إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 10 مايو 2017

الفرض الأخير في اللغة العربيّة للسنة الرابعة متوسّط (منقول)

الفرض الأخير في اللغة العربيّة للسنة الرابعة متوسّط
متوسطة بركاني علي ـ أولاد قاسم
الأربعاء 09 مايو 2007م
المدّة : ساعة واحدة
السند :
     يَبْدُو أنَّ مَوْسِمَ الهِجْرة نحْوَ الشَّمال قُدِّرَ لَهُ أنْ يكُونَ لاَنهائِياً في ضفَّة الجنُوب، فالدِّراسَاتُ الِّتي (أُجْرِيَتْ في العديدِ من دُوَل المغرب العربيّ) تُؤَكِّدُ بِأَنَّ نِسْبةً عاليةً من الشَّباب(يجْعَلُون من الهجْرة السرِّيّة الهدَفَ) والأُفُقَ الأثِيرِ،فالحُلْم الأكبرُ بالنسبة لِهَؤُلاء الشبابِ هو الالْتِحاقُ بالفردَوْسِ المفْقُود،والانْتِهاءُ من البِطالة والانْتِظار القاتِل،بِأَيِّ طريقةٍ وبِأَيِّ ثَمَنٍ،أُسْوَةً بِأَقْرانِهم الذين لم يهْتمُّوا بذلك المثل الشعبيّ الدَّارِج الذي يُوصِي بِأَنَّ " قُطْرَانَ بْلادي ولا عسل البلْدان"،فَمَا يأتي به المُهَاجِرُون صَيْفاً من سياراتٍ فَارِهَةٍ،وما يقُومُون به لِصالِح عائلاتهم يُؤَكِّدُ بِأَنًَّ عَسَلَ الضِّفَّة الأُخْرَى يسْتحِقُّ في نظرهم اللَّعب بالنَّار عبْرَ رُكُوب قوَارب الموْت،فَالحذرَ،الحذَرَ.
                                         عبد الرحيم العطري ـ بتصرف
الأسئلة: 
الجزء الأوّل:(12ن)                                               
البناء الفكري:(05ن)
1اسْتخلِصْ من النص الفكرة العامّة ؟
2/ لماذا يُغامر الشباب للالتحاق بالضفة الأُخرَى؟  
3/ اشرح ما يلي:قُدِّرَ،أُسْوَةً،فَارِهَةٌ.
البناء الفنّي:(02ن)
1/ ما نمط النص؟
2 هل اسْتُعْمِلَتْ كلمة " قُطْران" وكلمة " عسَلٌ "في النص اسْتِعمالاً حقيقيا أم مجازيا؟ماذا يقصد الكاتب بهما؟
البناء اللغويّ:(05ن)
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ ما وظيفة الجملتين اللتين بين قوسين في النص.
3/ ضَعْ في المكان الخالي من الجملتين الآتيتين مخْصوصا بالمدح أو الذَّم وأَشْكِلْه:
ا ـ نِعْمَ ما يتحصَّنُ به الإنسان ........
ب ـ بِئْسَ الصِّفةُ .........
الجزء الثاني:(08ن)
الوضعيّة الإدماجيّة: بِناء على معرفتك لِفَنِّ الخطابة و تقنياتها.
التعليمة:اكْتُبْ خطبة من عشرة أسطر مُوَجَّهة للشباب حوْل موضوع الهجرة وسلبياتها موظفا أسلوبا إنشائيا،ومُحسِّنا بديعيا ومستشهدا بحكمة أو مثل.

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الثاني للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
إك: اشريف شلابي بالبليدة.
س/د: 07/08

النص:
       إذا كان الجنس البشري غير قادرعلى إعادة ما فني وانقرض من حيوانات ونباتات،فلا زال بإمكانه أن يقوم بما هو ضروري من إجراءات واحتياطات،تمنع إختفاء المزيد من أنواع الحياة التي أوجدها الخالق من أجل التوازن البيئي، وخصوصا تلك الأنواع المعرضة حاليا لأكبر التهديدات لبقائها ووجودها بفعل الطبيعة مرة وبفعل الإنسان في كثيرمن المرات،عن قصد منه وعن غير قصد،ولكن قبل الدخول فيما يمكن للجنس البشري (أن يفعله) لوقف النزيف المستمر والخسارة المتزايدة لأنواع الحياة، يجب أن ندرك فداحة الخطر الذي يواجه التنوع البيولوجي على الأرض التي تمثل الكوكب الوحيد المؤكد وجود حياة عليه من بين الكواكب الأخرى.
                                        كتاب اللغة العربية، س4، ص:195
الأسئـلة:
البناء الفكري:(6نقاط)
1 ـ ماهو الخطر الذي يهدد الطبيعة؟
2 ـ من المتسبب فيه؟
3 ـ اشرح واحدة مما يلي،ثم أدخلها في جملة من تعبيرك:فني ـ التوازن البيئي ـ فداحة ـ  التنوع البيلوجي  
البناء اللغوي:(4 نقاط)
1 ـ أعرب ماتحته خط في النص.
2 ـ تعجب من العبارة الآتية بصيغة أفعل به(فداحة الخطر)
3ـ استخرج من النص:
ـ صيغة مبالغة وبين وزنها
ـ إدغاما وبين نوعه
البناء الفني:(2نقاط)
ما نوع النص؟ وما هو أسلوبه
قطع الشطر الأول من البيت الآتي واكتب تفعيلاته وسم بحره.
طافت بأنحاء السفينة ترتجي ... فضل الكريم ونعمة المتصدق
الوضعية الإدماجية:(8 نقاط)
أكتب فقرة في شكل مقالة،لاتقل عن08 أسطر،تدعو فيها إلى المحافظة على البيئة،مستعملا التعجب، والإغراء.

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
متوسطة بركاني علي ـ أولاد قاسم
الأحد 04 ماي 2008 م
المدّة: ساعة واحدة

السند: 
       كان قاسم يسعَى إلى النهر بين الحين والحين فإن ساق الله ُإلى شبكته شيئاً من السمك بَاعَهُ من غيْر مُساوَمة فاشترى ما يُصلح أمْره وأمْر زوجته أَمُّونَة وابنته سُكَيْنَةَ وما أكثرَ الليالي التي لم يكن قاسم ينهض فيها للصيْد بسبب مرضه...ذات صباح خرج قاسم من المسجد بعْد( أن أدّى الصلاة) فسعى إلى النهر،لقد صادف النهر كريمًا في ذلك اليوم فخرجَتْ له من شبكته سمكة عظيمة لم يكدْ يحسُّ ثقلها ولم يكد يرى طولها وعرضها حتى اضطرم في قلبه فرح،ثم أحسَّ انه لن يستطيع أن يحمل صيْده إلى أمد طويل فأقام أمامه بنظر إليه و يتلفَّتُ من حوله ينتظر أن يمر به بعض الأصحاب فيحمل له هذا الصيد إلى بيت العمدة هذا الرجل المُوسر الذي يرفق بقاسم ويعطف عليه..
                                        طه حسين ـ المعذّبون في الأرض
الأسئلة:
البناء الفكري:(06ن)
1) هل كان قاسم ينهض دائما للصيد ؟ما الدليل من السند ؟
2) لماذا حمل قاسم السمكة إلى بيت العمدة ؟
3) ابحث في السند عن ضد : انطفأ ـ المرضَى.
4) ما النمط الغالب على السند؟
البناء الفني:( 02ن)
لاحظ العبارة التالية (( و لم يكد يرى طولها و عرضها حتى اضطرم في قلبه فرح))
ـ حدِّد نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة و بيِّن تأثيرها في المعنى.
البناء اللغوي:( 04ن)
1) أعرب ما تحته خط في النص.
2) ما وظيفة الجملة التي بين قوسين من الإعراب؟
3) استخرج من النص اسما مصغَّرا.
الوضعيّة الإدماجيَّة:(08ن)
في اليوم العالمي للطفولة توجّهْتَ برسالة إلى ضمير الإنسانية تحثُّه فيها على ضرورة الكف عن استغلال الأطفال في العمل.ماذا كتبْتَ؟وظف الجملة الواقعة جواب شرط، الإغراء والتصغير.

الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الثاني في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
السبت:19 يناير2008
متوسطة:خليفي التهامي عبد الرشيد – عين مليلة
المدة :ساعة واحدة

السّند: المحراث
يُخَطِّطُ الأرْضَ فِي نَظْمٍ وإتْقانِ
                                         كَأنَّهُ رِيشةٌ فِي كَفِّ فَنَّانِ
يُخَطّطُ الأرْضَ لَكِـنْ لاَ يُلوِّنُهَا
                                         إنْ نَمَا زَرْعُهَا ازْدَانَتْ بِألْوانِ
تِلكَ السُّطُورُ سُطُورٌ باتَ يَنْقُشُهَا
                                فِي صَفحَةِ الأرْضِ بِالمِحْراثِ ثَورَانِ
شَاهَدْتُ فِي الحَقلِ-بَعْدَ الحَرْثِ- هَندَسـةً
                                 لَيسَتْ تَقُومُ عَلَى دَعْوَى وَبُرهَانِ
حّسْبُ المُزَارِعِ – إن لم يغشَ مدرسةً-
                                  ما في المَزَارعِ من عِلمٍ وعِرفانِ
ما أجملَ الأرضَ والمحراثُ ينْظِمها
                                      قصيدةً ذات تقطيعٍ وأوزانِ!
يمشي (ومِنْ خَـلفِهِ كَفٌّ (تُوَجِّهُـهُ))
                                كالفُلْكِ سُكَّانُها فِي كَفِّ رُبَّان
ما قلـقـل الأرضَ إلا زَادَ غَلَّتها
                          ضِعْفَيْنِ، فاعجبْ لهذا الهادمِ الباني!
له سلاحٌ إذا ما شقَّها انْفتَحتْ
                                   فيها كنوزُ يَواقيتٍ ومَرجان
لوْلاه مَا جادَ بالخيْراتِ بَاطنُها
                                 ولا جنىَ ثمرًا مِنْ ظهرِهَا جَانِ
                      محمود غنيم – الأعمال الكاملة – المجلد الأوّل
شرح المفردات:
سُكَّان السفينة: الدفَّة[ذنب السفينة التي به تُعَدَّل]
الرّبّان :القائد.
قلقل: حرَّك الأرض فتحرَّكتْ واضطربتْ
الأسئلة:
البناء الفكـري:(06 ن)
1- هات الفكرة العامة للقصيدة.
2- ما معنى : ازدانت – جاد .
البناء الفنِّي: (02 ن)
1-استخرج من القصيدة:
أ-طباقا وبين نوعه.
ب-جناسًا وبين نوعه.
2- أكتب البيت الأخير كتابة عروضية
البناء اللّغوي: (04 ن)
1-أعرب ما تحته خط في النّص.
2-ما محل الجملتين التي بين قوسين في النّص.
الوضعية الإدماجية المركبة : (08 ن)
أعد وصف المحراث الوارد في القصيدة نثرًا موظفًا جملة واقعة مفعولا به وأخرى حالاً في حدود 8 أسطر.

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول للفصل الثالث في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
متوسطة بركاني علي أولاد قاسم
الأحد 13 أفريل 2008م
المدّة: ساعة واحدة
السند: 
     لنَا صاحِبٌ هو من أعْظَمِ الأصحابِ نشاطًا وأوْفَرهم جِدًّا وأكْثَرهم ميْلاً إلى الزراعة،وقد رزقَه اللهُ جنَّةً (تفيضُ أزهاراً) وثماراً وتسيلُ عيُونا وغدرانًا في بهاء حديقته وفِتْنتها منظَرُ الشمس ساعة الأصيل،وقد تعلَّق قُرصُها مُتوَهِّجا كاللَّهب الأحمر ينثُر تِبْرَهُ في الفضاء ،ويُرسل أنواره على أعالي الأشجار،فتتساقط تلك الأنوار من بين الأغصان كأنَّها الدنانير المبعثَرة،يَسْتَحِيلُ الزَّهرُ في سكونِ ذلك الجوِّ وهُدوئه أحجاراً كريمة من الزمرد والياقوت والألماس .....
                          مصطفى لطفي المنفلوطي (1872 ـ 1924)
الأسئلة:
البناء الفكري:(06ن)
1) كيف وصف الكاتب صاحبه؟ .
2) إلام يستحيل الزهر؟
3) اشرح الكلمتين الآتيتين:مُتَوَهِّجاً، يستحيل.
4) ما النمط الذي اختاره الكاتب لنصه؟ أشهد لِجوابك بعبارة من النص.
البناء الفني:(02ن)
لاحظ العبارة التالية: (( و قد رزقه الله جنة تفيض أزهارا))
ـ حدِّد نوع الصورة البيانية الواردة في العبارة ثم اشرحها.
البناء اللغوي:(04ن)
1) أعرب ما تحته خط في النص.
2) ما وظيفة الجملة التي بين قوسين من الإعراب؟
3) صغ صيغة مبالغة من الفعل:رزق
الوضعيّة الإدماجيَّة :(08ن).
قمْتَ بِزيارة لِحديقة غنَّاء فأعجبتك أشجارها و ثمارها،ومياهها.
التعليمة
صِفْ ما رأيْتَ في أكثر من سبعة أسطر،مُوَظِّفا جملة مركَّبة وجملة نعتية .

الفرض الأول في اللغة العربية للفصل الثاني للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول في اللغة العربية للفصل الثاني للسنة الرابعة متوسط
النص:
       مرعبة هي الحياةُ التي يعيشها المصابُ بالسيدا...جهنمية هي رحلته مع العذابِ... تبدأ الرحلة بعد (أن يصاب) بالحمى الراشحةِ،وخلال فترةٍ تتراوحُ بين ستة أسابيعَ و ستة أشهرٍ يصبحُ المصابُ حاملاً للمرضِ،وتغدو التفاعلاتُ المخبريةُ الخاصة بالسيدا إيجابية وتبقى الإصابة كامنة في دور الحضانةِ فترة من الزمنِ  قد تمتد إلى خمس سنواتٍ وأكثر ،وحسب بعض التقديرات فإن 10٪ على الأقل من هؤلاء الحاملين للمرض سوف تتفاقمُ عندهم الإصابةُ وتتطور إلى مرض السيدا الذي ينتهي بالموت المحتم خلال فترةٍ لا تتجاوز ثلاث سنواتٍ.
      فكلما تفاقمت و تضاعفت الإصابة بهذا المرضِ زادت حالة الهلعِ و الذعر عند المجتمع الغربي خاصةً،وتشيرُ آخر الدراسات أن هذا الوباءَ تعدى الفئات الاجتماعية المصابة إلى الأطفال معظمهم أولاد أمهاتٍ مصابات مدمنات على حقن المخدراتِ،مما دعا الأمهاتِ إلى التظاهر مطالبات بعزل الأطفال المصابين خشية(أن يُصابَ أبناؤهن).
      من المؤكد إذن أننا لسنا في مأمنٍ من الخطرِ ،فقد يحمله إلى شعوبنا المنحرفون والعصاةُ من ملاهي أمريكا وأروبا و أماكنها المشبوهة.
      والخطر الأكبر كامنٌ في استيراد الدماء و المستحضرات الدمويةِ من تلك البلاد الموبوءة،علماً بأنها قد حظرت أخذ الدماءِ إلا بعد التأكد من خلوها من الإصابة بحمى السيدا... "
الأسـئلة:
1- ضع عنواناً مناسبا للنص.
2- أين يكمن الخطر الأكبر حسب رأي الكاتبِ؟
3- هات ضد كل  كلمة من النص : تقل – السلبية –  ظاهرةً
4- أعرب ما تحته خط في النص.
5-ما وظيفة ما بين قوسين من الإعراب.
6-  قطع البيت الثاني و سم بحره.
قال المتنبي في وصف الحُمى:
- وزائرتي كأني بها حياءٌ      :::  فليس تزورني إلا في ظلام
- بذلت لها المطارف و الحشايا :::  فعافتها و باتت في عظامي

الفرض الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط (منقول)

الفرض الأول في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
إكمالية 08 ماي 1945 سطيف
الموسم الدراسي 2007/2008

النص:
قال له صاحبه،وهو يحاوره:أرأيت كيف انتصر المجاهدون على الغزاة،في معركة الأمس؟إنهم أعادوا سيرتنا الأولى،يوم كان المسلمون دعاة إلى الله،يجاهدون في سبيله بأموالهم وأنفسهم.
- الحمد لله العظيم (فقد هدانا،وألف بين قلوبنا،وجعل أعداءنا يرهبون وحدتنا وحماسة أمتنا لعقيدتها).
- ولكن ألا ترى أن العدو يحتال لخديعتنا،والوقيعة بيننا،محاولا تمزيق صفوفنا؟أفلا يستوجب هذا أن نواصل الجهاد ،ونبادر إلى الوحدة والعمل الدائب في كل ميدان،لنستعيد أمجاد أمتنا؟
- نعم،ذلك واجب كل فرد منا،أما أنا ففي ذمتي لأقومن بواجبي،ولن يكون عملي بعد اليوم إلا الجهاد في هذا السبيل،وأشهد الله على الوفاء بوعدي.
- نعم العمل صدق الجهاد،وبئس خلق الرجل خلف الوعد.
- لقد تعاهدنا فصبر جميل،والله على ما نقول شهيد.

الأسئلة :
البناء الفكري:
أ- فيما يدور هذا الحوار ؟
ب- ما أبرز وسائل الأعداء في حروبهم معنا؟
ج- اشرح المفردات التالية:يرهبون –  ألف – تمزيق صفوفنا.
البناء اللغوي :
أ-أعرب ما تحته خط في النص.
ب- استخرج من النص جملتين حذف منهما المبتدأ وجوبا وبين والمحذوف وسبب الحذف.
ج- حول الجملة الواقعة بين القوسين من جماعة المتكلمين إلى جماعة الغائبين وغير ما يجب تغييره.
الوضعية الإدماجية:
لخص النص في 4 سطور مستعينا بشروط التلخيص التي درستها. 
                                      بالتوفيق

ابحث(ي) هنا