إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 31 يوليو 2016

شهقة وشرقة

قُل: شرقة ولا تقل شهقة في حال الشرق بالماء شرق يشرق شرقاً أما في الطعام فيقال غُصّة يغصّ غصصاً أما الشهقة فهي خروج آخر دفعة للنفس يقال شهَق وشهِق شهقة فمات.

أوهن البيوت

بيت العنكبوت أوهن البيوت لماذا؟
لنتأمل قوله تعالى:﴿مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ﴾.
الوهن يعني الضعف ولكن أي ضعف هو المقصود:ضعف مادي أم معنوي؟
إن بيت العنكبوت يتكون من خيوط صلبة جدا يقال عنها أنها اقوى من خيوط الحرير وألين منه.
الوهن المقصود هنا هو الوهن المعنوي بحيث تنهار العلاقة بين الذكر والأنثى وقد أثبت علماء الأحياء أن أنثى العنكبوت تقتل الذكر بعد التلقيح وتأكله إن بقي في البيت ولهذا يعمد إلى الفرار بجلده.
‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٥:٣٩:٣٦م‏

زوج أم امرأة؟

في القرآن الكريم نجد مرة استعمال كلمة زوج ومرة كلمة امرأة فهلّا سألتم عن السبب.
إذا لم تكن الزوجية قائمة ونامة ولم يتحقق الانسجام فيها نجد كلمة امرأة.
لنقرأ قوله تعالى:(إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) نجد هنا الزوجية ليست قائمة لأن الزوج كان قد توفي.
ولنقرأ قوله تعالى:(ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا) ووله تعالى:(وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ...) نجد هنا اختلافا في الدين بين الزوجين.
لنقرأ قوله تعالى على لسان زكريا عليه السلام:(وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا)
إلى أن استجاب الله دعاءه:(فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ) نجد أنه استعمل كلمة امرأة في حالة عدم التوافق الجسمي في الإنجاب واستعمل زوج بعد الإنجاب وحدوث التوافق والانسجام.
لنقرأ قوله تعالى:(وامرأته حمالة الحطب) نجد هنا أنها لا تستحق كلمة زوجة لأنها منفلتة عن زوجها فهي ليست طائعة له وقرارها مستقل عن قراره.
هذا عن كلمة امرأة فإذا تحقق التشابه والانسجام بين الرجل والمرأة فاستعمال كلمة زوجة أنسب مثل قوله تعالى :(النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) .
‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٥:١٨:٣٢م‏

عُشر من لا عشرة في

قُل: بلغت النسبة عشراً من المئة ولا تقل عشرة في المئة لأن النسبة مأخوذة من الفئة وليست جزءاً منها.

سِداد لا سدّادة

قُل: سِداد القارورة ولا تقل سدّادة.

مذبة لا مضربة

قُل: مِذَبّة للآلة التي تبعد بها الذباب عن وجهك ولا تقل مضرب الذباب.

ضيف وضيفن

قُل: ضيفن لمن جاءك بلا دعوة وجمعها ضياف أما الضيف فهو الذي تدعوه إلى بيتك والضيف تستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث والجمع أضياف للقلة وضيوف للكثرة

أحاط الشيء بالشيء

قُل:أحاطوا الكتمان بالمحادثات (أحاط الشيء بالآخر أي جعله كالحائط والسور) ولا تقل أحاطوا المحادثات بالكتمان (أي جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز).

مفاهيم ومصطلحات بيداغوجية

 1- المقاربة بالكفاءات:
أ- المقاربة : هي لغة من اقترب - يقتربُ.
واصطلاحًا: هي حركات وأفعال تمكّن المتعلّم من التّدرّج والاقتراب من تحقيق الهدف.
ب-الكفاءة : هي القدرة على تجنيد مجموعة مندمجة من المعارف والمهارات بشكل ناجح في مواجهة وضعيات مشكلة.
2-الكفاءة الشّامِلة: هي كفاءة مسار دراسيّ معيّ متعلّق بمجموعة من الكفاءات الختاميّة، لميادين المادّة، وقد سُمّيت بهذا الاسم لأنّا تشمل جميع الكفاءات الختاميّة للسّنة أو الطّور أو المرحلة التّعلّيميّة.
3-الكفاءة الختاميّة: هي كفاءة مرتبطة بميدان من الميادين، وتُعبّ عمّ هو منتظر من المعلّم في نهاية فترة دراسيّة أي التّحكّم في الموارد وحسن استعمالها
4-الكفاءة العَرَضِية: هي كفاءة تتكوّن من المواقف والمساعي العقليّة والمنهجيّة المشتركة بين مختلف المواد، حيثُ يمكن استخدامُها خلال بناء مختلف المعارف والمهارات والقيّم التي يُرَادُ تنميتُها وهي أربعة أنواع:
- كفاءات ذات طابع فكريّ علميّ (يستعمل المعلومة ويمارسُ قدراته).
- كفاءات ذات طابع منهجي (يكتسب منهجيات العمل النّاجعة).
- كفاءات ذات طابع شخصي واجتماعي (يتّخذ مواقف ومبادرات).
- كفاءات ذات طابع تواصلي (استغلال وسائل التّعبير العلمي-الأدبي- الفنّي-الرّمزي-استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتّصال)
5-المقاربة النّصّية : هي اختيار بيداغوجي يقتضي الرّبط بين التّلقّي والإنتاج ،ويجسّد النّظر إلى اللّغة باعتبارها نظاما ينبغي إدراكه في شموليةِ حيث يُتَّخَذ النّص محورًا أساسيًا تدورحوله جميع فروع اللّغة، ويمثّل البنية الكبرى التي تظهر فيها كلّ المستويات اللّغوية والصّوتية والدّلالية والنّحوية والصّفية والأسلوبية وبهذا يصبح النّصّ ) المنطوق والمكتوب) محور العملية التّعلّمية، ومن خلالها تنمّى كفاءات ميادين اللّغة الأربعة، ويتمّ تناول النّصّ على مستويين:
المستوى الدّلالي: ويتعلّق بإصدار أحكام على وظيفة المركبات النّصّية مجموعة جمل مركّبة مترابطة تحقّق قصدًا تبليغيًا وتحمل رسالة هادفة.
المستوى النّحوي: ويقصد به الجانب التّكيبي لوحدات الجملة التي تشكّل تجانسًا نسقيًا، يحدّد الأدوار الوظيفية للكلمات.
6-الهدف التّعلّمي: هو ممارسة قدرة على محتوى مثل أن يستخرج فكرةً عامّةً لنصٍّ قرأهُ.
7-الموارد: هي كلّ ما يجنّده المتعلّم ويتحكّم فيه ويحوّلُه من أجل حلّ المشكلات
وتنميّة الكفاءات، وهي نوعان:
أ- موارد داخليّة: موارد معرفيّة – مهارات – استراتيجيات...
ب-موارد خارجيّة: وتشمل المعطيات التي توفّرها وثائق أو مراجع، يكونُ في حاجة إليها عند حلّ مشكلةِ ما.
8-الوضعيّة المشكلة التّعلميّة: هي ضعيّة تعلّميّة يُعدِّها الأستاذ بهدف إنشاء فضاءٍ للتفكير والتّحليل، فهي وضعيّة ذات دلالة ينتج عنها جوّ من الحيرة والتّساؤل، وتدعو المتعلّم للتّفكير والاختيار واسْتحضار موارد قبْلية للتّعامل مع ما هو مطلوبٌ منه وحلّ المشكلة التي ينبغي حَلُّها.
9-الوضعيّة التّعلميّة: التّعلّم هو الانتقال من مستوى معرفي وكِفَائي إلى مستوى أعْلَى، بإضافةِ معلوماتٍ جديدة بتوجيه من الأستاذ. فالوضعيّة التّعلّميّة هي وضعيّة مشكلة يُعدّها الأستاذ لتمكين المتعلّمين من بناء تعلّماتٍ جديدةٍ، وتجنيد مكتسباتهم القبلية لإيجاد حلٍّ للمشكلة المطروحة، وهذا يقتضي عمليّة بناء وتنمية كفاءة.
10-الوضعيّة الإدماجيّة: هي وضعيّة مركّبة، الهدف منها جعل عناصر مختلفة منفصلة، مرتبطة فيما بينهَا بانسجام لبلوغ هدفٍ معيٍّ أو محدّدٍ. أي تجنيد مكتسبات (معارف – مهارات) وتوظيفها بشكل مترابط في إطار وضعيّة ذات دلالة، كما تُكّنُه من تنميّة كفاءات المادّة وكفاءات عرضيّة من خلال تجنيد موارد مكتسبة من مختلف المواد.
11-المقطع التّعلّمي: هو مجموعة مرتّبة ومترابطة من الأنشطة، يتميّزُ بوجود علاقات تربط بين مختلف أجزائه المتتابعة، من أجل إرساءِ موارد جديدة، قَصْدَ
إنماء كفاءة ختاميّة.
‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٨:١٦:٥٤ص‏

نفد ونفذ

قُل: نفِذ إذا انتهى الشيء وفنى (نفِذت المؤونة) ولا تقل نفَذَ (نفَذ السهم أي مرّ ونفَذ الماء من الصنبور أي مرّ). والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد:
- (مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (96 النحل)
- (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109 الكهف)

- (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27 لقمان)
- (إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ (54 ص).

لحم غنمي

دخل صديقي إلى قصابة وطلب كيلو لحم غنمي فدفع ثمن ذلك وخرج وبينما نحن نسير إذ لقيه صديق له فسأله عمّا يحمل فلمّا ألقى نظرة على اللحم قال له:هذا لحم ماعز وليس لحم ضأن.والمعروف أن الغنم نوعان:غنم ذات صوف وتسمّى الضأن وغنم ذات شعر وتسمّى الماعز.
ماذا على صديقي أن يفعل؟ هل من حقّه أن يرجع للقصّاب ويحتجّ أم تنصحه بأن يقدّم مظلمة ضدّه؟
لغويا القصاب غير مخطىء لأنه باع لحم غنم والماعز يعتبر من الغنم إلا إذا كان يعرف أن زبونه لا يحب لحم الماعز وأنه دائما يشتري منه لحم الضأن وفي هذه الحالة لا يجب عليه رد البضاعة.
بالنسبة للعرف القصاب مخطىء لأن مصطلح الغنمي يطلق على لحم الضأن وفي هذه الحالو وجب عليه رد البضاعة واستبدالها بما يريده الزبون.
‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٦:٢١:٢٠ص‏

السبت، 30 يوليو 2016

لام العاقبة

سألني أحد المتابعين هذا السؤال:أريد إعراب:ليكون في هذه الآية:
قال تعالى:فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما كانُوا خاطِئِينَ.
قلت له:حاول أن تعربها وأنا أصوّب لك إن أخطأت.
كان جوابه:اللام حرف تعليل
يكون فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة
واسم يكون ضمير مستتر تقديره هو
أجبته:إعرابك صحيح في معظمه غير أن اللام ليست للتعليل ولو كانت كذلك لكان المقصود هو أن زوجة فرعون التقطت سيدنا موسى لتجعل منه عدوا لها ومصدر تعب وليس هذا هو المقصود ومن يفعل هذا فهو أحمق أو مجنون.
إن هذه اللام تسمى لام العاقبة والفرق بينها وبين لام التعليل هو أن لام التعليل:
- يكون ما قبلها سببا وعلة في وقوع ما بعدها
- وتكون النتيجة المرتبطة بهذا السبب معلومة مسبقا ولكنها قد تتحقق وقد لا تتحقق مثل قولنا:أجتهد لأنجح.
أما بعد لام العاقبة فالنتيجة تكون إما معلومة ولا نستطيع دفعها أو تكون مجهولة قبل وقوعها.
لاحظوا قوله تعالى في الآية أعلاه ،هل كان يعلم فرعون بهذه العاقبة؟ أكيد أنه لم يكن يدري ما ينتهي إليه أمرُ موسى عليه السلام.
ولاحظوا قول الشاعر:لِدُوا لِلْمَوْتِ وَابْنُوا لِلْخَرَابِ... فَكُلُّكُمُ يَصِيرُ إِلَى تَبَابِ
هل نحن نعلم هذه العاقبة؟ أكيد نعم ولكنَّنا عاجزون عن دفعها.
‏يوليو ٣٠, ٢٠١٦ ١١:٢٠:٢٩م‏

بالرفاء لا بالرفاه

قل: بالرفاء والبنين ولا تقل بالرفاه والبنين. الرفاء من رفأ الثوب.

ابحث(ي) هنا