،ويمسح العبرات ويحنو على الضعفاء والمنكوبين كما تحنو الأم الرّؤوف على أبنائها المستضعفين.
والشهامة تأبى على صاحبها (أن يعكف) على لذاته ومسرّاته،وأن يتمتع بثروته وهناءته،وقد علم أنّ بجانبه منكوباً أصابته الأيّام،أوجائعاً أومريضاً أو يتيماً أو ثكلى فرّق بينها وبين وحيدها الزمان .
     وبهذه الصفات الثلاث:الرّحمة والمروءة والشهامة،ينبغي أن يكون الفرق بين الإنسان والحيوان،فإذا كان المرء رحيم القلب،شهم الفؤاد،ذا مروءة ونجدة،ينبعث إلى إغاثة الملهوف،وتفريج المكروب وقضاء حاجة المحتاج،فذلك هو الإنسان.
                                                        محمود شلتوت       
المعجم والدلالة :
الملهوف=الحزين،المصاب/المروءة = صفات الرجولة الحسنة
الأسئـلــــــــــــة
البنــاء الفكـري:   05نقاط
1 – اختر من بين هذه العناوين عنواناً مناسباً للنص:المسؤولية،أخلاق المسلم،التراحم .
2 – ما هي علامات الرّحمة في الإنسان من خلال النّص ؟
3 – من هو الإنسان في نظر الكاتب ؟
4 – اشرح معاني الكلمات التالية:الشهامة،الثكلى،العبرات، المنكوب.
البنـــاء الفنّـــي: 02 نقطتان
1- في النّص صورة بيانية ، استخرجها وبيّن نوعها .
2- استخرج من النّص ترادفاً .
البنـــاء اللغوي:    05 نقاط
1 – أعرب ما تحته خط.  
2 – حدد الوظيفة النحوية للجملة الواقعة بين قوسين .  
3 – هات من النص جملتين إحداهما مركبة وأخرى بسيطة .
الوضعية الإدماجيـــة:08 نقاط
السند:لعلّك سمعت بالكارثة الطبيعية الّتي حلّت بولاية غرداية.
التعليمة:
اكتب فقرةً لا تتعدّى خمسة عشر سطراً تحث من خلالها أبناء وطنك إلى ضرورة التضامن والتآزر مع منكوبي هذه الكارثة واصفاً شعورك نحوهم موظفاً ما يلي:
1 – استعارةً 
2 – جملتين بسيطتين إحداهما بسيطة والأخرى مركبة   

ابحث(ي) هنا