إحصائيات

زوار المحفظة

الاثنين، 29 أبريل 2013

التمرين:08

قام يختال كالمسيح وئيدا

  يتهادى نشوان يتلو النشيدا

1- اشرح:يختال – وئيدا – يتهادى - نشوان

2- أعرب:وئيدا

3-بين وظيفة: يختال كالمسيح

4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.

5- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

6- استخرج اسمين مشتقين وبين نوعهما.

7- قطع البيت وسم بحره.

الجواب:

1- الشرح:

يختال:يتبختر في مشيته

وئيدا:بطيئا

يتهادى:يتمايل

نشوان:فرحان

2- الإعراب:

وئيدا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة

3- وظيفة الجملة:

يختال كالمسيح:جملة فعلية في محل نصب حال

4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:

قام يختال كالمسيح:تشبيه تام حيث شبه الشاعر سروره بحسن الخلق بسرور الغريب بعودته إلى أهله وبلده (أداة التشبيه هي الكاف ووجه الشبه هو الاختيال)
5- التحويل:
- إلى المفردة:
قامت تختال كالمسيح وئيدة.. 
تتهادى نشوى تتلو النشيدا

- إلى المثنى المذكر:

قاما يختالان كالمسيح وئيدين.. يتهاديان نشوانين يتلوان النشيدا

-إلى المثنى المؤنث:

قامتا تختالان كالمسيح وئيدتين...تتهاديان نشويين تتلوان النشيدا

- إلى الجمع المذكر:
قاموا يختالون كالمسيح وئيدين.. 
يتهادون نشاوى يتلون النشيدا

- إلى الجمع المؤنث:
قمن يختلن كالمسيح وئيدات.. 
يتهادين نشاوى (نشوانات) يتلون النشيدا

6- استخراج مشتقين وبيان نوعهما:

وئيد:صفة مشبهة
نشوان:صفة مشبهة

7- تقطيع البيت الثاني وتسمية بحره:

قاْم يخْتاْل كلْمسيْح وئيْداْ

/0//0/0_//0//0_///0/0

س و س_س و س_س و س

فاعلاتن_متفع لن_فاعلاتن

يتهاْدىْ نشْواْن يتْل نْنشيْدا

///0/0_/0/0//0_/0//0/0

س و س_س و س_س و س

 فعلاتن_مستفع لن_فاعلاتن

- هذا البيت من بحر الخفيف

- القافية هي شيدا.
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ١٠:٤٧:٢١م‏


التمرين:07

التمرين07:

إِنّي لَتُطرِبُنـي الخِـلالُ كَريمَـةً 

               طَرَبَ الغَريـبِ بِأَوبَـةٍ وَتَـلاقٍ
وَتَهُزُّني ذِكرى المُـروءَةِ وَالنَـدى 

              بَينَ الشَمائِـلِ هِـزَّةَ المُشتـاقِ
1- اشرح:تطربني- الخلال-أوبة -المروءة -الندى

2- أعرب:كريمة – ذكرى - هزة

3-بين وظيفة:لتطربني الخلال كريمة

4- استخرج صورة بيانية من البيتين وبين نوعها

5- خاطب بالشطر الأول من البيت الأول المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.

7- قطع البيت الثاني وسم بحره.

الجواب:

1- الشرح:

تطربني:تدخل علي السرور

الخلال:الأخلاق الحسنة- الخصال

أوبة:عودة

المروءة:الإنسانية- كمال الرجولة

الندى:الكرم والجود

2- الإعراب:

كريمة: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة

ذكرى: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر

هزة:مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة

3- وظائف الجمل:

لتطربني الخلال كريمة:جملة فعلية في محل رفع خبر إن

4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:

تطربني الخلال:استعارة مكنية حيث شبه الخلال بفنان يغني فيطرب وحذف المشبه به ورمز له بقرينة (تطرب).

تطربني الخلال طرب الغريب بأوبة وتلاق:تشبيه تام حيث شبه الشاعر سروره بحسن الخلق بسرور الغريب بعودته إلى أهله وبلده

(أداة التشبيه هي المفعول المطلق:طرب ووجه الشبه هو الطرب)
5- التحويل:
- مخاطبة المفردة:إِنّك لَتُطرِبُك الخِـلالُ كَريمَـةً.

- مخاطبة المثنى المذكر والمؤنث:إِنّكما لَتُطرِبُكما الخِـلالُ كَريمَـةً

- مخاطبة الجمع المذكر:إِنّكم لَتُطرِبُكم الخِـلالُ كَريمَـةً

- مخاطبة الجمع المؤنث:إِنّكن لَتُطرِبُكنّ الخِـلالُ كَريمَـةً

6- استخراج مشتقين وبيان نوعهما:

غريب:صفة مشبهة
مشتاق:اسم فاعل

7- تقطيع البيت الثاني وتسمية بحره:

وتهزْزنيْ-ذكْرلْمـروْ_ءة ونْندىْ 

///0//0_/0/0//0_///0//0

س س و_س س و_س س و

متفاعلن_متْفاعلن_متفاعلن

بيْن شْشماْ_ئل هزْزةَ لْ_مشْتـاْقيْ

 /0/0//0_///0//0_/0/0/0

 س س و_س س و_س س و

متْفاعلن_متفاعلن_متْفاعلْ

- هذا البيت من بحر الكامل

- وقع إشباع في آخر الشطر الثاني (لمشتاقي).

- الضرب (متفاعلْ) مقطوع والقطع عو حذف ساكن الوتد المجموع في آخر التفعيلة وإسكان ماقبله.
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ١٠:٣٦:٥٢م‏

التمرين:06

إن شر الناس من يمدحني 
          حين يلقاني وإن غبت شتم
1- أعرب:من- غبت
2- بين وظيفة: من يمدحني – يمدحني- يلقاني- شتم
3- حول : من تمدحني حين تلقاني، إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
4- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الإعراب:
من:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر إن
غبت:فعل ماض مبني على السكون في محل جزم فعل الشرط
والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
2-بيان وظيفة:
من يمدحني:جملة موصولة في محل رفع خبر إن
يمدحني:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب
يمدحني:جملة فعلية صلة موصول لا محل لها من الإعراب
يلقاني:جملة فعلية في محل جر مضاف إليه
شتم:جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جواب شرط غير مرتبط بالفاء
3- التحويل :
-إلى المفردة: من تمدحني حين تلقاني.
-إلى المثنى المذكر:من يمدحاني حين يلقياني.
-إلى المثنى المؤنث:من تمدحاني حين تلقياني.
-إلى الجمع المذكر:من يمدحونني حين يلقونني.
-إلى الجمع المؤنث:من يمدحنني حين يلقينني.
4- تقطيع البيت وتسمية بحره:
إنْن شرْر نْ_ناْس منْ يمْ_دحنيْ 
/0//0/0_/0//0/0_///0 
س و س_س و س_س و
 فاعلاتن_فاعلاتن_فعلن 
حيْن يلْقاْ_نيْ وإنْ غبْ_ت شتمْ  
 /0//0/0-/0//0/0_///0
س و س_س و س_س و
 فاعلاتن_فاعلاتن_فعلن
هذا البيت من بحر الرمل

‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ١٠:٠٤:٤١م‏

التمرين:05

التمرين05:
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا
             من الحسن حتى كاد أن يتكلما
1- اشرح:الطلق- يختال
2- أعرب:أتاك- ضاحكا
3-بين وظيفة: يختال ضاحكا – أن يتكلما
4- استخرج صورة بيانية وبين نوعها
5- حول :كاد أن يتكلم، إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.
6- استخرج مشتقين وبين نوعهما.
7- قطع البيت وسم بحره.
الجواب:
1- الشرح:
الطلق:الضاحك،المتهلل،المستبشر
يختال:يتبختر،يتمايل في مشيته
يختال:يتبختر،يتمايل في مشيته
2- الإعراب:
أتاك:أتا فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورها التعذر
والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم
ضاحكا:حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة
3-بيان وظيفة:
يختال ضاحكا:جملة فعلية في محل نصب  حال
أن يتكلما:مصدر مؤول في محل نصب خبر كاد
أن يتكلما:مصدر مؤول في محل نصب خبر كاد
4- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا:استعارة مكنية حيث شبه الشاعر الربيع بإنسان وحذف المشبه به ورمز له بقرينة دالة عليه (يختال ضاحكا والطلق وهذه خاصة بالإنسان)
5- التحويل :
- إلى المفردة: كادت أن تتكلم
- إلى المثنى المذكر:كادا أن يتكلما
- إلى المثنى المؤنث:كادتا أن تتكلما
- إلى الجمع المذكر: كادوا أن يتكلموا
- إلى الجمع المؤنث:كدن أن يتكلمن
6- استخراج مشتقين وبيان نوعهما:
الطلق:صفة مشبهة
ضاحكا:اسم فاعل
7- تقطيع البيت وتسمية بحره:
أتاْك رْربيْع طْطلْق يخْتاْل ضاْحكنْ
//0/0_//0/0/0_//0/0_//0//0
و س_و س س_و س_و س س 
فعولن_مفاعيلن_فعولن_مفاعلن 
من لْحسْن حتْتىْ كاْد أنْ يتكللْماْ
 //0/0_//0/0/0_//0/_//0//0
و س_و س س_و س_و س س
 فعولن_مفاعيلن_فعول_مفاعلن
هذا البيت من بحر الطويل
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ٩:٣١:٢٣م‏

التمرين:04

النص:
قل للجزائر الحبيبة:هل يخطر ببالك من لم تغيبي قطُّ عن باله؟وهل طاف بك طائف السُّلُوِّ ، وشغلك مانع الجمع وموجب الخلوِّ عن مشغول بهواك عن سواك؟ إنه يعتقد أن في كل جزيرة قطعةً من الحسن ، وفيك الحسنُ جميعه،لذلك كنَّ مفردات وكنت جمعا،فإذا قالوا:"الجزائر الخالدات" رجعنا فيك إلى توحيد الصفة وقلنا:" الجزائر الخالدة"،وليس بمُستنْكرٍ أن تُجمع الجزائر كلها في واحدة.                                      الشيخ البشير الإبراهيمي
1- استخرج من النص:

- أساليب الإنشاء وبين نوع كل منها.
- المحسنات المعنوية وبين نوعها.
- المحسنات اللفظية وبين نوعها.
2- أعرب:الحسنُ/مفردات/مستنكر
3- ما محل الجمل التالية من الإعراب:
- هل يخطر......سواك
- إنه يعتقد أن في كل جزيرة قطعةً من الحسن
- رجعنا فيك إلى توحيد الصفة
- أن تُجمع الجزائر كلها في واحدة
الجواب:
1- استخرج من النص:
- أساليب الإنشاء وبيان نوع كل منها:
هل يخطر ببالك من لم تغيبي قطُّ عن باله؟ (استفهام)
وهل طاف بك طائف السُّلُوِّ ، وشغلك مانع الجمع وموجب الخلوِّ عن مشغول بهواك، عن سواك؟ (استفهام)
وليس بمُستنْكرٍ أن تُجمع الجزائر كلها في واحدة! (تعجب)
- المحسنات المعنوية وبيان نوعها:
مفردات وجمع طباق
- المحسنات اللفظية وبيان نوعها:
السجع: .... السُّلُوِّ .....الخلوِّ....بهواك ......سواك؟
2- إعراب:الحسنُ/مفردات/مستنكر
الحسن:مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة
مفردات:خبر كان منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم
الباء:حرف جر زائد
مستنكر:خبر ليس مجرور لفظا منصوب محلا وعلامة جره الكسرة
3- محل الجمل التالية من الإعراب:
- هل يخطر......سواك:جملة فعلية مقول القول في محل نصب مفعول به للفعل قال
- إنه يعتقد أن في كل جزيرة قطعةً من الحسن:جملة اسمية منسوخة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة ابتدائية
- رجعنا فيك إلى توحيد الصفة :جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها واقعة جوابا لشرط غير جازم
- أن تُجمع الجزائر كلها في واحدة:مصدر مؤول في محل رفع اسم ليس مؤخر
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ٨:٥٨:٢٧م‏

التمرين:03

التمرين03:

لاتحسب المجد تمراً أنت آكلهُ ... لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا

1- اشرح:تحسب - يلعق

2- أعرب:المجد - تمرا - من

3-بين وظيفة:أنت آكله - لم يلعق الصبرا

4- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

5- استخرج صورة بيانية وبين نوعها.

6- قطع البيت وسم بحره.

الجواب:

1- الشرح:

تحسب:تظن

يلعق:يلحس

2- الإعراب:

المجد: مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة

تمرا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة

من:اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل

3- وظائف الجمل:

أنت آكله:جملة اسمية في محل نصب نعت لتمر
لم يلعق الصبرا:جملة فعلية صلة موصول لامحل لها من الإعراب
4- التحويل:
- إلى المفردة:

لاتحسب المجد تمراً أنت آكلتهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا

- إلى المثنى المذكر والمؤنث:
لاتحسبا المجد تمراً أنتما آكلاهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا

- إلى الجمع المذكر:
 لاتحسبُوا المجد تمراً أنتم آكلوهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا

- إلى الجمع المؤنث:
 لاتحسبن المجد تمراً أنتن آكلاتهُ...لن يبلغ المجد من لم يلعق الصبرا

5- استخراج صورة بيانية وبيان نوعها:

يلعق الصبر:استعارة مكنية حيث شبه الصبر بشيء يلعق وحذف المشبه به ورمز له بقرينة (يلعق).

6- تقطيع البيت وتسمية بحره:

لاْتحْسب لْمجْد تمْرنْ أنْت آكلهوْ

/0/0//0_/0//0_/0/0//0_///0

س س و_س و_س س و_س و

مستفعلن_فاعلن_مستفعلن_فعلن

لنْ يبْلغ لْمجْد منْ لمْ يلْعق صْصبْراْ

/0/0//0-/0//0_/0/0//0_/0/0

 س س و_س و_س س و_س و

مستفعلن_فاعلن_مستفعلن_فِعْلنْ

- هذا البيت من بحر البسيط

- وقع إشباع في آخر الشطر الأول (آكلهو).

- الضرب (فِعْلن) مقطوع والقطع عو حذف الوتد المجموع في آخر التفعيلة وإسكان ماقبله.
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ٨:٥٦:٠٣م‏

التمرين:01

التمرين01:

ومن يكُ ذا فضلٍ فيبخل بفضلـهِ 

               على قومهِ يُسْتَغْنَ عنـه ويُذمم

1- اشرح:ذا - يذمم

2- أعرب:من - ذا - يك- يستغن

3- ما وظائف الجمل: يكُ ذا فضلٍ - يبخل بفضلـهِ على قومهِ - يُسْتَغْنَ عنـه - يُذمم

4- حول البيت إلى المفردة والمثنى والجمع بنوعيهما.

5- قطع البيت وسمّ بحره.

الجواب:

1- الشرح :

ذا:صاحب

يذمم :لايمدح،ينتقد

2- الإعراب:

من :اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
يك:فعل مضارع مجزوم بمن وعلامة جزمه السكون المقدر على النون المحذوفة وهو فعل الشرط
      واسمه ضمير مستتر تقديره هو
ذا:خبر يكن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة
يستغن :فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بمن وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الألف) وهو فعل جواب الشرط
3- وظائف الجمل:

-يكُ ذا فضلٍ:جملة اسمية منسوخة في محل رفع خبر المبتدأ من 

- يبخل بفضلـهِ على قومهِ:جملة معطوفة على سابقتها في محل رفع مثلها

- يُسْتَغْنَ عنـه:جملة فعلية لا محل لها من الإعراب لأنها جملة جواب الشرط غير مرتبطة بالفاء

– يُذمم: جملة فعلية معطوفة لا محل لها من الإعراب مثل سابقتها

4- التحويل:
- إلى المفردة

ومن تكُ ذات فضلٍ فتبخل بفضلـها ...على قومها

يُسْتَغْنَ عنـها وتذمم
- إلى المثنى المذكر:

ومن يكُونا ذوي فضلٍ فيبخلا بفضلـهِما..على قومهما يُسْتَغْنَ عنـهما ويُذمما

- إلى المثنى المؤنث

ومن تكُونا ذواتي فضلٍ فتبخلا بفضلـهِما...على قومهِما يُسْتَغْنَ عنـهما وتذمما
- إلى الجمع المذكر:

ومن يكُونوا ذوِي فضلٍ فيبخلوا بفضلـهِم...على قومهِم يُسْتَغْنَ عنـهم ويُذمموا

- إلى الجمع المؤنث

ومن يكُنّ ذوات فضلٍ فيبخلن بفضلـهِنّ...على قومهِمنّ يُسْتَغْنَ عنـهنّ ويُذممن

5- العروض:
تقطيع البيت وتسمية بحره.
ومن يكُ ذا فضلن فيبخل بف
ضلـهِي 

//0/_//0/0/0_//0/0_//0//0

و س_و س س_و س_و س س 

فعولن_مفاعيلن_فعولن_مفاعلن

على قومهِي يُسْتَغْنَ عنـهو ويُذممي

 //0/0_//0/0/0_//0/0_//0//0

 و س_و س س_و س_و س س

فعولن_مفاعيلن_فعول_مفاعلن

بحر الطويل

- القافية هي (يذممي).

- وقع إشباع في آخر الشطرين وفي كلمة :فضلهي.
‏أبريل ٢٩, ٢٠١٣ ٨:٤٨:٢٢م‏

ابحث(ي) هنا