المفعولية من علاقات المجاز العقلي
تكون المفعولية من علاقات المجاز العقلي إذا استعمل اسم الفاعل وقصد به اسم المفعول،مثال:هذا مكان آمن.
توضيح:ليس المقصود هو أمن المكان بل أمن الجالس فيه، لأن المقصود مكان مأمون، وهنا استعمل اسم الفاعل بدل اسم المفعول، فالعبارة مجاز عقلي علاقته المفعولية. .
أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:١٦:٤٨ص
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (263)
- بناء فني (بلاغة) (230)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (575)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (97)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (23)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (927)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (666)
إحصائيات
زوار المحفظة
الأحد، 16 أكتوبر 2016
الفاعلية من علاقات المجاز العقلي
الفاعلية من علاقات المجاز العقلي
تكون الفاعلية من علاقات المجاز العقلي إذا استعمل اسم المفعول وقصد به اسم الفاعل.
مثال: قال تعالى:" وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَاباً مَّسْتُوراً". الإسراء:45
توضيح:المقصود حجابا ساترا،فالحجاب في أصله ساترٌ لا مستور،وهنا استعمل اسم المفعول بدل اسم الفاعل،فالعبارة مجازٌ عقليّ، علاقته الفاعلية.
المصدرية من علاقات المجاز العقلي
المصدرية من علاقات المجاز العقلي
تكون المصدرية من علاقات المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره وهو ليس الفاعل الحقيقي.
مثال:الله جلَّ جلاله.
توضيح:أسندنا الفعل (جل) إلى مصدره (جلال) والأصل: جلَّ اللهُ،حيث أسندنا الفعل إلى مصدره بدل إسناده إلى الفاعل الحقيقي وهو الله،فالعلاقة مصدرية، فالمجاز عقلي علاقته المصدرية.
تكون المصدرية من علاقات المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى مصدره وهو ليس الفاعل الحقيقي.
مثال:الله جلَّ جلاله.
توضيح:أسندنا الفعل (جل) إلى مصدره (جلال) والأصل: جلَّ اللهُ،حيث أسندنا الفعل إلى مصدره بدل إسناده إلى الفاعل الحقيقي وهو الله،فالعلاقة مصدرية، فالمجاز عقلي علاقته المصدرية.
المكانية من علاقات المجاز العقلي
المكانية من علاقات المجاز العقلي
تكون المكانية من علاقات المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى المكان الذي وقع فيه.
مثال:احتفلت مدينتنا بحصول فريقها على البطولة.
توضيح:أسندنا الفعل (احتفل) إلى المدينة وهي ليست الفاعل الحقيقي بل هي الظرف المكاني الذي وقع فيه الفعل ،والفاعل الحقيقي هو سكان المدينة،فالمجاز عقلي علاقته المكانية.
الزمانية من علاقات المجاز العقلي
الزمانية من علاقات المجاز العقلي
تكون الزمانيّة من علاقات المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى الزمن الذي وقع فيه.
مثال:قال تعالى:"كَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً". المزمل:17
توضيح:أسند الفعل (يجعل) إلى يوم وهو ليس الفاعل الحقيقي بل هو الظرف الزمني الذي وقع فيه الفعل،والفاعل الحقيقي هو أهوال ذلك اليوم،فالمجاز عقلي علاقته الزمانية.
أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٨:٠١:٥٦ص
السببية من علاقات المجاز العقلي
السببية من علاقات المجاز العقلي
تكون السببية علاقة المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى سببه.
مثال: أهلك الظلم الناس.
توضيح:أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناسَ حقيقة بل هو السببُ في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله،فالمجاز عقلي علاقته السببيّة.
تكون السببية علاقة المجاز العقلي إذا أسند الفعل أو ما يقوم مقامه إلى سببه.
مثال: أهلك الظلم الناس.
توضيح:أسندنا الفعل (أهلك) إلى الظلم وهو لم يُهلك الناسَ حقيقة بل هو السببُ في الهلاك والفاعل الحقيقي هو الله،فالمجاز عقلي علاقته السببيّة.
التاء في آخر المصدر الميمي
محبّة أصله
محْبَبَة مثل مجلبة ومفسدة ومضيعة
لمّا كانت الحاء ساكنة والباء مفتوحة نقلت فتحة الباء إلى الحاء للتخفيف من الثقل وأدغمت الباءان في باء واحدة.
نفس الشيء بالنسبة لمهابة أصله مهْيَب نقلت فتحة الياء إلى الهاء (مهَيب)وقلبت الياء ألفا لتناسب هذه الفتحة المنقولة (مهاب) وزيدت عليه تاء مربوطة (مهابة) للدلالة على الكثرة ،فمفسدة لكثرة الفساد ومقتلة لكثرة القتل وهكذا....
التاء في محبة زيدت للدلالة على معنى زائد على المصدرية وهو هنا السبب كما ورد في الحديث النبوي الشريف:الأولاد مجبنة مبخلة.أي هم سبب بخل الآباء وجبنهم.
أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٧:٣٩:٢٥ص
لمّا كانت الحاء ساكنة والباء مفتوحة نقلت فتحة الباء إلى الحاء للتخفيف من الثقل وأدغمت الباءان في باء واحدة.
نفس الشيء بالنسبة لمهابة أصله مهْيَب نقلت فتحة الياء إلى الهاء (مهَيب)وقلبت الياء ألفا لتناسب هذه الفتحة المنقولة (مهاب) وزيدت عليه تاء مربوطة (مهابة) للدلالة على الكثرة ،فمفسدة لكثرة الفساد ومقتلة لكثرة القتل وهكذا....
التاء في محبة زيدت للدلالة على معنى زائد على المصدرية وهو هنا السبب كما ورد في الحديث النبوي الشريف:الأولاد مجبنة مبخلة.أي هم سبب بخل الآباء وجبنهم.
أكتوبر ١٦, ٢٠١٦ ٧:٣٩:٢٥ص
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)