إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 26 فبراير 2017

اسم الجمع واسم الجنس

- اسم الجمع يدل على معنى الجمع وليس له مفرد من لفظه مثل خيل ومفرده حصان ونساء ومفرده امراة.
- اسم الجنس الجمعى هو الذي يميز بينه وبين واحده بالتاء أو ياء النسبة مثل تمر واحده تمرة وعرب واحده عربي.
- اسم الجنس الإفرادي هو الذي ليس له واحد منه وهو يدل على القليل والكثير مثل الحليب والعسل والحطب.
‏فبراير ٢٦, ٢٠١٧ ٥:٢٠:٠٤م‏

السبت، 25 فبراير 2017

غِيَرٌ لا غَيْرٌ

 ٢٥‏/٠٢‏/٢٠١٧ ١:١٢ م‏
في كتاب القراءة للسنة الاولى متوسط ص78 ورد في قصيدة بين المظهر والمخبر البيت التالي:
وتضربه الوليدة بالهراوى...فلا غير لديه ولا نكير
الخلل في كلمة غير التي فتحت غينها وسكنت ياؤها والصواب هو غِيَر بكسر الغين وفتح الياء
الوليدة هي الْجَارِيَة والهراوي جمع هراوة وَهِي الْعَصَا والغير جمع غيرَة وَهِي الحمية وَالْمعْنَى أَن الْبَعِير مَعَ عظم جسمه تضربه الْجَارِيَة بالعصا فضلا عَن الصَّبِي فَلَا غيرَة لَهُ على ذَلِك وَلَا إِنْكَار.
المغزى هو ان الجمل جسمه ضخم وقوي ولا يستطيع الدفاع عن نفسه عندما يضربه صبي صغير .
- القصيدة من بحر الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن
- غير بغين مفتوحة وياء ساكنة لا تكسر الوزن لأن التفعيلة في هذه الحالة تصير مفاعلتن بإسكان اللام وهذا زحاف يسمى العصب

ملاحظة على ما ورد في كتاب السنة الأولى متوسط ص78

في كتاب القراءة للسنة الأولى متوسط ص78 ورد في قصيدة بين المظهر والمخبر البيت التالي: 
وتضربه الوليدة بالهراوى...فلا غير لديه ولا نكير
الخلل في كلمة غير التي فتحت غينها وسكنت ياؤها والصواب هو غير بكسر الغين وفتح الياء
المقصود بالوليدة الْجَارِيَة وبالهراوى جمع هراوة وَهِي الْعَصَا.
والغير جمع غيرَة وَهِي الحمية وَالْمعْنَى أَن الْبَعِير مَعَ عظمه تضربه الْجَارِيَة بالعصا فضلا عَن الصَّبِي فَلَا غيرَة لَهُ على ذَلِك وَلَا إِنْكَار.
المغزى هو أن الجمل جسمه ضخم وقوي ولا يستطيع الدفاع عن نفسه عندما يضربه صبي صغير .
القصيدة من بحر الوافر مفاعلتن مفاعلتن فعولن واستعمال كلمة غَيْر بغين مفتوحة وياء ساكنة لا يفطن إلى الخلل المسبب عنها لأنها لا تكسر الوزن لأن التفعيلة في هذه الحالة تصير مفاعلتن بإسكان اللام وهذا زحاف يسمى العصب.
‏فبراير ٢٥, ٢٠١٧ ١:١١:٣٨م‏

الجمعة، 17 فبراير 2017

زر شيفت

 زر شيفت عندي لا يشتغل ولذلك تجدون في منشوراتي وتعليقاتي اخطاء في همزة القطع وغياب علامة الاستفهام والتعجب والنقطتين . حاولت الاستعانة بلوحة المفاتيح المرفقة مع الوينداوز ولكنها اتعبتني فالرجاء ممن مر بهذه المشكلة ووجد حلا ان يفيدني به واجره على الله مع العلم اني بحثت كثيرا ولم اجد هذا الحل.
‏فبراير ١٧, ٢٠١٧ ٧:٢١:١٧م‏

الثلاثاء، 31 يناير 2017

استغراب

هناك من يطرح سؤالا هنا في مجموعتنا أو يطلب ملفا وعندما نجيبه:
- تجد الملف في المجموعة
- أو سؤالك هذا تمت مناقشته كثيرا في المجموعة.
يجيبك قائلا:أي مجموعة ؟ غريب أن تجد عضوا يتفقد المجموعة يوميا ثم يسألك عن أي مجموعة تتحدث؟
يا أخي ويا أختي عندما تكونان مبحرين في مجموعة دعم مدرسي وتريان هذه العبارة (تجدها في المجموعة) فاعلما أنها مجموعتنا وليست مجموعة أخرى
.
‏يناير ٣١, ٢٠١٧ ٩:١٠:٢٤ص‏

الاثنين، 30 يناير 2017

تصحيح خطأ ص161و165

في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص161 و165 بالنسبة للألف اللينة خصص المؤلف حصتين.
- في الحصة الأولى ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص161 ما يلي:
ب-تكتب الألف اللينة في وسط الكلمة مفتوحة دائما وفي آخرها تكتب طويلة أو مقصورة. (لم يبين المؤلف مواضع كل منهما)
ج- تكتب في بعض الحروف مقصورة مثل:على- إلى- بلى. وفي البعض الآخر تكتب طويلة مثل:لا - كلا - لولا.
- في الحصة الثانية ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص165 ما يلي:
أ- تكتب الألف اللينة مقصورة في بعض الأسماء المبنية مثل:أنّى-الأولى-متى - لدى
ب- وتكتب في أسماء مبنية أخرى مثل:أنا - مهما - هذا - هنا-حيثما
ج- وتكتب الألف اللينة في الأسماء الأعجمية مقصورة مثل:موسى - عيسى - كسرى
تعقيبات:
1- المؤلف أهمل الألف اللينة في الأفعال.
2- كان على المؤلف:
- أن يخصص الحصة الأولى للألف اللينة في آخر الكلمات الثلاثية والحصة الثانية لللألف اللينة في آخر الكلمات غير الثلاثية.
- أو يخصص حصة للألف اللينة في الأسماء وحصة للألف اللينة في الأسماء.
3- الاستنتاج كان مشوشا لم يوضّح متى تكتب الألف اللينة مقصورة ومتى تكتب طويلة.
4- لا ندري ماذا قصد المؤلف بكلمة (الأولى) ولو كان يقصد اسم الموصول فكان عليه أن يكتبها (الألى).
الدرس الأول كان ينبغي أن يكون هكذا:
الألف اللينة في آخر الكلمات الثلاثية: إذا جاءت الألف ثالثة ننظر إلى أصلها :
1- إن كانت منقلبة عن واو نكتبها طويلة هكذا (ا)، مثال: في الأفعال (دنا،حبا،دعا) وفي الأسماء (رِبا،ذُرا،عصا)
2ـ وإن كانت منقلبة عن ياء نكتبها مقصورة على صورة الياء بدون النقطتين هكذا (ى)،مثال: في الأفعال ( قضى، سعى ،رمى) وفي الأسماء (الفتى،الرحى،القرى).
3- إن جهلنا أصل الألف كتبناها طويلة،مثال:كلا
معرفة أصل الألف اللينة:
1- لمعرفة أصل الألف في الأفعال:
أ- نأتي بمضارعها فإن انقلبت واوا فأصلها واو وإن انقلبت ياء فأصلها ياء،مثال: دنا:يدنو /قضى:يقضي
ب- فإن لم نعرف المضارع أو بقيت الألف كما هي نسند الفعل إلى ضمير رفع متحرك كتاء الفاعل أو نأتي بمصدره،مثال: سعى،يسعى،سعيْت، السعي
2- لمعرفة أصل الألف في الأسماء:
أ- نقوم بتثنية الاسم إذا كان مفردا فإن انقلبت واوا فأصلها واو وإن انقلبت ياء فأصلها ياء،مثال: عصا:عصوان/ رحى:رحيان
ب- وإن كان الاسم جمعا نرده إلى مفرده،مثال: ذرا:ذروة /قرى:قرية.
ج- معظم الأسماء والأفعال المهموزة والأسماء التي تشتمل على واو تكتب ألفها مقصورة، مثال: الأسى،الرؤى،الطوى،الجوى،الوغى،الورى،أوى،أتى،رأى،نوى،عوى،طوى،كوى، لوى،وفى،وقى
تنبيهات:
لمعرفة عدد أحرف الكلمة لا نحسب (ال) التعريف.
الدرس الثاني كان ينبغي أن يكون هكذا:
الألف اللينة في آخر الكلمات غير الثلاثية:
1- إذا جاءت الألف اللينة رابعة فصاعدا في آخر الفعل أو الاسم كتبت مقصورة على صورة الياء بدون النقطتين هكذا (ى) بشرط ألا تسبقها ياء،مثال:يسعى،يُعتدَى،يُستسقَى /مرمى،ملتقى،مستشفى
2- فإن سبقتها ياء نكتبها طويلة هكذا (ا)،مثال:يحيا،استحيا،دنيا،خطايا
تنبيهات:
1- نكتب (يحيى) إذا قصدنا الاسم و(يحيا) إذا قصدنا الفعل للتفريق بينهما.
2- تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية طويلة هكذا (ا)،مثال:مهما,ماذا,ذا,أنا,ما,هذا,إذا،ماعدا:متى,لدى,أنّى,الألى (اسم موصول)
3- تكتب الألف في آخر حروف المعاني طويلة هكذا (ا)،مثال:كلاَّ،هلاّ،لولا،لوما ما عدا :إلى،بلى،على،حتى.
4- تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية طويلة هكذا (ا)،مثال: يافا،كندا،سويسرا، روما،إفريقيا،أوروبا،فرنسا،أمريكا،موسيقا ماعدا:موسى,عيسى,زكريا،متّى,بخارى،كسرى.
5- حتى ولو كتبت الألف طويلة في الاسم أو الفعل غير الثلاثيين فإن أصلها هو الياء،لاحظ في الفعل:أحيا،يُحيي وفي الاسم:دنيا،دنييان فإنها قلبت ياء
.
‏يناير ٣٠, ٢٠١٧ ٥:٢٤:١٤م‏

إعراب يا داخلا قسمه،أبشر.

إعراب يا داخلا قسمه،أبشر.
تعقيب: طرحت الأخت أمينة سؤالا هذا مضمونه:أريد إعراب الجملة التالية. يا داخلا قسمه،أبشر. وبعد أن تتبّعت مختلف الإجابات لاحظت أنهم أعربوا قسما مفعولا به لاسم الفاعل وهذا صحيح ولكن:إذا كان اسم الفاعل ينصب مفعولا به فلا بد أن يرفع فاعلا وهذا الفاعل لم أجد له أثرا في مختلف التعليقات.
كان من الأحسن أن نعرب كما يلي:
يا:حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الإعراب..
داخلا :منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة
وفاعل اسم الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
قسمه:قسم..مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الهاء..ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
أبشر :فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
وجملة أبشر فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جوابا للنداء
ملاحظة:كان الفاعل هنا هو ضمير الغائب لوجود ضمير متصل (الهاء) ولو كان الضمير المتصل (الكاف:قسمك) لكان الفاعل ضميرا للمخاطب أنت.
‏يناير ٣٠, ٢٠١٧ ٩:٠٦:١٢ص‏


ابحث(ي) هنا