إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 22 يوليو 2014

أحببت التعليم

أنا أحببت التعليم من خلال محبتي لمعلمي وأساتذتي ولكني لم أختر التعليم بل هو الذي اختارني وذلك بأن وصلتني رسالة توجهني للانضمام إلى المعهد التكنولوجي للتربية نظرا للعلامة الجيدة التي تحصلت عليها في البكالوريا في اللغة العربية.
يوليو ٢٢, ٢٠١٤ ٤:٠٨:٤٨م‏

الأربعاء، 2 يوليو 2014

إعلان عن نجاح

 الأستاذ خليفة يعلمكم بنجاح ولديه التوأمين في شهادة البكالوريا
زهرة : آداب ولغات أجنبية
أحمد:رياضيات
‏يوليو ٠٢, ٢٠١٤ ٣:٥٧:٥٤م‏

الاثنين، 9 يونيو 2014

إلى مراكز الامتحانات

 أبنائي الأفاضل،بنياتي الفضليات هبوا أفرادا وجماعات إلى مراكز الامتحانات مسلحين بما زودكم به الأستاذ خليفة من معلومات ونصائح ومرفوقين بدعائه لكم بالتوفيق والسداد وكونوا في مستوى الثقة التي وضعها فيكم
‏يونيو ٠٩, ٢٠١٤ ٧:٣١:٢١ص‏

بخصوص مواضيع ش ت م

ثقوا في الأستاذ خليفة الذي يقول لكم : ستتفاجأون بسهولة موضوعي العربية والتربية ولكن حذار من استصغار هذه السهولة وعليكم باستغلال الوقت الممنوح لكم ولا يغرنّكم من يخرج باكرا ولا تنسوا استعمال المسودة.
‏يونيو ٠٩, ٢٠١٤ ٧:٣٠:١٥ص‏


الأربعاء، 12 مارس 2014

الضيف الذكي

لماذا يقول الكثير منّا: العرب ليسوا أذكياء؟ اقرأوا هذه الحكاية لتعرفوا بطلان هذا الادّعاء
نزل أعرابيّ ضيفاً على أسرة تتكون من ولدين وبنتين وأبويهم.حضر العشاء وكان دجاجة مشوية،طلب المضيف منه أن يقسم الدجاجة.
قطع الأعرابيّ الرأس وقال: الرّاس للرئيس (الأب) وقطع الجناحين وقال: الجناحان للولدين وقطع الرجلين وقال:الرجلان للبنتين وقطع العجز وقال: العجز للعجوز (الأم) وتناول الزّور (الصّدر) الذي بقي وقال:الزّور للزّائر. تعجبوا من هذه القسمة وألحّوا عليه للبقاء حتّى الغد ولكنّ هذه المرّة كان العشاء خمس دجاجات وطلبوا منه القسمة لاختبار ذكائه. قال:هل تريدونها فردية أم زوجية؟ قالوا زوجية.قال:الأب والولدان ودجاجة يساوي أربعة والأم والبنتان ودجاجة يساوي أربعة وأنا وثلاثة دجاجات يساوي أربعة . قالوا:نريدها فردية.قال:الأب وزوجته ودجاجة يساوي ثلاثة والولدان ودجاجة يساوي ثلاثة والبنتان ودجاحة يساوي ثلاثة وأنا ودجاجتان يساوي ثلاثة. قالوا: هذه أحسن من الأولى وقبلوها على مضض.‏
‏مارس ١٢, ٢٠١٤ ٩:٢٩:٤٠ص‏

الثلاثاء، 7 يناير 2014

العطلة

- هناك من الناس من يظن  أن التعليم والتربية مقصوران على المدرسة  وأن العطلة ما هي إلا قطعة من الزمن يلهو فيها الأبناء ويهجرون ما تعلموه خلال فترة   الدراسة وهذا ما يؤثر سلبا على تطور مهاراتهم التعلّمية وهكذا يقضون هذه الأيام  بعيدين عن التوجيه والمراقبة ناسين أن  وقت الإجازة هي من صميم مسيرة التعليم.- وهناك من  الآباء والأُمهات من يُجبرون أبنائهم على مراجعة دروسهم خلال العطلة صباحا ومساء خاصةً إذا كانت نتائجهم غير مرضية .
- العطلة فرصة  لتجديد النشاط وطرد شبح الملل والتواصل الأسري الذي يكاد ينعدم فى أيام وهي مناسبة حقيقية للخروج من النظام الدراسي المقيد الى فُسحة نظام حر لتنشيط  العقل بنشاطات وهوايات مختلفة مفيدة تخدم مكتسباته.
- إذا أردنا تشبيه العطلة بشيء فلنشبهها بشاحن بطارية الهاتف المحمول لأنها لها دور في إعادة شحن همة التلميذ وإعداده لاستئناف دراسته بعد نهاية عطلته.
- يمكن زيادة القدرة على  التحصيل الدراسي لأبنائنا  خلال العطلة عن طريق نشاطات يحبونها كاللعب والمطالعة حتى تنمو فيه مختلف المهارات الخاصة بالقراءة والتخيل والتحليل والتركيب والمناقشة والنقد أو المهارات الخاصة بالحساب والتجارب العلمية عن طريق ممارسة بعض الألعاب.
- العطلة فرصة للوالدين للتواصل مع أبنائهما والاستماع لمشاكلهم واكتشاف مواطن القوة والضعف فيهم فيعملان على تدعيم هذه والقضاء على  تلك،ويعملان على  بناء جسر للتفاهم مقام على الثقة المتبادلة.
- العطلة ليست لهوا ولعبا فقط  ولا رفاهية بل هي حق للتلميذ في الراحة مثل ما للعامل من حق في ذلك  وهي ضرورة له بحيث تخرجه من الإطار الكلاسيكي للتعليم  الذي يربطه بوقت محدد وأوامر ونواهي محددة إلى إطار أكثر مرونة وسهولة وإمتاعا.


ابحث(ي) هنا