إحصائيات

زوار المحفظة

الثلاثاء، 30 أبريل 2013

التمرين:13

التمرين13:
وقانا لفحة الرمضاء وادٍ 
سقاه مضاعفُ الغيثِ العميمِ
نزلنا دوحه فحنا علينا
حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
1- اشرح: لفحة الرمضاء – دوح - الفطيم
2- أعرب: لفحة – واد – الغيث - حنو
3-بين وظيفة: سقاه مضاعف الغيث
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.
5- خاطب بالبيت الثاني المفرد والمثنى والجمع في المذكر والمؤنث..
6- استخرج اسمين مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت الأول وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
- لفحة الرمضاء:شدة الحرارة
- دوح:شجرة عظيمة
- الفطيم:الولد الذي يُفصل عن الرضاعة
2- الإعراب:
- لفحة:مفعول به ثان مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتح
- واد:فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص نكرة وغير مضاف
- حنو:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3- بيان وظيفة:
- سقاه مضاعفُ الغيثِ العميمِ:جملة فعلية غي محل رفع نعت لواد
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
حنا علينا حنو المرضعات:تشبيه تام وأداته هي المفعول المطلق المضاف إلى المشبه به ووجه الشبه هو الحنو.
5- مخاطبة :
- المفرد المذكر:نزلتَ دوحه فحنا عليكَ 
حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
- المفرد المؤنث:نزلتِ دوحه فحنا عليكِ حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
- المثنى بنوعيه:نزلتما دوحه فحنا عليكما حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
- الجمع المذكر:نزلتم دوحه فحنا عليكم حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
- الجمع المؤنث:نزلتنَّ دوحه فحنا عليكنَّ حُنو المرضعاتِ على الفطيمِ
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- عميم وفطيم:صفتان مشبهتان
- مرضعات:ام فاعل
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
وقانا لفحة ررمضاء وادن 
//0/0/0_//0/0/0_//0/0
و س س_و س س_و س 
مفاعلْتن_مفاعلْتن_فعولن 
سقاه مضاعفُ لغيثِ لعميمِي
 //0///0_//0/0/0_//0/0
 و س س_و س س_و س
 مفاعلتن_مفاعلتن_فعولن
- هذا البيت من بحر الوافر.
- وقع إشباع في الشطر الثاني (لعميمي).

التمرين:12

التمرين12:
يخاطبني السفيه بكل قبحٍ
            فأكره أن أكون له مجيباً
يزيد سفاهة فأزيد حلمـاً
            كعودٍ زاده الإحراق طيباً
1- اشرح:السفيه- حلما - عود
2- أعرب: سفاهة
3-بين وظيفة: أن أكون له مجيبا – زاده الإحراق طيبا
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها
5- خاطب بالبيت الأول المفرد والمفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت الأول وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
السفيه:الجاهل،خفيف العقل،الأحمق،عديم الخلق،سيء المعاشرة
حِلم:صبر وتسامح
عود:نوع من الطيب يُتَبَخَّر به
2- الإعراب:         
سفاهة:تمييز جملة منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3-بيان وظيفة:
- أن أكون له مجيبا:مصدر مؤول في محل نصب مفعول به
– زاده الإحراق طيبا:جملة فعلية في محل جر نعت لعود
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
تشبيه تمثيلي:.....كعود زاده الإحراق طيبا
5- مخاطبة :
- المفردة: يخاطبكَ السفيه بكل قبح 
                        فتكره أن تكون له مجيباً
- المفردة: يخاطبكِ السفيه بكل قبح 
                فتكرهين أن تكوني له مجيبة
- المثنى المذكروالمؤنث: يخاطبكما السفيه بكل قبح 
             فتكرهان أن تكونا له مجيبِيْن
- الجمع المذكر:يخاطبكم السفيه بكل قبح 
                   فتكرهون أن تكونوا له مجيبِينَ
- الجمع المؤنث: يخاطبكنَّ السفيه بكل قبح 
                         فتكرهن أن تكنَّ له مجيباتٍ
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما:
- سفيه:صفة مشبهة
- اسم الفاعل:مجيب
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
يخاطبن س_سفيه بكل_لقبحن
فأكره أن_أكون لهو_مجيبا
//0///0_//0///0_//0/0
و س س_و س س_و س
مفاعلتن_مفاعلتن_فعولن
//0///0_//0///0_//0/0
و س س_و س س_و س
 مفاعلتن_مفاعلتن_فعولن
- هذا البيت من بحر الوافر
- وقع إشباع في البيت (لهو)
- القافية هي (جيبا)

التمرين:11

التمرين11:
صن النفس واحملها على ما يزينهـا
    تعش سالمـاً والقـول فيـك جميـل
ولا توليـنَّ الـنـاس إلا  تجـمـلا    نبـا بـك دهـر أو جفـاك  خليـل
وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ
عسى نكبات الدهـر عنـك  تـزول
ولا خير فـي ود امـريءٍ  متلـون
إذا الريح مالت،مال حيـث تميـل
وما أكثـر الإخـوان حيـن تعدُّهـ
ولكنهـم فــي النائـبـات قلـيـل
الأسئلة:
1- اشرح: صن- احملها على - نبا به – جفا- نكبات - النائبات
2- أعرب:تعش سالما– تجملا – نكبات – الإخوان - قليل
3-بين وظيفة: تعش سالما - القول فيك جميل - فاصبر إلى غد – تزول – الريح مالت – تميل – أكثر الإخوان - تعدهم
4- بين نوع الصورة البيانية واشرحها:لا خير في ود امرىء متلون
5- حول البيت الأول إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج اسمين مشتقين وبين نوعيها.
7- قطع البيت الأول وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
صن:احم – احفظ – ارع
احملها على: حثها على
نبا به: فعل به ما ساءه
جفاه:أعرض عنه – هجره – فارقه
نكبات:مصائب
النائبات:المصائب الشديدة
2- الإعراب:
تعش:فعل مضارع مجزوم لوقوعه في جواب الأمر وعلامة جزمه السكون
وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
سالما:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
تجملا:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
نكبات:اسم عسى مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الإخوان:مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
قليل:خبر لكنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
3-بيان وظيفة:
- تعش سالما:جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لوقوعها في جواب أمر
- القول فيك جميل:جملة اسمية في محل نصب حال
- فاصبر إلى غد:جملة فعلية في محل جزم جواب الشرط
– تزول:جملة فعلية في محل نصب خبر عسى
– الريح مالت:جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
– تميل: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
– أكثر الإخوان: جملة فعلية في محل نصب خبر المبتدأ
- تعدهم: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها
لا خير في ود امرىء متلون:
استعارة مكنية حيث شبه الود بشيء يتلون أو بحرباء مثلا وحذف المشبه به ورمز له بقرينة (متلون).
5- التحويل :
- إلى المفردة: صوني النفس واحمليها على ما يزينهـا
تعيشي سالمـة والقـول فيـك جميـل
- إلى المثنى المذكر: صونا النفس واحملاها على ما يزينهـا
تعيشا سالمَـيْن والقـول فيـكما جميـل
- إلى المثنى المؤنث: صونا النفس واحملاها على ما يزينهـا
تعيشا سالمتـين والقـول فيـكما جميـل
- إلى الجمع المذكر: صونوا النفس واحملوها على ما يزينهـا
تعيشوا سالمِـين والقـول فيـكم جميـل
- إلى الجمع المؤنث: صنَّ النفس واحملنها على ما يزينهـا
تعشن سالمـات والقـول فيـكنَّ جميـل
6- استخراج مشتقين وبيان نوعيهما.
- اسم الفاعل:سالم – متلوِّن
- الصفة المشبهة:قليل – جميل
7- تقطيع البيت وتسمية بحره.
صن نفس وحملها على ما يزينها
//0/0_//0/0/0_//0/0_//0//0
و س_و س س_و س_و س س
فعولن_مفاعيلن_فعولن_مفاعلن 
تعش سا_لمن ولقو_ل فيك_جميلو
//0/0_//0/0/0_//0/ _//0/0
و س_و س س_و س_و س س
 فعولن_مفاعيلن_فعول_فعولن
- هذا البيت من بحر الطويل
- وقع إشباع في آخر البيت الثاني (جميلو)
- القافية هي (ميلو)
- الضرب (فعولن) أصلها (مفاعيلن) التي حذف من آخرها سبب فصار (مفاعي) ثم تحولت إلى (فعولن).


الاثنين، 29 أبريل 2013

التمرين:10

لاتطلب المجد إن المجد سلمه
صعب وعش مستريحا ناعم البال 
1- اشرح: المجد،ناعم البال
2- أعرب:تطلب - سلم- ناعم
3- بين وظيفة الجملة: سلمه صعب
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها
5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج ثلاث مشتقات وبين نوعها.
7- قطع البيت وسم بحره.
 الجواب:
 1- الشرح:
المجد: الشرف،النبل،العزة،الرفعة
ناعم البال:هادِئ النَّفس
ناعم البال:هادِئ النَّفس
2- الإعراب:
تطلب:فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه السكون المحذوفة لالتقاء الساكنين وحركة آخره بالكسرة للتخفيف
سلم:مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة
ناعم:حال ثانية منصوبة وعلامة نصبها الفتحة
3-بيان وظيفة الجملة:
سلمه صعب:جملة اسمية في محل رفع خبر إن
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
إن المجد سلمه صعب:استعارة مكنية حيث شبه المجد بيت له سلم وحذف المشبه به ورمز له بقرينة تدل عليه هي (سلم).
5- التحويل :
- المفردة:
 لاتطلبي المجد إن المجد سلمه صعب وعيشي مستريحة ناعمة البال
- المثنى :
 لاتطلبا المجد إن المجد سلمه صعب وعيشا مستريحين ناعمي البال
- الجمع المذكر:
لاتطلبوا المجد إن المجد سلمه صعب وعيشوا مستريحين ناعمي البال
- الجمع المؤنث:
لاتطلبن المجد إن المجد سلمه صعب وعشن مستريحات ناعمات البال
6- استخراج ثلاث مشتقات وبيان نوعها:
صعب:صفة مشبهة
مستريح:اسم فاعل من غير ثلاثي
ناعم:اسم فاعل من ثلاثي
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
لاتطلب لمجد إنن لمجد سللمهو
/0/0//0_/0//0_/0/0//0_///0
س س و_س و_س س و_س و
مستفعلن_فاعلن_مستفعلن_فعلن
صعبن وعش_مستري_حن ناعم ل_بالي
/0/0//0_/0//0_/0/0//0_/0/0
س س و_س و_س س و_س و
مستفعلن_فاعلن_مستفعلن_فِعْلن
- هذا البيت من بحر البسيط
- القافية هي (بالي).
- وقع إشباع في(سللمهو،لبالي).
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ١٠:٤٩:٥٠م‏

التمرين:09

إذا رأيت نيوب الليث بارزة ... فلا تظننَّ أنَّ الليث يبتسم

1- اشرح:الليث - بارزة

2- أعرب:بارزة - تظننَّ

3-بين وظيفة: رأيت نيوب الليث – يبتسم – أن الليث يبتسم – لاتظننَّ أن الليث يبتسم

4- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

5- استخرج مشتقا وبين نوعه.

6- قطع البيت وسم بحره.

الجواب:

1- الشرح:

الليث:الأسد،الضرغام،الغضنفر،الوِرد

بارزة:ظاهرة،بادية

2- الإعراب:

بارزة:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة

تظنن:فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم ونون التوكيد لامحل لها من الإعراب

3-بيان وظيفة:

رأيت نيوب الليث:جملة فعلية في محل جر مضاف إليه بإظافة إذا إليها

يبتسم:جملة فعلية في محل رفع خبر أن
أن الليث يبتسم:مصدر مؤول في محل نصب سد مسد مفعولي ظن

لاتظننَّ أن الليث يبتسم:جملة فعلية لامحل لها من الإعراب لأنها واقعة جواب شرط غير جازم

4- التحويل :

- إلى المفردة: 

إذا رأيتِ نيوب الليث بارزة ... فلا تظنِّنَّ أنَّ الليث يبتسم
- إلى المثنى المذكر والمؤنث:

إذا رأيتما نيوب الليث بارزة ... فلا تظنّانَّ أنَّ الليث يبتسم

- إلى الجمع المذكر:

إذا رأيتم نيوب الليث بارزة ... فلا تظنُّنَّ أنَّ الليث يبتسم

- إلى الجمع المؤنث:

إذا رأيتن نيوب الليث بارزة ... فلا تظْنْنَانَّ أنَّ الليث يبتسم

5- استخراج مشتق وبيان نوعه:

بارزة:اسم فاعل.

6- تقطيع البيت وتسمية بحره:

إذا رأي_ت نيو_ب لليث با_رزتن 

//0//0_///0_/0/0//0_///0

س س و_س و_س س و_س و

متفعلن_فعلن_مستفعلن_فعلن

فلا تظن_ننن أن_ن لليث يب_تسمو

 //0//0_/0//0_/0/0//0_///0

 س س و_س و_س س و_س و

متفعلن_فاعلن_مستفعلن_فعلن

- هذا البيت من بحر البسيط. 

- القافية هي (يبتسمو). 
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ١٠:٤٨:٣٠م‏


التمرين:08

قام يختال كالمسيح وئيدا

  يتهادى نشوان يتلو النشيدا

1- اشرح:يختال – وئيدا – يتهادى - نشوان

2- أعرب:وئيدا

3-بين وظيفة: يختال كالمسيح

4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.

5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

6- استخرج اسمين مشتقين وبين نوعهما.

7- قطع البيت وسم بحره.

الجواب:

1- الشرح:

يختال:يتبختر في مشيته

وئيدا:بطيئا

يتهادى:يتمايل

نشوان:فرحان

2- الإعراب:

وئيدا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة

3- وظيفة الجملة:

يختال كالمسيح:جملة فعلية في محل نصب حال

4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:

قام يختال كالمسيح:تشبيه تام حيث شبه الشاعر سروره بحسن الخلق بسرور الغريب بعودته إلى أهله وبلده (أداة التشبيه هي الكاف ووجه الشبه هو الاختيال)
5- التحويل:
- إلى المفردة:
قامت تختال كالمسيح وئيدة.. 
تتهادى نشوى تتلو النشيدا

- إلى المثنى المذكر:

قاما يختالان كالمسيح وئيدين.. يتهاديان نشوانين يتلوان النشيدا

-إلى المثنى المؤنث:

قامتا تختالان كالمسيح وئيدتين...تتهاديان نشويين تتلوان النشيدا

- إلى الجمع المذكر:
قاموا يختالون كالمسيح وئيدين.. 
يتهادون نشاوى يتلون النشيدا

- إلى الجمع المؤنث:
قمن يختلن كالمسيح وئيدات.. 
يتهادين نشاوى (نشوانات) يتلون النشيدا

6- استخراج مشتقين وبيان نوعهما:

وئيد:صفة مشبهة
نشوان:صفة مشبهة

7- تقطيع البيت الثاني وتسمية بحره:

قاْم يخْتاْل كلْمسيْح وئيْداْ

/0//0/0_//0//0_///0/0

س و س_س و س_س و س

فاعلاتن_متفع لن_فاعلاتن

يتهاْدىْ نشْواْن يتْل نْنشيْدا

///0/0_/0/0//0_/0//0/0

س و س_س و س_س و س

 فعلاتن_مستفع لن_فاعلاتن

- هذا البيت من بحر الخفيف

- القافية هي شيدا.
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ١٠:٤٧:٢١م‏


التمرين:07

التمرين07:

إِنّي لَتُطرِبُنـي الخِـلالُ كَريمَـةً 

               طَرَبَ الغَريـبِ بِأَوبَـةٍ وَتَـلاقٍ
وَتَهُزُّني ذِكرى المُـروءَةِ وَالنَـدى 

              بَينَ الشَمائِـلِ هِـزَّةَ المُشتـاقِ
1- اشرح:تطربني- الخلال-أوبة -المروءة -الندى

2- أعرب:كريمة – ذكرى - هزة

3-بين وظيفة:لتطربني الخلال كريمة

4- استخرج صورة بيانية من البيتين وبين نوعها

5- خاطب بالشطر الأول من البيت الأول المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.

7- قطع البيت الثاني وسم بحره.

الجواب:

1- الشرح:

تطربني:تدخل علي السرور

الخلال:الأخلاق الحسنة- الخصال

أوبة:عودة

المروءة:الإنسانية- كمال الرجولة

الندى:الكرم والجود

2- الإعراب:

كريمة: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة

ذكرى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر

هزة:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة

3- وظائف الجمل:

لتطربني الخلال كريمة:جملة فعلية في محل رفع خبر إن

4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:

تطربني الخلال:استعارة مكنية حيث شبه الخلال بفنان يغني فيطرب وحذف المشبه به ورمز له بقرينة (تطرب).

تطربني الخلال طرب الغريب بأوبة وتلاق:تشبيه تام حيث شبه الشاعر سروره بحسن الخلق بسرور الغريب بعودته إلى أهله وبلده

(أداة التشبيه هي المفعول المطلق:طرب ووجه الشبه هو الطرب)
5- التحويل:
- مخاطبة المفردة:إِنّك لَتُطرِبُك الخِـلالُ كَريمَـةً.

- مخاطبة المثنى المذكر والمؤنث:إِنّكما لَتُطرِبُكما الخِـلالُ كَريمَـةً

- مخاطبة الجمع المذكر:إِنّكم لَتُطرِبُكم الخِـلالُ كَريمَـةً

- مخاطبة الجمع المؤنث:إِنّكن لَتُطرِبُكنّ الخِـلالُ كَريمَـةً

6- استخراج مشتقين وبيان نوعهما:

غريب:صفة مشبهة
مشتاق:اسم فاعل

7- تقطيع البيت الثاني وتسمية بحره:

وتهزْزنيْ-ذكْرلْمـروْ_ءة ونْندىْ 

///0//0_/0/0//0_///0//0

س س و_س س و_س س و

متفاعلن_متْفاعلن_متفاعلن

بيْن شْشماْ_ئل هزْزةَ لْ_مشْتـاْقيْ

 /0/0//0_///0//0_/0/0/0

 س س و_س س و_س س و

متْفاعلن_متفاعلن_متْفاعلْ

- هذا البيت من بحر الكامل

- وقع إشباع في آخر الشطر الثاني (لمشتاقي).

- الضرب (متفاعلْ) مقطوع والقطع عو حذف ساكن الوتد المجموع في آخر التفعيلة وإسكان ماقبله.
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ١٠:٣٦:٥٢م‏

ابحث(ي) هنا