إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 6 أغسطس 2016

التسمية بأسماء الله

 أسماء الله 99 معظمها تصلح أسماء جميلة لأبناء المسلمين بإضافة كلمة عبد إليها. انظر هنا إلى شروط التسمية بها.
لا يجوز التسمية بـ: عبد الضار ولا عبد المميت.
أغسطس ٠٦, ٢٠١٦ ٥:٣٧:٥٥م‏
رقم الفتوى هو 197575 في موقع إسلام ويب وهذه هي الفتوى منقولة عنه.

السؤال

من المعلوم أن أسماء الله الحسنى تبلغ 99 اسمًا, ومنها: "الضار، والمميت", وقد سألني أحد الأشخاص: هل يجوز
- انطلاقًا من  قول رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: "خير الأسماء ما عبِّد وحمِّد" - أن يسمي بعبد الضار، أو
عبد المميت، فإن في التسمية بعبد الضار مضمون أن الله يضر – تعالى الله عن ذلك - فما هي حقيقة أسماء الله الحسنى
كالأسماء السابقة؟ وهل يجوز التسمية على النحو المذكور؟

الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فلا تجوز التسمية بعبد الضار, ولا بعبد المميت؛ لأن الضار - ومثله المميت - من أسماء الله تعالى التي لا تفيد معنى
الكمال إلا إذا سيقت في مقابلة غيرها, فلا تستعمل مفردة؛ ولهذا لا تمكن التسمية بالضار, إلا بمقارنة النافع, ولا بالمميت
 إلا بمقارنة المحيي، وهذه بعض نصوص أهل العلم في هذا المعنى:
يقول صالح آل الشيخ: فثَمَّ من الأسماء الحسنى ما لا يكون دالًا على الكمال بمفرده، ولا يسوغ التعبيد له، مثل: الضار
هو من الأسماء الحسنى، ما نقول: عبد الضار, وأشباه ذلك، مثل: المميت، المحيي المميت، ما نقول: عبد المميت؛ لأن
هذه الأسماء تطلق على وجه الكمال, وتكون حسنى مع قرينتها؛ لهذا تجد أنها ملازمة للاسم القرين.
ويقول السعدي: ومن أسمائه مالا يؤتى به إلا مع مقابلة الاسم الآخر؛ لأن الكمال الحقيقي تمامه وكماله من اجتماعهما،
وذلك مثل هذه الأسماء, وهي متعلقة بأفعاله الصادرة عن إرادته النافذة, وقدرته الكاملة, وحكمته الشاملة, فهو تعالى النافع
 لمن شاء من عباده بالمنافع الدينية والدنيوية، الضار لمن فعل الأسباب التي توجب ذلك.
ويقول بكر أبو زيد: ومن هذه الأسماء المحرمة شرعًا: ........ عبد القيس، عبد النور، عبد العاطي، عبد النافع، عبد الضار.
وحري بالتنبيه أن مثل التسمية بها تعبيدًا إطلاق الوصف, فلا يسوغ مفردًا أيضًا, فلا يقال: الضار دون النافع؛ إذ هما
كصفة واحدة.
يقول الزجاج: الضار النافع هذا كما كنا قدمنا من الاسمين اللذين ضممنا بينهما, وذكرنا أن الجمع بينهما أدل على القدرة,
وتمام الحكمة, وكذلك كل اسمين يؤديان بمجموعهما عن معنى واحد, والله - تعالى ذكره - يضر وينفع, ويعطي ويمنع,
ودلالة مجموعهما أن الخير والشر بيده, وأنه مسبب كل خير, ودافع كل شر, وأن الخلق تحت لطفه يرجون كرمه.
ويقول السيوطي: الضَّار، النَّافع هما كوصف واحد، وهو الوصف بالقدرة التامَّة الشاملة فهو الذي يصدر عنه النفع،
والضر، ولا خير، ولا شر، ولا نفع، ولا ضر إلاَّ وهو صادر عنه منسوب إليه.
ويقول الشيخ العثيمين: وليس الضار من الصفة التي تقال وحدها، بل يقال: النافع الضار معًا، فإن قيل: النافع فقط فلا بأس.

عانس وعانسة

في منشور لي نشرته في فيس بوك وهنا في المفكرة بعنوان:هل تستطيع أن تخطب لابنتك؟ لا حظت أن هناك تعليقات يرفض أصحابها كلمتي عانس وعنوسة دون توضيح سبب هذا الرفض.
ما فهمته من تعليقاتهم أن كلمتي عانس و عنوسة تحطان من قدر المرأة والحقيقة غير ذلك.
إن هاتين الكلمتين موجودتان في القواميس والمعاجم وهما لا تخصان المرأة وحدها بل يمكن أن نقول:رجل عانس وامرأة عانس مع العلم أن الرجل العانس هو من أسنّ ولم يتزوج وأن المرأة العانس هي التي تجاوزت سن البلوغ بمدة طويلة ولم تتزوج ولا أرى عيبا في ذلك لأن الزواج ليس دائما فرضا وإنما يكون فرضا كما يكون مندوبا ومباحا ومكروها ومحرما حسب كل حالة.
في مجتمعنا لا يوجه النقد للمرأة فقط إذا عنست بل يوجه أيضا للرجل وبقوة وقد تحاك إشاعات ضده فهو ناقص الرجولة مرة ومريض نفسيا مرة وهلمّ جرا.
يمكن اجتناب هذه الكلمة واستبدالها بتعبير أعزب للرجل وغير متزوجة للمرأة لأن العرف عندنا فرض علينا معنى آخر وهو أن معنى عنس بار وكسد فكأن الرجل أو المرأة سلعة للبيع والشراء.
وأخير أقول لكل عانس وعانسة:لا تيأسا واحمد الله يا عانس لأنه جنّبكَ زوجة شريرة واحمدي الله يا عانسة لأنه جنّبكِ زوجا شريرا.اصبرا وسيأتي الخير في وقته.

الجمعة، 5 أغسطس 2016

طريقة الحج

الحج فرض على كل مسلم تتوفر فيه الشروط ومع الحج يؤدي المسلم العمرة بطرق مختلفة. 
- أولا الحج وثانيا العمرة ولكل إحرامه
- أولا العمرة وثانيا الحج ولكل إحرامه
- الحج والعمرة معا بإحرام واحد
في هذا المنشور نرافق ثلاثة حجاج لنتعرف على كيفية الحج بأنواعه الثلاثة. 
محمد يحج مفردا وخالد يحج متمتعا وعمر يحج قارنا. 
في كل صورة من الصور الستة مرحلة من هذه الرحلة.
طريقة الحج (المرحلة1)
- محمد المفرد وخالد المتمتع وعمرالقارن  قصدوا مكة لأداء فريضة الحج.
- لما وصلوا للميقات اغتسلوا ولبسوا ملابس الإحرام.
- ينوي محمد المفرد  أداء الحج أولا بإحرام له فيقول:لبيك اللهم حجا (هو مفرد) وبعد الحج ينوي من جديد أداء العمرة بإحرام لها. 
- وينوي خالد المتمتع أداء العمرة أولا بإحرام لها فيقول:لبيك اللهم عمرة (هو متمتع) ثم ينوي من جديد أداء الحج بإحرام له. 
- وينوي عمر القارن أداء الحج والعمرة بإحرام واحد فيقول:لبيك اللهم حجا وعمرة (هو قارن).
- وبهذا  يتم  لهم  أول أركان الحج وهو الإحرام ويشرع الثلاثة في التلبية.
طريقة الحج (المرحلة2)
- يتوجه محمد المفرد وخالد المتمتع وعمر القارن إلى مكة ويحطون أمتعتهم في إقاماتهم ويطمئنون عليها ويتجهون فورا إلى البيت الحرام من أجل الطواف به سبعة أشواط.
طواف محمد المفرد وعمر القارن هو طواف القدوم وهو واجب عليهما إن لم يؤدياه وجب عليهما دم.
وطواف خالد المتمتع هو طواف عمرته وهو ركن من أركانها. 
طريقة الحج (المرحلة3)
- بعد الطواف:
- محمد المفرد وعمر القارن  يسعيان بين الصفا والمروة (السعي لا يصح إلا بعد طواف واجب أو فرض) فإذا لم يسعيا سعيا بعد طواف الإفاضة.
- وخالد المتمتع يسعى  سعي عمرته.
- بهذا يكون خالد المتمتع قد أنهى عمرته،وعليه أن يتحلل فيقصر من شعره ويلبس ملابسه العادية ويتمتع بما كان محرما عليه قبل الإحرام وينتظر اليوم الثامن من ذي الحجة ( يوم التروية) ليحرم من جديد للحج أما زميلاه المفرد والقارن فيبقيان محرمين.
طريقة الحج (المرحلة4)
- في اليوم التاسع يقف محمد المفرد وخالد المتمتع وعمر القارن جميعهم بعرفة من منتصف النهار إلى أن يتحقق غروب الشمس في الموقف.
- وفي عرفة يجمعون صلاتي الظهر والعصر صلاة جمع وتقصير وتؤديان في وقت الظهر ليتفرغوا للدعاء والذكر..
- بعد تحقق الغروب ينصرف الثلاثة من عرفة إلى مزدلفة حيث يحطون الرحال لأداء صلاتي المغرب والعشاء في وقت العشاء صلاة جمع وتأخير مع تقصير العشاء.
- يجمع الثلاثة الجمرات ومن شاء منهم المبيت بمزدلفة فله ذلك حتى الفجر ومن لم يشأ انطلق إلى منى.
طريقة الحج (المرحلة5)
- في  العاشر من ذي الحجة (يوم العيد) يقوم الثلاثة بالأعمال التالية المختصرة في كلمة (رنحط):
أ- رمي جمة العقبة الكبرى بسبع حصيات
ب- النحر أو الذبح لمن كان متمتعا أو قارنا.
ح- الحلق أو التقصير
- بهذا يتحلل الثلاثة التحلل الأصغر ولا يبقى محرما عليهم إلا النساء والطيب.
- يتجه الجميع إلى مكة من أجل طواف الإفاضة.
- بعد طواف الإفاضة يسعى المتمتع لحجه أما المفرد والقارن فيسعيان إن لم يكونا قد سعيا بعد طواف القدوم.
طريقة الحج (المرحلة6)
- بعد طواف الإفاضة والسعي يتجه الثلاثة إلى منى للمبيت بها ليلتين أو ثلاث لرمي الجمار.
- في اليوم الحادي عشر يرمون الجمرات الثلاث بمجموع 21 جمرة.
- في اليوم الثاني عشر يرمون الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- من يتعجل الانصراف من منى فليفعل ذلك قبل غروب اليوم الثاني عشر وإلا بات ليلته الثالثة ليرمي في اليوم الثالث عشر الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- انتهى حج المتمتع والقارن وعليهما أن يطوفا طواف الوداع ويغادرا مكة فورا.
- أما المفرد فيحرم من جديد من التنعيم ( مسجد عائشة) لأداء عمرته ويطوف طواف الوداع ويغادر من مكة.

تاسع مناسك الحج

 - عشية يوم العيد يتجه الحجاج إلى منى للمبيت بها ليلتين أو ثلاث لرمي الجمار.
- في اليوم الحادي عشر ترمى الجمرات الثلاث بمجموع 21 جمرة.
- في اليوم الثاني عشر ترمى الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- من يتعجل الانصراف من منى فليفعل ذلك قبل غروب اليوم الثاني عشر وإلا بات ليلته الثالثة ليرمي في اليوم الثالث عشر الجمرات الثلاثة بمجموع 21 جمرة.
- انتهى حج المتمتع والقارن وعليهما أن يطوفا طواف الوداع ويغادرا مكة فورا.
- أما المفرد فيحرم من جديد من التنعيم ( مسجد عائشة) لأداء عمرته ويطوف طواف الوداع ويخرج من مكة.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٤:٣٩:١٥م‏

رابع مناسك الحج

 - في اليوم التاسع يقف الحجاج جميعهم بعرفة من منتصف النهار إلى أن يتحقق غروب الشمس في الموقف وفي عرفة يجمعون صلاتي الظهر والعصر صلاة جمع وتقصير وتؤديان في وقت الظهر ليتفرغوا للدعاء والذكر..
- بعد تحقق الغروب ينصرف الحجاج من عرفة إلى مزدلفة حيث يحطون الرحال لأداء صلاتي المغرب والعشاء في وقت العشاء صلاة جمع وتأخير مع تقصير العشاء.
- يجمع الحجاج الجمرات ومن شاء منهم المبيت بمزدلفة فله ذلك حتى الفجر ومن لم يشأ انطلق إلى منى.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٤:١١:٤٦م‏

ثالث مناسك الحج

- بعد الطواف يأتي دور السعي بين الصفا والمروة.
- محمد وعمر يسعيان للحج وهو ركن بين الصفا والمروى لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف واجب أو فرض.
- خالد لا بد له من السعي وهو سعي عمرته.
- بهذا يكون خالد قد أنهى عمرته،عليه أن يتحلل ويتمتع بما هو محرم على زميليه وينتظر يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة ليحرم من جديد للحج.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٣:٣٥:٤٥م‏

ثاني مناسك الحج

- يتوجه الثلاثة إلى مكة،يحطون أمتعتهم في إقاماتهم ويطمئنون عليها ويتجهون فورا إلى البيت الحرام من أجل الطواف به سبعة أشواط.
طواف محمد وعمر هو طواف القدوم وهو واجب عليهما إن لم يؤدياه وجب عليهما دم.
طواف خالد هو طواف عمرته.
‏أغسطس ٠٥, ٢٠١٦ ٣:٣١:١٩م‏


ابحث(ي) هنا