إعراب حمالة الحطب

سؤال ورد عبر البريد:
السلام عليكم أستاذنا.
لو تفضلتم ببيان إعراب لفظ "حمّالة" من سورة المسد على قراءة الرفع وعلى قراءة النصب ولكم جزيل الشكر.
الجواب:
وعليكم السلام والرحمة والبركة
1- على رواية الرفع تعرب :
أ- نعتا مرفوعا
ب- أو خبرا مرفوعا لمبتدأ محذوف تقديره هي
2- وعلى رواية النصب تعرب:
أ- حالا منصوبة
ب- أو مفعولا به لفعل محذوف تقديره أعني أو أخص
ج- أو مفعولا به منصوب على الذم لفعل محذوف تقديره أذمّ
‏أكتوبر ٠٩, ٢٠١٦ ٦:٥٢:٠٧ص‏

إعراب الله علام الغيوب

إعراب الله علًام الغيوب
سؤال:
أستاذي الفاضل أريد منك إعراب هذه الجملة: الله علام الغيوب. وجزاك الله خيرا.
الجواب:
هذه الجملة تحتاج إلى الشكل لمعرفة الإعراب الصحيح. 
إذا افترضنا أن صيغة المبالغة (علًام) غير منونة فهي مضافة إلى مفعولها الذي يعرب مضافا إليه. 
الله:لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
علّامُ:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف
الغيوب:مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة
وإذا افترضنا أن صيغة المبالغة منونة فهي ناصبة لمفعولها. 
الله:لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
علّامٌ:خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة وفاعله ضمير مستتر تقديره هو
الغيوب:مفعول به لصيغة المبالغة منصوب وعلامة نصبه الفتحة‏
‏أكتوبر ٠٨, ٢٠١٦ ٧:١٧:٥٨ص‏

تثنية الحرباء وجمعها

- سبق أن نشرت سؤالا طلبت فيه تثنية اسم الحرباء وجمعه ووجدت في تعليقات الأصدقاء تباينا بسبب اعتبار الأغلبية اسم الحرباء مؤنثا.
-  والحقيقة هي أنه اسم مذكر مؤنثه حرباءة وهذه الألف الزائدة تسمى ألف الإلحاق التي بها يلحق الاسم الثلاثي (الحرباء من حرب) بالرباعي مثل قرطاس وزلزال.
- في هذه الحالة نثني هذا الاسم بإبقاء همزته مثل الهمزة الأصلية أو قلبها واوا مثل همزة التأنيث فنقول:حرباءان،حرباءين وحرباوان، حرباوين وكذلك حكمها في الجمع السالم فنقول:حرباءات وحرباوات.
أما مؤنث الحرباء فهو حرباءة. 
‏أكتوبر ٠٧, ٢٠١٦ ٩:٠٢:٠٩ص‏


لعبة تربوية لحصة الأعمال الموجهة

- هذه لعبة يمكن ممارستها في الأعمال الموجهة.
اللعبة تتطلب تخمين خمس كلمات باستعمال المرادفات أو الحقل المفهومي أو الحقل الدلالي أو كلمات لها علاقة بالكلمة المبحوث عنها.
- بعد إيجاد 5 كلمات نحصل على لغز.
قانون اللعبة:
1- ممنوع اقتراح كلمات من نفس الجذر
2- يمنح المشارك:
أ- 3 نقاط إذا خمّن الكلمة بعد اقتراح الكلمة الأولى
ب- نقطتين إذا خمّن الكلمة بعد اقتراح الكلمة الثانية
ج- نقطة إذا خمّن الكلمة بعد اقتراح الكلمة الثالثة
مثال تطبيقي:
لنفرض أن الفريق الأول يتكون من مشاركين هما محمد وخالد
تخمين الكلمة الأولى: (حيوان)
محمد يساعد خالدا على إيجاد كلمة حيوان بأن يقترح عليه مؤشرات تساعده كالمرادف أو الضد أو كلمة من الحقل المفهومي أو الحقل الدلالي.
1- محمد: يقترح مثلا كلمة (مخلوق)
2- خالد يفكر في المدة المخصصة له فإذا عرف الكلمة في المحاولة الأولى تمنح له 3 نقاط
3- وإن أخطأ يقترح محمد عليه الكلمة الثانية  (بقرة مثلا)
4- إذا عرفها خالد بعد الكلمة الثانية تمنح له نقطتان
5- وإن أخطأ يقترح عليه محمد الكلمة الثالثة (مفترس مثلا)
6- إذا عرفها خالد بعد الكلمة الثالثة تمنح له نقطة
7- وإن أخطأ يمنح له صفر
الكلمة المطلوب إيجادها هي (حيوان)  لاحظوا الكلمات المقترحة (مخلوق،مفترس،بقرة) وعلى المقترح حسن اختيار المؤشرات.
8- إن وجد خالد الكلمة تكتب على السبورة وإلا تكتب بدلها نقاط متتالية هكذا ......
تخمين الكلمة الثانية: لتخمين كلمة (صبور) نقترح 3 كلمات على منوال الطريق الأولى (متحمّل،مبالغة،فعول)
تخمين الكلمة الثالثة: لتخمين كلمة (سنام) نقترح 3 كلمات (ظهر،جمل،مرتفع)
تخمين الكلمة الرابعة: لتخمين كلمة (سفينة) نقترح 3 كلمات (باخرة،نوح،الجمل)
تخمين الكلمة الخامسة: لتخمين كلمة (الصحراء) نقترح 3 كلمات (بيداء،رمل،نخيل)
تنبيه: بعد الانتهاء من الكلمات يطالب المشارك بتركيب فقرة صغيرة بهذه الكلمات.
اللغز هو:
حيوان أليف،صبور على العطش ،ذو سنام وهو يحمل الأثقال والناس يسمى سفينة الصحراء لأن راكبه يشعر بدوار في رأسه كما يشعر راكب السفينة في البحر.
الحل: الجمل‏
ملاحظة:
الكلمات التي لم يتم تخمينها يترك مكانها فارغا.
هكذا:...... أليف،صبور على العطش ،ذو.......وهو يحمل الأثقال والناس يسمى سفينة الصحراء لأن راكبه يشعر بدوار في رأسه كما يشعر راكب السفينة في البحر.
أو هكذا:
حيوان أليف،......على العطش ،ذو .....وهو يحمل الأثقال والناس يسمى ..... الصحراء لأن راكبه يشعر بدوار في رأسه كما يشعر راكب السفينة في البحر.
‏أكتوبر ٠٦, ٢٠١٦ ٧:٠٨:٥٢م‏

تهنئة المعلم بيومه العالمي

 الأستاذ خليفة يهنىء المعلمين والمعلمات أينما كانوا وكنّ في الابتدائي أو المتوسط أو الثانوي أو الجامعي بيومهم العالمي ويتمنى لهم ولهن النجاح في أداء الرسالة التربوية.
‏أكتوبر ٠٥, ٢٠١٦ ٦:٣٧:٢٤م‏

تهنئة بالعام الهجري الجديد 1438

 الأستاذ خليفة يهنىء أصدقاءه وتلاميذه وجميع المسلمين والمسلمات بالعام الهجري الجديد 1438 ويتمنى أن يكون عام خير وأمن ونجاح.
‏أكتوبر ٠٣, ٢٠١٦ ٧:١٥:٢٢م‏

إعراب:رأيت طائرين جميلا ريشهما

إعراب رأيت طائرين جميلا ريشاهما.
رأي: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
طائرين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى
جميلا: نعت سببي منصوب وعلامة نصبه الفتحة
ريشا:فاعل للصفة المشبهة (جميلا) مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى وهو مضاف
والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه والميم حرف عماد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والألف للتثنية
ملاحظات: 
1-المنعوت هو (طائرين) لا (ريشا) لأن المنعوت يسبق النعت ولذلك اختلفا في العدد. 
2-المنعوت جاء مثنى والنعت مفردا لأنه سببي والنعت السببي دائما مفرد لأنه يقوم مقام فعل والفعل لا يثنى ولا يجمع. 
3-إذا أخرنا النعت السببي وجبت تثنيته لكونه خبرا للمبتدأ (ريشا) وتكون الجملة نعتا حقيقيا للمنعوت (رأيت طائرين ريشاهما جميلان)‏
‏أكتوبر ٠٢, ٢٠١٦ ٨:٣١:٥٠ص‏

أردت وأردنا وأراد ربك

أردت وأردنا وأراد ربك -لما قال سيدنا الخضر:﴿أَمَّا ٱلسَّفِینَةُ فَكَانَتۡ لِمَسَـٰكِینَ یَعۡمَلُونَ فِی ٱلۡبَحۡرِ فَأَرَدتُّ أَنۡ أَعِیبَهَا...