إحصائيات

زوار المحفظة

الأحد، 31 يوليو 2016

مذبة لا مضربة

قُل: مِذَبّة للآلة التي تبعد بها الذباب عن وجهك ولا تقل مضرب الذباب.

ضيف وضيفن

قُل: ضيفن لمن جاءك بلا دعوة وجمعها ضياف أما الضيف فهو الذي تدعوه إلى بيتك والضيف تستعمل للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث والجمع أضياف للقلة وضيوف للكثرة

أحاط الشيء بالشيء

قُل:أحاطوا الكتمان بالمحادثات (أحاط الشيء بالآخر أي جعله كالحائط والسور) ولا تقل أحاطوا المحادثات بالكتمان (أي جعلوا المحادثات كالحائط لحفظ الكتمان وهذا قلب المعنى الذي لا يجوز).

مفاهيم ومصطلحات بيداغوجية

 1- المقاربة بالكفاءات:
أ- المقاربة : هي لغة من اقترب - يقتربُ.
واصطلاحًا: هي حركات وأفعال تمكّن المتعلّم من التّدرّج والاقتراب من تحقيق الهدف.
ب-الكفاءة : هي القدرة على تجنيد مجموعة مندمجة من المعارف والمهارات بشكل ناجح في مواجهة وضعيات مشكلة.
2-الكفاءة الشّامِلة: هي كفاءة مسار دراسيّ معيّ متعلّق بمجموعة من الكفاءات الختاميّة، لميادين المادّة، وقد سُمّيت بهذا الاسم لأنّا تشمل جميع الكفاءات الختاميّة للسّنة أو الطّور أو المرحلة التّعلّيميّة.
3-الكفاءة الختاميّة: هي كفاءة مرتبطة بميدان من الميادين، وتُعبّ عمّ هو منتظر من المعلّم في نهاية فترة دراسيّة أي التّحكّم في الموارد وحسن استعمالها
4-الكفاءة العَرَضِية: هي كفاءة تتكوّن من المواقف والمساعي العقليّة والمنهجيّة المشتركة بين مختلف المواد، حيثُ يمكن استخدامُها خلال بناء مختلف المعارف والمهارات والقيّم التي يُرَادُ تنميتُها وهي أربعة أنواع:
- كفاءات ذات طابع فكريّ علميّ (يستعمل المعلومة ويمارسُ قدراته).
- كفاءات ذات طابع منهجي (يكتسب منهجيات العمل النّاجعة).
- كفاءات ذات طابع شخصي واجتماعي (يتّخذ مواقف ومبادرات).
- كفاءات ذات طابع تواصلي (استغلال وسائل التّعبير العلمي-الأدبي- الفنّي-الرّمزي-استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتّصال)
5-المقاربة النّصّية : هي اختيار بيداغوجي يقتضي الرّبط بين التّلقّي والإنتاج ،ويجسّد النّظر إلى اللّغة باعتبارها نظاما ينبغي إدراكه في شموليةِ حيث يُتَّخَذ النّص محورًا أساسيًا تدورحوله جميع فروع اللّغة، ويمثّل البنية الكبرى التي تظهر فيها كلّ المستويات اللّغوية والصّوتية والدّلالية والنّحوية والصّفية والأسلوبية وبهذا يصبح النّصّ ) المنطوق والمكتوب) محور العملية التّعلّمية، ومن خلالها تنمّى كفاءات ميادين اللّغة الأربعة، ويتمّ تناول النّصّ على مستويين:
المستوى الدّلالي: ويتعلّق بإصدار أحكام على وظيفة المركبات النّصّية مجموعة جمل مركّبة مترابطة تحقّق قصدًا تبليغيًا وتحمل رسالة هادفة.
المستوى النّحوي: ويقصد به الجانب التّكيبي لوحدات الجملة التي تشكّل تجانسًا نسقيًا، يحدّد الأدوار الوظيفية للكلمات.
6-الهدف التّعلّمي: هو ممارسة قدرة على محتوى مثل أن يستخرج فكرةً عامّةً لنصٍّ قرأهُ.
7-الموارد: هي كلّ ما يجنّده المتعلّم ويتحكّم فيه ويحوّلُه من أجل حلّ المشكلات
وتنميّة الكفاءات، وهي نوعان:
أ- موارد داخليّة: موارد معرفيّة – مهارات – استراتيجيات...
ب-موارد خارجيّة: وتشمل المعطيات التي توفّرها وثائق أو مراجع، يكونُ في حاجة إليها عند حلّ مشكلةِ ما.
8-الوضعيّة المشكلة التّعلميّة: هي ضعيّة تعلّميّة يُعدِّها الأستاذ بهدف إنشاء فضاءٍ للتفكير والتّحليل، فهي وضعيّة ذات دلالة ينتج عنها جوّ من الحيرة والتّساؤل، وتدعو المتعلّم للتّفكير والاختيار واسْتحضار موارد قبْلية للتّعامل مع ما هو مطلوبٌ منه وحلّ المشكلة التي ينبغي حَلُّها.
9-الوضعيّة التّعلميّة: التّعلّم هو الانتقال من مستوى معرفي وكِفَائي إلى مستوى أعْلَى، بإضافةِ معلوماتٍ جديدة بتوجيه من الأستاذ. فالوضعيّة التّعلّميّة هي وضعيّة مشكلة يُعدّها الأستاذ لتمكين المتعلّمين من بناء تعلّماتٍ جديدةٍ، وتجنيد مكتسباتهم القبلية لإيجاد حلٍّ للمشكلة المطروحة، وهذا يقتضي عمليّة بناء وتنمية كفاءة.
10-الوضعيّة الإدماجيّة: هي وضعيّة مركّبة، الهدف منها جعل عناصر مختلفة منفصلة، مرتبطة فيما بينهَا بانسجام لبلوغ هدفٍ معيٍّ أو محدّدٍ. أي تجنيد مكتسبات (معارف – مهارات) وتوظيفها بشكل مترابط في إطار وضعيّة ذات دلالة، كما تُكّنُه من تنميّة كفاءات المادّة وكفاءات عرضيّة من خلال تجنيد موارد مكتسبة من مختلف المواد.
11-المقطع التّعلّمي: هو مجموعة مرتّبة ومترابطة من الأنشطة، يتميّزُ بوجود علاقات تربط بين مختلف أجزائه المتتابعة، من أجل إرساءِ موارد جديدة، قَصْدَ
إنماء كفاءة ختاميّة.
‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٨:١٦:٥٤ص‏

نفد ونفذ

قُل: نفِذ إذا انتهى الشيء وفنى (نفِذت المؤونة) ولا تقل نفَذَ (نفَذ السهم أي مرّ ونفَذ الماء من الصنبور أي مرّ). والدليل من كتاب الله تعالى في نفِد:
- (مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (96 النحل)
- (قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109 الكهف)

- (وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (27 لقمان)
- (إِنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نَفَادٍ (54 ص).

لحم غنمي

دخل صديقي إلى قصابة وطلب كيلو لحم غنمي فدفع ثمن ذلك وخرج وبينما نحن نسير إذ لقيه صديق له فسأله عمّا يحمل فلمّا ألقى نظرة على اللحم قال له:هذا لحم ماعز وليس لحم ضأن.والمعروف أن الغنم نوعان:غنم ذات صوف وتسمّى الضأن وغنم ذات شعر وتسمّى الماعز.
ماذا على صديقي أن يفعل؟ هل من حقّه أن يرجع للقصّاب ويحتجّ أم تنصحه بأن يقدّم مظلمة ضدّه؟
لغويا القصاب غير مخطىء لأنه باع لحم غنم والماعز يعتبر من الغنم إلا إذا كان يعرف أن زبونه لا يحب لحم الماعز وأنه دائما يشتري منه لحم الضأن وفي هذه الحالة لا يجب عليه رد البضاعة.
بالنسبة للعرف القصاب مخطىء لأن مصطلح الغنمي يطلق على لحم الضأن وفي هذه الحالو وجب عليه رد البضاعة واستبدالها بما يريده الزبون.
‏يوليو ٣١, ٢٠١٦ ٦:٢١:٢٠ص‏

السبت، 30 يوليو 2016

لام العاقبة

سألني أحد المتابعين هذا السؤال:أريد إعراب:ليكون في هذه الآية:
قال تعالى:فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهامانَ وَجُنُودَهُما كانُوا خاطِئِينَ.
قلت له:حاول أن تعربها وأنا أصوّب لك إن أخطأت.
كان جوابه:اللام حرف تعليل
يكون فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة جوازا بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة
واسم يكون ضمير مستتر تقديره هو
أجبته:إعرابك صحيح في معظمه غير أن اللام ليست للتعليل ولو كانت كذلك لكان المقصود هو أن زوجة فرعون التقطت سيدنا موسى لتجعل منه عدوا لها ومصدر تعب وليس هذا هو المقصود ومن يفعل هذا فهو أحمق أو مجنون.
إن هذه اللام تسمى لام العاقبة والفرق بينها وبين لام التعليل هو أن لام التعليل:
- يكون ما قبلها سببا وعلة في وقوع ما بعدها
- وتكون النتيجة المرتبطة بهذا السبب معلومة مسبقا ولكنها قد تتحقق وقد لا تتحقق مثل قولنا:أجتهد لأنجح.
أما بعد لام العاقبة فالنتيجة تكون إما معلومة ولا نستطيع دفعها أو تكون مجهولة قبل وقوعها.
لاحظوا قوله تعالى في الآية أعلاه ،هل كان يعلم فرعون بهذه العاقبة؟ أكيد أنه لم يكن يدري ما ينتهي إليه أمرُ موسى عليه السلام.
ولاحظوا قول الشاعر:لِدُوا لِلْمَوْتِ وَابْنُوا لِلْخَرَابِ... فَكُلُّكُمُ يَصِيرُ إِلَى تَبَابِ
هل نحن نعلم هذه العاقبة؟ أكيد نعم ولكنَّنا عاجزون عن دفعها.
‏يوليو ٣٠, ٢٠١٦ ١١:٢٠:٢٩م‏

بالرفاء لا بالرفاه

قل: بالرفاء والبنين ولا تقل بالرفاه والبنين. الرفاء من رفأ الثوب.

سلّم إليه لا سلّمه

قُل: سلّم إليه الشيء ولا تقل سلّمه الشيء. يقال سلّم إليه الشيء وتسلّم الشيء.

دفاعا عن العربية

راسلتني تلميذة من متابعيّ في الفيس بوك تطلب مني أن أوجّه كلمة للأساتذة الذين يتهاونون في احترام اللغة العربية فهم لا يختارون أسماءهم بالحروف العربية ولا يكتبون منشوراتهم وتعليقاتهم ودردشاتهم بالخط العربي.
قديما قيل:لا يضر السحاب نبح الكلاب
مساكين هؤلاء لأنهم لا يدركون قيمة اللغة في المجتمع وفي تثبيت الهوية الوطنية
ألا يعلم هؤلاء أن الصينيين يتمسكون بلغتهم رغم صعوبتها نطقا وكتابة ورغم أن حروفها كثيرة جدا ؟
ألا يعلمون أن بيتا من الشعر حرر أمما من الطغيان وهو بيت الشابي:إذا الشعب يوما أراد الحياة وذلك رغم مرور سنوات على موت صاحبه؟
ألا يعلم هؤلاء أن شعبا بدون لغة لا هوية له ؟
إذا كان من هؤلاء المتنطعين أساتذة فبأي لغة يقدمون دروسهم؟
ألا يعلم هؤلاء أن دراسة اللغة العربية سميت بأرق اسم وهي الأدب؟
ألا يعلم هؤلاء الجهلاء أو المتجاهلون أن رسول الله أحب العرب لثلاث:لأنه عربي ولأن لغة القرآن هي العربية ولأن لغة أهل الجنة هي العربية؟
قولي لهم:إن الاستعمار حاول القضاء على العربية بكل وسائله مدة قرن وثلث قرن فلم يفلح فأين هم منه؟
قولي لهم:إن أشد أعداء رسول الله قاوموا الإسلام ولكن لم يتخلوا عن عربيتهم
أخبريهم أن سبب تخلف أمة ليست لغتها وإنما هؤلاء الذين يحتقرون هذه اللغة وبالتالي يحتقرون ما له علاقة بهذه اللغة
قولي لهم:ماذا فعلتم منذ الاستقلال بهذه الفرنسية التي فضلتموها على عربيتكم؟
قولي لهم:إن أردتم القضاء على العربية فاقضوا على القرآن فإن لم تستطيعوا ولن تستطيعوا فموتوا بغيضكم.
بنيتي عليك بالمضي في طريقك ولا تهتمي بما يقوله الناس أو يفعلونه طالما أنك لا تمدين يدك لهم متسولة أو سارقة
هذا موضوع يستحق أن أكتب عنه حتى الصباح وإشفاقا على رأسك الصغير أكتفي بهذا
تقبلي سلامي وشكري.


في حب آل البيت والصحابة

هل من المنطق أن أصاهر إنسانا أكرهه سواء بالزواج من ابنته أو بتزويجه ابنتي؟الرافضة يكرهون كرها شديدا سيدنا عثمان وهو الذي تزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يكرهون سيدنا عمر وسيدنا أبا بكر وهما منْ تزوج رسول الله ابنتيهما حفصة وعائشة رضي الله عن الجميع،وكذلك نجد المصاهرة قائمة بين الصحابة وآل البيت كزواج سيدنا عمر بأم كلثوم رضي الله عنها بنت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.هل من المنطق إذا كرهت إنسانا أن أسمي مولودي باسمه؟ لو تتبعنا أسماء أولاد آل البيت لوجدنا الكثير منهم يحملون أسماء الخلفاء الراشدين الذين يلعنهم الرافضة ليلا ونهارا ولا داعي لذكر أمثلة لأنها كثيرة.هل من المعقول أن أحب إنسانا وأطعن في زوجته؟
عندنا في الجزائر مئات الآلاف يحملون أسماء آل البيت:عليّ والحسن والحسين وجعفر والزبير والعباس وفاطمة ورقية وأم كلثوم وزينب فكيف يتهموننا بأننا نبغضهم؟ وليس هذا فقط بل هناك الكثير من مؤسساتنا الثقافية والدينية والتعليمية عند السنة تحمل أسماء آل البيت.
إن اختيار الاسم له دلالة عقدية ودينية فهل يعقل أن يسمي مسلم ولده باللات أو هبل؟ وهل يعقل أن يسمي يهودي أو نصراني ولدهما بمحمد أو فاطمة؟إن رسول الله كان يحث على حسن اختيار أسماء الأولاد وام أكثر من مرة بتغيير أسماء تخالف العقيدة أو الدين وخير مثال على ذلك تغيير سبطيه من حرب إلى الحسن والحسين.إن كره الصحابة ولعنهم ليس له إلا مغزى واحد وهو الطعن في رسول الله وفي الإسلام فمن يفعل ذلك يدّعي أن رسول الله لم يحسن اختيار أصحابه ولا زوجاته والذي يفعل ذلك لا يصلح أن يبلّغ عن دين صحيح.
السؤال المطروح على هؤلاء هو:كيف تمارسون شعائر دينكم وتؤمنون بالقرآن وتلعنون من ساهم في الحفاظ عليهما من الضياع وذلك بجمع القرآن الكريم والسنة النبوية؟
‏يوليو ٣٠, ٢٠١٦ ٦:٥٠:٤٥ص‏

الجمعة، 29 يوليو 2016

التقويم الفلاحي:غشت أو أوت

- غشت أو أوت يقال تنشأ به نواة البرد كما يبتدئ تشكل الجنين في البيضة و يرون أن برد هذه الفترة ضار فيقال: ضربة بالسيف ولا برد الصيف.
في 30 غشت يبدأ الخريف.
- ويقال عنه :حيطك لا تمس وولدك عس،أي أن العقارب يشتد أذاها في هذه الفترة وتؤدي لسعاتها للموت. لذا ينصح بعدم الاقتراب من شقوق الجدران ويجب حراسة الأولاد الصغار من ذلك.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٦:٤٣:٣٣م‏

التقويم الفلاحي:منازل الخريف

فصل الخريف مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) عدد أيام كل مرحلة 13 يوما.
1-الصرفة 13 يوما ... من 27 أوت الى 08 سبتمبر .
2-العواء 13 يوما...من 09 سبتمببر الى 21 سبتمبر .
3-السماك 13 يوما ... من 22 سبتمبر الى 04 أكتوبر .
4-الغفار 13 يوما ... من 05 أكتوبر الى 17 أكتوبر .
5-الزبنان 13 يوما ... من 18 أكتوبر الى 30 أكتوبر .
6-الاكليل 13 يوما ... من 31 أكتوبر الى 12 نوفمبر .
7-القلب 13 يوما ... من 13 نوفمبر الى 25 نوفمبر .
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٥٢:٢٠م‏

ابحث(ي) هنا