إحصائيات

زوار المحفظة

السبت، 11 مايو 2013

التمرين:19

قال المتنبي:

ومن يك ذا فم مر مريض...يجد مرا به الماء الزلالا

1- اشرح:الزلال

2- أعرب:يك،ذا،مرا

3-بين وظيفة:يجد مرا به الماء الزلالا

4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.

5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

6- استخرج مشتقين وبين نوعيهما.

7- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:

1- الشرح:

- الزلال: العذب الصافي

2- الإعراب:

- يك:فعل مضارع مجزم بمن (فعل الشرط) وعلامة جزمه السكون المقدرة على النون المحذوفة

     واسمه ضمير مستتر تقديره هو

- ذا:خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
- مرا:مفعول به ثان للفعل يجد منصوب وعلامة نصبه الفتحة

3-بيان وظيفة:

- يجد مرا به الماء الزلالا:جملة فعلية لامحل لها من الإعراب

4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:

- استعارة مكنية:فم مر حيث شبه الفم بطعام مر وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (مر).
- والبيت كله استعارة تمثيلية لأن المتنبي قال:إن المريض الذي يصاب بمرارة في فمه إذا شربَ الماءَ العذبَ وجده مُرًّا.
ولكنه لم يستعمله في هذا المعنى بل استعمله فيمنْ يَعيبون شِعْرَه لعدم تذوقهم للشعر لخلل فيهم فهذا التركيبُ مجازٌ قرينتُه حالِيَّةٌ، وعلاقتُه المشابهة، والمشبَّه هنا حال المُولَعين بذمِّه والمشبَّه به حالُ المريض الذي يجد الماءَ الزلال مرًّا.
5- التحويل :
- إلى المفردة:
ومن تك ذا فم مر مريض...تجد مرا به الماء الزلالا
- إلى المثنى المذكر:
ومن يكونا ذوي فمين مرين مريضين..يجدا مرا به الماء الزلالا
- إلى المثنى المؤنث:
ومن تكونا ذوَيْ فمين مرين مريضين..تجدا مرا بهما الماء الزلالا

- إلى الجمع المذكر: ومن يكونوا ذوِي أفواه مرة مريضة..يجدوا مرا بها الماء الزلالا
- إلى الجمع المؤنث:
ومن يكنّ ذوات أفواه مرة مريضة..يجدن مرا بها الماء الزلالا
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:

- صفة مشبهة:مر،مريض،زلال

7- تقطيع البيت وتسمية بحره:

ومن يك ذا فمن مررن مريضن

//0///0_//0/0/0_//0/0

و س س_و س س_ و س

مفاعلتن_مفاعلْتن_فعولن

يجد مررن به لماء ززلالا

 //0/0/0_//0/0/0_//0/0

مفاعلْتن_ مفاعلْتن_فعولن

و س س_و س س_ و س
- هذا البيت من بحر الوافر.
- القافية هي (لالا).

‏مايو ١١, ٢٠١٣ ٩:١١:٥٢م‏

التمرين:18

قال المتنبي يصف أسدا:
يطأ الثرى مترفقا من تيهه....فكأنه آس يجس عليلا
1- اشرح:يطأ،الثرى،تيه،آس،يجس
2- أعرب:مترفقا،آس
3-بين وظيفة:يجس عليلا
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها
5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
- يطأ:يدوس
- الثرى:التراب
- تيه:تكبّر
- آس:طبيب
- يجسّ:يفحص
2- الإعراب:
- مترفقا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- آس:خبر أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص نكرة وغير مضاف
3- بيان وظيفة:
- يجس عليلا:جملة فعلية في محل رفع نعت لآس
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- التشبيه التمثيلي:كأنه آس يجس عليلا
5- التحويل:
- إلى المفردة: تطأ الثرى مترفقة من تيهها.. فكأنها آسية تجس عليلا
- إلى المثنى المذكر:يطآن الثرى مترفقيْن من تيههما..فكأنهما آسيان يجسان عليلا
- إلى المثنى المؤنث:تطآن الثرى مترفقتيْن من تيههما....فكأنهما آسيتان تجسان عليلا
- إلى الجمع المذكر: يطؤون الثرى مترفقِين من تيههم....فكأنهم أساة يجسون عليلا
- إلى الجمع المؤنث: يطأن الثرى مترفقات من تيههن....فكأنهن آسيات يجسسْن عليلا
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- اسم فاعل:مترفقا،آس
- صفة مشبهة:عليل
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
يطأ ثثرى مترففقن من تيههي
///0//0_///0//0_/0/0//0
س س و_س س و_س س و
متفاعلن_متْفاعلن_متفاعلن
فكأننهو ءاسن يجسس عليلا
 ///0//0_/0/0//0_///0/0
س س و_س س و_س س و
متفاعلن_متْفاعلن_متفاعلْ
- هذا البيت من بحر الكامل.
- وقع إشباع في (تيههي،فكأننهو).
- القافية هي (ليلا).
‏مايو ١١, ٢٠١٣ ٩:١٢:٤٦ص‏

التمرين:17

والنفس كالطفل إن تهمله شبّ على....حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم

 1- اشرح:شب،تفطمه

 2- أعرب:كالطفل،ينفطم

 3- بين وظيفة: شب على حب الرضاع،ينفطم

4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.

5- جول (إن تهمله.....ينفطم) مخاطبا المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

 6- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:

1- الشرح:

- شب:نما وكبر،تعوّد

تفطمه:تفصله عن الرضاع،تمنعه عنه

2- الإعراب:

- الكاف:حرف جر

- الطفل:اسم مجرور بالكاف وعلامة جره الكسرة
         وشبه الجملة في محل رفع خبر المبتدأ

- ينفطم:فعل مضارع مجزوم بإن (فعل جواب الشرط) وعلامة جزمه السكون المحذوفة وكسر آخره مراعاة لحركة الروي

         والفاعل ضمير مستتر تقديره هو

         والجملة الفعلية لا محل لها من الإعراب

3-بيان وظيفة:

- شب على حب الرضاع:جملة فعلية لامحل لها من الإعراب

4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:

- التشبيه:النفس كالطفل

5- التحويل :

- إلى المفردة:إن تهملها شبّت على....حب الرضاع وإن تفطمها تنفطم

- إلى المثنى المذكر:إن تهملهما شبّا على....حب الرضاع وإن تفطمهما ينفطما

- إلى المثنى المؤنث:إن تهملهما شبّتا على....حب الرضاع وإن تفطمهما تنفطما

- إلى الجمع المذكر:إن تهملهم شبّوا على....حب الرضاع وإن تفطمهم ينفطموا

- إلى الجمع المؤنث:إن تهملهن شببن على....حب الرضاع وإن تفطمهن ينفطمن

6- تقطيع البيت وتسمية بحره:

وننفس كططفل إن تهمله شبب على

/0/0//0_/0//0_/0/0//0_///0

س س و_س و_س س و_س و

مستفعلن_فاعلن_مستفعلن_فعلن

حب ررضاع وإن تفطمه ينفطمي
/0/0//0_///0_/0/0//0_///0

س س و_س و_س س و_س و  

مستفعلن_فعلن_مستفعلن_فعلن

- هذا البيت من بحر البسيط.

- وقع إشباع في نهاية الشطر الثاني (ينفطمي).

- القافية هي (ينفطمي).

‏مايو ١١, ٢٠١٣ ٩:٠٨:٣٢ص‏

الجمعة، 10 مايو 2013

التمرين:16

التمرين16:
واحذر معاشرة الدنيء فإنه
         يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
يلقاك يحلف أنه بك واثقٌ 
               وإذا توارى عنك فهو الثعلب
1- اشرح:الدنيء - توارى
2- أعرب: يعدي الصحيح الأجرب
3-بين وظيفة:يعدي – يحلف – توراى عنك – هو الثعلب
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.
5- حول البيت الثاني إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت الأول وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
- الدنيء:الذليل،الخسيس،الذي لاخير فيه
- توارى:اختفى،احتجب
2- الإعراب:
- يعدي:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
- الصحيح:مفعول به مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- الأجرب:فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
3- بيان وظيفة:
- يعدي:جملة فعلية في محل رفع خبر إن
- يحلف: جملة فعلية في محل نصب حال
- توراى عنك: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
- هو الثعلب:جملة اسمية لامحل لها من الإعراب لأنها واقعة جواب لشرط غير جازم
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- تشبيه بليغ:هو الثعلب
- تشبيه تمثيلي:يعدي كما يعدي الصحيح الأجرب
5- التحويل :
- إلى المفردة: تلقاك تحلف أنها بك واثقة ...       وإذا توارت عنك فهي الثعلب
- إلى المثنى المذكر:يلقيانك يحلفان أنهما بك واثقان ... وإذا تواريا عنك فهما الثعلبان
- إلى المثنى المؤنث:تلقيانك تحلفان أنهما بك واثقتان ... وإذا توارتا عنك فهما الثعلبان
- إلى الجمع المذكر:يلقونك يحلفون أنهم بك واثقٌون ... وإذا تواروا عنك فهم الثعالب
- إلى الجمع المؤنث:يلقينك يحلفن أنهن بك واثقٌات ... وإذا توارين عنك فهن الثعالب
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- صفة مشبهة:دنيء،صحيح
- اسم فاعل:واثق
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
وحذر معاشرة ددنيء فإننهو 
/0/0//0_///0//0_///0//0 
س س و_ س س و_س س و
متْفاعلن_متفاعلن_متفاعلن 
يعدي كما يعد صصحيح لأجربو
 /0/0//0_/0/0//0_/0/0//0
 س س و_س س و_س س و
 متْفاعلن_متْفاعلن_متْفاعلن
- ها البيت من بحر الكامل.
- وقع إشباع في نهاية الشطرين (فإننهو،لأجربو).
- القافية هي (أجربو).

الخميس، 9 مايو 2013

التذكير والتانيث في أعضاء الجسم

1- كل عضو في رأس الإنسان لا ينتهي اسمه بتاء مربوطة فهو مذكر مثل فم وأنف وجبين إلا ثلاثة :العين والأذن والسن.
2- يجوز التذكير والتأنيث في القفا والعنق،والعلباء؛ عصبة في العنق،فنقول:عنق طويل وعنق طويلة.
3- كل عضو في باطن الإنسان لا ينتهي اسمه بتاء مربوطة فهو مذكر،مثل قلب وطحال إلا الكبد فإنها مؤنثة،كما ورد عن رسول الله قوله: في كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ.
4-الأعضاء التالية مذكرة:الصدر والثدي والبطن والظهر والصلب والمرفق والزند والحشى والخصر والعصعص والفرج.
5-الأعضاء التالية مؤنثة: الكتف والعضد والذراع والكف واليد والشمال واليمين والورك والفخذ والساق والعقب والرجل والقدم والأصبع.
9 مايو، 2013‏، الساعة ‏12:57 مساءً‏ UTC+01

الاثنين، 6 مايو 2013

التمرين:15

التمرين15:
ومايَكُ فيَّ مِن عيبٍ فإنِّي
          جبانُ الكلبِ مهزولُ الفصيلِ
1- اشرح:مهزول،الفصيل
2- أعرب:ما يك من عيب - الفاء
3- بين وظيفة:إني جبان الكلب مهزول الفصيل
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها
5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت وسم بحره.

الجواب:

1- الشرح:

- مهزول:ضعيف،نحيف

- الفصيل:ولد الناقة بعد فصله عن الرضاع،صغير الناقة الفطيم

2- الإعراب:

- ما :اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

- يك:فعل مضارع ناقص مجزوم بما وعلامة جزمه السكون الظاهر على النون المحذوفة للتخفيف
- في:في حرف جر وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر (في)

وشبه الجملة في محل نصب خبر يك مقدم
- من:حرف جر زائد لا محل له من الإعراب

- عيب:اسم يك مجرور لفظا مرفوع محلا

- الفاء:رابطة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب

3-بيان وظيفة:

- إني جبان الكلب مهزول الفصيل:جملة اسمية منسوخة في محل جزم جواب الشرط

4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:

جبان الكلب مهزول الفصيل:كناية عن الكرم لأن كلبه تعوَّد على كثرة الضيوف ولم يعد ينبح ولأنه بسبب نحر إبله لم تجد صغارها ماترضعه فهزلت.

5- التحويل :

- إلى المفردة: ومايَكُ فيك مِن عيبٍ فإنِّكجبانة الكلبِ مهزولة الفصيلِ
- إلى المثنى المذكر:
ومايَكُ فيكما مِن عيبٍ فإنِّكماجبانا

الكلبين مهزولا الفصيلين
- إلى المثنى المؤنث:
ومايَكُ فيكما مِن عيبٍ فإنِّكماجبانتا الكلبين مهزولتا الفصيلين

- إلى الجمع المذكر: ومايَكُ فيكم مِن عيبٍ فإنِّكماجبناء الكلاب مهزولو الفِصال
- إلى الجمع المؤنث:
ومايَكُ فيكنَّ مِن عيبٍ فإنِّكنَّجبانات الكلاب مهزولات الفِصال
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:

- جبان:صفة مشبهة

- مهزول:اسم مفعول

7- تقطيع البيت وتسمية بحره:

ومايَكُ في_ي مِن عيبن_فإنني

//0///0_//0/0/0_//0/0 

و س س_و س س_ و س

مفاعلتن_مفاعلْتن_فعولن

جبان لكل_ب مهزول ل_فصيلي

 //0/0/0_//0/0/0_//0/0

و س س_ و س س_و س

 مفاعلْتن_مفاعلْتن_فعولن

- هذا البيت من بحر الوافر.

- وقع إشباع في آخر البيت ّ(فصيلي)

- القافية هي (صيلي)

الأربعاء، 1 مايو 2013

التمرين:14

التمرين14:
يَمُجُّ ظَلاماً في نَهارٍ لِسانُهُ
         وَيُفْهِمُ عمّن قالَ ما ليسَ يُسمَعُ
1- اشرح:يمجُّ
2- أعرب: لسان- ما
3-بين وظيفة: يسمع – ما ليس يسمع – ليس يسمع
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.
5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
- يمج:يقذف - يرمي
2- الإعراب:
- لسان:فاعل مؤخر مرفوع وعلام رفعه الضمة
- ما:اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
3-بيان وظيفة:
- يسمع:جملة فعلية في محل نصب خبر ليس
- ما ليس يسمع:جملة موصولة في محل نصب مفعول به
- ليس يسمع:جملة اسمية منسوخة صلة موصول لا محل لها من الإعراب
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
- في الشطر الأول استعارتان تصريحيتان حيث شبه الشاعر الحبرالأسود بالظلام والورقة البيضاء بالنهاروحذف المشبه وصرح بالمشبه به.
5- التحويل :
- إلى المفردة:
تمُجُّ ظَلاماً في نَهارٍ لِسانُها
                 وَتُفْهِمُ عمّن قالَ ما لا يُسمع
- إلى المثنى المذكر: 
يَمُجَّان ظَلاماً في نَهارٍ لِساناهُما
          وَيُفْهِمان عمّن قالَ ما ليسَ يُسمَعُ
- إلى المثنى المؤنث: 
تمُجَّان ظَلاماً في نَهارٍ لِساناهُما
                   وتُفْهِمان عمّن ليسَ يُسمَعُ
- إلى الجمع المذكر:
يَمُجُّون ظَلاماً في نَهارٍ ألسنتهُم
         وَيُفْهِمُون عمّن قالَ ما ليسَ يُسمَعُ
- إلى الجمع المؤنث:
يَمُجُجْن ظَلاماً في نَهارٍ ألسنتهُنَّ
          وَيُفْهِمْن عمّن قالَ ما ليسَ يُسمَعُ
6- تقطيع البيت وتسمية بحره:
يمجج_ظلامن في_نهارن_لسانهو
//0/_//0/0/0_//0/0_//0//0 
فعول_مفاعيلن_فعولن_مفاعلن
ويفه_م عممن قا_ل ما لي_س يسمعو
 //0/_//0/0/0_//0/0_//0//0
فعول_مفاعيلن_فعولن_مفاعلن
- هذا البيت من بحر الطويل
- وقع إشباع في الشطرين (لسانهو،يسمعو)
- القافية هي (يسمعو)

ابحث(ي) هنا