إحصائيات

زوار المحفظة

الأربعاء، 6 مارس 2013

أئنَّ لا هل إنَّ

قُل:" أئنك مسافر ؟ "،ولا تقل:" هل إنك مسافر؟"، لأن (همزة الاستفهام) تدخل على حرف التوكيد أما (هل) فلا،قال تعالى:" أئنك لأنت يوسف ".

الثلاثاء، 5 مارس 2013

تَشرين لا تِشرين

قُل:" تَشرين " بفتح التاء ولا تقل:" تِشرين " بكسر التاء،وتَشرين هو اسم لشهر من شهور السنة السريانية (تشرين الأول وهو أكتوبر وتشرين الثاني وهو نوفمبر) ووزن تشرين تَفعيل وجمعه تشارين.

الاثنين، 4 مارس 2013

ما نوع هذه الصورة؟:وكأن صوتك يتسلل إلى أذني.

سؤال من علي:
السلام عليكم:هذه الصورة البيانية:وكأن صوتك يتسلل إلى أذني.ما نوعها؟
صوتك يتسلل إلى أذني.هنا استعارة مكنية ولكن في الجملة ذكرت الأداة والمشبه والمشبه به محذوف،فما نوع الصورة؟ لقد احترت
جواب:
- في هذه الجملة:"صوتك يتسلل إلى أذني.":استعارة مكنية حيث شبه الصوت بشيء
يتسلل وحذف المشبه به ورمز له بأحد خصائصه (يتسلل).
- أما عن الأداة (كأن) فلم أعرف المقصود منها لأن العبارة مبتورة.
- وأنا أميل إلى أن ( كأن) لا تدل على تشبيه بل على التخيّل ومثل ذلك قولنا:ما زال جدي يجد في العمل كأنه لم يبلغ الثمانين من عمره.





قِيد لا قَيد

قِيد و قَيْد
نسمع كثيرا من يقول :لم يتحرك من مكانه قيد أنملة  فهل هي قَيْد (بفتح القاف وتسكين الياء) أم قِيد (بكسر القاف وجعل الياء حرف مد)؟
والصواب هو قِيد وهي بمعنى المقدار أما القَيْد فهو الحبل الذي تمسك به الدابة أو تثبت به لمنعها من الحركة.
وكذلك يستعمل القَيْد لمنع المجرم من الحركة أو الفرار.

الأحد، 3 مارس 2013

سأل عنه أو به لا سأل عليه

قُل: " سأل الناس عنك وسأل الناس بك "، ولا تقل:" سأل الناس عليك "، كما جاء في القرآن الكريم:" فاسأل به خبيرا " وقوله تعالى: " لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ".

الجمعة، 1 مارس 2013

فَصّ الخاتم

قُل:" فَصّ الخاتم"، ولا تقل: " فِصّ الخاتم أو فُصّ الخاتم "، والذي يركب الفصوص يسمى " الفصّاص " ويقال:" فَصّ العين " أي حدقتها.

الخميس، 28 فبراير 2013

نسَمة ونسْمة

قُل: عدد السكان مليون نَسَمة (بفتح السين) ولا تقل نسْمة (بتسكين السين).
النَّسَمة هي كل كائن حيّ  والنسْمة هي الريح التي تهبُّ رويداً.

الأربعاء، 27 فبراير 2013

43- عِلاوة لا عَلاوة



قُل:" عِلاوة "،ولا تقل:" عَلاوة "،إذا قصدت ما يُزاد على المرتب الأصلي أو ما يأخذه العاملة مكافأة مقابل الترقية وجمعها عِلاوي.

الفرق بين الكناية والاستعارة

سؤال من منى بشرى:
أستاذ:أرجوك، كيف أفرق بين الاستعارة والكناية؟
جواب:
- في الاستعارة هناك قرينة تمنع إرادة المعنى الحقيقي،فإذا قلت:أسقط الأسد خصمه على الحلبة،فـ (أسد) هنا استعارة،والقرينة (الحلبة) وهذه القرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي للأسد إذا المقصود بها هنا الملاكم،فلا يوجد أسد يستعمل الحلبة.
- بينما في الكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي،فإذا قلت:هذا الرجل ناعم الكفين،فأنا أقصد معنى خفيا وهو أنه لايعمل إذ لو كان يعمل لكانت كفاه خشنتين ولكن يجوز أيضا إرادة المعنى الحقيقي الظاهر في الجملة وهو نعومة الكفين.
- الكناية تفيد معنيين كلاهما صحيح مقبول وهي تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها.

الاثنين، 25 فبراير 2013

اشتاق

كثيرا ما نسمع من يقول:اشتقت للوطن،والصواب هو: اشتقت إلى الوطن.
الفعل اشتاق يتعدى: 
- بـ(إلى) لا باللام، فنقول: اشتاق إليه
- ‏أو يتعدى مباشرة إلى مفعوله فنقول: اشتاقه. 

الأحد، 24 فبراير 2013

استفسر

استفسر
نسمع كثيرا من الناس يقولون: استفسرت منه الأمر أو استفسرت منه عن الأمر،وهذا خطأ. 
الأحرف الزائدة (است) على الفعل (فسر) تدل على الطلب وهي تجعل الفعل متعديا إلى مفعولين مباشرة، فنقول: استفسرته الأمرَ،أو تجعله متعديا إلى المفعول الأول مباشرة وإلى الثاني بحرف الجر (عن) فنقول: استفسرته عن الأمر أي سألته أن يفسّر لي الأمر.


ابحث(ي) هنا