إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 30 يوليو 2016

دفاعا عن العربية

راسلتني تلميذة من متابعيّ في الفيس بوك تطلب مني أن أوجّه كلمة للأساتذة الذين يتهاونون في احترام اللغة العربية فهم لا يختارون أسماءهم بالحروف العربية ولا يكتبون منشوراتهم وتعليقاتهم ودردشاتهم بالخط العربي.
قديما قيل:لا يضر السحاب نبح الكلاب
مساكين هؤلاء لأنهم لا يدركون قيمة اللغة في المجتمع وفي تثبيت الهوية الوطنية
ألا يعلم هؤلاء أن الصينيين يتمسكون بلغتهم رغم صعوبتها نطقا وكتابة ورغم أن حروفها كثيرة جدا ؟
ألا يعلمون أن بيتا من الشعر حرر أمما من الطغيان وهو بيت الشابي:إذا الشعب يوما أراد الحياة وذلك رغم مرور سنوات على موت صاحبه؟
ألا يعلم هؤلاء أن شعبا بدون لغة لا هوية له ؟
إذا كان من هؤلاء المتنطعين أساتذة فبأي لغة يقدمون دروسهم؟
ألا يعلم هؤلاء أن دراسة اللغة العربية سميت بأرق اسم وهي الأدب؟
ألا يعلم هؤلاء الجهلاء أو المتجاهلون أن رسول الله أحب العرب لثلاث:لأنه عربي ولأن لغة القرآن هي العربية ولأن لغة أهل الجنة هي العربية؟
قولي لهم:إن الاستعمار حاول القضاء على العربية بكل وسائله مدة قرن وثلث قرن فلم يفلح فأين هم منه؟
قولي لهم:إن أشد أعداء رسول الله قاوموا الإسلام ولكن لم يتخلوا عن عربيتهم
أخبريهم أن سبب تخلف أمة ليست لغتها وإنما هؤلاء الذين يحتقرون هذه اللغة وبالتالي يحتقرون ما له علاقة بهذه اللغة
قولي لهم:ماذا فعلتم منذ الاستقلال بهذه الفرنسية التي فضلتموها على عربيتكم؟
قولي لهم:إن أردتم القضاء على العربية فاقضوا على القرآن فإن لم تستطيعوا ولن تستطيعوا فموتوا بغيضكم.
بنيتي عليك بالمضي في طريقك ولا تهتمي بما يقوله الناس أو يفعلونه طالما أنك لا تمدين يدك لهم متسولة أو سارقة
هذا موضوع يستحق أن أكتب عنه حتى الصباح وإشفاقا على رأسك الصغير أكتفي بهذا
تقبلي سلامي وشكري.


في حب آل البيت والصحابة

هل من المنطق أن أصاهر إنسانا أكرهه سواء بالزواج من ابنته أو بتزويجه ابنتي؟الرافضة يكرهون كرها شديدا سيدنا عثمان وهو الذي تزوج ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يكرهون سيدنا عمر وسيدنا أبا بكر وهما منْ تزوج رسول الله ابنتيهما حفصة وعائشة رضي الله عن الجميع،وكذلك نجد المصاهرة قائمة بين الصحابة وآل البيت كزواج سيدنا عمر بأم كلثوم رضي الله عنها بنت علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.هل من المنطق إذا كرهت إنسانا أن أسمي مولودي باسمه؟ لو تتبعنا أسماء أولاد آل البيت لوجدنا الكثير منهم يحملون أسماء الخلفاء الراشدين الذين يلعنهم الرافضة ليلا ونهارا ولا داعي لذكر أمثلة لأنها كثيرة.هل من المعقول أن أحب إنسانا وأطعن في زوجته؟
عندنا في الجزائر مئات الآلاف يحملون أسماء آل البيت:عليّ والحسن والحسين وجعفر والزبير والعباس وفاطمة ورقية وأم كلثوم وزينب فكيف يتهموننا بأننا نبغضهم؟ وليس هذا فقط بل هناك الكثير من مؤسساتنا الثقافية والدينية والتعليمية عند السنة تحمل أسماء آل البيت.
إن اختيار الاسم له دلالة عقدية ودينية فهل يعقل أن يسمي مسلم ولده باللات أو هبل؟ وهل يعقل أن يسمي يهودي أو نصراني ولدهما بمحمد أو فاطمة؟إن رسول الله كان يحث على حسن اختيار أسماء الأولاد وام أكثر من مرة بتغيير أسماء تخالف العقيدة أو الدين وخير مثال على ذلك تغيير سبطيه من حرب إلى الحسن والحسين.إن كره الصحابة ولعنهم ليس له إلا مغزى واحد وهو الطعن في رسول الله وفي الإسلام فمن يفعل ذلك يدّعي أن رسول الله لم يحسن اختيار أصحابه ولا زوجاته والذي يفعل ذلك لا يصلح أن يبلّغ عن دين صحيح.
السؤال المطروح على هؤلاء هو:كيف تمارسون شعائر دينكم وتؤمنون بالقرآن وتلعنون من ساهم في الحفاظ عليهما من الضياع وذلك بجمع القرآن الكريم والسنة النبوية؟
‏يوليو ٣٠, ٢٠١٦ ٦:٥٠:٤٥ص‏

الجمعة، 29 يوليو 2016

التقويم الفلاحي:غشت أو أوت

- غشت أو أوت يقال تنشأ به نواة البرد كما يبتدئ تشكل الجنين في البيضة و يرون أن برد هذه الفترة ضار فيقال: ضربة بالسيف ولا برد الصيف.
في 30 غشت يبدأ الخريف.
- ويقال عنه :حيطك لا تمس وولدك عس،أي أن العقارب يشتد أذاها في هذه الفترة وتؤدي لسعاتها للموت. لذا ينصح بعدم الاقتراب من شقوق الجدران ويجب حراسة الأولاد الصغار من ذلك.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٦:٤٣:٣٣م‏

التقويم الفلاحي:منازل الخريف

فصل الخريف مقسم إلى سبع ( 7) مراحل (منازل) عدد أيام كل مرحلة 13 يوما.
1-الصرفة 13 يوما ... من 27 أوت الى 08 سبتمبر .
2-العواء 13 يوما...من 09 سبتمببر الى 21 سبتمبر .
3-السماك 13 يوما ... من 22 سبتمبر الى 04 أكتوبر .
4-الغفار 13 يوما ... من 05 أكتوبر الى 17 أكتوبر .
5-الزبنان 13 يوما ... من 18 أكتوبر الى 30 أكتوبر .
6-الاكليل 13 يوما ... من 31 أكتوبر الى 12 نوفمبر .
7-القلب 13 يوما ... من 13 نوفمبر الى 25 نوفمبر .
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٥٢:٢٠م‏

التقويم الفلاحي:الليالي الموتى

 - تبدأ في 25 ديسمبر ،مدتها 40 يوما وتنتهي يوم 02 فبراير.
ـ و تأخذ أربعة أيام من سعد السعود لذا يقال:أربعة سود في سعد السعود.
-هذه الفترة تتميز بالكمون الأقصى حتى يقال عن الزراعة: حرث الليالي الأول مثل التالي،أي التطور النباتي.
- والإنبات لا يحصل في هذه الفترة لأن درجة الحرارة الملائمة غير متوفرة.
- الليالي الموتى قسمان:
1- الليالي البيض في 20 يوما الأولى يشتد فيها البرد وتكثر فيها العواصف وتحس فيها بدخول فصل الشتاء الذي يباغتك ببرده في العظام وتنقسم هذه الليالي إلى :
* الكوالح مدتها 10 أيام وتبدأ صباح يوم 25/ 12 وتنتهى يوم 3 / 1
* الطوالح مدتها 10 أيام وتبدأ من صباح يوم 4 / 1 وتنتهى مساء يوم 13 / 1
2 – والليالي السود في 20 يوما الثانية عافانا الله وإياكم من الأيام السود وقد سميت بهذا الاسم نظراً لأنها عادة ما تكون ليالي جامدة شديدة البرودة يقترب فيها الناس من مواقد النار وأجهزة التدفئة، وبالرغم من هذا الاسم إلا أن الناس يتفاءلون بها خيراً ويردد كبار السن مطلع هذه الليالي :"الليالي السود يفتح فيها كل عود" ، حيث تأخذ كل المزروعات أشكالها وتبرز ورودها وزهورها خلال هذه الفترة لكي تواصل نموها بقية فصل الشتاء وتنقسم إلى :
*الموالح ومدتها 10 أيام وتبدأ صباح يوم 14 / 1 وتنتهى مساء يوم 23 / 1
* الصوالح ومدتها 10 أيام وتبدأ صباح يوم 24 / /1 وتنتهى مساء يوم 2 / 2
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٤٦:٢٨م‏

التقويم الفلاحي:أزهار اللوز والمشمش

 ـ إذا أزهرت أشجار المشمش فهذا يدل على الدخول الحقيقي للربيع لهذا يقال:كذّب اللوز وصدّق المشماش،وكذّب الشيب وصدق التكماش،أي أن إزهار اللوز المبكرة لا تدل على دخول الربيع كما لا يدل الشيب على كبر السن ولكن أزهار المشمش هي التي تعلن دخول الربيع الحقيقي كما أن تجاعيد الوجه تعلن شيخوخة الإنسان.
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٣٦:٢٧م‏

التقويم الفلاحي:معلومات مختلفة

 ـ أقصر أيام السنة هو يوم 8 دجنبر الموافق ل 21 ديسمبر و منه الرجوع الشتوي.
- شهر «فورار» الذي يحل فصل الربيع في اليوم الرابع عشر منه، ويتكون من 28 يوما فقط يسمى النصف الثاني منه الذي يلي بداية الربيع بـ «أيام الزرع والضرع». وهو شهر معروف بتقلباته ويقال: فورار يتقلب سبع مرات في النهار
- أطول ليل في 23 نوفمبر
- أطول نهار في 23 يونيو
- فصل الصيف يبدأ في30 ماي
- فصل الخريف يبدأ في 30 غشت
- فصل الشتاء يبدأ في 29 نوفمبر
- فصل الربيع يبدأ في 28 فبراير
ـ يوم 25 في الربيع و يوم 25 في الخريف يحصل الاعتدال بين الليل و النهار وموضوع بزوغ الشمس في هذه الفترة هو تحديد لاتجاه القبلة.
- تساوي الليل والنهار في 27 مارس
ـ أما اختيار العام المقبل فكان الفلاحون يترصدون طلوع بعض الكواكب التي تدل على حال العام القادم. ومن أيام عنصرة الثلاثة يترصدون العام القادم فيقال: العام باين من خريفه و أيام عنصره يوروا ،أي إذا كان الجو غائما و به أمطار ورطوبة في هذه الفترة فالعام المقبل يكون جيدا.
ـ وضعية الهلال: إذا كان جالسا فستكون بعض أيامه ممطرة.
ـ هجرة الجراد: إذا حل الجراد بموضع فإن العام الذي يلي حلوله يكون جيدا.
ـ الصقيع: عام الجليد احرث و زيد.
ـ الضباب: عام الضباب أحرث و هاب.
المعزى والراعي في 13 أبريل
النيسان 8 أيام تبدأ في 10 مــاي
‏يوليو ٢٩, ٢٠١٦ ٥:٤٥:١٧م‏

ابحث(ي) هنا