الكثير من الأصدقاء
علّقوا على المنشور الخاص بتهنئتي للأصدقاء والتلاميذ بالعطلة قائلين لي: عطلتك
سعيدة وأجبتهم قائلا:أنا ليس لي عطلة وأظن أنهم لم يفهموا قصدي الذي هو بكل
بساطة:أنا متقاعد يعني في عطلة شيخوخة.
ديسمبر ٢٠, ٢٠١٥ ٨:٤٥:٠٨م
- الصفحة الرئيسية
- الأستاذ خليفة في سطور
- لماذا هذه المحفظة؟
- فهرست محتويات المحفظة
- اختبارت إلكترونية خاضعة للتصحيح
- نصائح للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
- كيفية استعمال صندوق تعليقات الموقع
- نصائح لأستاذ (ة)
- رسالة من الأستاذ خليفة إلى تلميذ(ة)
- كيف تكتب موضوعا إنشائيا؟
- أهلا بالامتحان
- في قاعة الامتحان
- نوابغ
- جوجل درايف (ملفاتي)
- القائمة الذهبية
- أهلا وسهلا بك في المحفظة.
- فيديوهات تربوية وتعليمية
محتويات المحفظة
- إداريات وتربويات (214)
- إسلاميات (237)
- بناء فني (بلاغة) (228)
- بناء لغوي (قواعد اللغة العربية) (567)
- دروس في التربية الإسلامية (89)
- سندات (نصوص) (19)
- عروض (96)
- فروض واختبارات ومواضيع التربية الإسلامية في ش ت م (124)
- فروض واختبارات ومواضيع اللغة العربية في ش ت م (335)
- قرأت لكم (46)
- كلمات من القلب (22)
- لكم الكلمة (23)
- من كل بستان زهرة (940)
- نصوص فهم المنطوق (32)
- هذه لغتنا (657)
إحصائيات
زوار المحفظة
الأحد، 20 ديسمبر 2015
الجمعة، 11 ديسمبر 2015
نعي الخالة
بسم الله الرحمن الرحيم:
يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي.
بقلب مؤمن بقضاء الله، وببالغ الأسى والحزن ينعى الأستاذ خليفة خالته الكبرى التي وافتها المنية صباح اليوم الجمعة 11 ديسمبر 2015 ودفنت بعد صلاة العصر.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
ديسمبر ١١, ٢٠١٥ ٥:١٢:٣٤م
يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي.
بقلب مؤمن بقضاء الله، وببالغ الأسى والحزن ينعى الأستاذ خليفة خالته الكبرى التي وافتها المنية صباح اليوم الجمعة 11 ديسمبر 2015 ودفنت بعد صلاة العصر.
إنا لله وإنا إليه راجعون.
الجمعة، 4 ديسمبر 2015
الجملة الابتدائية والجملة الاستئنافية
الجملة
الابتدائية هي التي يبتدىء بها الكلام، يعني:هي التي تقع في أول الكلام.
وأما الجملة المستأنفة فهي التي تقع في أثناء الكلام، ولكنها منقطعة عما قبلها من ناحية الإعراب لا من ناحية المعنى...
لو قلنا:محمد حاضر أو حضر محمد، نقول بعد إعرابهما: والجملة الاسمية أو الفعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
كيف نستدل على الجملة المستأنفة؟
1-الاستدلال الأول هو التأمل في المعنى وفي السياق؛ لأن الجملة المستأنفة تحتاج إلى تأمل وتفكير في الكلام؛ مثل قول الله تعالى: {فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } يس76.
وأما الجملة المستأنفة فهي التي تقع في أثناء الكلام، ولكنها منقطعة عما قبلها من ناحية الإعراب لا من ناحية المعنى...
لو قلنا:محمد حاضر أو حضر محمد، نقول بعد إعرابهما: والجملة الاسمية أو الفعلية ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
كيف نستدل على الجملة المستأنفة؟
1-الاستدلال الأول هو التأمل في المعنى وفي السياق؛ لأن الجملة المستأنفة تحتاج إلى تأمل وتفكير في الكلام؛ مثل قول الله تعالى: {فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } يس76.
قوله تعالى: إِنَّا نَعْلَمُ
مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ جملة مستأنفة وليست ابتدائية؛ لأنها لم تقع في
أول الكلام،إنما هي في أثناء الكلام،ويظهر لغير المتأمل أنها مقول القول،ولو كان
هذا صحيحا فما جدوى نهي الله لرسوله؟
2- الاستدلال الثاني هو أن تقع الجملة بعد حرف عطف للاستئناف ولا يترتب عن هذه الواو أن تتبع الجملة التي بعد الواو سابقتها في الإعراب مثل قوله تعالى:(لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى) الحج5.
2- الاستدلال الثاني هو أن تقع الجملة بعد حرف عطف للاستئناف ولا يترتب عن هذه الواو أن تتبع الجملة التي بعد الواو سابقتها في الإعراب مثل قوله تعالى:(لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى) الحج5.
قوله تعالى:وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاء جملة مستأنفة ليست
معطوفة على ما قبلها، لأن اللام هنا للتعليل،ونُبَيِّنَ: فعل مضارع منصوب بأن
المضمرة بعد لام التعليل جوازًا،ولكن الفعل نقر ليس منصوبا.
-فالجملة
المستأنفة لا محل لها من الإعراب
-والواو حرف دال على الاستئناف،وليس فيها عطف هنا
-و(نقر) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة،والفاعل ضمير مستتر -والجملة لا محل
لها من الإعراب .
نوفمبر ٠٤, ٢٠١٥ ١٢:٠٨:٢٢م
نوفمبر ٠٤, ٢٠١٥ ١٢:٠٨:٢٢م
السبت، 14 نوفمبر 2015
أي مفهوم للإرهاب؟
على
الجميع أن يتفقوا على تعريف مصطلح الإرهاب حتى يتفقوا على إيجاد طريقة لمكافحته.
أما إذا كان الإرهاب يفسّر على أساس مكان وقوعه أو على لون ممارسه أو دينه أو عرقه
فيستمر.
إن بعض الدول تفضل مصالحها الاقتصادية ولو كان الثمن ضياع حقوق الإنسان عند الشعوب الفقيرة.
الإرهاب يضرب في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وفي ميانمار فأين عيونكم من مناظر القتل والذبح وأين آذانكم من صراخ الأطفال والنساء والعجزة؟أقترح أن تستبدلوا كلمة الإرهاب بكلمة الإجرام لأن المصطلح الأول أصبح لصيقا بكل عربي ومسلم ،أما الإجرام فلا دين له ولا لغة خاصة به ولا هو مقيد بمكان واحد أو زمان معيّن.
نوفمبر ١٤, ٢٠١٥ ١٠:٣٣:١٧ص
إن بعض الدول تفضل مصالحها الاقتصادية ولو كان الثمن ضياع حقوق الإنسان عند الشعوب الفقيرة.
الإرهاب يضرب في اليمن وسوريا والعراق وليبيا وفي ميانمار فأين عيونكم من مناظر القتل والذبح وأين آذانكم من صراخ الأطفال والنساء والعجزة؟أقترح أن تستبدلوا كلمة الإرهاب بكلمة الإجرام لأن المصطلح الأول أصبح لصيقا بكل عربي ومسلم ،أما الإجرام فلا دين له ولا لغة خاصة به ولا هو مقيد بمكان واحد أو زمان معيّن.
نوفمبر ١٤, ٢٠١٥ ١٠:٣٣:١٧ص
الأربعاء، 11 نوفمبر 2015
متى يتعيّن كون المصدر المؤول فاعلا؟
11
نوفمبر، 2015، الساعة 03:00 مساءً UTC+01
سؤال:متى يتعيّن كون المصدر المؤول فاعلا؟
الجواب:
أسهل طريقة لمعرفة متى يجب أن يكون المصدر المؤول فاعلا لأن الفعل في هذه الحالات يكون لازما.
سؤال:متى يتعيّن كون المصدر المؤول فاعلا؟
الجواب:
أسهل طريقة لمعرفة متى يجب أن يكون المصدر المؤول فاعلا لأن الفعل في هذه الحالات يكون لازما.
من هذه الأفعال:
1- يجب ،مثال:يجب أن يسافر.
2- ينبغي ،مثال:ينبغي أن أزورك.
3- يحسن ،مثال:يحسن بك أن تعفو عن المذنب.
4- يجوز ،مثال:يجوز لك أن تنصرف.
5- يبدو ،مثال:يبدو أنك ذكيّ.
6- يظهر،مثال:يظهر لي أنك نادم على فعلتك.
7- يتبيّن ،مثال:يتبيّن لي أنّ الحق معك.
8- يحق،مثال: يحقّ لك أن تستفيد من المساعدة.
9- يمكن،مثال:يمكن أن ينتصر فريقنا.
في هذه الحالات يكون المصدر المؤول فاعلا لأن الفعل تام ومبني للمعلوم ولازم لا حاجة له إلى مفعول به.
متى يتعين كون المصدر المؤول مفعولا به؟
أسهل
طريقة لمعرفة متى يجب أن يكون المصدر المؤول مفعولا به لأن الفاعل في هذه الحالات
يكون ضمير مستترا وجوبا.
الحالات التي يستتر فيها الضمير:
1- بعد الفعل الماضي المسند للغائب،مثال:الوالد أراد أن يسافر.
2- بعد الفعل الماضي المسند إلى تاء التأيث الساكنة،مثال:الوالدة نوت أن تصوم.
3- بعد الفعل المضارع المبدوء بتاء التأنيث،مثال:فاطمة تحب أن تشتري ثيابا.
4- وبعد المضارع المبدوء بياء الغائب،مثال:الولد يتمنى أن ينجح.
5- بعد كل فعل مضارع مبدوء بنون،مثال: نريد أن ننصرف.
6- بعد كل فعل مضارع مبدوء بهمزة،مثال:ألاحظ أنك متوتر.
7- بعد كل فعل مضارع مبدوء بتاء للمخاطب،مثال:أنت ترجو أن تزورني.
8- بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر،مثال:حاولْ أن تنظم عملك.في هذه الحالات يكون الضمير المستتر فاعلا لأن الفعل تام ومبني للمعلوم ويكون المصدر المؤول بعده مفعولا به.
نوفمبر ١١, ٢٠١٥ ٢:٢٧:٠٠م
الحالات التي يستتر فيها الضمير:
1- بعد الفعل الماضي المسند للغائب،مثال:الوالد أراد أن يسافر.
2- بعد الفعل الماضي المسند إلى تاء التأيث الساكنة،مثال:الوالدة نوت أن تصوم.
3- بعد الفعل المضارع المبدوء بتاء التأنيث،مثال:فاطمة تحب أن تشتري ثيابا.
4- وبعد المضارع المبدوء بياء الغائب،مثال:الولد يتمنى أن ينجح.
5- بعد كل فعل مضارع مبدوء بنون،مثال: نريد أن ننصرف.
6- بعد كل فعل مضارع مبدوء بهمزة،مثال:ألاحظ أنك متوتر.
7- بعد كل فعل مضارع مبدوء بتاء للمخاطب،مثال:أنت ترجو أن تزورني.
8- بعد كل فعل أمر موجه للمفرد المذكر،مثال:حاولْ أن تنظم عملك.في هذه الحالات يكون الضمير المستتر فاعلا لأن الفعل تام ومبني للمعلوم ويكون المصدر المؤول بعده مفعولا به.
نوفمبر ١١, ٢٠١٥ ٢:٢٧:٠٠م
كيف نميز بين الأحرف الأصلية والأحرف الزائدة
سؤال من ياسين كورابيكا:
السلام عليكم:
السلام عليكم:
يا أستاذ هل الفعل: اعتمد فعل معتل خماسي؟
الجواب:
1- لا يوجد حرف علة في الفعل اعتمد.
2- هذا الفعل ثلاثي (عمد) مزيد بحرفين (ا ت).
3- اعتمد يبدأ بهمزة وصل وليس بألف.
4- لكي أميّز الأصل من الزائد من الحروف:
- أكتب الكلمة
- وأكتب تحتها وزْنَها
- وأشطّب على الأحرف المتشابهة ويمكن استعمال الألوان بدل التشطيب.
(الأحرف غير المشطوبة هي الأصلية والأحرف المشطوبة هي الزائدة).
- أكتب الكلمة
- وأكتب تحتها وزْنَها
- وأشطّب على الأحرف المتشابهة ويمكن استعمال الألوان بدل التشطيب.
(الأحرف غير المشطوبة هي الأصلية والأحرف المشطوبة هي الزائدة).
لنطبق ذلك بمثال على شكل عملية طرح:
اعـتـمد
افـتـعل
ــــــــــــــــ
عمد
اعـتـمد
افـتـعل
ــــــــــــــــ
عمد
5- اعتمد وزنه افتعل.أشطب على الهمزة والتاء في الفعل والوزن.الأحرف المتبقية (ع م د ) هي الأصل والمشطبة هي الزائدة.
6- لكي نعتبر حرفا حرف علة يجب أن يقابل الفاء أو العين أو اللام في الوزن.
7-
(قابل) ليس معتلا لأن ألفه ليست حرف علة لأنها ليست أصلية فأصل الفعل هو
(قبل) والألف لا تقابل الفاء ولا العين واللام في الوزن بل هي تقابل الألف
في الوزن وهذا يدل على أنها زائدة.
قـابل
فـاعل
ــــــــــــــــ
قبل
قـابل
فـاعل
ــــــــــــــــ
قبل
8- (اختار) هو فعل معتل على وزن افتعل لأن ألفه حرف علة وهي أصلية فأصل الفعل هو (خارمن خير) والألف تقابل العين في الوزن.
اخـتـار
افـتـعل
ــــــــــــــــ
خار
اخـتـار
افـتـعل
ــــــــــــــــ
خار
9- استوقف هو فعل معتل على وزن استفعل لأن واوه حرف علة وهي أصلية فأصل الفعل هو (وقف) والواو تقابل الفاء في الوزن.
استـوقف
استـفعل
ــــــــــــــــ
وقف
10- عادى هو فعل معتل على وزن فاعَل لأن حرفه الأخير حرف علة وهي أصلية فأصل الفعل هو (عدى) والألف تقابل اللام في الوزن،بينما الألف الأولى زائدة.
عـادى
فـاعل
ــــــــــــــــ
عدى
استـوقف
استـفعل
ــــــــــــــــ
وقف
10- عادى هو فعل معتل على وزن فاعَل لأن حرفه الأخير حرف علة وهي أصلية فأصل الفعل هو (عدى) والألف تقابل اللام في الوزن،بينما الألف الأولى زائدة.
عـادى
فـاعل
ــــــــــــــــ
عدى
نوفمبر ١١, ٢٠١٥ ١٢:٢٥:٤١م
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)