إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 24 أغسطس 2016

الأربعاء

 الأربعاء مشتق من الرقم أربعة وهو اليوم الرابع من الأسبوع الذي يبدأ بيوم الأحد.
ولهذا اليوم أهمية وقدسية عند اتباع الديانة اليزيدية فاليزيديون يعتقدون بان يوم الأربعاء هو أقدس أيام الأسبوع لديهم حيث كانوا وما زالوا يمارسون فيه أغلب الطقوس والمراسيم الدينية لاعتقادهم بأنه هو اليوم الأخير من عمل الرب بخلق السماوات والأرض.
‏أغسطس ٢٤, ٢٠١٦ ٦:١٤:٠٨ص‏

الخميس، 18 أغسطس 2016

الخميس

 الخَمِيس في لغتنا هو اليوم الخامس من الأسبوع.وله مكانة خاصة عند المسلمين فمنهم من يحرص على صومه وصوم الاثنين اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم،وقد ورد في الحديث الصحيح في رواية الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ).
والخميس أيضا هو الجيش الجرّار لأنه يتألف من خمس فرق هي المقدمة والقلب والساقة (المؤخرة ) والميمنة والميسرة.
‏أغسطس ١٨, ٢٠١٦ ٦:٢١:٥١ص‏

الأربعاء، 10 أغسطس 2016

ليست ألغازا

 1- الشريعة الإسلامية تحرّم الجمع بن امرأتين إذا افترضنا أن إحداهما ذكرا لحرم عليه الزواج بالأخرى.
2-القرآن الكريم حرّم الجمع بين الأختين نصا في وله تعالى:(.... وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا).
3-والسنة النبوية حرّمت الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها في قوله صلى الله عليه وسلم:( لا يجمع بين المرأة وعمتها ولا بين المرأة وخالتها).
4-وعلى هذا الأساس يحرم أيضا الجمع بين امرأتين كل منهما عمة للأخرى أو كل منهما خالة للأخرى إو إحداهما عمة والأخرى خالة.
لنشرح ذلك:
1-إذا كانت فاطمة أخت عائشة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها أخته.
2-إذا كانت فاطمة عمة عائشة وعائشة ابن أخ فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها ابنة أخيه.
3-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة ابنة أخت فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا فاطمة ذكرا لحرم عليه الزواج بعائشة لأنها ابنة أخته.
4-إذا كانت فاطمة عمة عائشة وعائشة عمة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون عما ويحرم عليه الزواج بابنة أخيه.
5-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة خالة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون خالا ويحرم عليه الزواج بابنة أخته.
6-وإذا كانت فاطمة خالة عائشة وعائشة عمة فاطمة فإنه يحرم عليهما الزواج بشخص واحد لأنه لو افترضنا إحداهما ذكرا فسيكون خالا أو عما ويحرم عليه الزواج بابنة أخيه أو ابنة أخته.
وقد يسأل سائل:كيف تكون المرأتان كل منهما عمة أو خالة للأخرى والجواب هو:
-1 في حالة رجلين كل منهما ببنت الآخر زواجا صحيحا وإنجابهما بنتين فإنه يحرم الجمع بين هاتين البنتين لأن كل منهما خالة للأخرى.
-2 وفي حالة زواج رجلين كل منهما بأم الآخر زواجا صحيحا وإنجابهما بنتين فإنه يحرم الجمع بين هاتين البنتين لأن كل منهما عمة للأخرى مع العلم أنه لا علاقة قرابة بين الرجلين في الحالتين.
-3 وفي حالة زواج رجل بامرأة وزواج ابن هذا الرجل بحماة أبيه وإنجابهما بنتين فإن بنت الابن تكون خالة لبنت الأب وبنت الأب تكون عمة لبنت الابن.
يعني الكبير يتزوج بالصغيرة والصغير يتزوج بالكبيرة وفي ه\ه الحالة تكون الأم كنة عند ابنتها.
‏أغسطس ١٠, ٢٠١٦ ٤:٥٦:٣١م‏

الثلاثاء، 9 أغسطس 2016

نهال

نامي يا نهال مرتاحة البال وإن لم تنصفك عدالة الأرض فستنصفك عدالة ربك ذي العزة والجلال.
وأنت يا مرتكب هذا الفعال سيسألك الله:أقتلت فيها براءة الأطفال أم قتلت فيها لمسة الجمال؟
فماذا أنت معدّ لهذا السؤال؟

ما الحيوان الأكثر الحيوانات افتراسا!

إذا وضعنا تصنيفا للحيوانات الأكثر افتراسا فسنضطر إلى جعل الإنسان في أول القائمة.
لا تستغربوا فقد قدّر العلماء في إحصائياتهم أن الإنسان يقتل من الأسماك أكثر مما تأكله أنواع الأسماك المفترسة بـ14 مرة، ويقتل الحيوانات بمعدل أكثر بـ9 مرات من ما تصيده الحيوانات المفترسة.
والغريب أن الأسد مثلا لا يصطاد إلا إذا جاع وهو غالبا لا يصيد إلا الحيوانات المصابة أو المريضة أما الإنسان فهو إذا توحش لا يقتل إلا إذا شبع وهو لا يصطاد إلا الحيوانات الصحيحة.إنه لا يرى في هذه الحيوانات إلا صوفا ووبرا وفروا غالي الثمن وجلودا ويعمى أن يرى فوائدها البيئية.
الحيوان المفترس يصطاد ما يكفيه لغذائه أما الإنسان فهو لا يقتنع بالعشرات بل بالمئات بل بالألوف من بني جنسه ويكفيك أن تفتح وسائل الإعلام وتتابع أخبارها كل يوم لتطّلع على ما يفعله من قتل وتهجير وتدمير للعمران.
أنا لا أدعو إلى منع الصيد وإنما إلى ترشيده حتى لا تنقرض الحيوانات مثل ما حدث لطائر الحسون الذي لم نعد نراه محلقا في الجو وباحثا في الأرض عن حشرات مضرة بالأرض والإنسان.
‏أغسطس ٠٩, ٢٠١٦ ١٢:٤٠:٠٧م‏

الاثنين، 8 أغسطس 2016

ثقوا في الله

الكثير من الناس يثقون في ربان الطائرة وقائد السفينة بالرغم من أنهم لا يعرفونهما فيركبون وهم مطمئنون بحجة أن الربان والقائد لهما من الخبرة والتجربة ما يكفي لزرع الطمأنينة في القلوب.
وحياتنا أيضا مركبة تسير بنا إلى أن يأذن لها صاحبها بالتوقف.ومن صاحبها غير الله؟ علينا أن نطمئن ونستريح مادام الله هو المشرف على رحلتنا.
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ١١:٢٣:٤٣م‏

نحب آل البيت والصحابة

لو تظاهر كل من يحمل اسم عمر وأبو بكر وعثمان وحفصة وعائشة وغير ذلك من أسماء الصحابة الذين يلعنهم الشيعة صباح مساء لعرفوا أن لعنهم ليس فيه فائدة بل يزيدنا حبا لهؤلاء العظام والعظيمات من جيل النبوة والرسالة.
أيها الروافض:
1- إذا أدخل الله الجنة من يحب آل البيت فقط فنحن ندخل الجنة لأننا نحب آل البيت.
2- وإذا أدخل الله الجنة من يحب أبا بكر وعمر و....فقط فنحن ندخل الجنة لأننا نحب هؤلاء.
3- وإذا أدخل الله الجنة من يحب آل البيت والصحابة معا فنحن ندخل الجنة.
والدليل على حبنا للآل والصحابة هو أننا نسمي أبنائنا وبناتنا بأسمائهم ونترضى عليهم.
نحن ناجحون بإذن الله في الاحتمالات الثلاثة فماذا تفعلون في حالة الموقف الثاني؟

شاب فاسد يبحث عن زوجة صالحة !

عندما تبحث عائلة عن عروس لابنها الذي يكون فاسدا مفسدا تشترط أن تكون العروس صالحة من أسرة صالحة.
في رأيكم لماذا تتصرف هذه العائلة هذا التصرف؟ هل هو تصرف منطقي؟
هل هي تريد عروسا صالحة عسى أن ينصلح حاله؟ هل ترون هذا نفاقا ؟
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ٩:٠٣:٥٣م‏

هل هو حكم عادل؟

عرف رجل اسمه سعدي بالحرص وشدة البخل والغفلة والغباء.مرض مرة فانتفخت عيناه وقرر أن يعالجهما.
قال في نفسه:أأذهب إلى الطبيب أم إلى البيطري؟ الطبيب بعيد ويطلب ثمنا مرتفعا والحرارة شديدة أما البيطري فهو قريب ويرضى بالقليل.
بعد تردد طويل اختار البيطري فأعطاء دواء يقطره في عينيه وهو دواء خاص بالحيوانات.
بمجرد أن وضع أول القطرات تورمت عيناه أكثر وازداد عليه الألم وبقي هكذا إلى أن فقد بصره.
رفع سعدي مظلمته إلى القضاء وبعد أن درس القضية أصدر القاضي حكمه قائلا للشاكي:ليس على البيطري ذنب إذ لو لم تكن حمارا لما ذهبت إليه.
هل هذا حكم عادل؟
‏أغسطس ٠٨, ٢٠١٦ ٨:٤٣:٣٣م‏

الأحد، 7 أغسطس 2016

لن نحقق كل شيء

 الحمد لله حتى يرضى والحمد له على الرضا والحمد له بعد الرضا.
مهما طال عمر الإنسان فلن يحقق كل ما يريد ولقد مات العالم النحوي الكبير الفرّاء وفي نفسه شيء من حتى ذلك لأن حتى تدخل على الأسماء والفعل المضارع ويكون ما بعدها مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا ومثال ذلك القول المشهور:أكلت السمكة حتى رأسَُِها..
أنا والحمد لله ليس لي من مطلب إلا واحد هو الرغبة في أداء فريضة الحج أتم بها الأركان الأربعة المطلوبة مني حتى الآن.
في كل موسم حج أشعر بحرقة وألم عندما أرى الطائرات تقلع بحجاجنا ليس لأني أحسدهم ولكن لأني لست منهم.
إن الحج سياحة دينية وفكرية ما قبلها ولا بعدها سياحة.وأسأل الله ألا يحرم مسلما أو مسلمة منها.
‏أغسطس ٠٧, ٢٠١٦ ١٢:٤٣:٢٥م‏

السبت، 6 أغسطس 2016

زيادة في الراتب خطأ

في دار البريد القاعة غاصة بالمواطنين الذي جاؤوا لسحب رواتبهم.الموظف يخطىء ويقدّم مستحقات الراتب لأحدهم مع زيادة ألفي دينار.
صاح الرجل به:يا فلان هناك غلطة فيصرخ الموظف في وجهه:دائما نحن نخطىء؟ وبسبب سوء تفاهم تطور الخلاف بينهما.
خرج الرجل وهو يقول:لقد زدتني على راتبي ألفي دينار فما كان من الموظف إلا أن ينهض من مقعده ويقفز قفزة ويلحق به وهو يعانقه ويعتذر على ما بدر منه.
لو كنت أنت من وقع في حقك هذا الخطأ فماذا أنت فاعل؟
‏أغسطس ٠٦, ٢٠١٦ ٦:٣٥:٤٤م‏


التسمية بأسماء الله

 أسماء الله 99 معظمها تصلح أسماء جميلة لأبناء المسلمين بإضافة كلمة عبد إليها. انظر هنا إلى شروط التسمية بها.
لا يجوز التسمية بـ: عبد الضار ولا عبد المميت.
أغسطس ٠٦, ٢٠١٦ ٥:٣٧:٥٥م‏
رقم الفتوى هو 197575 في موقع إسلام ويب وهذه هي الفتوى منقولة عنه.

السؤال

من المعلوم أن أسماء الله الحسنى تبلغ 99 اسمًا, ومنها: "الضار، والمميت", وقد سألني أحد الأشخاص: هل يجوز
- انطلاقًا من  قول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: "خير الأسماء ما عبِّد وحمِّد" - أن يسمي بعبد الضار، أو
عبد المميت، فإن في التسمية بعبد الضار مضمون أن الله يضر – تعالى الله عن ذلك - فما هي حقيقة أسماء الله الحسنى
كالأسماء السابقة؟ وهل يجوز التسمية على النحو المذكور؟

الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا تجوز التسمية بعبد الضار, ولا بعبد المميت؛ لأن الضار - ومثله المميت - من أسماء الله تعالى التي لا تفيد معنى
الكمال إلا إذا سيقت في مقابلة غيرها, فلا تستعمل مفردة؛ ولهذا لا تمكن التسمية بالضار, إلا بمقارنة النافع, ولا بالمميت
 إلا بمقارنة المحيي، وهذه بعض نصوص أهل العلم في هذا المعنى:
يقول صالح آل الشيخ: فثَمَّ من الأسماء الحسنى ما لا يكون دالًا على الكمال بمفرده، ولا يسوغ التعبيد له، مثل: الضار
هو من الأسماء الحسنى، ما نقول: عبد الضار, وأشباه ذلك، مثل: المميت، المحيي المميت، ما نقول: عبد المميت؛ لأن
هذه الأسماء تطلق على وجه الكمال, وتكون حسنى مع قرينتها؛ لهذا تجد أنها ملازمة للاسم القرين.
ويقول السعدي: ومن أسمائه مالا يؤتى به إلا مع مقابلة الاسم الآخر؛ لأن الكمال الحقيقي تمامه وكماله من اجتماعهما،
وذلك مثل هذه الأسماء, وهي متعلقة بأفعاله الصادرة عن إرادته النافذة, وقدرته الكاملة, وحكمته الشاملة, فهو تعالى النافع
 لمن شاء من عباده بالمنافع الدينية والدنيوية، الضار لمن فعل الأسباب التي توجب ذلك.
ويقول بكر أبو زيد: ومن هذه الأسماء المحرمة شرعًا: ........ عبد القيس، عبد النور، عبد العاطي، عبد النافع، عبد الضار.
وحري بالتنبيه أن مثل التسمية بها تعبيدًا إطلاق الوصف, فلا يسوغ مفردًا أيضًا, فلا يقال: الضار دون النافع؛ إذ هما
كصفة واحدة.
يقول الزجاج: الضار النافع هذا كما كنا قدمنا من الاسمين اللذين ضممنا بينهما, وذكرنا أن الجمع بينهما أدل على القدرة,
وتمام الحكمة, وكذلك كل اسمين يؤديان بمجموعهما عن معنى واحد, والله - تعالى ذكره - يضر وينفع, ويعطي ويمنع,
ودلالة مجموعهما أن الخير والشر بيده, وأنه مسبب كل خير, ودافع كل شر, وأن الخلق تحت لطفه يرجون كرمه.
ويقول السيوطي: الضَّار، النَّافع هما كوصف واحد، وهو الوصف بالقدرة التامَّة الشاملة فهو الذي يصدر عنه النفع،
والضر، ولا خير، ولا شر، ولا نفع، ولا ضر إلاَّ وهو صادر عنه منسوب إليه.
ويقول الشيخ العثيمين: وليس الضار من الصفة التي تقال وحدها، بل يقال: النافع الضار معًا، فإن قيل: النافع فقط فلا بأس.

عانس وعانسة

في منشور لي نشرته في فيس بوك وهنا في المفكرة بعنوان:هل تستطيع أن تخطب لابنتك؟ لا حظت أن هناك تعليقات يرفض أصحابها كلمتي عانس وعنوسة دون توضيح سبب هذا الرفض.
ما فهمته من تعليقاتهم أن كلمتي عانس و عنوسة تحطان من قدر المرأة والحقيقة غير ذلك.
إن هاتين الكلمتين موجودتان في القواميس والمعاجم وهما لا تخصان المرأة وحدها بل يمكن أن نقول:رجل عانس وامرأة عانس مع العلم أن الرجل العانس هو من أسنّ ولم يتزوج وأن المرأة العانس هي التي تجاوزت سن البلوغ بمدة طويلة ولم تتزوج ولا أرى عيبا في ذلك لأن الزواج ليس دائما فرضا وإنما يكون فرضا كما يكون مندوبا ومباحا ومكروها ومحرما حسب كل حالة.
في مجتمعنا لا يوجه النقد للمرأة فقط إذا عنست بل يوجه أيضا للرجل وبقوة وقد تحاك إشاعات ضده فهو ناقص الرجولة مرة ومريض نفسيا مرة وهلمّ جرا.
يمكن اجتناب هذه الكلمة واستبدالها بتعبير أعزب للرجل وغير متزوجة للمرأة لأن العرف عندنا فرض علينا معنى آخر وهو أن معنى عنس بار وكسد فكأن الرجل أو المرأة سلعة للبيع والشراء.
وأخير أقول لكل عانس وعانسة:لا تيأسا واحمد الله يا عانس لأنه جنّبكَ زوجة شريرة واحمدي الله يا عانسة لأنه جنّبكِ زوجا شريرا.اصبرا وسيأتي الخير في وقته.

ابحث(ي) هنا