إحصائيات

زوار المحفظة

الجمعة، 25 نوفمبر 2016

أهمية إعداد المخططات

أهمية إعداد المخططات
إعداد التدرج السنوي للدروس يساعد الأستاذ على ضبط دروسه ويساعد المدير والموجه على مراقبة التدرج.
لا يعقل أن نصل إلى فترة الاختبارات وتطرح أسئلة مثل هذه:
- هل الدرس الفلاني مبرمج؟
- هل الدرس الفلتاني محذوف؟
- هل الدرس هذا حصة أو حصتان؟
إن ضبط المخطط يسهل علينا عملية تنفيذ المنهاج مع التدرج وأنصح من يعد مخططه تحري الدروس التي تحتاج حصتين أن يكتب عنوان الدرس مرتين هكذا
أحكام الصلاة ح1
أحكام الصلاة ح2
مع العلم أن رمز (ح ) يرمز إلى حصة
وبالنسبة للمخطط الشهري ينبغي كتابة ملاحظات بعد إتمامه عن مواطن التقدم والتأخر وأسباب ذلك حتى يستفاد منها في المخطط الشهري الموالي وحتى يكون المدير أو الموجه على بينة.
 25نوفمبر، 2016‏، الساعة ‏12:10 م‏ UTC+01

كلمات ومعان

- البذر للحبوب مثل القمح وغيره والبزر للبقول والرياحين.
- لفحته النار أو الحرارة ونفحه البرد.
- الدرجات للصعود والدركات للنزول.
- هالة القمر ودارة الشمس
- الغلت في الحساب والغلط في الكلام
- الضُّعف للجسم خاصة والضَّعف للعقل والرأي خاصة
- الوهن في العظم والوهي في الثوب والحبل
- البصر في العين والبصيرة في القلب
- حلا في فمي وحلي في صدري
- الوعورة في الطريق الجبلي والوعوثة في الطريق الرملي
- العمى في العين والعمه في الرأي
- البيدر للحبوب والمربد للتمر
‏نوفمبر ٢٥, ٢٠١٦ ٩:٣٣:٥٤ص‏

الاثنين، 21 نوفمبر 2016

توزيع الأنشطة خلال الأسبوع للسنة الأولى متوسط

1-فهم المنطوق: (ساعة) يتم فيه إسماع نص وإعادة تركيبه شفهيا
2-فهم مكتوب1 (قراءة مشروحة) مدتها (ساعتان ) بناء فكري + بناء لغوي
يتم فيهما تحليل مضمون النص من حيث المعنى والمبنى + دراسة باب من أبواب قواعد اللغة من نحو وصرف وإملاء
3-فهم مكتوب2 (نص أدبي): مدتها (ساعة ) بناء فكري + بناء فني
يتم فيها تحليل مضمون النص من حيث المعنى والمبنى + دراسة باب من أبواب البناء الفني باختصار
4-إنتاج كتابي: مدتها (ساعة)
يتم فيها دراسة تقنية من تقنيات التعبير الكتابي + إنتاج نص في نهاية كل مقطع
5-تربية إسلامية (01 ساعة)
تحسبُ نسب إنجاز البرنامج حسب الفصول:
- الفصل الأوّل : 41.66 % (3 مقاطع وثلث)
الفصل الثانيّ: 33.33 % ( مقطعان وثلثا مقطع)
- الفصل الثالث: 25.01 % ( مقطعان)
‏نوفمبر ٢١, ٢٠١٦ ١٠:٢٥:٥٣ص‏

توزيع الحصص

 21 نوفمبر، 2016‏، الساعة ‏10:25 ص‏ UTC+01
1- فهم المنطوق (ساعة): يتم فيه إسماع نص وإعادة تركيبه شفهيا
2- فهم المكتوب1 (قراءة مشروحة) (ساعتان ): بناء فكري + بناء لغوي يتم فيهما تحليل مضمون النص من حيث المعنى والمبنى + دراسة باب من أبواب قواعد اللغة من نحو وصرف وإملاء
3- فهم مكتوب2 (نص أدبي) (ساعة ): بناء فكري + بناء فني يتم فيها تحليل مضمون النص من حيث المعنى والمبنى + دراسة باب من أبواب البناء الفني باختصار
4- إنتاج كتابي (ساعة) : يتم فيها دراسة تقنية من تقنيات التعبير الكتابي + إنتاج نص في نهاية كل مقطع
5- تربية إسلامية ( ساعة)
يتم التدرّج في تنفيذ المنهاج حسب النسب التالية:
- الفصل الأوّل : 41.66 % (3 مقاطع وثلث)
– الفصل الثانيّ: 33.33 % ( مقطعان وثلثا مقطع)
- الفصل الثالث: 25.01 % ( مقطعان)


الجمعة، 18 نوفمبر 2016

بعت السيارة (القديمة)

لاحظوا المثالين:
- بعت السيارة.
- بعت السيارة القديمة.
في المثال نفهم أن للمتحدث سيارة واحدة فهو ليس بحاجة إلى نعت لأن المخاطب في هذه الحالة  يعرف قصده.
وفي المثال الثاني نفهم أن للمتحدث سيارتين واحدة قديمة وواحدة جديدة وهو في حاجة إلى نعت ليفهم المخاطب قصده.
‏نوفمبر ١٨, ٢٠١٦ ٨:٥٩:٣١ص‏

توضيح المنعوت وتخصيصه

سألني بعض الأصدقاء عبر البريد عن النعت :كيف يوضح النعت المعرف منعوته وهو معرفة والمعرفة لا تحتاج إلى توضيح؟
الجواب:إذا قلت: زارني عمر،نجد أن (عمر) فاعل وهو معرفة ولكن من عمر الذي زارني؟
لنفرض أن لي صديقين اسم كل منهما عمر فهل يفهم المخاطب أي العمرين أقصد.ولكن سيتضح له المقصود إذا قلت له:زارني عمر الطويل.
بهذا النعت:
- حددت من هو عمر المقصود
- رفعت الاشتراك العارض في المعارف 
- وفصلت بين المتشابهات 
فهناك عمر الطويل وعمر القصير وعمر الكريم وعمر البخيل وهكذا.
أما النعت النكرة فهو يفيد التخصيص والتخصيص لا يرفع كل الاشتراك العارض في النكرات بل هو يقلل منه فعند قولنا: في بيتنا رجل رياضي لا نعرف حقيقة الرجل كاملة لأن الرياضة تخصصات متشعبة وكل ما فهمناه أننا حصرنا الرجل في مجال معين فهو ينشط في الرياضة إما منافسة أو إدارة أو تدريبا.
‏نوفمبر ١٨, ٢٠١٦ ٧:٥٠:٥٣ص‏

فاعل أو مبتدأ؟

في قولنا:أمسافر أخوك؟ يمكن إعراب (أخو) مبتدأ مؤخرا و(مسافر) خبرا مقدما كما يمكن إعراب (مسافر) مبتدأ و(أخو) فاعلا سد مسد الخبر.

قد تسألني لماذا؟
يوجد سببان:
- الأول هو أن الوصف المشتق (مسافر) مفرد وما بعده مفرد.
- والثاني هو أن الوصف المشتق يحتاج إلى مرفوع فقط (أخو).
أما في قولنا أكاتب خالد الدرس؟ نجد أن الوصف المشتق (كاتب) يحتاج إلى مرفوع (خالد) ومنصوب (الدرس) وفي هذه الحالة نعرب الاسم المرفوع فاعلا لا مبتدأ لأنه لا يجوز الفصل بين العامل (كاتب) ومعموله (الدرس) بالمبتدأ.
‏نوفمبر ١٨, ٢٠١٦ ٧:٣١:١٧ص‏

ابحث(ي) هنا