إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 31 يناير 2017

استغراب

هناك من يطرح سؤالا هنا في مجموعتنا أو يطلب ملفا وعندما نجيبه:
- تجد الملف في المجموعة
- أو سؤالك هذا تمت مناقشته كثيرا في المجموعة.
يجيبك قائلا:أي مجموعة ؟ غريب أن تجد عضوا يتفقد المجموعة يوميا ثم يسألك عن أي مجموعة تتحدث؟
يا أخي ويا أختي عندما تكونان مبحرين في مجموعة دعم مدرسي وتريان هذه العبارة (تجدها في المجموعة) فاعلما أنها مجموعتنا وليست مجموعة أخرى
.
‏يناير ٣١, ٢٠١٧ ٩:١٠:٢٤ص‏

الاثنين، 30 يناير 2017

تصحيح خطأ ص161و165

في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص161 و165 بالنسبة للألف اللينة خصص المؤلف حصتين.
- في الحصة الأولى ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص161 ما يلي:
ب-تكتب الألف اللينة في وسط الكلمة مفتوحة دائما وفي آخرها تكتب طويلة أو مقصورة. (لم يبين المؤلف مواضع كل منهما)
ج- تكتب في بعض الحروف مقصورة مثل:على- إلى- بلى. وفي البعض الآخر تكتب طويلة مثل:لا - كلا - لولا.
- في الحصة الثانية ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى متوسط ص165 ما يلي:
أ- تكتب الألف اللينة مقصورة في بعض الأسماء المبنية مثل:أنّى-الأولى-متى - لدى
ب- وتكتب في أسماء مبنية أخرى مثل:أنا - مهما - هذا - هنا-حيثما
ج- وتكتب الألف اللينة في الأسماء الأعجمية مقصورة مثل:موسى - عيسى - كسرى
تعقيبات:
1- المؤلف أهمل الألف اللينة في الأفعال.
2- كان على المؤلف:
- أن يخصص الحصة الأولى للألف اللينة في آخر الكلمات الثلاثية والحصة الثانية لللألف اللينة في آخر الكلمات غير الثلاثية.
- أو يخصص حصة للألف اللينة في الأسماء وحصة للألف اللينة في الأسماء.
3- الاستنتاج كان مشوشا لم يوضّح متى تكتب الألف اللينة مقصورة ومتى تكتب طويلة.
4- لا ندري ماذا قصد المؤلف بكلمة (الأولى) ولو كان يقصد اسم الموصول فكان عليه أن يكتبها (الألى).
الدرس الأول كان ينبغي أن يكون هكذا:
الألف اللينة في آخر الكلمات الثلاثية: إذا جاءت الألف ثالثة ننظر إلى أصلها :
1- إن كانت منقلبة عن واو نكتبها طويلة هكذا (ا)، مثال: في الأفعال (دنا،حبا،دعا) وفي الأسماء (رِبا،ذُرا،عصا)
2ـ وإن كانت منقلبة عن ياء نكتبها مقصورة على صورة الياء بدون النقطتين هكذا (ى)،مثال: في الأفعال ( قضى، سعى ،رمى) وفي الأسماء (الفتى،الرحى،القرى).
3- إن جهلنا أصل الألف كتبناها طويلة،مثال:كلا
معرفة أصل الألف اللينة:
1- لمعرفة أصل الألف في الأفعال:
أ- نأتي بمضارعها فإن انقلبت واوا فأصلها واو وإن انقلبت ياء فأصلها ياء،مثال: دنا:يدنو /قضى:يقضي
ب- فإن لم نعرف المضارع أو بقيت الألف كما هي نسند الفعل إلى ضمير رفع متحرك كتاء الفاعل أو نأتي بمصدره،مثال: سعى،يسعى،سعيْت، السعي
2- لمعرفة أصل الألف في الأسماء:
أ- نقوم بتثنية الاسم إذا كان مفردا فإن انقلبت واوا فأصلها واو وإن انقلبت ياء فأصلها ياء،مثال: عصا:عصوان/ رحى:رحيان
ب- وإن كان الاسم جمعا نرده إلى مفرده،مثال: ذرا:ذروة /قرى:قرية.
ج- معظم الأسماء والأفعال المهموزة والأسماء التي تشتمل على واو تكتب ألفها مقصورة، مثال: الأسى،الرؤى،الطوى،الجوى،الوغى،الورى،أوى،أتى،رأى،نوى،عوى،طوى،كوى، لوى،وفى،وقى
تنبيهات:
لمعرفة عدد أحرف الكلمة لا نحسب (ال) التعريف.
الدرس الثاني كان ينبغي أن يكون هكذا:
الألف اللينة في آخر الكلمات غير الثلاثية:
1- إذا جاءت الألف اللينة رابعة فصاعدا في آخر الفعل أو الاسم كتبت مقصورة على صورة الياء بدون النقطتين هكذا (ى) بشرط ألا تسبقها ياء،مثال:يسعى،يُعتدَى،يُستسقَى /مرمى،ملتقى،مستشفى
2- فإن سبقتها ياء نكتبها طويلة هكذا (ا)،مثال:يحيا،استحيا،دنيا،خطايا
تنبيهات:
1- نكتب (يحيى) إذا قصدنا الاسم و(يحيا) إذا قصدنا الفعل للتفريق بينهما.
2- تكتب الألف في آخر الأسماء المبنية طويلة هكذا (ا)،مثال:مهما,ماذا,ذا,أنا,ما,هذا,إذا،ماعدا:متى,لدى,أنّى,الألى (اسم موصول)
3- تكتب الألف في آخر حروف المعاني طويلة هكذا (ا)،مثال:كلاَّ،هلاّ،لولا،لوما ما عدا :إلى،بلى،على،حتى.
4- تكتب الألف اللينة في آخر الأسماء الأعجمية طويلة هكذا (ا)،مثال: يافا،كندا،سويسرا، روما،إفريقيا،أوروبا،فرنسا،أمريكا،موسيقا ماعدا:موسى,عيسى,زكريا،متّى,بخارى،كسرى.
5- حتى ولو كتبت الألف طويلة في الاسم أو الفعل غير الثلاثيين فإن أصلها هو الياء،لاحظ في الفعل:أحيا،يُحيي وفي الاسم:دنيا،دنييان فإنها قلبت ياء
.
‏يناير ٣٠, ٢٠١٧ ٥:٢٤:١٤م‏

إعراب يا داخلا قسمه،أبشر.

إعراب يا داخلا قسمه،أبشر.
تعقيب: طرحت الأخت أمينة سؤالا هذا مضمونه:أريد إعراب الجملة التالية. يا داخلا قسمه،أبشر. وبعد أن تتبّعت مختلف الإجابات لاحظت أنهم أعربوا قسما مفعولا به لاسم الفاعل وهذا صحيح ولكن:إذا كان اسم الفاعل ينصب مفعولا به فلا بد أن يرفع فاعلا وهذا الفاعل لم أجد له أثرا في مختلف التعليقات.
كان من الأحسن أن نعرب كما يلي:
يا:حرف نداء مبني على السكون لامحل له من الإعراب..
داخلا :منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة
وفاعل اسم الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
قسمه:قسم..مفعول به لاسم الفاعل منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف
الهاء..ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه
أبشر :فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
وجملة أبشر فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جوابا للنداء
ملاحظة:كان الفاعل هنا هو ضمير الغائب لوجود ضمير متصل (الهاء) ولو كان الضمير المتصل (الكاف:قسمك) لكان الفاعل ضميرا للمخاطب أنت.
‏يناير ٣٠, ٢٠١٧ ٩:٠٦:١٢ص‏


السبت، 28 يناير 2017

تصحيح خطأ ص153 (س1م)

تصحيح خطأ ص153 (س1م) 
ورد في كتاب اللغة العربية للسنة الأولى المتوسطة ص153 نقص في الاستنتاج.
نسي المؤلف ما يلي:
1- يشترط في حذف همزة ابن وابنة:
أ- أن يقعا بين علمين الأول غير منوّن،والثاني والد الأول وفي هذه الحالة لا تكون (بن وبنت) خبرا،مثال:محمدُ بْن عبد الله رسول الله. مريمُ بنْتُ عمران أم المسيح. وفي هذه الحالة تسكن باء (بن وابنة) ولاينوّن العلم الذي قبلها. 
ب ـ أو تدخل عليهما همزة الاستفهام،مثال: أبْنك هذا ؟ أبْنتك هذه؟
ج ـ أويسبقهما نداء،مثال: يا بْن أحمد... يا بْنة أحمد....يا بنْت أخي.
تنبيهات:
1- تكتب (ابن أو ابنة) بهمزة وصل:
أ- إذا نوِّن العلم الأول وفي هذه الحالة يكونان خبرين للمبتدأ أو لناسخ ،مثال: محمدٌ ابنُ عبد الله.إن مريمَ ابنةُ عمران. (الجملتان تامتان)
ب- إذا لم يتوسطا علمين،مثال:عمر ابن مدير المدرسة مجتهد.
ج- إذا توسطا علمين ليس الثاني والد الأول،مثال: عمر ابن الجزائر. 
د- وإذا عطف علم على علم،مثال:الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد.
4- وإذا جاءت ابن وابنة في أول السطر ولو كانت بين علمين،مثال:خالد
ابن الوليد هو سيف الله المسلول.
‏يناير ٢٨, ٢٠١٧ ٧:١٩:٣٤م‏

تصحيح خطأ ص133 (س1م)

ورد في كتاب اللغة العربية ص133 نقص في الاستنتاج.
ذكر في الاستنتاج أن المفعول معه اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى مع تسمى واو المعية ليدل على ما حصل للفعل بمصاحبته.
وذكر أيضا: يشترط في المفعول معه ألا يكون مشاركا ما قبله في الفعل.
تعقيب:
1-لم يبين المؤلف الفرق بين واو المعية وواو العطف.
2-تعتبر الواو واو المعية في الحالات التالية:
أ- إذا وجد مانع معنوي يمنع اعتبار ما بعدها معطوفا لعدم صلاحيته للمشاركة في الفعل،مثال: سرت والرصيف. (الرصيف لا يمشي)
ب- إذا وجد مانع لفظي يمنع اعتبار ما بعدها معطوفا لعدم وجود ضمير منفصل مؤكد للضمير الذي قبل الواو سواء كان ضمير رفع متصل أو ضميرا مستترا،مثال: الوالد سافر هو وابنه.الوالدان سافرا هما وأبناؤهما.
ج- إذا جاءت الواو بعد ضمير نصب متصل جاز اعتبارها واو العطف أو واو المعية،مثال: شاهدتك وخالدا في السوق.
د-إذا جاءت الواو بعد ضمير جر متصل فإننا أمام خيارين:
- إعادة حرف الجر وتكون الواو في هذه الحالة واو العطف،مثال: مررت بك وبخالد في السوق.
- عدم إعادة حرف الجر وتكون الواو في هذه الحالة واو المعية،مثال: مررت بك وخالدا في السوق.
3- في قسم أوظف تعلماتي طلب إعراب (وبني) في التمرين02 على أساس أنها واو المعية ومفعول معه وهو ليس كذلك لأن الواو هذه واو العطف بدليل توكيد الضمير المتصل (واو الجماعة) بضمير منفصل.
‏يناير ٢٨, ٢٠١٧ ٢:٣٤:١٣م‏

الخميس، 26 يناير 2017

تصحيح خطأ ص225

ورد في كتاب اللغة العربية ص125 نقص في الاستنتاج وخلل في القاعدة.
أولا: نسي أو تناسى المؤلف أن يذكر أن التاء المربوطة تكتب أيضا:
1- آخرالأعلام العربية المذكرة، مثال:معاوية.
2- آخر بعض الأسماء الأعجمية،مثال:فرنسة.
3- آخر الأسماء الدالة على المبالغة،مثال:علاَّمة.
ثانيا:أخطأ المؤلف في قوله:تكتب التاء مربوطة في آخر جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مفتوحة.
والصواب هو: تكتب التاء مربوطة في آخر جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء،مثال:قضاة (مفردها قاض)
.
‏يناير ٢٦, ٢٠١٧ ٨:٢٤:٤٨م‏

الثلاثاء، 24 يناير 2017

كأس العالم العسكرية 2017

كأس العالم العسكرية في كرة القدم أقصي اليوم فريقنا العسكري على يد المنتخب المصري في الدور الربع النهائي وفي الدقيقة 120 أي في نهاية الوقت الإضافي بنتيجة 2-1 بقيت أربعة فرق عربية ستنشط الدور نصف النهائي هي مصر وقطر وسوريا وعمان.
حتما سيكن اللقب عربيا فهنيئا للفائز بها مع العلم أن الجزائر فازت باللقب مرتين.
‏يناير ٢٤, ٢٠١٧ ١٠:٠٦:٥٧م‏

ابحث(ي) هنا